إنقاذ مؤتمراتنا من اللصوص! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأحد 16 محرم 1441 / 15 سبتمبر 2019
جديد الأخبار أمين مجلس جامعة الطائف الدكتور فهد بن نايف الطريسي : سياسة جديدة لتطوير المعلمين وتأهيلهم للميدان بشكل أكثر كفاءة «» مدير جامعة طيبة الدكتور عبدالعزيز السراني يرعى حفل «أبدعتم» ويحتفي بالطلاب المستجدين «» بعد فوزه بالمركز الأول في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية الشيخ مجاهد فيصل الردادي : دعوة الوالدين سبب نجاحي «» آمنة الحربي تتألق في ندوة قيادة المرأة بين التحدي والنجاح «» تكليف الدكتور ياسر مشعل العوفي مساعد لمدير الخدمات الطبية بـ مستشفى الصحة النفسية و مركز التأهيل النفسي بالقصيم «» تمديد تكليف الاستاذ محمد عموش الصاعدي مديراً تنفيذياً للمجمع الصحي بـ #محافظة_الحناكية . «» مدير جامعة الملك عبد العزيز الدكتور عبد الرحمن عبيد اليوبي يفتتح ملتقى "الإرشاد الجامعي" «» مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن اليوبي : تعاون بين جامعة المؤسس و«J-WEL» لإعادة هيكلة المناهج «» تكليف الأستاذ “فواز رحيم المغربي” مساعداً لمدير القطاع الصحي بخليص «» البعثة القمرية في زيارة تزور الشيخ حميد بن محمد ابن نويهر بـ مستسفى الملك فيصل التخصصي بجدةً «»
جديد المقالات حفيد ملك السويد يحاضر في المسجد النبوي! «» عن الإجابات العمياء والسؤال المبصر! «» ذاكرة بصرية..! «» ما لا تعرفه عن السياسة الداخلية للمملكة في عهد الملك سلمان «» يا صغار المفسدين: اكشفوا عن رؤوسكم! «» الحد من الطلاق في رخصة الكنيسة! «» > العطش قادم فما أنتم فاعلون؟ «» هل تتفرَّغ نزاهة لكشف الفساد؟ «» عاقبوا أُولئك الإعلاميين! «» لنا الحرب.. ولكم القلم «»




المقالات جديد المقالات › إنقاذ مؤتمراتنا من اللصوص!
إنقاذ مؤتمراتنا من اللصوص!
ذاتَ مؤتمرٍ علمي دولي كنتُ عضواً في اللجنة العلمية، وبالمصادفة المحضة عرضتُ عنوان أحد الأبحاث المقدمة والذي من المفترض أن يكون أصيلاً وجديداً على (الشيخ قوقل) لأكتشف بأن الباحث قد سرقه من غيره دون أية إضافات أو تعديلات، بل كان دوره القَصّ واللصق، ووضع اسمه على الغلاف فقط!

* وهذا قادني لمراجعة الأبحاث الأخرى لأجد بعضاً منها مسروقاً أو مكرراً سبق نشره في مؤتمر آخر أو في مجلات علمية؛ بينما من أهم شروط أبحاث المؤتمرات العلمية الحداثة؛ ليتضح لي بعد ذلك وبعد سؤال فريق من المهتمين بأن طائفة من الباحثين خصوصاً «العرب» إنما يمارسون علينا الخداع والتدليس في هذا الميدان!

* فهم يحرصون جداً على المشاركة في المؤتمرات والندوات والملتقيات التي تنظمها جامعاتنا وغيرها من المؤسسات؛ لأنهم يحظون بتأشيرات الدخول والتذاكر والإقامة المجانية، بل بعضهم يحصل على المكافآت والهدايا؛ أما الأبحاث فآخر ما يهتمون به فهي إما مستنسخة أو هزيلة تفتقد لأبسط المقومات العلمية المتعارف عليها؛ أما السبب فغياب المراجعة والتدقيق من اللجان العلمية!

* يحدث هذا عندنا بينما في جامعات أولئك ودُوَلِهم مَن يريد المشاركة في المؤتمرات والندوات يدفع رسوماً مقابل ذلك، وأيضاً لا علاقة للجهات المنظمة في سفره أو إقامته، إلا ربما من خلال تقديم تخفيضات على السّكَن بالتعاون مع الفنادق!

* وبالتالي هذه دعوة «للجامعات السعودية وللهيئة العامة للمؤتمرات والمعارض» للنظر في آلية تنظيم المؤتمرات عندنا والمشاركة فيها، بحيث توضع المزيد من الضوابط والمعايير التي من شأنها أن تمنع حضور اللصوص والمدلِّسين؛ وأن تساهم في جَلب أبحاث صادقة وقادرة على الخروج بتوصيات تُثْرِي محاور المؤتمر، وتخدم أهدافه، التي عليها أن لا تَطرح المُكرر من الموضوعات، وأن تواكب التحولات الإيجابية التي تعيشها بلادنا اليوم في شتى المجالات، ويمكن في هذا الإطار الإفادة من (الدكتور موافق الرويلي) صاحب وَسم «هَلَكوني» في «تويتر» المتخصص في كشف أصحاب الشهادات والجامعات والأبحاث الوهمية!.

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1441
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.