إياكم وخبز الفقراء - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الخميس 9 صفر 1440 / 18 أكتوبر 2018
جديد الأخبار ترقية الاستاذ وليد بن نايف بن غميض لـ المرتبة الثامنة بـ الاحوال المدنية «» مدير جوازات القصيم يقدم واجب العزاء لـ لاشقاء الرقيب حسن علي معتق الهويملي «» الطالبة بكلية طب الأسنان بـ #جامعة_طيبة آلاء الأحمدي تفوز بالمركز الأول في مسابقة Young Research Award «» الاستاذ زياد ناصر المحمادي يتلقى شهادة شكر وتقدير من أمير منطقة المدينة المنورة «» تعيين الاستاذ هائل عوض السحيمي مدير ادارة شوون الموظفين بمستشفي الامير سلطان للقوات المسلحة بالمدينة «» محافظ خليص د. فيصل الحازمي يشكّل المجلس الاستشاري في دورته الثانية «» تعيين الدكتور فايز بن مبيريك بن حماد الصعيدي عميداً لكلية العلوم والآداب بجامعة جدة فرع خليص «» الكاتب هاني الظاهري : ستنتهي المسرحية ويضحك السعوديون! «» محافظ خليص د. فيصل الحازمي يكرم المتقاعدين ويحتفي بيوم المعلم «» محافظ ينبع سعد السحيمي يلتقي مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة المدينة المنورة «»
جديد المقالات المستقبل بيد الله «» آخر تصرف ساذج «» هل تأخرنا في محاكمة الجزيرة «» صناعة سُلْطَتُنَا الأولى «» نثق بقيادتنا.. ونرفض التهديدات «» سيدهارتا جوتاما «» جبل الطاولة «» كفاكم ظلماً فهي تاج على الرؤوس!! «» معالي وزير التعليم لطفاً لو تكرمت «» السعودية العظمى «»




المقالات جديد المقالات › إياكم وخبز الفقراء
إياكم وخبز الفقراء
كنت أعتقد أن الفقراء لا يستطيعون التمييز بين أنواع الخبز، فهم مشغولون بمهمة توفير ما يسد حاجتهم منه، تاركين مسألة التمييز بين مذاقات الأنواع لمن يمنحهم الترف القدرة على استهجان نوع والإقبال على نوع آخر، غير أن الارتفاع الذي حدث لبعض أنواع الخبز كشف عن قدرة لدى أولئك الفقراء الذين يقاسون من شظف العيش يستطيعون من خلالها التمييز بين أنواع الخبز، فيعرفون أيها أكثر اقتدارا على إشعار أبنائهم بالشبع وهي مسألة لا دخل للمذاق الذي يحتكم إليه القادرون على شراء أي نوع من الخبز يخطر على بالهم أن يشتروه.
أبو علي الذي تحدث لإحدى الصحف على هامش فتحها لقضية ارتفاع أسعار بعض أنواع الخبز لا يعنيه أن ترتفع أسعار تلك الأنواع التي تضاف إليها بعض الزيادات المتمثلة في الحليب والمنكهات وغيرها، غير أنه أكد أن الزيادة التي طرأت على أسعار الخبز (الصامولي) سوف تزيد وضعه سوءا فهو النوع الذي تكفل كمية بسيطة منه إشعار أبنائه بالشبع.
المؤسسة العامة للصوامع والغلال طمأنت أبا علي وأكدت له أن أي زيادة لم تطرأ على أسعار الدقيق وأن عملية توريده للمخابز لم تتوقف وأن دعم الدولة له لا يزال مستمرا.
حماية المستهلك لم تتحرك ولم تتحدث كالعادة ويبدو أن موضوع الخبز خارج عن دائرة اهتمامها وحسبها انشغالها بمتابعة موضوع استخلاص الرسوم التي من المفترض أن تتسلمها من الغرف التجارية، أما وزارة التجارة فمشغولة بقضايا أخرى تتصل بطبيعة عملها كوزارة للتجار كما يرى بعض المراقبين.
وحدها جمعية حقوق الإنسان أبدت انزعاجها من تلك الزيادة وأكدت أن الخبز خط أحمر لا يمكن ولا ينبغي التلاعب به بأي حال من الأحوال، وقالت إنها سوف تتدخل إذا لم تعد أسعار الخبز كما كانت، وعلى الرغم من أن أحدا لا يعرف ما يمكن أن تقوم به إذا تدخلت إلا أنها كسبت أجر المحاولة على أقل تقدير.
الخبز خط أحمر ولنا أن نكون أكثر تحديدا فنرى أن خبز الفقراء الذي يعرف الفقراء وحدهم قيمته، هو الخط الأحمر الذي لا ينبغي المساس به، ولأصحاب المخابز والتجار أن يتلاعبوا بعد ذلك بأسعار أنواع الخبز الأخرى التي لا يعرف الفقراء أسماءها ولا الفرق بين مذاقاتها


كتبه
: د. سعيد السريحي

|



د. سعيد السريحي
د. سعيد السريحي

تقييم
1.50/10 (4 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.