السعودية بلد الشركات الاستراتيجية - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأربعاء 23 شوال 1440 / 26 يونيو 2019
جديد الأخبار عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالله حمود اللهيبي يطالب الهيئة العامة للأوقاف العمل على الإعلان عن الأراضي والعقارات الوقفية المخصصة للاستثمار «» تكليف الدكتورة مشاعل مسعود الصبحي ، وكيلةً لرئيس قسم علوم الحاسب الآلي بالكلية الجامعية بالجموم بجامعة أم القرى «» "محافظ ينبع سعد السحيمي " يكرّم الشاب المرزوقي بطل واقعة محطة الوقود «» الأستاذية للدكتور “حمدي المرامحي” بـ جامعة طيبة «» بعد دخول جامعة المؤسس ضمن قائمة أفضل 200 عالمياً مدير الجامعة د. عبدالرحمن اليوبي : الجامعة تسير وفق خطط وبرامج متواكبة مع "رؤية المملكة2030 «» سلطان ناصر فراج الفريدي يحصل على درجة الدكتوراة من جامعة نوتنقهام ببريطانيا بتخصص هندسة معمارية «» بعد تكريم شركة"ياسرف" لمنقذ محطة الوقود من الحرق ... محافظ ينبع سعد السحيمي : تعودنا من أبناء المحافظة بسالتهم في كل المواقف «» "مدير جامعة طيبة" د. عبدالعزيز السراني يطلع على التجربة التعليمية في الهيئة الملكية بالجبيل «» الشيخ حميد محمد ابن نويهر الغانمي يرقد على السرير الابيض بـ مجمع الملك عبدالله الطبي بأبحر في جدة «» تكليف الأستاذ حاتم حامد الردادي رئيساً لـ مركز العشاش بالمدينة المنورة «»
جديد المقالات رؤية الغد تحضر اليوم! «» الذوق العام في مواقع التواصل! «» الرتابة طريق الكآبة «» شخصية فريدة نالت احترام وتقدير العالم «» يا أوفياء حرب ابنكم عميد يناخكم «» 113 مليوناً يحرقها سعوديون! «» لائحة الأندية الأساسية بفكر جديد «» «نكتب».. فتورق الروح «» ابتسم.. فصلاتك لك! «» قبل أن يتحول قياس إلى أداة لتكريس الطبقية! «»




المقالات جديد المقالات › السعودية بلد الشركات الاستراتيجية
السعودية بلد الشركات الاستراتيجية
لدينا شركات استراتيجية كبيرة مثل أرامكو وسابك والاتصالات، ونملك 36 شركة من بين أقوى مئة شركة في العالم العربي.. معظم هذه الشركات (الكبيرة) إما حكومية أو قامت بفضل مبادرات حكومية قبل أن تنتقل جزئياً للقطاع الخاص.. تجاربنا في هذا المجال ناجحة نوعياً، ولكنها قليلة (كمياً) لدرجة تدعوني للمطالبة بتكرار تجربة سابك في مختلف المجالات.

لماذا لا يكون لدينا شركات استراتيجية مماثلة تـبادر الـدولة لإنشـائها؟!

نعرف أن المسمى الرسمي لسابك هو الشركة السعودية للصناعات الأساسية، وأن اسمها المختصر Sabic مكون من أول الأحرف في اسمها باللغة الإنجليزية Saudi Basic Industries Corporation:

وبناء عليه لماذا لا يكون لدينا أيضاً:

الشركة السعودية للصناعات الإلكترونية ساليك Sa.el.i.c) Saudi Electronic Industries Company)

والشركة السعودية للصناعات الدوائية سافيك Sa.ph.i.c) Saudi Pharmaceutical Industries Company)

والشركة السعودية للصناعات الفضائية ساسبيك Sa.sp.i.c) Saudi Space Industries Company)

والشركة السعودية للصناعات الإنشائية ساكونيك Sa.con.i.c) Saudi Construction Industries Company)

والشركة السعودية للصناعات الغذائية سافوديك Sa.food.i.c) Saudi Food Industries Company)

والشركة السعودية للصناعات الميكانيكية ساميك Sa.me.i.c) Saudi Mechanical Industries Company)

لـماذا لا يتم جمع كل هذه الشركات تحت مظلة وزارة جديدة تدعى مثلا (وزارة المشروعات الاستراتيجية)؟

لست ضد القطاع الخاص، ولكن العـقود الماضية أثـبتت أنه عاجز وحده عن إنشاء شركات استراتيجية ضخمة بهذا المستوى. بل تكاد تكون السعودية حالة استثنائية حيث يسيطر الأجانب على قطاعها الخاص، في حين لم تنجح شركاتها العائلية في تجاوز قطاع الخدمات والمشروعات التقليدية.

ولم أكن شخصياً لأقدم هذا الاقتراح لولا ثقتي بامتلاكنا القدرة المالية والسياسية على إنشاء شركات كبيرة بوزن سابك.. شركات وطنية ضخمة ترفد اقتصاد الدولة - وتعرف الدولة مقدراتها المالية ومداخيلها الحقيقية.. شركات وطنية شفافة تعمل بعيداً عن التستر واستثناء أبناء الوطن (الذين يشكلون أغلبية كاسحة في أرامكو وسابك وشركة الاتصالات).. نجاح مثل هذه الشركات الاستراتيجية سيقود خلفه كافة القطاعات الأهلية الخاصة - كونه سيعمل كروافد صغيرة لمشروعاتها الكبيرة.

ولا أخفي عليكم أنني كتبت هذا المقال من وحي (وعــد الشمال) آخر مشروعاتنا العملاقة في قطاع التعدين.

|



فهد عامر الأحمدي
فهد عامر الأحمدي

تقييم
1.00/10 (1 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.