المحلات لــ24 ساعة بين الحقيْقَة والتَّنفير! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأحد 17 ذو الحجة 1440 / 18 أغسطس 2019
جديد الأخبار المدير الطبي لـ مستشفى الانصار الدكتور عليان علي الفريدي يحصل على وسام #أبطال_الصحة «» مدير مستشفى الانصار الدكتور فريد بن عبدالمحسن النزهة يحصل على وسام #أبطال_الصحة «» مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام والاتصال الأستاذ عادل بن عبيد الأحمدي : إدارة شؤون الحج والعمرة تودع الحجاج في مطار الملك عبدالعزيز الدولي «» “الحج والعمرة” تُكرّم مدير المركز الإعلامي بمحافظة خليص ومدير العلاقات العامة والإعلام بجمعية الثقافة والفنون بجدة الأستاذ محمد الرايقي «» العقيد الدكتور صلاح سمار الجابري : «مرور المدينة» ينفذ الخطة المرورية تزامناً مع توافد الحجاج لزيارة المسجد النبوي الشريف «» مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية الفريق أول ركن خالد قرار الحربي: همم الرجال والمسؤولية وروح الفريق أسهمت في النجاح «» مساعد قائد قوات أمن الحج للتوعية والإعلام العميد أحمد سعد الأحمدي : استهدفنا بالتوعية حافلات الحجاج وخدمة الحاج شرف لنا «» معالي مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية الفريق أول ركن خالد قرار الحربي : دعم القيادة وراء نجاح الخطط الأمنية لموسم الحج «» بندر النزهة يهنئ القيادة بعيد الأضحى المبارك «» وزير الداخلية يلتقي بمدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية بالحج الفريق أول خالد قرار الحربي «»
جديد المقالات شكرا ...بيضان الوجيه «» هامش الإسلام العريض «» نجحت المملكة ولا عزاء للمتربصين! «» الإخوان.. وإشكالية الولاء! «» منشآت.. الريادة على أصولها «» الاسـتهلال! «» كيف تعمل فايروسات التطرف؟ «» مترو الرياض يتجاهل الشريحة الأهم! «» اصنعوا الفرح أو تصنّعوه! «» خطر تطبيقات التعارف على الأطفال! «»




المقالات جديد المقالات › المحلات لــ24 ساعة بين الحقيْقَة والتَّنفير!
المحلات لــ24 ساعة بين الحقيْقَة والتَّنفير!


* يوم الثلاثاء الماضي جاء الإعلان الرسمي عن السماح للأنشطة التجارية بالعمل على مدار الــ»24 ساعة»، وذلك بمقابل مادي، تتولى تحديده «الشؤون البلدية»، التي أكد وزيرها «الدكتور ماجد القصبي» أن تلك الخطوة تمثل إحدى مبادرات القطاع البلدي في تحقيق رؤية المملكة 2030م.

* وهنا بالتأكيد أن صدور ذلك القرار يحمل الكثير من الإيجابيات على المستوى الاجتماعي والاقتصادي؛ إذ سيتيح للناس قضاء حوائجهم الضرورية في الأوقات التي تناسبهم، وداخل محيط مدنهم وأحيائهم، وبعيداً عن الزحام، كما أنه سيدعم المنشآت التجارية المتوسطة والصغيرة، وسيساهم في خلق العديد من فُرص العمل للشباب السعودي سواء بنظام الدوام الكلي أو الجزئي؛ حيث ستضطر المحلات التي ستستفيد من ذلك القرار إلى توظيف المزيد من العمالة في مجالي المبيعات والحراسات الأمنية.

* وتلك الإيجابيات ستظهر بوضوح إذا نُفِّذ القرار من المؤسسات الخدمية بصورة تلامس حاجيات المجتمع، وتُنَقِّيْه من الشوائب التي قد تتلبس به، فمن المهم أن يكون السماح فقط للنشاطات الضرورية التي يحتاجها الإنسان في حياته اليومية كما هو مطبق في كُبْريات الدول؛ لأن فتح المجال للنشاط التجاري عموماً سيكرس لثقافة السهر وسيزيد من مساحتها في مجتمعنا، وهو الذي يعاني منها اليوم؛ رغم مخاطرها الصحية، وتأثيرها السلبي على إنتاجية المواطن وأمن الوطن.

* ثم لأن المحلات التي ستقوم بفتح أبوابها طوال اليوم والليلة ستدفع رسوماً مقابل ذلك، كما ستزيد عليه تكلفة العمالة؛ فقد تلجأ لرفع أسعارها؛ لذا لابد من تشديد الرقابة عليها؛ حتى لا يكون المستهلك ضحية، وهو وحده مَن يدفع الثمن.

* أخيراً التعليقات التي نطقت بها مواقع التواصل عقب قرار السماح للنشاط التجاري لمدة 24 ساعة، أغلبها جاء مرحباً ومتمنياً تجاوز ما قد يترتب عليه من سلبيات، بينما هناك معلقون لبسوا -للأسف- نظارة حالكة السواد، ومارسوا الهجوم معتقدين بأن الأمر يتعلق بإغلاق المحلات أوقات الصلاة، وهو ليس كذلك كما بَيّـن وكيل وزارة الشؤون البلدية «المهندس خالد الدغيثر»؛ وهناك فريق ثالث مارسوا المديح الزائد والمتكلف والمُنَفّر عند بعض المتابعين، كذاك الذي نقلته عن صحيفة «عاجل الإلكترونية» بعد ساعتين من صدور القرار بقوله إن القرار سيوفر «95 ألف وظيفة»، ولست أدري كيف حسبها بهذه السرعة، والنشاطات المستهدفة والمستفيدة لم تحدد بعْدُ؟!.

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.