وقف الزحف السكاني على المدن - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الثلاثاء 22 ربيع الأول 1441 / 19 نوفمبر 2019
جديد الأخبار تكليف المهندس غازي عبدالخالق الصاعدي "وكيلا لمعالي أمين العاصمة المقدسة «» وكيل الرئيس العام لشؤون الحرمين الشريفين للترجمة والشؤون التقنية الدكتور خليل الصبحى يقف ميدانياً على مشروع المستشعرات اللاسلكية «» معالي مدير الأمن العام الفريق أول ركن خالد قرار الحربي : القيادة حريصة على صحة رجل الأمن «» مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي يطلق الدليل السنوي للمسؤولية الاجتماعية «» الشيخ صالح المغامسي يوضح الموقف من "الإسرائيليات" وقراءة المسلم للتوراة والإنجيل «» مدير عام المركز الدولي لدراسات وأبحاث العمل الخيري "مداد" الدكتور خالد السريحي : يحق لكل 10 مواطنين إنشاء جمعية وفق الأنظمة واللوائح «» المعلمة جوهرة الصحفي تحصد الميدالية الذهبية بمسابقة جدارات التعلم الرقمي بـ جدة «» الاتحاد السعودي يكرم “مجدي الصبحي” بطل المملكة في بطولة السهام «» الشيخ صالح المغامسي يروي نبذة عن نسب ونشأة حسان بن ثابت وبعض المواقف من حياته في الجاهلية «» محافظ ينبع الاستاذ سعد مرزوق السحيمي يسلم 11 وحدة سكنية ضمن برنامج الإسكان التنموي «»
جديد المقالات أنا ومعاليه.. وفاعل الشر! «» تلصص العصافير على النساء! «» ومما يُغنّى..! «» خذ وطالب!! «» الاستهانة باللغة العربية «» هدوء جامعة المؤسس.. ومصنع هواوي «» الكلمة التي لا تقول لصاحبها دعني «» سلّم لي على «المسؤولية الاجتماعية»! «» نِصْفُ قَرْنٍ وَالشِّعْرُ مُكْتَمِل «» أنديتنا بين جروس الأهلي ورئيس الزمالك! «»




المقالات جديد المقالات › وقف الزحف السكاني على المدن
وقف الزحف السكاني على المدن

تعاني المراكز والقرى والهجر التابعة للمدن الكبرى من الهجرة الى المدن الكبرى وذلك بسبب النقص الحاد في الخدمات التي تمس حاجة المواطن بشكل مباشر في حياته المعيشيه , والتنمويه كالتعليم والصحه والخدمات الاجتماعيه والترفيهيه فمن اسباب القضاء على ظاهرة الزحف السكاني توفيرها في تلك المناطق والتجمعات السكانية في تلك المحافظات والقرى والهجر والتي تحتوي كثافه سكانيه عظمى , وتكمن اسباب الرحيل عن تلك المناطق الى المدن بحثا عن التعليم والالتحاق بالوظائف في قطاعات الدوله وكذلك في القطاع الخاص الاكثر توفرا في المدن الكبرى , وعلى القائمين على الخطط التنمويه الاخذ بالاعتبارات بأن توفير تلك الخدمات الاساسيه ليس في مستوى اقل من المدن بل انها في مستوى عال كالمستشفيات فحينما افتح مركزا صحيا اولياً للرعايه الصحيه الاوليه , اصبحت الحاجه ملحه الى ترحيل المريض الى المدن الكبرى فبذلك لم نقدم الخدمه المطلوبه عكس لو تم توفير مستشفى بجميع طاقمه وامكانياته الطبيه والخدميه فهكذا قضينا على الهجره الجبريه الى المدن وهذا من الجانب الصحي ناهيك عن توفير الجامعات في تلك التجمعات السكانيه لان مدارسنا تخرج كل عام الوف الطلاب والذين يرغبون في مواصلة تعليمهم الجامعي فهذه من اسباب الهجره الجبريه لهذه الفئة واصبحوا متغربين تكبدوا مشاق السفر وتكاليف السكن والمعيشه , ومن اسباب تثبيت السكان في قراهم وهجرهم انشاء المصانع والمعاهد الفنيه وذلك لخلق العديد من الوظائف لابناء تلك المناطق من المراكز والقرى والهجر والتي تخلق جوا من الامان المعيشي والتأليف الاجتماعي وكذلك تزيد من التنميه في المناطق الريفيه .آملين توفير وتمكين القرى من اخذ نصيبها من الخدمات وذلك لوقف الزحف السكاني على المدنوالضغط على الخدمات فيها .


كتبه : سليمان رجاء الجابري - المدينة المنورة

|



سليمان رجاء الجابري
سليمان رجاء الجابري

تقييم
5.12/10 (8 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1441
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.