اليأس قاتل - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الخميس 18 رمضان 1440 / 23 مايو 2019
جديد الأخبار الشيخ صالح المغامسي يرد بقوة على اتهامه باليمين الغموس.. ويوضح حقيقة تشبيه الإخوان بكفار نوح «» معالي مدير الأمن العام الفريق أول ركن خالد قرار الحربي اليوم يقلد العميد أحمد سعد الأحمدي رتبته الجديدة «» ترقية مدير مستشفى قوى الامن بالقصيم العقيد الدكتور عبدالعزيز عاتق الغيداني لـ رتبة عميد «» تعين العقيد ردن عبدالله البدراني مديراً لدوريات محافظة حفر الباطن «» "عمومية" الجمعية السعودية لجراحة العظام تنتخب الدكتور عمر عبدالرحمن العوفي نائباّ لـ رئيسً لمجلس الإدارة «» معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز د. عبدالرحمن اليوبي يدشن رابط استقبال اختبارات الكفاءة في اللغة الصينية «» تكليف الدكتور عاطف منصور الحجيلي، وكيلاً لعمادة تقنية المعلومات للتعاملات الإلكترونية، بجامعة ام القرى «» صحة مكة" توجِّه بنقل " الطبيبة دعاء الحجيلي" بالإخلاء لـ"سعود الطبية" بالرياض «» عبدالله حميد الزنبقي يحصل على درجة الدكتوراه في أصول الفقه بقسم الشريعة من جامعة الملك عبدالعزيز . «» أنس سلمي سليمان الفارسي يحصل على درجة ‎الدكتوراه في تخصص الكيمياء من جامعة كورك من دولة إيرلندا. «»
جديد المقالات حتى إسرائيل صدمها استهداف مكة! «» التوبةُ الصادقةُ... وليس الاعتذار! «» وزارة العمل.. ورأس غليص!! «» هل كسرت نورة تقاليد الصحراء؟ «» الطيران الوطني وفقدان البوصلة «» إلا مكة أيها الجبناء! «» #فضلاً_توقفوا_عن_متابعة_الحمقى «» جمعية لإفطار الصائمين في الحرمين الشريفين «» «كومسنجي إسطنبول» سف الدقيق ! «» تحرُّكات خليجيَّة وأمريكية لردع إيران «»




المقالات جديد المقالات › اليأس قاتل
اليأس قاتل
الدنيا دار محن وابتلاءات مجبولة على الكدر لم تصف حتى للأنبياء خيرة الخلق وهي جسر عبور للآخرة.. تفرحك يوماً لتحزنك أياماً؛ ولا يزال ذلك دأبها أبداً، ودأب الناس فيها لا أحد منا لم تحدث عنده حالات الحزن لما يراه من نوازل على المسلمين وعلى نفسه. قد نحزن لفترة وتنتهي ولكن حينما يستمر هذا الشعور بالحزن والوحدة، أو اعتلال المزاج فيمنعنا من استمرار الحياة بشكل طبيعي، أو القيام بما يجب علينا من الواجبات، أو أداء الحقوق لأصحاب الحقوق، أو الغفلة عن نعم الله علينا، وما يجب علينا من شكره عليها جل وعلا، حينها ينتقل الحزن من الحال الطبيعي إلى حال الضعف، والمرض الذي يحتاج إلى علاج.

وليس أعظم علاجاً لذلك من الصبر والتقوى، وحسن الظن بالله رب العالمين، والتوكل عليه، وتفويض الأمور إليه، واللجوء إلى الله في كل ملمة. والبعد عن اليأس. روبرت بورتن كتب تحفة أدبية في العام 1621 من الميلاد عنونها بـ"تشريح الحزن" ولا تزال هذه التحفة أكثر مبيعاً لأنه فعلاً تعمق في تقسيم الحزن وأصاب وقسّم الحزن إلى قسمين رئسين: الحزن الدائم، والحزن العابر. العابر يأتي ويذهب لأسبابٍ متحركة كالحاجة والمرض والخوف والشغف واضطراب المزاج والتذمر والوحدة والملل. وكلُّ هذه مسائل يمرّ بها جميع الناس في جميع المراحل، غير أنها تجد نهايتها قريباً أو بعيداً. الحزن غير العابر هو اليأس ويُعرّف اليأس بأنّه الحالة التي يفقد فيها الشّخص الثّقة بإيجابيّة الأحداث الراهنة أو المُستقبليّة، أما من الناحية الطبيّة، يُعرّف بأنه الحالة الشخصيّة التي تُسيطر على الفرد فتجعله يرى أنه مُقيّد، وأنّ الخيارات المُتاحة محدودة أو غير مشتملة على بدائل، وبالتّالي فإنّ هذه الحالة قد تمنع الشّخص من شحن الطّاقة الذّاتيّة.

اليأس قد لا يكون مرتبطاً بمشكلات صحيّة خطيرة، ومن الممكن علاجه عند بعض الأشخاص من خلال توفير بيئة مُحيطة مفعمة بالإيجابيّة، والتركيز على زيادة الاستقلاليّة والثقّة بالنفس. وللتغلّب على اليأس من الممكن اتّباع بعض الخطوات لمحاولة التغلّب على اليأس القاتل، منها: الشّك في اليأس: وهو التشكيك بالأفكار اليائسة، واستبدالها من خلال التفكير بكونها خاطئة، والتدرّب على محاولة التحوّل لشخص متفائل، والنظر للحياة بمنظور إيجابيّ أكثر وتجربة شيء جديد يجب أن يغير الأفكار التشاؤمية ويدخلها بأفكار إيجابية ورؤية الأمور من زاوية أخرى، أبعد الله عني وعنكم الحزن واليأس ورزقنا التقوى والصبر.

|



عبدالمطلوب مبارك البدراني
عبدالمطلوب مبارك البدراني

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.