درجات التباعد الست - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الثلاثاء 19 ذو الحجة 1440 / 20 أغسطس 2019
جديد الأخبار ترقية الشيخ منور عمر المخلفي رئيس كتابة العدل بمحافظة الحناكية للمرتبه الحادية عشر «» كما حدث في دبي.. " الكاتب عبدالله الجميلي" يطالب بإسقاط غرامات المخالفات المرورية «» تنمية خليص تكرم أعضاء مجموعة ساند التطوعية بوسام الحج الذهبي «» مدير تعليم الطائف طلال مبارك اللهيبي يدشن برنامج تهيئة المعلم الجديد والذي يستهدف 197 معلم ومعلمة بالطائف «» برئاسة الدكتور عبدالرحمن اليوبي ... جامعة المؤسس ضمن قائمة أفضل 150 جامعة عالمياً وثلاث جامعات سعودية في صدارة الترتيب العربي «» الدكتورخليل إبراهيم الصبحي :خطة التحول الرقمي لإدارة الحشود وتجنب الزحام بالحرم «» المدير الطبي لـ مستشفى الانصار الدكتور عليان علي الفريدي يحصل على وسام #أبطال_الصحة «» مدير مستشفى الانصار الدكتور فريد بن عبدالمحسن النزهة يحصل على وسام #أبطال_الصحة «» مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام والاتصال الأستاذ عادل بن عبيد الأحمدي : إدارة شؤون الحج والعمرة تودع الحجاج في مطار الملك عبدالعزيز الدولي «» “الحج والعمرة” تُكرّم مدير المركز الإعلامي بمحافظة خليص ومدير العلاقات العامة والإعلام بجمعية الثقافة والفنون بجدة الأستاذ محمد الرايقي «»
جديد المقالات حراك العلا الذي لا يتثاءب! «» حج وتكريم «» تقديس أردوغان بـ 15 راتباً ! «» شكرا ...بيضان الوجيه «» هامش الإسلام العريض «» نجحت المملكة ولا عزاء للمتربصين! «» الإخوان.. وإشكالية الولاء! «» منشآت.. الريادة على أصولها «» الاسـتهلال! «» كيف تعمل فايروسات التطرف؟ «»




المقالات جديد المقالات › درجات التباعد الست
درجات التباعد الست
في آخر مقال تحدثت عن ادعاءات وجـود علاقة نسب بين العائلة المالكة البريطانية ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

ورغم أنني لا أميل لتصديق هذا الادعاء؛ أؤمن في المقابل بإمكانية إيجاد علاقة تقارب بين أي شخصين في العالم من خلال سـت خطوات أو درجات تباعد (تدعى أيضاً Six degrees of separation).

وهذه العلاقة اكتشفت بالصدفة حين لاحظ المهندسون (ومن يخططون شوارع المدن) أن جميع النقاط ترتبط ببعضها من خلال ست خطوات (كحد أقصى).. وفي عام 1922 نشر الكاتب الهنجاري كارينثي فيريغيس قصة بعنوان سلاسل لفتت الانتباه لإمكانية وجود علاقة بين أي شخصين على كوكب الأرض من خلال ست درجات تباعد فقط.

والمدهش أن فكرته تم إثباتها لاحقاً من خلال المعادلات الرياضية وأصبحت مؤكدة بعد ظهور شبكات التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر (وهذا هو السر وراء عثورك في هذه المواقع على أصدقاء قطعت علاقتك بهم، فتقترح عليك إضافتهم من جديد).

ومن خلال هذه العلاقة السداسية يمكنك حتى أنت ادعاء علاقتك ليس فقط بالملكة اليزابيث، بل وبإمبراطور اليابان، ودونالد ترامب، وحتى مع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

لا يستطيع أحد أن يتهمك بالكذب حين تدعي مثلاً أنـك عربي من نسل إسماعيل (أبو العرب) الذي تنحدر منه كنانة، التي تنحدر منها قريش، التي ينحدر منها بنو هاشم، التي ينحدر منها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

حتى ملكة إنجلترا يمكنك العثور على علاقة معها في حال ادعيت مثلاً أنك تعود لعرب الحجاز، الذين تنحدر منهم الملكة الأندلسية زايدة، التي تزوجت حفيدتها من الملك إدوارد الرابع، الذي تنحدر منه السلالة الملكية البريطانية الحالية.

على أي حال؛ الناس مؤتمنون على أنسابهم ما لم يدعوا شرفاً (كما قال الإمام مالك).. والسبب الأساسي لاستعراض هذه العلاقات الافتراضية معكم هو شرح ظاهرة الترابط الحتمية بين البشر في أقل من ست درجات.. يمكنكم اعتبارها نماذج لعلاقات رياضية أصبحت اليوم ركناً مهماً في تخيط المدن، وشبكات المواصلات، وبرمجة المواقع، والتسويق الإلكتروني، ناهيك عن رسائل الواتساب التي تخرج منك وتعود إليك في أقل من ست خطوات.



|



فهد عامر الأحمدي
فهد عامر الأحمدي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.