الفرع وادي التراث يحتاج اهتماما - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأربعاء 23 شوال 1440 / 26 يونيو 2019
جديد الأخبار عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالله حمود اللهيبي يطالب الهيئة العامة للأوقاف العمل على الإعلان عن الأراضي والعقارات الوقفية المخصصة للاستثمار «» تكليف الدكتورة مشاعل مسعود الصبحي ، وكيلةً لرئيس قسم علوم الحاسب الآلي بالكلية الجامعية بالجموم بجامعة أم القرى «» "محافظ ينبع سعد السحيمي " يكرّم الشاب المرزوقي بطل واقعة محطة الوقود «» الأستاذية للدكتور “حمدي المرامحي” بـ جامعة طيبة «» بعد دخول جامعة المؤسس ضمن قائمة أفضل 200 عالمياً مدير الجامعة د. عبدالرحمن اليوبي : الجامعة تسير وفق خطط وبرامج متواكبة مع "رؤية المملكة2030 «» سلطان ناصر فراج الفريدي يحصل على درجة الدكتوراة من جامعة نوتنقهام ببريطانيا بتخصص هندسة معمارية «» بعد تكريم شركة"ياسرف" لمنقذ محطة الوقود من الحرق ... محافظ ينبع سعد السحيمي : تعودنا من أبناء المحافظة بسالتهم في كل المواقف «» "مدير جامعة طيبة" د. عبدالعزيز السراني يطلع على التجربة التعليمية في الهيئة الملكية بالجبيل «» الشيخ حميد محمد ابن نويهر الغانمي يرقد على السرير الابيض بـ مجمع الملك عبدالله الطبي بأبحر في جدة «» تكليف الأستاذ حاتم حامد الردادي رئيساً لـ مركز العشاش بالمدينة المنورة «»
جديد المقالات رؤية الغد تحضر اليوم! «» الذوق العام في مواقع التواصل! «» الرتابة طريق الكآبة «» شخصية فريدة نالت احترام وتقدير العالم «» يا أوفياء حرب ابنكم عميد يناخكم «» 113 مليوناً يحرقها سعوديون! «» لائحة الأندية الأساسية بفكر جديد «» «نكتب».. فتورق الروح «» ابتسم.. فصلاتك لك! «» قبل أن يتحول قياس إلى أداة لتكريس الطبقية! «»




المقالات جديد المقالات › الفرع وادي التراث يحتاج اهتماما
الفرع وادي التراث يحتاج اهتماما
رافقت نخبة من المؤرخين والباحثين أثناء زيارتهم لمحافظة وادي الفرع، في جولة على بعض قرى الوادي التاريخية، ذات المباني الطينية والآثار والقلاع والعيون الجارية والنخيل الباسقات. وشملت الجولة بعضا من قرى الوادي، منها السدر والفقير والمضيق واليسيرة وأم العيال، وقرى أبي ضباع.

تلك المباني القديمة هي شاهد على جيل مضى، ولكنها باقية تحمل عبق التاريخ للأجيال. ماضٍ تليد وحاضر مجيد في وادي الفرع، تحت قيادة حكومتنا أيدها الله وحفظها. هذه القرى كانت تزخر بالسكان ولا زالت، لوجود العيون الجارية والمزارع التي اشتهرت بها قرى الوادي، وخاصة مزارع النخيل التي كان يرتادها الناس من كل أنحاء الجزيرة، بحثا عن لقمة العيش في أيام العوز والجوع. وقد ذكر أن الفرع فيه عينان من عيونها، يقال لهما (الربض والنجف)، تسقيان عشرين ألف نخلة، وهما موجودتان ومعروفتان إلى الآن. ويؤكد المؤرخون أن زراعة وادي الفرع استهوت الكثير من الصحابة والتابعين على اختلاف العصور والأزمان، ومنهم على سبيل المثال لا الحصر، عبدالله بن الزبير وعروة بن الزبير وحمزة بن عبدالله بن الزبير وغيرهم الكثير لا يسعني في هذا المقال ذكرهم. وقد فاوض منذر بن مصعب ابن الزبير بمال له، على عين النهد، بمال لأخيه خالد بن مصعب ابن الزبير بالجوانية فقيل في ذلك شعرٌ:

خليلي أبا عثمان ما كنت تاجراً... اتخذ أنضاحا بنهر مفجر

أتجعل أنضاحا قليل فضولها...إلى النهد يوماً أو إلى عين عسكر

أي كيف ترضى قبول مواقع شحيحة المياه، بدلاً من مواقع ذات عيون ثجاجة تشبه النهر المتفجر، ويقصد بذلك (عين النهد وعين عسكر) بالفرع.

لن أستطيع أن أقف على تاريخ هذا الوادي العريق بمقال كهذا، ولكنني آمل أن يجد هذا الوادي من المسؤولين ومن لهم علاقة بالتراث والسياحة والآثار، الاهتمام به وخاصة المؤرخين والباحثين والإعلاميين، لإبراز تاريخه وحضارته القديمة والأماكن الجميلة التي يزخر بها، عيون وشلالات أثناء الأمطار، وجبال شاهقة وسهول وشعاب وأودية وخضرة نضرة، وأماكن تاريخية وسياحية يرتادها الزوار من داخل المملكة وخارجها.

|



عبدالمطلوب مبارك البدراني
عبدالمطلوب مبارك البدراني

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.