وقف الزحف السكاني على المدن - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الإثنين 24 محرم 1441 / 23 سبتمبر 2019
جديد الأخبار الشيخ صالح المغامسي : شرف عظيم أن أكون مواطناً سعودياً فبلادنا بيضة الإسلام «» مدير جامعة الملك عبدالعزيز، الدكتور عبدالرحمن عبيد اليوبي : جهود القيادة الرشيدة ساهمت في الارتقاء بالوطن «» ترقية مدير إدارة شؤون المكاتب والوحدات بفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمدينه الاستاذ عيسى عبدالعزيز الحجيلي للمرتبة التاسعة «» الامين العام لجمعية الكشافة العربية السعودية الدكتور صالح رجاء الحربي : "كشافة المملكة" يتنافسون في 7 مجالات بمناسبة اليوم الوطني الــ89 «» الدكتورة تهاني فيصل الحربي، : ذكرى اليوم الوطني تجدد الشعور بالانتماء والفخر لهذا الوطن «» انطلاق مهرجان التمور بالقاعد بحضور الدكتور مشعل مناور القبع «» مدير الشؤون الصحية بمنطقة حائل يكرم الاستاذ وائل بن منصور بن ناحل وذلك تقديراً لجهوده المميزة «» خادم الحرمين الشريفين يمنح طاهر جبير مجدع المعبدي وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة وذلك لتبرعه لوالده بكليته . «» ترقية الدكتور مفوز ذويبان الفريدي الى استاذ مشارك بقسم علوم الحاسب والمعلومات بكلية العلوم بالزلفي «» امير المدينة بضيافة الشيخ صالح المغامسي «»
جديد المقالات وطن الخير «» بقيق وخليفة الجواري «» وطن ينشد أنسنة العالم! «» يومنا في الوطن ..! «» التضحيات في مسيرة الوطن «» اختبارات القدرات.. يا فرحة ما تمّت! «» في كل الأحوال.. إيران هي المسؤولة! «» يمكن بناء منزل دون أرض «» نشّقه البارود !! «» خروج مؤتمر المكتبات عن النمطية! «»




المقالات جديد المقالات › وقف الزحف السكاني على المدن
وقف الزحف السكاني على المدن

تعاني المراكز والقرى والهجر التابعة للمدن الكبرى من الهجرة الى المدن الكبرى وذلك بسبب النقص الحاد في الخدمات التي تمس حاجة المواطن بشكل مباشر في حياته المعيشيه , والتنمويه كالتعليم والصحه والخدمات الاجتماعيه والترفيهيه فمن اسباب القضاء على ظاهرة الزحف السكاني توفيرها في تلك المناطق والتجمعات السكانية في تلك المحافظات والقرى والهجر والتي تحتوي كثافه سكانيه عظمى , وتكمن اسباب الرحيل عن تلك المناطق الى المدن بحثا عن التعليم والالتحاق بالوظائف في قطاعات الدوله وكذلك في القطاع الخاص الاكثر توفرا في المدن الكبرى , وعلى القائمين على الخطط التنمويه الاخذ بالاعتبارات بأن توفير تلك الخدمات الاساسيه ليس في مستوى اقل من المدن بل انها في مستوى عال كالمستشفيات فحينما افتح مركزا صحيا اولياً للرعايه الصحيه الاوليه , اصبحت الحاجه ملحه الى ترحيل المريض الى المدن الكبرى فبذلك لم نقدم الخدمه المطلوبه عكس لو تم توفير مستشفى بجميع طاقمه وامكانياته الطبيه والخدميه فهكذا قضينا على الهجره الجبريه الى المدن وهذا من الجانب الصحي ناهيك عن توفير الجامعات في تلك التجمعات السكانيه لان مدارسنا تخرج كل عام الوف الطلاب والذين يرغبون في مواصلة تعليمهم الجامعي فهذه من اسباب الهجره الجبريه لهذه الفئة واصبحوا متغربين تكبدوا مشاق السفر وتكاليف السكن والمعيشه , ومن اسباب تثبيت السكان في قراهم وهجرهم انشاء المصانع والمعاهد الفنيه وذلك لخلق العديد من الوظائف لابناء تلك المناطق من المراكز والقرى والهجر والتي تخلق جوا من الامان المعيشي والتأليف الاجتماعي وكذلك تزيد من التنميه في المناطق الريفيه .آملين توفير وتمكين القرى من اخذ نصيبها من الخدمات وذلك لوقف الزحف السكاني على المدنوالضغط على الخدمات فيها .


كتبه : سليمان رجاء الجابري - المدينة المنورة

|



سليمان رجاء الجابري
سليمان رجاء الجابري

تقييم
5.12/10 (8 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1441
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.