الدروس المستفادة من فايروس كورونا - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة السبت 2 صفر 1442 / 19 سبتمبر 2020
جديد الأخبار تهنئة من الأستاذ/ تركي نايف الجابري للشيخ حامد بن علي الحرقان الجابري «» بندر النزهة يهنئ القيادة بعيد الفطر المبارك «» بيان من اللجنة المنظمة لحفل معايدة السحيم من الفردة بالقصيم «» ترقية الوكيل رقيب عبدالمنعم خالد البشري لرتبة رقيب بمدينه تدريب الامن العام بالقصيم «» عقد قران الاستاذ : نايف سعد خلف السليمي «» كلمة توجيهية لـ الشيخ عبدالغالب بن نويهر الغانمي عن كورونا «» الشيخ شاكر ناهر العلوي يستضيف نخبة من المشائخ والأعيان «» تحديد موعد الحفل السنوي الثالث لمعايدة السحيم من الفردة «» الامير تركي بن محمد بن ناصر بن عبدالعزيز يقوم بزيارة متحف يوسف عبدالرحمن المشوح «» تعزية ومواساة من قبيلة حرب بوفاة الشيخ احمد داخل الخرماني «»
جديد المقالات جائحة كرونا " كوفيد 19 " بين الألم والآمل! «» إنما ترزقون بضعفائكم، المتعففين «» السعودية العظمى «» رامز مجنون رسمي «» السعودية العظمى الشجاعة في القرار والرحمة في الانسان «» الدروس المستفادة من فايروس كورونا «» هل انتقلت الولايات المتحدة المواجهة العسكرية مع ايران ؟ «» عباقرة أم مساكين ؟! «» أطلق قواك الذرّية! «» البيضان .. أكاديميون ومحسنون يقودون العمل الخيري «»




المقالات جديد المقالات › الدروس المستفادة من فايروس كورونا
الدروس المستفادة من فايروس كورونا


يقول الإمام الشافعي:
جـزى الله الشــــدائد كل خير
‏وإن كانـــــت تغصصني بريقي
‏وما شكــــــري لها حمداً ولكن
‏عـرفت بها عدوي من صديقي
نعم لقد كشفت لنا هذه الجائحة الكثير من المستور، وبينت لنا نقاط القوة والضعف عندنا، وعند غيرنا من الذين كنا نعدهم من العالم المتحضر، ولديهم من الإمكانيات مالديهم، واتضح أننا نتجاوزهم بمراحل كبيرة.
بادئ ذي بدء مالايعرفه العالم عن المجتمع السعودي تحديدا هو أن الشعب لديه إيمان قوي جدا، بمعنى أن في غالبيته متدين، ويؤمن بالقضاء والقدر، ووجوب الطاعة لولي الأمر، وإن الله يكتب الأجر على ذلك، فهي طاعة وعبادة، وإيضا يؤمن بضرورة الأخذ بالأسباب ....الخ.
نعود لمكاسب كورونا وقبل تعدادها نود التنويه أن السعودية تتبنى الحكومة الإلكترونية منذ فترة، ومعظم الناس لايعرف ذلك جيداً، وأن السعودية استفادت من أزمة اليمن، وطبقت الاستفادة من التعلم الإلكتروني، كعلاج في حالة الظروف التي تمنع الحضور؛ ولذا نرى سرعة معالجة عدم حضور الطلاب في هذه الفترة، واستكمال الدراسة والاختبارات بكل يسر وسهولة . الشئ الآخر اكتشفنا أننا نستطيع أن نغلق أسواقنا مبكراً.
ثالثا: تم إغلاق كافة المناشط المضرة ماديا ومعنويا، مثل: محلات التدخين من مقاهي ومن نقاط البيع ،والتي نتمنى ألّا تعود لممارسة النشاط؛ حفاظا على صحتنا.
رابعا: وهو الأهم اختفت الأصوات التي كانت تنادي بالانفتاح والمسارح، وتطالب بفتح المحلات أثناء الصلاة بحجة حاجة الناس ،فأراد الله أن تغلق الأسواق والمراكز بكاملها ....
خامسا : الكل شاهد عياناً بياناً رجال الدين وهم يقفون بالصف الأول للتصدي لهذه الجائحة،ولم نشاهد أحدا من الذين ينادون بالانفتاح، وشن الحرب على القيم والجوانب الدينية.
سادسا:أثبت المواطن السعودي بدعمه التطوعي بأنه يخاف على بلده أشد من ولده.
سابعا :سرعة التجاوب مع السلطات يقوي فاعلية العلاج وتخفيف الاضرار ، فالالتزام بحظر التجول والاستقرار في البيوت وقاية ويساهم في العلاج بإذن الله.
ومن هذا المنطلق نرى أن البلاد عندما تملك مقوماتها لا تخشى أحدا إلا الله وعندما يكون الشعب واعيا يكون اكبر قوة ضد المخاطر واكبر سلاح لتطبيق العلاج المناسب.
ومن جانب آخر اضافة الى تعزيز صناعاتنا الوطنية ، أرجو أن يكون لدينا فروع لمعظم الشركات الصينية المنتجة، وكذلك الشركات العالمية ذات المنتجات الهامة؛ لكي نستفيد من ذلك اقتصادياً وسياسيا، خصوصا، وأن موقع السعودية الجغرافي، وثقلها السياسي، وتأثيرها الاقتصادي يؤهلها أن تكون الرائدة في العالم.
أصبح توطين الصناعات بأنواعها كافة،
والأغذية والأدوية مطلبًا هامًا جدا جدا، لايقبل النقاش، لنملك غذاءنا ودواءنا ولانحتاج لغيرنا إلا في أضيق الحدود.
ولا أنسى هنا أنني استفدت واقتبست من مقال أخي الأستاذ: محمد ناقد ( بعنوان :
«مكاسب كورونا عديدة»!! في صحيفة أخبار البورصة).
وختاما نسأل الله أن يحمينا، ويحمي جميع بلاد المسلمين من كل بلاء ووباء، وأن يردنا إليه ردا جميلا.
كتبه
المستشار الدكتور /حمد البشري

|



د. حمد البشري
د. حمد البشري

تقييم
4.20/10 (16 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1442
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.