أوليات المدينة على المملكة - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الثلاثاء 19 ذو الحجة 1440 / 20 أغسطس 2019
جديد الأخبار ترقية الشيخ منور عمر المخلفي رئيس كتابة العدل بمحافظة الحناكية للمرتبه الحادية عشر «» كما حدث في دبي.. " الكاتب عبدالله الجميلي" يطالب بإسقاط غرامات المخالفات المرورية «» تنمية خليص تكرم أعضاء مجموعة ساند التطوعية بوسام الحج الذهبي «» مدير تعليم الطائف طلال مبارك اللهيبي يدشن برنامج تهيئة المعلم الجديد والذي يستهدف 197 معلم ومعلمة بالطائف «» برئاسة الدكتور عبدالرحمن اليوبي ... جامعة المؤسس ضمن قائمة أفضل 150 جامعة عالمياً وثلاث جامعات سعودية في صدارة الترتيب العربي «» الدكتورخليل إبراهيم الصبحي :خطة التحول الرقمي لإدارة الحشود وتجنب الزحام بالحرم «» المدير الطبي لـ مستشفى الانصار الدكتور عليان علي الفريدي يحصل على وسام #أبطال_الصحة «» مدير مستشفى الانصار الدكتور فريد بن عبدالمحسن النزهة يحصل على وسام #أبطال_الصحة «» مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام والاتصال الأستاذ عادل بن عبيد الأحمدي : إدارة شؤون الحج والعمرة تودع الحجاج في مطار الملك عبدالعزيز الدولي «» “الحج والعمرة” تُكرّم مدير المركز الإعلامي بمحافظة خليص ومدير العلاقات العامة والإعلام بجمعية الثقافة والفنون بجدة الأستاذ محمد الرايقي «»
جديد المقالات حراك العلا الذي لا يتثاءب! «» حج وتكريم «» تقديس أردوغان بـ 15 راتباً ! «» شكرا ...بيضان الوجيه «» هامش الإسلام العريض «» نجحت المملكة ولا عزاء للمتربصين! «» الإخوان.. وإشكالية الولاء! «» منشآت.. الريادة على أصولها «» الاسـتهلال! «» كيف تعمل فايروسات التطرف؟ «»




المقالات جديد المقالات › أوليات المدينة على المملكة
أوليات المدينة على المملكة
«المدينة المنورة» هي عاصمة النِّور، والإسلام الأولى، وهي التي بَعَثتْ شعاع نُوره للعَالَم أجمع، ومنها دائماً تنطلق المبادرات التي أَثْرَت الحياة الإنسانية في شتى المجالات، و»المدينة النبوية في العهد السعودي الزاهر» واصلت المسارعة بتقديم البرامج والمشروعات والمبادرات الفكرية والثقافية والخَدمَاتِيَّة والتنموية، التي بها حَقَّقَت العديد من الأَوَّلِيَّات التي سبقت بها مناطق المملكة كافة، -مع التقدير لجهود الجميع-.

* وقد حملت مشاركة «بَيْتِ منطقة المدينة المنورة في الجنادرية 33» الكثير من الفعاليات المتنوعة التي سلطت الضوء على شيء من تاريخ وتراث المنطقة، وكان منها «التعريف بِجُمْلة من أَوَّلِيَّاتِها منذ العام 1344هـ، وحتى اليوم» وكان منها:

* (إنشاء أول محطة كهربائية)، وكانت في محافظة مهد الذهب التابعة للمنطقة، وجاءت بأمر من «الملك عبدالعزيز رحمه الله» عام 1353هـ، واستُخدمت من قبل نقابة التعدين العربية السعودية «سام» التي كانت تتولى استثمار منجم الذهب.

* (أول مدرسة نظامية خارج المدن)، وكانت تلك «مدرسة الصحراء الخيرية»، التي اُفْتتحت عام 1365هـ في «قرية المنصرف بالمسيجيد» التي تبعد عن المدينة المنورة بنحو «80 كم»، وقد أسسها «الشقيقان علي وعثمان حافظ -رحمهما الله تعالى-».

* (أول منتدى ونادٍ أدبي ثقافي)؛ حيث كانت المدينة سباقة في المنتديات والجمعيات الأدبية الأهلية منذ القرن الرابع عشر الهجري، وكان من آخرها (أُسْرَة الوادي المبارك) التي تأسست ١٣٧١هـ، والتي ضَمَّت نخبة من كبار أدباء المدينة، وهي التي أسست لتجربة الأندية الأدبية على مستوى المملكة؛ لتتبلور التجربة رسمياً، ليأتي عنها «النادي الأدبي الثقافي بالمدينة المنورة» عام 1395هـ.

* (أول جامعة لطلاب المِنح)، وهي الجامعة الإسلامية التي بدأت الدراسة فيها عام ١٣٨١هـ، ليتخرج فيها منذ انطلاقتها وحتى اليوم أكثر من 74 ألف طالب» يُمثِّلون أكثر من «200 جنسية وإقليم حول العالم»، وهي التي بعد ذلك احتضنت (أول كُلِّيَتَيْنِ في العالم متخصصتين في القرآن الكريم والحديث الشريف وعلومهما)، و(أول عمادة مهتمة بشؤون الخريجين في السعودية)، و(أول مهرجان طلابي لثقافات الدول والشعوب).

* أيضاً من أَوَّلِيَّات المدينة المنورة (مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف)، الذي افتتح عام 1405هـ، وفي ذات العام كان (بناء بيت المنطقة في الجنادرية؛ ليكون أول بَيت يُمثل المناطق ويحاكي نسيجها العمراني).

* أخيراً، هناك الكثير من الأَوَّلِيَّات الأخرى التي سبقت بها «حَبِيْبَتِي المدينة المنورة»، التي سنتحدث عنها غَداً؛ ففضلاً وكَرماً لا تذهبوا بعيداً، وكونوا على الموعد.

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.