السعوديون في وثائق داعش - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأحد 17 رجب 1440 / 24 مارس 2019
جديد الأخبار أبناء الشيخ سعود بن صنت ابن حمدي الفريدي رحمه الله يستضيفون عدد من المشائخ والاعيان والوجهاء «» الشيخ غازي المغربي يُثمِّن لمحافظ خليص تخليد اسم الشيخ «ابن مرعي» «» البطل نايف الوهبي يروي تفاصيل إنقاذه لمعلمة بريدة من اعتداء شخصين «» مساعد الشؤون التعليميه بتعليم الرس يكرم الاستاذ حامد محمد الطريسي «» معالي مدير الامن العام الفريق اول ركن خالد قرار الحربي : لا صحة لدمج قطاعات أمنية ونسير على منهجية «» برعاية الدكتور عبيد اليوبي العلمي بجامعة المؤسس يقيم ملتقى التجربة الوقفية السعودية والماليزية «» الشيخ صالح يبين رأيه بعد الجدل الذي أثاره رجال دين عن "صحة البخاري". «» في حوار مع جريدة الرياض . . . د. دلال الحربي: تجربة مجلس الشورى منحت المرأة الثقة والمشاركة في صناعة القرار «» قبيلة الردادة تكرم ابنها الشيخ مجاهد فيصل الردادي بمناسبة حصوله على جائزة الملك سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم «» الاتجاهات الحديثة في القصة القصيرة المعاصرة في المملكة العربية السعودية كتاب جديد لـ الشاعر والاديب عبدالرحيم الاحمدي «»
جديد المقالات مشاريع عمرانية لإسعادنا «» هدية ياسر وماهر للجمعيات الخيرية «» نحن.. والتصحّر الفني!! «» أعطني مسرحًا.. وارمني في الغد! «» السعودية وكأس العالم 2022 «» من وجد إجابة سؤاله.. فليتمسّك بها «» القتل لا يحدث فجأة!! «» فيصل بن سلمان ورسالة الإعلام «» البندري بنت عبدالرحمن الفيصل «» موقف المملكة ثابت تجاه فلسطين «»




المقالات جديد المقالات › السعوديون في وثائق داعش
السعوديون في وثائق داعش

* (وصل عدد السعوديين المنضمين إلى «داعش 759»، وقد كان حضورهم من معظم المناطق السعودية، أولئك الشباب كان متوسط أعمارهم لايتجاوز الــ24 سنة، وهذا يؤكد بأن معظمهم نشأ وترعرع بعد مرحلة «11 سبتمبر 2001م»، وفي أثناء حقبة «الحرب على الإرهاب عسكرياً وفكرياً؛ ورغم ذلك فقد جرى جذبهم نحو التطرف، وتجنيدهم بأعداد أكبر من السابق...)!!

* تلك بعض النتائج التي توصل إليها «الباحث الأمير الدكتور عبدالله بن خالد بن سعود الكبير»، رئيس وحدة الدراسات الأمنية في «مركز الأمير فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية»، وكشف عنها في محاضرة نظمها «المركز» مؤخراً، وجاءت تحت عنوان (المقاتلون الأجانب في وثائق داعش المسرَّبة: دراسة تحليلية للقادمين من السعودية)، وفيها أشار الباحث أيضاً إلى أن تلك الوثائق تكشف عن أن «معظم المقاتلين الأجانب المنضمين لتلك الجماعة الإرهابية عِلْمهم الشرعي بسيط ومتواضع، وهم يمثلون جيلاً جديداً أكثر تطرفاً وتنوعاً وأسرع تعبئةً من سابقه!

* وأضاف المحاضر كما نقلَتْ (صحيفة سَبق الإلكترونية) بأن أغلب من لحقوا بِــ»داعش» من الأجانب كان تطرفهم استجابة لأحداث وظروف راهنة وجديدة، كما أن الحروب والعنف وعدم الاستقرار، وانعدام الأمن خلقت كذلك بيئة ينمو فيها التطرف، وكذا فالإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي يسَّرت التفاعل والتعبئة بطرائق لم تكن متاحة سابقاً!!.

* تلك الدراسة تميزت بأنها اتكأت على مراجع ووثائق صادرة من «داعش نفسها»؛ وبالتالي خرجت بنتائج وأطروحات أراها مهمة ومختلفة، ويمكن البناء عليها في الحرب الفكرية الجادة على التطرف!.

* فللأسف خلال السنوات الماضية أقيمت عشرات المؤتمرات والندوات، ونُفِّذت الكثير من الدراسات حول الإرهاب والتطرف، ومكافحتهما، ولكن دائماً ما تخرج بتوصيات تنظيرية ومكرورة تبدأ وتنتهي بــ(شبابنا مُغَرّرٌ بهم)، بينما بقيت الإجابة غائبة عن أسئلة مشروعة ينادي بها العقل والمنطق، ومنها:

لماذا تستطيع الجماعات الإرهابية اختراق حياة الشباب وعقولهم؟ وهَـدْمَ ثوابتهم الدينية، والقيم الإنسانية التي غُرِست في نفوسهم؟ ومن ثَمّ السيطرة عليهم، وتحويلهم إلى أدوات تكفير، تكره الحياة وتعشق رائحة الموت لأقرب المقربين لها؟!.

* أخيراً كما ذكرتُ ذات مقال مقاومة الفكر الإرهابي المتطرف لن تنجح إلا إذا تكاتفت وتكاملت جهود المؤسسات ذات العلاقة، لِتصنع (فِعْلاً) يعترف، ويُبادر، ويُوَاجِـه بالحوار الشَّفاف والحُجّـة، وليس (رَدّة فِعْـلٍ)، ومجرد صَدى لما يحدث، لا دور له إلا التنديد، وإصدار الأحكام، واجترار نظرية المؤامرة، وهو يتلقى اللكمات والصّدمات!.

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.