الاقتصاد الإلكتروني - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الخميس 24 شوال 1440 / 27 يونيو 2019
جديد الأخبار الاستاذ فليح عواد العوفي واخوانه يكرمون البطل عبدالمجيد سالم العوفي بعد تعرضه للإصابة ‎بالحد الجنوبي «» ترقية قائد كتيبة الطلبة في كلية الملك خالد العسكرية العميد حمود محمد المشيعلي لـ رتبة لواء «» ترقية قائد لواء الملك عبدالعزيز بالحد الجنوبي العميد نايف جازي الفوازي الى رتبة لواء «» الشيخ صالح "المغامسي" لـ "مجلس مسك": 3 أسباب تحد من نشر ثقافة التسامح بين الشعوب «» أمير القصيم يكرم عبدالله بن تنباك الشدادي نظير عمله الإنساني والتطوعي «» الرائد البحري الركن زياد بن عواد الصبحي يحصل على درجة الماجستير في العلوم العسكريه «» ترقية الكابتن البحري محمود حسين السليمي محافظ ضباء بـ تبوك بترقيته للمرتبة الثالث عشر «» المقدم خالد بندر ابا الشيوخ الشدادي يحصل على درجة الماجستير بالعلوم العسكرية «» اختيار المهندس الدكتور عبدالله الخرماني متحدثا في المعرض الدولي للتطوير والدعم التعليمي " جيدس اكسبو " «» ترقية الأستاذ وهيب مليك المحمدي بمناسبة ترقيته للمرتبه الحادية عشر بالمديرية العامة للدفاع المدني بالمدينة «»
جديد المقالات صفقة القرن: أزمة نفسية لغوية! «» مسرحيات طبطب وليِّس! «» وقّع قرار وظيفتك اليوم!! «» رؤية الغد تحضر اليوم! «» الذوق العام في مواقع التواصل! «» الرتابة طريق الكآبة «» شخصية فريدة نالت احترام وتقدير العالم «» يا أوفياء حرب ابنكم عميد يناخكم «» 113 مليوناً يحرقها سعوديون! «» لائحة الأندية الأساسية بفكر جديد «»




المقالات جديد المقالات › الاقتصاد الإلكتروني
الاقتصاد الإلكتروني
لا أحد ينكر أن التحول الإلكتروني ضرورة وليس رفاهية، وأنه كان من أهم أسباب انطلاق ونمو اقتصادات كبيرة في العالم وفي المنطقة العربية وعلى رأسها اقتصاد المملكة مثلاً، كما أنه يعد مؤشرًا عامًا على تقدم الدول وتقديم الخدمات بسهولة للمواطنين.

ورغم كثرة الكلام لدينا عن هذا المشروع منذ أعوام طويلة، إلا أن ما تحقق منه قليل جدًا، وكان دائمًا ما يتوقف المشروع مع عزل أو استبدال الوزير المسئول عن تنفيذه، ثم نعود بعد فترة لنبدأ من جديد بميزانيات جديدة وأشخاص آخرين جدد، ثم لا نلبث أن نكرر المأساة، وهكذا.

إلا أن رؤية المملكة 2030 جعلت هذا المشروع هو أحد مستهدفات الدولة الضرورية، بهدف حوكمة الاقتصاد العام والسيطرة على الاقتصاد غير الرسمي، وتنشيط الاقتصاد العام من خلال تبسيط الإجراءات للمستثمرين، والمتعاملين من الجهاز الإداري للدولة سواء من الأجانب أو المواطنين المحليين، وذلك لتجنب الآثار غير الجيدة لتبلور التحولات الاجتماعية الاقتصادية العميقة التي تقودها تكنولوجيا المعلومات في سياق ثورة المعلومات والاتصالات، مما سيؤدي في النهاية إلى بناء مجتمع المعلومات وتشييد بنى الاقتصاد الجديد اقتصاد المعرفة أو الاقتصاد الإلكتروني والذي يدور الحوار والجدل اليوم حول (مجتمع المعلومات) و(الاقتصاد الإلكتروني) في معظم عواصم الدول المتقدمة وفي مراكز الأبحاث والدراسات في جميع أنحاء العالم، ولم يعد هذان الاصطلاحان وقفاً على الدراسات النظرية، بل إنهما اليوم يشكلان الركن الأهم في برامج الحكومات.

وفي نهاية مقال الزاوية اليوم أوكد أن تشكل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إحدى أعظم القوى الكامنة التي تسهم في تشكيل ملامح القرن الحادي والعشرين، وينعكس تأثيرها الثوري على طريقة حياة الناس وتعليمها وعملهم، وعلى طريقة تفاعل الحكومات مع المجتمع المدني، وبسرعة تغدو تكنولوجيا المعلومات والاتصالات محركاً حيوياً للنمو في الاقتصاد للبلد، وهي تؤهل أيضاً كثيراً من الأفراد والشركات التي تتميز بالإقدام، في جميع أنحاء مملكتنا الحبيبة، لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية بفاعلية أكبر وبقدرة مبدعة أعظم.

ثمة فرص هائلة إذاً أمامنا لاقتناصها وتقاسمها... ودمتم بود.

|



نداء عامر الجليدي
نداء عامر الجليدي

تقييم
10.00/10 (1 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.