أوليات المدينة على المملكة - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأربعاء 23 شوال 1440 / 26 يونيو 2019
جديد الأخبار عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالله حمود اللهيبي يطالب الهيئة العامة للأوقاف العمل على الإعلان عن الأراضي والعقارات الوقفية المخصصة للاستثمار «» تكليف الدكتورة مشاعل مسعود الصبحي ، وكيلةً لرئيس قسم علوم الحاسب الآلي بالكلية الجامعية بالجموم بجامعة أم القرى «» "محافظ ينبع سعد السحيمي " يكرّم الشاب المرزوقي بطل واقعة محطة الوقود «» الأستاذية للدكتور “حمدي المرامحي” بـ جامعة طيبة «» بعد دخول جامعة المؤسس ضمن قائمة أفضل 200 عالمياً مدير الجامعة د. عبدالرحمن اليوبي : الجامعة تسير وفق خطط وبرامج متواكبة مع "رؤية المملكة2030 «» سلطان ناصر فراج الفريدي يحصل على درجة الدكتوراة من جامعة نوتنقهام ببريطانيا بتخصص هندسة معمارية «» بعد تكريم شركة"ياسرف" لمنقذ محطة الوقود من الحرق ... محافظ ينبع سعد السحيمي : تعودنا من أبناء المحافظة بسالتهم في كل المواقف «» "مدير جامعة طيبة" د. عبدالعزيز السراني يطلع على التجربة التعليمية في الهيئة الملكية بالجبيل «» الشيخ حميد محمد ابن نويهر الغانمي يرقد على السرير الابيض بـ مجمع الملك عبدالله الطبي بأبحر في جدة «» تكليف الأستاذ حاتم حامد الردادي رئيساً لـ مركز العشاش بالمدينة المنورة «»
جديد المقالات رؤية الغد تحضر اليوم! «» الذوق العام في مواقع التواصل! «» الرتابة طريق الكآبة «» شخصية فريدة نالت احترام وتقدير العالم «» يا أوفياء حرب ابنكم عميد يناخكم «» 113 مليوناً يحرقها سعوديون! «» لائحة الأندية الأساسية بفكر جديد «» «نكتب».. فتورق الروح «» ابتسم.. فصلاتك لك! «» قبل أن يتحول قياس إلى أداة لتكريس الطبقية! «»




المقالات جديد المقالات › أوليات المدينة على المملكة
أوليات المدينة على المملكة
«المدينة المنورة» هي عاصمة النِّور، والإسلام الأولى، وهي التي بَعَثتْ شعاع نُوره للعَالَم أجمع، ومنها دائماً تنطلق المبادرات التي أَثْرَت الحياة الإنسانية في شتى المجالات، و»المدينة النبوية في العهد السعودي الزاهر» واصلت المسارعة بتقديم البرامج والمشروعات والمبادرات الفكرية والثقافية والخَدمَاتِيَّة والتنموية، التي بها حَقَّقَت العديد من الأَوَّلِيَّات التي سبقت بها مناطق المملكة كافة، -مع التقدير لجهود الجميع-.

* وقد حملت مشاركة «بَيْتِ منطقة المدينة المنورة في الجنادرية 33» الكثير من الفعاليات المتنوعة التي سلطت الضوء على شيء من تاريخ وتراث المنطقة، وكان منها «التعريف بِجُمْلة من أَوَّلِيَّاتِها منذ العام 1344هـ، وحتى اليوم» وكان منها:

* (إنشاء أول محطة كهربائية)، وكانت في محافظة مهد الذهب التابعة للمنطقة، وجاءت بأمر من «الملك عبدالعزيز رحمه الله» عام 1353هـ، واستُخدمت من قبل نقابة التعدين العربية السعودية «سام» التي كانت تتولى استثمار منجم الذهب.

* (أول مدرسة نظامية خارج المدن)، وكانت تلك «مدرسة الصحراء الخيرية»، التي اُفْتتحت عام 1365هـ في «قرية المنصرف بالمسيجيد» التي تبعد عن المدينة المنورة بنحو «80 كم»، وقد أسسها «الشقيقان علي وعثمان حافظ -رحمهما الله تعالى-».

* (أول منتدى ونادٍ أدبي ثقافي)؛ حيث كانت المدينة سباقة في المنتديات والجمعيات الأدبية الأهلية منذ القرن الرابع عشر الهجري، وكان من آخرها (أُسْرَة الوادي المبارك) التي تأسست ١٣٧١هـ، والتي ضَمَّت نخبة من كبار أدباء المدينة، وهي التي أسست لتجربة الأندية الأدبية على مستوى المملكة؛ لتتبلور التجربة رسمياً، ليأتي عنها «النادي الأدبي الثقافي بالمدينة المنورة» عام 1395هـ.

* (أول جامعة لطلاب المِنح)، وهي الجامعة الإسلامية التي بدأت الدراسة فيها عام ١٣٨١هـ، ليتخرج فيها منذ انطلاقتها وحتى اليوم أكثر من 74 ألف طالب» يُمثِّلون أكثر من «200 جنسية وإقليم حول العالم»، وهي التي بعد ذلك احتضنت (أول كُلِّيَتَيْنِ في العالم متخصصتين في القرآن الكريم والحديث الشريف وعلومهما)، و(أول عمادة مهتمة بشؤون الخريجين في السعودية)، و(أول مهرجان طلابي لثقافات الدول والشعوب).

* أيضاً من أَوَّلِيَّات المدينة المنورة (مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف)، الذي افتتح عام 1405هـ، وفي ذات العام كان (بناء بيت المنطقة في الجنادرية؛ ليكون أول بَيت يُمثل المناطق ويحاكي نسيجها العمراني).

* أخيراً، هناك الكثير من الأَوَّلِيَّات الأخرى التي سبقت بها «حَبِيْبَتِي المدينة المنورة»، التي سنتحدث عنها غَداً؛ ففضلاً وكَرماً لا تذهبوا بعيداً، وكونوا على الموعد.

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.