أوليات المدينة على المملكة - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة السبت 14 شوال 1441 / 6 يونيو 2020
جديد الأخبار تهنئة من الأستاذ/ تركي نايف الجابري للشيخ حامد بن علي الحرقان الجابري «» بندر النزهة يهنئ القيادة بعيد الفطر المبارك «» بيان من اللجنة المنظمة لحفل معايدة السحيم من الفردة بالقصيم «» ترقية الوكيل رقيب عبدالمنعم خالد البشري لرتبة رقيب بمدينه تدريب الامن العام بالقصيم «» عقد قران الاستاذ : نايف سعد خلف السليمي «» كلمة توجيهية لـ الشيخ عبدالغالب بن نويهر الغانمي عن كورونا «» الشيخ شاكر ناهر العلوي يستضيف نخبة من المشائخ والأعيان «» تحديد موعد الحفل السنوي الثالث لمعايدة السحيم من الفردة «» الامير تركي بن محمد بن ناصر بن عبدالعزيز يقوم بزيارة متحف يوسف عبدالرحمن المشوح «» تعزية ومواساة من قبيلة حرب بوفاة الشيخ احمد داخل الخرماني «»
جديد المقالات جائحة كرونا " كوفيد 19 " بين الألم والآمل! «» إنما ترزقون بضعفائكم، المتعففين «» السعودية العظمى «» رامز مجنون رسمي «» السعودية العظمى الشجاعة في القرار والرحمة في الانسان «» الدروس المستفادة من فايروس كورونا «» هل انتقلت الولايات المتحدة المواجهة العسكرية مع ايران ؟ «» عباقرة أم مساكين ؟! «» أطلق قواك الذرّية! «» البيضان .. أكاديميون ومحسنون يقودون العمل الخيري «»




المقالات جديد المقالات › أوليات المدينة على المملكة
أوليات المدينة على المملكة
«المدينة المنورة» هي عاصمة النِّور، والإسلام الأولى، وهي التي بَعَثتْ شعاع نُوره للعَالَم أجمع، ومنها دائماً تنطلق المبادرات التي أَثْرَت الحياة الإنسانية في شتى المجالات، و»المدينة النبوية في العهد السعودي الزاهر» واصلت المسارعة بتقديم البرامج والمشروعات والمبادرات الفكرية والثقافية والخَدمَاتِيَّة والتنموية، التي بها حَقَّقَت العديد من الأَوَّلِيَّات التي سبقت بها مناطق المملكة كافة، -مع التقدير لجهود الجميع-.

* وقد حملت مشاركة «بَيْتِ منطقة المدينة المنورة في الجنادرية 33» الكثير من الفعاليات المتنوعة التي سلطت الضوء على شيء من تاريخ وتراث المنطقة، وكان منها «التعريف بِجُمْلة من أَوَّلِيَّاتِها منذ العام 1344هـ، وحتى اليوم» وكان منها:

* (إنشاء أول محطة كهربائية)، وكانت في محافظة مهد الذهب التابعة للمنطقة، وجاءت بأمر من «الملك عبدالعزيز رحمه الله» عام 1353هـ، واستُخدمت من قبل نقابة التعدين العربية السعودية «سام» التي كانت تتولى استثمار منجم الذهب.

* (أول مدرسة نظامية خارج المدن)، وكانت تلك «مدرسة الصحراء الخيرية»، التي اُفْتتحت عام 1365هـ في «قرية المنصرف بالمسيجيد» التي تبعد عن المدينة المنورة بنحو «80 كم»، وقد أسسها «الشقيقان علي وعثمان حافظ -رحمهما الله تعالى-».

* (أول منتدى ونادٍ أدبي ثقافي)؛ حيث كانت المدينة سباقة في المنتديات والجمعيات الأدبية الأهلية منذ القرن الرابع عشر الهجري، وكان من آخرها (أُسْرَة الوادي المبارك) التي تأسست ١٣٧١هـ، والتي ضَمَّت نخبة من كبار أدباء المدينة، وهي التي أسست لتجربة الأندية الأدبية على مستوى المملكة؛ لتتبلور التجربة رسمياً، ليأتي عنها «النادي الأدبي الثقافي بالمدينة المنورة» عام 1395هـ.

* (أول جامعة لطلاب المِنح)، وهي الجامعة الإسلامية التي بدأت الدراسة فيها عام ١٣٨١هـ، ليتخرج فيها منذ انطلاقتها وحتى اليوم أكثر من 74 ألف طالب» يُمثِّلون أكثر من «200 جنسية وإقليم حول العالم»، وهي التي بعد ذلك احتضنت (أول كُلِّيَتَيْنِ في العالم متخصصتين في القرآن الكريم والحديث الشريف وعلومهما)، و(أول عمادة مهتمة بشؤون الخريجين في السعودية)، و(أول مهرجان طلابي لثقافات الدول والشعوب).

* أيضاً من أَوَّلِيَّات المدينة المنورة (مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف)، الذي افتتح عام 1405هـ، وفي ذات العام كان (بناء بيت المنطقة في الجنادرية؛ ليكون أول بَيت يُمثل المناطق ويحاكي نسيجها العمراني).

* أخيراً، هناك الكثير من الأَوَّلِيَّات الأخرى التي سبقت بها «حَبِيْبَتِي المدينة المنورة»، التي سنتحدث عنها غَداً؛ ففضلاً وكَرماً لا تذهبوا بعيداً، وكونوا على الموعد.

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1441
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.