الأسواق 24 ساعة لها وعليها - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأحد 17 ذو الحجة 1440 / 18 أغسطس 2019
جديد الأخبار المدير الطبي لـ مستشفى الانصار الدكتور عليان علي الفريدي يحصل على وسام #أبطال_الصحة «» مدير مستشفى الانصار الدكتور فريد بن عبدالمحسن النزهة يحصل على وسام #أبطال_الصحة «» مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام والاتصال الأستاذ عادل بن عبيد الأحمدي : إدارة شؤون الحج والعمرة تودع الحجاج في مطار الملك عبدالعزيز الدولي «» “الحج والعمرة” تُكرّم مدير المركز الإعلامي بمحافظة خليص ومدير العلاقات العامة والإعلام بجمعية الثقافة والفنون بجدة الأستاذ محمد الرايقي «» العقيد الدكتور صلاح سمار الجابري : «مرور المدينة» ينفذ الخطة المرورية تزامناً مع توافد الحجاج لزيارة المسجد النبوي الشريف «» مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية الفريق أول ركن خالد قرار الحربي: همم الرجال والمسؤولية وروح الفريق أسهمت في النجاح «» مساعد قائد قوات أمن الحج للتوعية والإعلام العميد أحمد سعد الأحمدي : استهدفنا بالتوعية حافلات الحجاج وخدمة الحاج شرف لنا «» معالي مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية الفريق أول ركن خالد قرار الحربي : دعم القيادة وراء نجاح الخطط الأمنية لموسم الحج «» بندر النزهة يهنئ القيادة بعيد الأضحى المبارك «» وزير الداخلية يلتقي بمدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية بالحج الفريق أول خالد قرار الحربي «»
جديد المقالات شكرا ...بيضان الوجيه «» هامش الإسلام العريض «» نجحت المملكة ولا عزاء للمتربصين! «» الإخوان.. وإشكالية الولاء! «» منشآت.. الريادة على أصولها «» الاسـتهلال! «» كيف تعمل فايروسات التطرف؟ «» مترو الرياض يتجاهل الشريحة الأهم! «» اصنعوا الفرح أو تصنّعوه! «» خطر تطبيقات التعارف على الأطفال! «»




المقالات جديد المقالات › الأسواق 24 ساعة لها وعليها
الأسواق 24 ساعة لها وعليها


صدور القرار بالسماح لبعض الأسواق بالعمل على مدار الساعة 24 ساعة يوميا، هو قرار اقتصادي بحت، فهو من ناحية ليس بقرار جديد على مستوى العالم بل معمول به في كل او غالبية دول العالم، ومن ناحية أخرى هو قرار يهدف أساسا الى زيادة إلايرادات ، لان فتح الأسواق 24 ساعة يؤدي الى زيادة معدلات الانفاق والشراء، وبنفس الوقت زيادة عامل الطلب مما يؤدي بزيادة عامل العرض الذي يرافقه دائما استثمارات جديدة وتوسع ونمو حقيقي على أرض الواقع.
كذلك يحسب لهذا القرار انه سيأتي ليشكل فارق نوعي إيجابي في زيادة توازن السوق السعودي، وارتباطه كذلك بالأسواق العالمية، لا يمكن لنا ان ننكر ان القرارات الاقتصادية الأخيرة سواء في مجال العمل واحكامه او مجال الشروط ومتغيرات السوق قد أثر ذلك كله على التوسع الاقتصادي في السوق السعودي، وقد يكون اثر في بعض القطاعات اكثر من غيرها، لكن قرار ال 24 ساعة يأتي ضمن خطة مجدولة ومعدة مسبقة تؤدي الى ان يقوم كل قطاع الان بمعالجة ما ترتب على القرارات الاقتصادية او قرارات وزارة العمل.
الامر حقيقة ليس بين سيء او جيد، الامر بين ما يصلح وينفع ويحقق الأهداف وبين ما لا يحققها، لهذا نحن نقول ان عامل زيادة التوسع وفتح الاسواق الجديدة والاستثمار يعود بالنفع على الدولة ككل، إيرادات الزكاة ورسوم وعوائد إضافية ستتحقق، لكن ما على هذا الإقرار انه يحتاج الى متابعة حثيثة من قبل وزارة العمل ومن قبل وزارة التجارة، لأننا لا نريد الدخول في متاهة العامل البشري القوى العاملة التي ستغطي فترات العمل ال 24 ساعة.
الان السوق الذي سيعمل 24 ساعة لا بد اون يتم الضبط له بلوائح تحدد فترات العمل لديه، وجنسية العمالة هل ستكون اجنبية ام سعودية خاصة في الفترات ما بعد منتصف الليل، لعل بعض الأسواق يلزمها السعوديين فقط، كذلك فيما يتعلق بعمل المرأة مراعاة تامة لذلك وتوافر كل أسباب الامن والسلامة، وهذه أمور لا بد من تنظيمها مسبقا والاستعداد لها حتى لا ندخل كذلك في ان البعض يتوسع ولكنه سيتحمل نفقات أكثر مما يؤدي الى انتكاسة غير محمودة.
القرار برمته قرار اقتصادي من المتوقع ان يحقق إيجابيات وعوائد إضافية، لكنه سيبقى كاي قرار اخر ان لم يدخل في دائرة صناعة القرار بشكل سليم ومدروس ومعد له مسبقا، فانه المتوقع من تطبيقه لن يتحقق، نحن اليوم في المملكة وبرؤية 2030 لم نعد بحاجة الى صناعة حقول تجارب، بل لدينا القدرة والامكانيات على اتخذا القرار المناسب اللازم والضروري بعد دراسته والتأكد من نجاحه.

|



د. طلال الحربي
د. طلال الحربي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.