مترو الرياض يتجاهل الشريحة الأهم! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الخميس 20 محرم 1441 / 19 سبتمبر 2019
جديد الأخبار امير المدينة بضيافة الشيخ صالح المغامسي «» أمير الرياض يستقبل مدير فرع هيئة الهلال الأحمر سعود محمد الحربي «» ابتدائية الاحنف بن قيس بالمدينة المنورة تقدم شهادة شكر وتقدير للاستاذ عادل سليم الرحيلي «» رجل الاعمال منصور مسناد الحويمضي يستضيف عددا من مشائخ واعيان ووجهاء وشعراء قبيلة حرب «» الشيخ صالح المغامسي يكشف دوافع الهجوم الإرهابي على معملي أرامكو «» تهنئة من الاستاذ تركي نايف الجابري لمدير قناة الاخبارية الاعلامي فارس حزام المعمري «» أمين مجلس جامعة الطائف الدكتور فهد بن نايف الطريسي : سياسة جديدة لتطوير المعلمين وتأهيلهم للميدان بشكل أكثر كفاءة «» مدير جامعة طيبة الدكتور عبدالعزيز السراني يرعى حفل «أبدعتم» ويحتفي بالطلاب المستجدين «» بعد فوزه بالمركز الأول في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية الشيخ مجاهد فيصل الردادي : دعوة الوالدين سبب نجاحي «» آمنة الحربي تتألق في ندوة قيادة المرأة بين التحدي والنجاح «»
جديد المقالات التستر في أنديتنا الرياضية! «» خروج مؤتمر المكتبات عن النمطية! «» جامعة الملك سعود وذوو الإعاقة «» اليوم الوطني ال89 عام النماء الريادة «» الصيدليات: حتى لا تأسرنا الظنون! «» حفيد ملك السويد يحاضر في المسجد النبوي! «» عن الإجابات العمياء والسؤال المبصر! «» ذاكرة بصرية..! «» ما لا تعرفه عن السياسة الداخلية للمملكة في عهد الملك سلمان «» يا صغار المفسدين: اكشفوا عن رؤوسكم! «»




المقالات جديد المقالات › مترو الرياض يتجاهل الشريحة الأهم!
مترو الرياض يتجاهل الشريحة الأهم!
قبل أيام نشرتْ إحدى الصحف المحلية تقريراً ذكرتْ بأنه ينقل عن المسودة الرسمية لأسعار «مترو الرياض»؛ حيث جاء التأكيد بأن التكلفة اليومية له (25 ريالاً)، وجاء تقدير هذا المبلغ باعتباره يمثل الــ(5%) من متوسط الدخل اليومي للأسرة السعودية، والذي مجموعه بحسب الهيئة العامة للإحصاء (500ريال تقريباً)!!

* وهنا يبدو أن القائمين على «مترو الرياض وقبلهم الإحصاء» باعتمادهم تلك الأرقام الغريبة والمشكوك فيها قد تناسوا شريحة مهمة كبيرة من المجتمع السعودي، وهم ذوو الدخل المحدود والمتدني وأحياناً المفقود الذين قد لا يتجاوز دخلهم الشهري الـ (3000 ريال)، فأولئك لو استعملوا المترو يومياً فإنه سيلتهم «30% » تقريباً من رواتبهم كل شهر!

* ثمّ إنّ المتعارف عليه عالمياً أن أسعار وسائل النقل العامة كــ»القطارات والمترو والتِّرام والباصات» دائماً في متناول جميع طبقات المجتمع، لاسيما الفقيرة وهي الأكثر استخداماً لها؛ فمثلاً في «مترو القاهرة» وهو الأول من نوعه في أفريقيا والعالم العربي، تذكرة أبعد محطاته « 7 جنيهات مصرية أي ريالين إلا ربع»، أما في «كوالالمبور العاصمة الماليزية» فأسعار متروِّها أو قطارها المعلق زهيدة جداً، وهناك بطاقات مفتوحة الرّحَلات طوال الشهر بما يعادل «100 ريال»، وفي «مترو وتَــرام اسطنبول» الرحلة بــ «ريال ونصف تقريباً» مهما طالت، وفي الدول الثلاث هناك خصومات تصل لــ»50% » للطلاب وكبار السِّن وذوي الاحتياجات الخاصة.

* أخيراً معظم الدول التي تُعنى بتوفير النقل العام تدرك أهميته في حياة عامة الناس، ولذا تجعل أسعاره مناسبة لهم، لكي يتلاءم مع قدراتهم المالية، وكذا لِتُسهِم القيمة المخفضة له في تشجيعهم على استخدامه؛ ولأنهم يعتبرونه خَدمياً وليس رِبْحِياً؛ فهلَّا أفدنا من تجارب المجتمعات التي سبقتنا في هذا المجال؛ أما الأهم فإيقاف طَمَع الشركات المنفذة والمشغلة لمشروعاتنا التي تبحث عن تحقيق الأرباح منذ الشهور الأولى من التشغيل؛ وذلك برفع أسعار منتجاتها؛ والضحية ذلك المستهلك المسكين!.

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1441
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.