الخبرة القاتلة.. هل نستنسخ تجربة المرزوقي؟ - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الإثنين 22 رمضان 1440 / 27 مايو 2019
جديد الأخبار اللواء الدكتور محمد صالح الحربي : قمم مكة رؤية استراتيجية لمجابهة التحديات والتصدي لنظام إيران وتوحيد المواقف «» مدير شرطة محافظة حفر الباطن يقلد العقيد حمود فديغم العلوي رتبته الجديدة «» الشيخ صالح المغامسي: الطور ليس أفضل الجبال على الإطلاق «» مدير مرور جدة يقلّد العقيد ياسر رويعي الرحيلي رتبة عميد «» رئيس مركز حجر الاستاذ خالد المجنوني يكرم الاعلامي عبدالرحمن معلا المحمادي «» الشيخ صالح المغامسي : المطالبة بنزع الولاية والقوامة باطلة لا تصح شرعاً «» ترقية الاستاذ خلف نشمي العلوي الى المرتبة الحاديه عشر بـ جامعة الحدود الشمالية «» تجديد تكليف الدكتور محمد الحازمي مُشرفًا عامًا على الإدارة العامة للمشاريع بجامعة أم القرى «» ترقية مدير دوريات محافظة المجمعة المقدم خالد محمد الظاهري لرتبة عقيد ،، «» عمدة رياض الخبراء الاستاذ سعد صالح الحنيني يكرم النبيلة عيده عوض السليمي بعد تبرعها بكليتها للطفلة ليان العتيبي «»
جديد المقالات حكيم العرب يجمع العرب «» قافلة خير أمة تتجاوز الحدود «» الأحواز قضية عربية «» الاقتصاد الإلكتروني «» GREEN CARD.. السعودية! «» صندوق البيضان .. شكرا خادم الحرمين الشريفين «» . الإجتماع المبارك معلق بالنجاح..،، " 1 " * «» تجربة تلك السيدة نجاح لرؤية! «» عن الجاسوس الذي صوّر مكة وسجّل الأذان! «» لماذا الدعوة السعودية للقمة العربية والخليجية؟ «»




المقالات جديد المقالات › الخبرة القاتلة.. هل نستنسخ تجربة المرزوقي؟
الخبرة القاتلة.. هل نستنسخ تجربة المرزوقي؟
قد يختلف البعض في وجهات النظر مع معالي الدكتور حاتم بن حسن المرزوقي نائب وزير التعليم للجامعات والبحث والابتكار إِبّان إدارته لـ»الجامعة الإسلامية» بالمدينة المنورة لنحو سنتين؛ ولكن المنصف بالتأكيد سيبصم على إخلاص وجِدِّيَّة معاليه، ومهاراته القيادية الفَذّة، وقدرته على حَرق مسافات الزمن في الوصول لأهدافه في تطوير الجامعة، لاسيما في «مجالات التقنية، والدراسات العليا والبحث العلمي، وفي تشجيع الابتكار، والعمل على مواءمة برامج ومخرجات الجامعة مع التحول الوطني 2020م، ورؤية المملكة 2030م».

* وما يُمَيّز رحلة الدكتور المرزوقي وقت إدارته لتلك الجامعة ثقته بأبنائها الشباب من أعضاء هيئة تدريس والموظفين؛ حيث تمّ تصعيدهم لمناصبٍ قيادية في الكليات والعمادات المساندة، وبعض المهام الأخرى؛ فكانوا عند حُسن الظن، فقد أبدعوا، ونجحوا في تحقيق جامعتهم للعديد من المنجزات الكبيرة والكثيرة والنّوعية.

* فنَعَم نَعْتَزُ بمن صنعوا الحاضر من الجيل الماضي، ونُقدِّر جدًا خبراتهم وعطاءهم وتفانيهم في خدمة وطنهم ومجتمعهم، وحقهم أن يحملوا لواء الاستشارات والتدريب، ولكن احتكارهم للوظائف القيادية لسنواتٍ طويلة، وتجاهل حماس ومهارات شباب الوطن المؤهل بحجة البحث عن الخبرات، قد وأد طموحات أولئك الشباب، وحَدَّ من مساهمتهم في بناء وتنمية بلادهم، كما أن (الخبرة) هو الشرط التعجيزي والمعول الذي تحاول به كثير من شركات القطاع الخاص هَدم منظومة توطين وظائفها القيادية.

* وهنا يبدو لي أن التواصل المفتوح بين الأجيال، وكذا التقنية الحديثة، والذكاء الاصطناعي، كل ذلك قد أدى إلى تراجع (دور الخبرة) في قطاع الأعمال؛ فما كان يكتسبه الإنسان من خبرات في عقود، أصبح في عصرنا الحاضر يصل إليه في عدة شهور؛ فالمهم اليوم التخصص والتأهيل العلمي، والمهارات، والقدرة على الإفادة من ثورة التقنية التي تساهم في سرعة الإنجاز وجودته.

* أخيرًا (الخبرة) لا تأتي إلا بالممارسة والتطبيق العملي؛ وبالتالي فاشتراطها من أهم العوامل التي أغرقت شبابنا في ظُلُمَات البطالة؛ رغم ما يتكئون عليه من شهاداتٍ علمية عليا، ومهاراتٍ وصفاتٍ قيادية؛ فهل تلتفت «وزارة العمل» لذلك الشرط؛ الذي تَمْتَطِيه العديد من مؤسسات القطاع الأهلي لِتُحَارِب السَّعْوَدَة، أما قطاعنا الحكومي فهذه دعوة له لاستنساخ تلك التجربة الناجحة التي زرعها في الجامعة الإسلامية معالي الدكتور حاتم بن حسن المرزوقي نائب وزير التعليم للجامعات والبحث والابتكار.

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.