الذوق العام في مواقع التواصل! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الثلاثاء 15 ربيع الأول 1441 / 12 نوفمبر 2019
جديد الأخبار الشيخ صالح المغامسي يوضح الموقف من "الإسرائيليات" وقراءة المسلم للتوراة والإنجيل «» مدير عام المركز الدولي لدراسات وأبحاث العمل الخيري "مداد" الدكتور خالد السريحي : يحق لكل 10 مواطنين إنشاء جمعية وفق الأنظمة واللوائح «» المعلمة جوهرة الصحفي تحصد الميدالية الذهبية بمسابقة جدارات التعلم الرقمي بـ جدة «» الاتحاد السعودي يكرم “مجدي الصبحي” بطل المملكة في بطولة السهام «» الشيخ صالح المغامسي يروي نبذة عن نسب ونشأة حسان بن ثابت وبعض المواقف من حياته في الجاهلية «» محافظ ينبع الاستاذ سعد مرزوق السحيمي يسلم 11 وحدة سكنية ضمن برنامج الإسكان التنموي «» مدير جامعة طيبة د. عبدالعزيز السراني يدشن السكن الجامعي لطالبات العلا «» مدير جامعة طيبة د. عبدالعزيز السراني يدشن السكن الجامعي لطالبات العلا «» «وفد كشفي» في يزور الاعلامي احمد الأحمدي «» تكليف الدكتور محمد واصل الحازمي مشرفًا على أعمال وكالة جامعة أم القرى للفروع «»
جديد المقالات أنديتنا بين جروس الأهلي ورئيس الزمالك! «» منهج لـ «حقوق الإنسان» يا وزارة التعليم! «» أسواقنا: مزيد من الضبط.. مزيد من التوعية! «» أمانة المدينة تنبض بالحياة «» الحياة ليست منصفة على الدوام! «» التكريم لمن هو جدير به «» «داعش» في الطيران التركي إلى أوروبا ! «» من شهر البرازيل إلى بوليفارد الرياض! «» الإعلام الرياضي شريك أساسي لتطور رياضتنا «» هل نعيش حقا.. غفلة إنقاذ المستقبل من العطش؟! «»




المقالات جديد المقالات › الذوق العام في مواقع التواصل!
الذوق العام في مواقع التواصل!


* يتميز المجتمع السعودي في عمومه -ولله الحمد- بأخلاقياته وسلوكياته النبيلة والمحافظة عليها في الشارع والأماكن العامة؛ ولكن في ظل الانفتاح الثقافي الذي تعيشه المملكة؛ قد تصدر بعض التجاوزات من فئات قليلة في المستقبل، ربما تأثرت في ممارساتها بِثقافات دخيلة؛ ولمحاصرتها والتصدي لها جاءت «لائحة المحافظة على الذوق العام» التي من عناوينها: (احترام الثقافة والتقاليد السعودية، ومنع ارتداء لباس غير محتشم أو كان يحمل صورًا أو عبارات مسيئة، وكذا حَظْـر الكتابة أو الرسم على الجدران ما لم يكن مرخصًا لذلك، ورفض التلفظ بأيِّ قَـوْل أو إصدار أيِّ فعل في الأماكن العامة قد يؤدي للإضرار بالموجودين أو إخافتهم وتعريضهم للخطر، على أن يُعاقب كل من يخالف ذلك بغرامات مُتَدَرِّجَة).

* رائع ذلك القانون الذي سيساهم في ضبط إيقاع الشارع وتنقيته من الشوائب، ولكن ما أرجوه أن تمتد لوائحه لتشمل مواقع وبرامج التواصل الحديثة التي يتابعها العالم أجمع، فهناك مَن يمارس فيها الإساءة ومخالفة ثوابت الذوق العام؛ بما يبثه مِن مقاطع وما ينشره من صور وعبارات قد تمس حياة الآخرين وخصوصياتهم، أو تكون غير لائقة دينيًّا واجتماعيًّا؛ وكل ذلك يترتب عليها إساءة للمجتمع السعودي بعامة في ظل وجود أصوات وأقلام وفضائيات تتصيد كل ما من شأنه التَّعْـرِيض بالسعودية وقَدح مواطنيها.

* أيضًا ما أرجوه أن يشمل نظام (المحافظة على الذوق العام) البرامج والمسلسلات المرئية والمسموعة المحسوبة على بلادنا، التي منها ما يَشتمل على مواد فيها قَفْزٌ على أخلاقيات المجتمع السعودي ومُسَلّمَاته، وخطر يهدد أمنه التربوي، ونسيجه الأُسَرِي.

* أخيرًا «نظام المحافظة على الذوق العام» مستمد من قيمنا الدينية، فهو لا يمس أبدًا الحريات الشخصية، بل يضبطها، ويُعزز من الهوية السعودية في بحور متلاطمة من الثقافات فرضَت حضورها ثورة المعلومات، وانتشار الإنترنت وبرامجها، فَجَدير بمجتمعنا أن يحتفي به، وأن يُساهم في فاعليته.

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1441
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.