لا بطالة في السعودية؟! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأحد 17 رجب 1440 / 24 مارس 2019
جديد الأخبار أبناء الشيخ سعود بن صنت ابن حمدي الفريدي رحمه الله يستضيفون عدد من المشائخ والاعيان والوجهاء «» الشيخ غازي المغربي يُثمِّن لمحافظ خليص تخليد اسم الشيخ «ابن مرعي» «» البطل نايف الوهبي يروي تفاصيل إنقاذه لمعلمة بريدة من اعتداء شخصين «» مساعد الشؤون التعليميه بتعليم الرس يكرم الاستاذ حامد محمد الطريسي «» معالي مدير الامن العام الفريق اول ركن خالد قرار الحربي : لا صحة لدمج قطاعات أمنية ونسير على منهجية «» برعاية الدكتور عبيد اليوبي العلمي بجامعة المؤسس يقيم ملتقى التجربة الوقفية السعودية والماليزية «» الشيخ صالح يبين رأيه بعد الجدل الذي أثاره رجال دين عن "صحة البخاري". «» في حوار مع جريدة الرياض . . . د. دلال الحربي: تجربة مجلس الشورى منحت المرأة الثقة والمشاركة في صناعة القرار «» قبيلة الردادة تكرم ابنها الشيخ مجاهد فيصل الردادي بمناسبة حصوله على جائزة الملك سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم «» الاتجاهات الحديثة في القصة القصيرة المعاصرة في المملكة العربية السعودية كتاب جديد لـ الشاعر والاديب عبدالرحيم الاحمدي «»
جديد المقالات مشاريع عمرانية لإسعادنا «» هدية ياسر وماهر للجمعيات الخيرية «» نحن.. والتصحّر الفني!! «» أعطني مسرحًا.. وارمني في الغد! «» السعودية وكأس العالم 2022 «» من وجد إجابة سؤاله.. فليتمسّك بها «» القتل لا يحدث فجأة!! «» فيصل بن سلمان ورسالة الإعلام «» البندري بنت عبدالرحمن الفيصل «» موقف المملكة ثابت تجاه فلسطين «»




المقالات جديد المقالات › لا بطالة في السعودية؟!
لا بطالة في السعودية؟!


* (هناك «450 ألف وظيفة» بانتظار الشباب السعودي العاطل عن العمل خلال العام 2019م، هذا ما أكدته وزارة العمل والشؤون الاجتماعية؛ وذلك خلال مشاركتها الأسبوع الماضي في ملتقى القصيم لتمكين الشباب «فُـرصتي»، مُضيفة بأن تلك الوظائف تأتي في إطار التعاون مع عدد من القطاعات الحكومية والأهلية والعامة...).

* وهنا إذا آمَنّا بمصداقية أرقام تلك الوظائف؛ فمن حقنا بناء على معطيات الواقع، وما نشاهده في برامج السعودة أن نتساءل: هل هي حقيقية أم مُزيفة للقفز على الأنظمة والضوابط، كما تفعل العديد من شركات ومؤسسات القطاع الخاص؟!

* وهل الشباب المتعطش للعمل والباحث عن لقمة العيش الذين سيلتحقون بتلك الوظائف المنتظرة سيجدون فيها اشتراطات مَرِنَة وليست تعجيزية، وكذا بيئة جاذبة، يسكنها الأمان الوظيفي، أم أنهم سيكونون دائماً وفي كل لحظة تحت رحمة سَيْف الفَصْل التعسفي؟!

* ثم هل رواتب الـ(450 ألف وظيفة تلك) ستكون مجزية ومنصِفَة، تُراعي الظروف الاقتصادية، وتضمن الحياة الكريمة للمُعَـيَّنِيْنَ عليها؛ مع تأمين طبي، وبدلات، وعلاوة سنوية عادلة؛ تواكب ما قد يحدث من تضخم وغلاء!

* وللإجابة على تلك التساؤلات المشروعة، وإقصاء ما قد يحيط بتلك الوظائف من شَكٍّ وغَمْزٍ ولَمْزٍ؛ فإن وزارة العمل مطالبة بأن تُعلنَ عنها بوضوح (مُسمّيَاتها، وشروطها، ورواتبها، وبدلاتها وحوافزها)، مع اعتماد بُنُود توظيف مُلزمة لها «كما أنها ترصد واجبات الموظف، فعليها أن تحفظ حقوقه كاملة، وتصنع له بيئة عمل صحية».

* أخيراً إذا صحَّ عدد تلك الوظائف التي توقعتها وزارة العمل للعام 2019م؛ فليس في أرقامها خطأ مطبعي مَا، أو سَبْقُ لِسَان أو زَلّةٌ عفويّة من مسؤول؛ فهذا يعني انحسار نسبة البطالة عند الشباب السعودي إلى ما يقارب النّصف تقريباً، وبناء على ذلك ربما تحمل نهاية العام 2020م الإعلان عن القضاء عليها نهائياً في المملكة، (صَراحَة ودّي أصَدّق لكنها تبدو قوِيّة)!.

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.