إثراء ثقافي للحاج والمعتمر - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الخميس 18 رمضان 1440 / 23 مايو 2019
جديد الأخبار الشيخ صالح المغامسي يرد بقوة على اتهامه باليمين الغموس.. ويوضح حقيقة تشبيه الإخوان بكفار نوح «» معالي مدير الأمن العام الفريق أول ركن خالد قرار الحربي اليوم يقلد العميد أحمد سعد الأحمدي رتبته الجديدة «» ترقية مدير مستشفى قوى الامن بالقصيم العقيد الدكتور عبدالعزيز عاتق الغيداني لـ رتبة عميد «» تعين العقيد ردن عبدالله البدراني مديراً لدوريات محافظة حفر الباطن «» "عمومية" الجمعية السعودية لجراحة العظام تنتخب الدكتور عمر عبدالرحمن العوفي نائباّ لـ رئيسً لمجلس الإدارة «» معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز د. عبدالرحمن اليوبي يدشن رابط استقبال اختبارات الكفاءة في اللغة الصينية «» تكليف الدكتور عاطف منصور الحجيلي، وكيلاً لعمادة تقنية المعلومات للتعاملات الإلكترونية، بجامعة ام القرى «» صحة مكة" توجِّه بنقل " الطبيبة دعاء الحجيلي" بالإخلاء لـ"سعود الطبية" بالرياض «» عبدالله حميد الزنبقي يحصل على درجة الدكتوراه في أصول الفقه بقسم الشريعة من جامعة الملك عبدالعزيز . «» أنس سلمي سليمان الفارسي يحصل على درجة ‎الدكتوراه في تخصص الكيمياء من جامعة كورك من دولة إيرلندا. «»
جديد المقالات حتى إسرائيل صدمها استهداف مكة! «» التوبةُ الصادقةُ... وليس الاعتذار! «» وزارة العمل.. ورأس غليص!! «» هل كسرت نورة تقاليد الصحراء؟ «» الطيران الوطني وفقدان البوصلة «» إلا مكة أيها الجبناء! «» #فضلاً_توقفوا_عن_متابعة_الحمقى «» جمعية لإفطار الصائمين في الحرمين الشريفين «» «كومسنجي إسطنبول» سف الدقيق ! «» تحرُّكات خليجيَّة وأمريكية لردع إيران «»




المقالات جديد المقالات › إثراء ثقافي للحاج والمعتمر
إثراء ثقافي للحاج والمعتمر
أَمْسِ كان الحديث عن تميُّز (وكالة وزارة الحَج والعمرة لشؤون الزيارة بالمدينة المنورة) خصوصاً -والوزارة عموماً- في رعاية ضيوف الرحمن في المجالات الخدمية، ساعية لأن تكون رحلتهم الإيمانية سهلة وميسرة وأكثر رفاهية، وهناك تلك الجهود الملموسة في ميدان الإثراء الثقافي للحاج والمعتمر؛ ولكنها -مع التقدير- بحاجةٍ للمزيد من الاهتمام والتطوير.

* فالحج والعمرة بكل تفاصيلهما إضافةً لكونهما فريضتين تُؤَدَّيان؛ فهما رحلتان معرفيتان تسكنان ذاكرة الحَاج والمعتمر، وتؤثران بعد ذلك في سلوكياته، وهو الذي يحط رِحَاله في أحضان بلادٍ هي قِبلَة المسلمين، وهي التي يرى فيها المسلمون القدوة والمَثَل والنموذج الصادق لتطبيقات الدِّين الإسلامي؛ لما أنها مَهْد الرسالة، وحاضنة الحرمين الشريفين، ونَبْع العِلم الصافي؛ ولاسيما أنها تتكئ على حضارة أصيلة ثَرية ومتنوعة!

* وبالتالي فـ(الإثراء الثقافي للحجاج والمعتمرين) أمرٌ مهم وأهَم، لابد من التّوسع فيه، من خلال مسارات مختلفة، منها: توعية الحجاج لكي يؤدوا مناسِكَهُم وفق الضوابط والقواعد الشرعية التي تضمن لهم صِحتَها، وهناك تعزيز وسطية الإسلام وعدالته في نفوسهم، وكذا تعريفهم بتاريخ المملكة وجهودها في خدمة الإسلام والمسلمين، وتسليط الضوء على ما تمتلكه من موروث ثقافي وإنساني.

* تلك المسارات يمكن ترسيخها عبر العديد من المشروعات والمبادرات التوعوية والثقافية، منها: إنشاء المتاحف الكبرى والمعارض المتخصصة والمراكز الحضارية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، على أن تكون عروضها بَانَوْرَامِيّة تستخدم أحدث تقنيات العَرْض والتواصل مع الجمهور.

* أيضاً من تلك المسارات الإفادة من البرامج الإلكترونية والتطبيقات الذكية في نقل المعارف والمعلومات لشرائح مختلفة من ضيوف الرحمن، وهناك إقامة معارض الكتب والفعاليات والملتقيات الثقافية تزامناً مع مواسم الحج والعمرة.

* ومن وسائل إثراء الحجاج والمعتمرين الفَاعِلَة استثمار أوقاتهم وتَنَقُلاتهم ورحلاتهم، جويّة كانت أو بحرية أو برية، في توزيع مطبوعات، وعرض أفلام وبرُومَات توعوية وتثقيفية تخاطبهم بلغاتهم، مع الإفادة من مواقع التواصل الحديثة وبرامجها.

* الحروف أعلاه سبق وشاركتُ فيها في تقرير نشرته المتميزة (مجلة الحج والعمرة)، وأُعيده في هذه الزاوية، راجياً أن تكون (المدينة النبوية) ذات الأَوّلِيَّات على مستوى المملكة، سَبّاقَة إلى استثمار مَزارات (مسجد قباء، وسيد الشهداء، والقبلتين، ومسجد الفتح) في إنشاء مراكز معرفية حديثة، تساهم في الإثراء الثقافي للحاج والمعتمر، وتنقله بعيداً عن (عشوائية، وحَمَلات "زيارة يا حَاجّ" التي يُنفذها عَامّة مجتهدون منذ سنوات طويلة)، إلى فضاء أوسع تُسْتَثمر فيه أدوات العَصْر.

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.