السعودية بلد الشركات الاستراتيجية - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأربعاء 13 رجب 1440 / 20 مارس 2019
جديد الأخبار تم تكليف الاستاذ مشعان عزيز العوفي مديرا لإدارة المتابعة بمحافظة المهد «» المهندس محمد غدير المشيعلي يستضيف الدكتور فهد جهز الطريسي والدكتور عبدالله عبدالمحسن بن ربيق «» محافظ خليص د. فيصل الحازمي يبحث سبل الشراكة بين مبادرة “درب الأنبياء” ولجنة السقاية «» تعيين الدكتور عواض البشري رئيسا للجنة الصحية والدوائية بغرفة مكة المكرمة «» مدير جامعة طيبة الدكتور عبدالعزيز السراني : الجامعة حريصة على التزامها تجاه الفروع منذ إطلاق شعار الجامعة 2017 " «» مدير جامعة الملك عبدالعزيز، الدكتور عبدالرحمن عبيد اليوبي يدشن ملتقى الدراسات العليا الأول بجامعة المؤسس «» السفارة السعودية في نيوزيلندا تتسلم جثمان الشهيد محسن الهويملي «» ب «» رئيس لجنة الشطرنج الدراسي في الإتحاد الآسيوي عبدالله السليمي : لعبة الشطرنج أولى رياضات التركيز الذهني عالمياً «» مدير جامعة طيبة، الدكتور عبدالعزيز السراني : ما شاهدته بـ"زهور ينبع" عمل كبير ومفخرة لشباب الوطن «»
جديد المقالات موقف المملكة ثابت تجاه فلسطين «» معرض الكتاب وتعدد مصادر الثقافة «» المملكة.. القدوة.. وخطاب المحبة والسلام «» الصينية وتجربتنا مع الإنجليزية! «» نعم للاعتراض على المرور.. ولكن!! «» وزارة الثقافة.. لتتفتح ملايين الورود «» ذيل الطربوش الأحمر في مجزرة نيوزيلندا! «» إرهاب خطاب الكراهية.. هل يمنعه التنديد؟! «» شباب الأولمبياد في ضيافة خادم الحرمين «» دور الجامعات السعودية تجاه اللغة الصينية «»




المقالات جديد المقالات › السعودية بلد الشركات الاستراتيجية
السعودية بلد الشركات الاستراتيجية
لدينا شركات استراتيجية كبيرة مثل أرامكو وسابك والاتصالات، ونملك 36 شركة من بين أقوى مئة شركة في العالم العربي.. معظم هذه الشركات (الكبيرة) إما حكومية أو قامت بفضل مبادرات حكومية قبل أن تنتقل جزئياً للقطاع الخاص.. تجاربنا في هذا المجال ناجحة نوعياً، ولكنها قليلة (كمياً) لدرجة تدعوني للمطالبة بتكرار تجربة سابك في مختلف المجالات.

لماذا لا يكون لدينا شركات استراتيجية مماثلة تـبادر الـدولة لإنشـائها؟!

نعرف أن المسمى الرسمي لسابك هو الشركة السعودية للصناعات الأساسية، وأن اسمها المختصر Sabic مكون من أول الأحرف في اسمها باللغة الإنجليزية Saudi Basic Industries Corporation:

وبناء عليه لماذا لا يكون لدينا أيضاً:

الشركة السعودية للصناعات الإلكترونية ساليك Sa.el.i.c) Saudi Electronic Industries Company)

والشركة السعودية للصناعات الدوائية سافيك Sa.ph.i.c) Saudi Pharmaceutical Industries Company)

والشركة السعودية للصناعات الفضائية ساسبيك Sa.sp.i.c) Saudi Space Industries Company)

والشركة السعودية للصناعات الإنشائية ساكونيك Sa.con.i.c) Saudi Construction Industries Company)

والشركة السعودية للصناعات الغذائية سافوديك Sa.food.i.c) Saudi Food Industries Company)

والشركة السعودية للصناعات الميكانيكية ساميك Sa.me.i.c) Saudi Mechanical Industries Company)

لـماذا لا يتم جمع كل هذه الشركات تحت مظلة وزارة جديدة تدعى مثلا (وزارة المشروعات الاستراتيجية)؟

لست ضد القطاع الخاص، ولكن العـقود الماضية أثـبتت أنه عاجز وحده عن إنشاء شركات استراتيجية ضخمة بهذا المستوى. بل تكاد تكون السعودية حالة استثنائية حيث يسيطر الأجانب على قطاعها الخاص، في حين لم تنجح شركاتها العائلية في تجاوز قطاع الخدمات والمشروعات التقليدية.

ولم أكن شخصياً لأقدم هذا الاقتراح لولا ثقتي بامتلاكنا القدرة المالية والسياسية على إنشاء شركات كبيرة بوزن سابك.. شركات وطنية ضخمة ترفد اقتصاد الدولة - وتعرف الدولة مقدراتها المالية ومداخيلها الحقيقية.. شركات وطنية شفافة تعمل بعيداً عن التستر واستثناء أبناء الوطن (الذين يشكلون أغلبية كاسحة في أرامكو وسابك وشركة الاتصالات).. نجاح مثل هذه الشركات الاستراتيجية سيقود خلفه كافة القطاعات الأهلية الخاصة - كونه سيعمل كروافد صغيرة لمشروعاتها الكبيرة.

ولا أخفي عليكم أنني كتبت هذا المقال من وحي (وعــد الشمال) آخر مشروعاتنا العملاقة في قطاع التعدين.

|



فهد عامر الأحمدي
فهد عامر الأحمدي

تقييم
1.00/10 (1 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.