درجات التباعد الست - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الثلاثاء 18 شعبان 1440 / 23 أبريل 2019
جديد الأخبار تكليف الدكتور عاطف منصور الحجيلي، وكيلاً لعمادة تقنية المعلومات للشؤون التقنية بجامعة ام القرى «» ترقية الدكتورة حميدة عبيد الصبحي الأستاذ المشارك بقسم علم المعلومات، بجامعة ام القرى إلى رتبة أستاذ. «» تجديد تكليف الدكتور محمد واصل الحازمي مُستشارًا لمعالي مدير جامعة أم القرى «» جماعة مسجد المطرودي بمدينة بريدة يكرمون الشاعر والراوي صالح حمود القويضي العياضي «» تكليف الأستاذ أنور نوار الزبالي مديراً لادارة كلية العلوم والأداب برابغ «» مدير جامعة الامام محمد بن سعود الاسلاميه يكرم الدكتورة إيمان الرويثي «» الأستاذ خالد سعيد الجغثمي يحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال التنفيذي مع مرتبة الشرف من جامعة الملك عبدالعزيز . «» "غالية فرج الردادي " إحدى سفيرات حملة التوفير والادخار، ": 500 ريال شهريًا تكفي.. وتجاهلوا شراء ما لا تحتاجون إليه «» الشيخ صالح المغامسي ردا على المطالبين بإعادة “خلافة العثمانيين”: لم تكن هناك أصلا خلافة حتى تعود! «» محافظ ينبع سعد مرزوق السحيمي : للمرأة دور هام في المجتمع وتحسين وتطوير الخدمات المقدمة لها ضرورة «»
جديد المقالات دعوة لعودة الاستعمار! «» صديق المعـتمر «» المشهد الحضري للمدن السعودية «» جولة في ربوع القصيم «» ماذا فعلت بنفسك يا “زول”؟ «» الخبرة القاتلة.. هل نستنسخ تجربة المرزوقي؟ «» سقط الأغبياء وضحك السعوديون! «» الهلال والنصر.. الإثارة لا تنتهي واللقب لم يحسم بعد! «» حكاية شيماء.. وجمعية المدينة! «» أبطال التفاهة!! «»




المقالات جديد المقالات › درجات التباعد الست
درجات التباعد الست
في آخر مقال تحدثت عن ادعاءات وجـود علاقة نسب بين العائلة المالكة البريطانية ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

ورغم أنني لا أميل لتصديق هذا الادعاء؛ أؤمن في المقابل بإمكانية إيجاد علاقة تقارب بين أي شخصين في العالم من خلال سـت خطوات أو درجات تباعد (تدعى أيضاً Six degrees of separation).

وهذه العلاقة اكتشفت بالصدفة حين لاحظ المهندسون (ومن يخططون شوارع المدن) أن جميع النقاط ترتبط ببعضها من خلال ست خطوات (كحد أقصى).. وفي عام 1922 نشر الكاتب الهنجاري كارينثي فيريغيس قصة بعنوان سلاسل لفتت الانتباه لإمكانية وجود علاقة بين أي شخصين على كوكب الأرض من خلال ست درجات تباعد فقط.

والمدهش أن فكرته تم إثباتها لاحقاً من خلال المعادلات الرياضية وأصبحت مؤكدة بعد ظهور شبكات التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر (وهذا هو السر وراء عثورك في هذه المواقع على أصدقاء قطعت علاقتك بهم، فتقترح عليك إضافتهم من جديد).

ومن خلال هذه العلاقة السداسية يمكنك حتى أنت ادعاء علاقتك ليس فقط بالملكة اليزابيث، بل وبإمبراطور اليابان، ودونالد ترامب، وحتى مع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

لا يستطيع أحد أن يتهمك بالكذب حين تدعي مثلاً أنـك عربي من نسل إسماعيل (أبو العرب) الذي تنحدر منه كنانة، التي تنحدر منها قريش، التي ينحدر منها بنو هاشم، التي ينحدر منها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

حتى ملكة إنجلترا يمكنك العثور على علاقة معها في حال ادعيت مثلاً أنك تعود لعرب الحجاز، الذين تنحدر منهم الملكة الأندلسية زايدة، التي تزوجت حفيدتها من الملك إدوارد الرابع، الذي تنحدر منه السلالة الملكية البريطانية الحالية.

على أي حال؛ الناس مؤتمنون على أنسابهم ما لم يدعوا شرفاً (كما قال الإمام مالك).. والسبب الأساسي لاستعراض هذه العلاقات الافتراضية معكم هو شرح ظاهرة الترابط الحتمية بين البشر في أقل من ست درجات.. يمكنكم اعتبارها نماذج لعلاقات رياضية أصبحت اليوم ركناً مهماً في تخيط المدن، وشبكات المواصلات، وبرمجة المواقع، والتسويق الإلكتروني، ناهيك عن رسائل الواتساب التي تخرج منك وتعود إليك في أقل من ست خطوات.



|



فهد عامر الأحمدي
فهد عامر الأحمدي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.