صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الفنانة التشكيلية ندى الحربي - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة السبت 1 صفر 1439 / 21 أكتوبر 2017
جديد الأخبار المستشار في إمارة منطقة المدينة عمر معتق الشاماني يحصل على الدكتوارة «» الدكتور صلاح السليمي : استفدنا من التجارب العالمية لتعزيز فرص التقدم الوظيفي والقدرات القيادية الحكومية «» كلمة العقيد مشعل هادي المخلفي بـ الشيخ عبدالهادي الشبعان رحمه الله «» ابناء الشيخ حمود محيميد القويضي العياضي رحمه الله يستضيفون الشيخ سعود بن شافي الهاجري «» الشاعر الدكتور محمد الصاعدي والشيخ بتال الترجمي بضيافة سلمان حمود الدوسري «» بلدية خليص والمجلس البلدي يكرمون رئيس بلدية خليص الجديد المهندس عماد الصبحي «» حوار مع مع عميد كلية العلوم بجامعة طيبة الدكتور سعادة جمال المرعشي «» الشيخ صالح المغامسي : مجمع الحديث الشريف يجمع الشتات ويحقق مقاصد العلماء «» الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن عبيد اليوبي : مجمع الملك سلمان للحديث شاهد على اهتمام المملكة بالإسلام والمسلمين «» تعيين المهندس فايز عايد الوهبي وكيل وزاره للتشغيل والصيانة بوزارة النقل «»
جديد المقالات أشرس أعداء الإسلام «» الـوعـود بالـوَظَـائِـف ... الـذّاكِـرة ليست مَـثـقـوبَـة!! «» مقاطعة قطر لسنوات وليست لأشهر «» ليس بالرشاوى تبنى الأمجاد «» عـقـوبَـة رُونِــي رسَـالَـة لـمُـرُوْرِنَــا «» ما هكذا يكون الوفاء للمتقاعدين «» الفرق بين الخوارق وما وراء الطبيعة «» القبيلة والأسرة «» القطاع الخاص ليس مقاولاً ثقافياً من الباطن «» الذكاء الاستثماري لصندوق الاستثمارات العامة «»




الأخبار أخبار القبيلة لقاءات › صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الفنانة التشكيلية ندى الحربي
صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الفنانة التشكيلية ندى الحربي
صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الفنانة التشكيلية ندى الحربي


( صحيفة حرب الإعلامية ) : لقاء صحيفة حرب الإعلامية مع الفنانه التشكيلية ندى الحربى

حوار : بدر العياضي

س: من هي ندى الحربي ؟

انا متزوجة ولي أربعة اطفال في سن مدارس ثمار لخمسة عشر سنة من زواج .
معلمة تربية خاصة ومعالجة اضطرابات وتعديل سلوك من سبع سنوات
فنانة تشكيلية منذ ثلاثة اعوام انتجت فيها عدد لا بس من اللوح فنية وشاركت بعدد من مهرجانات
كاتبة وكتاباتي في (مسرح/ قصص اطفال/ راويات كلاسيكية / وخواطر) وبعضها كتاباتي احتفظ بها لنفسي. وبعض الاخر نشرتها في وسائل الاجتماعية كالخواطر وشاركت بعضها في مسرحيات لدى جمعية ثقافية وفنون لجنة مسرح (أ/ فهد البلوي).
تلميذة نجيبة في حياتي (ديني وطني)اول اعتباراتي

س: حديثنا عن بداية تجربتك الفنية كيف بدأت؟

بدايتي بالفن تشكيلي لم تكن سهلة على اطلاق وخصوصا في طفولة حيث لم يكن الوعي الاجتماعي لمنظور الرسم مثل ما نشاهده اليوم . فأنا اذكر اخر مرة رسمت شخصية (هايدي) لمسلسل كرتوني حديث حينها كنت في صف الثالث.
توقفت بعدها الى ما بعد الزواج وانجاب ثلاثة اطفال يكبرون امام , اشتري كل ما يحوي طفل للقضاء وقت ممتع. وما اكثرها في رسم. عندها اجدهم متسلقون بجانب رسوماتهم يمسكون بفراشهم والالوان الاكريليك الخاصة للاطفال ملطخين وجوهم الصغيرة, مستغرقين في نوم. بينما انا مستغرقة في رسم وفي عالم اخر منه. وكان كل شاغلي ان يعيشوا اطفالي في جو تربوي سليم خالي من تعقيدات الحياة الاجتماعية او الدينية او ثقافية بصحة نفسية سليمة. ولذلك واصلت دراستي في مجال التربية الخاصة ومعالجة الاضطرابات وتعديل السلوك. فكان الرسم مع فئات الخاصة والاطفال المضطربين وحتى العاديين جانب الاهم في قياس وتشخيص الحالات حيث تعتبر قراءات اولية لتعبير نفسي عند الطفل واكثرها مصداقية. لما فيها من مفاتيح يستطيع اي طبيب نفسي او اخصائي سلوكي قراءاتها. وكنت احدهم مثل هذا نوع من قراءات وتعمقت اكثر في مقاييس معتمدة عالميا. مثل مقياس رسم الرجل وحصلت على مفاتيح تقييم الرسم عند الاطفال وعليه نبني تشخيص اولي للسلوك المضطرب, قد لا تكون واضحة او غير ظاهرة وقد تكشف لنا خبايا لامراض نفسية عند الطفل ونفرق بينها من امراض اخرى, مثل المصابين بالتوحد وما نوعه والمصابين بالانفصال في شخصية وما درجتها. حيث يختلط على كثير بين مصابين بالتوحد ومصابين بالانفصال في شخصية وهناك اكثر بكثير من تلك الامراض النفسية يمكن تشخيصها بشكل اولي من خلال الرسم لا يسعني ان اطرحها الان.
من تلك المفاتيح اكتشفت مواطن القوة والضعف لدي .واخذت بمنحى اخر واخذت في دراسة فن تشكيلي في كل ما يقع يدي عليه. حيثها وجدت صورة لاحد اعمال مايكل انجلو ولم اكن اعرفه في ذلك وتلك صورة للوحة فنية قصصتها من (مجلة العربية) كنت احتفظ بها عام1991. وفقدتها بعد زواج .ولكن لوحة بقت راسخة في ذهني.ومازلت اكتشف الجديد في عالم الفن تشكيلي.ولم تكن دراسة وحدها منحنى الاكاديمي للفن تشكيلي بل اخذت منحى الرسم نفسه ورسمت, وبذلك كان دعم من زوجي لي حيث اشركني في عضوية للجمعية الثقافية وفنون تبوك وتدربت حينها على يد فنانة تشكيلية أ/ حياة ابو طالب.وبذلك اصبحت فنانة تشكيلة في مرحلة ممارسة الرسم ثلاث سنوات بعد مرحلة الاكاديمية بحثية.

س: من الذي رغبك وحمسك في الدخول في الفن التشكيلي ؟

لم ادخل الى فن التشكيلي ولم اصل اليه ولكن الفن تشكيلي هو الذي وصل الي وهذا من بداية تجربتي التي ذكرتها انفا

س: كيف تنظرين لشخصيتك الفنية ؟

كالطبيعة التي ارسمها في لوحي

س: ما هو أول شيء رسمتيه وقررتي أن يكون هو باكورة أعمالك؟

كل عمل تستطيع ان قول انها باكورة عمل في حد ذاته
اول رسمة رسمتها الم الوحد للخريف الصحراء وللاسف وفقدتها في وزارة الثقافة والاعلام يحيث ارسلها وتم الاستلام ولم يتم استرادها.

س: هل كان للمدرسة دور في صقل موهبتك، ؟

ان كان قصدك مدارس الفن فان كل مدرسة اهميتها فلابد من مرور فنان على كل مدارس كي يصل الى فنه الخاص فقط يستخدم مدرسة واحد او مدرستين او اكثر او عدد من مدارس في لوحة واحدة
اذا قصد مدراس تعليم العام لا طبعا لان مادة تربية فنية مادة ثانوية اختيارية لا يوجد اهتمام اكاديمي تربوي في اساس تعليمي

س: بمن تأثرت في بدايتك وما هي أول لوحة لك ؟

تصويري تشكيلي ونقل طبيعة الصامتة والمناظر الطبيعية

س: هل يوجد من أسرتك فنان أو فنانة تشكيلية؟

يوجد من اسرتي يرسم ولكن لم يهوى الفن تشكيلي لسبب الوقت الذي تحتاجه كي تخرج لوحة فنية ولسبب كثرة تدريب وتمرس برسم يحتاج ساعات من الوقت لكن فنان تشكيلي.فان رسم ماهي الا فطرة تتطور وتصقل ورغبة وارادة يكون فنان بعد ذلك.

س: ماذا كان دور أسرتك في تأسيسك كفنانة؟

بسبب اولادي وصلت للفن تشكيلي وهذا الذي وضحته من بداية. وزوجي دعمني ماديا ومعنويا وامر مستمر الى الان

س: كم عدد اللوحات التي رسمتيها؟

33 لوحة منها اثنتان رسم على نحاس حتى الان جاهزة للعرض واحدة صوف مهداة للصاحب السمو الأمير فهد بن سلطان واثنتان سرقتان للاسف .

س: هل لمشاكل الفنان وظروفه أو المواقف التي يمر بها تأثير في تكوين لوحته، كما الحال مثلاً بالنسبة للشاعر؟

اكيد …. كيف تكون الالهام للشاعر او كاتب ….. الفنان يكون صورة ذهنية لما يريد عمله وعليه يبني تصميمه الفني

س: هل تعتقدين أن الفن التشكيلي موهبة أم بالممارسة ؟

ممارسة ….ليش…. لسبب ممارسة يصل الى الإبداع الإبداع تعريفه هو خارج عن مألوف وابدع اي اتقن واحسن والاحسان قمة الجمال وكمال والروعة وعليه خرج عن مألوف من كثرة ممارسة … ومسئلة بسيطة فالرسم فطرة الله اعز وجل خلق انسان بعدد من خصائص منها الرسم فمنها رسم الرمز وشكل وسماها حروف وارقام وهندسة ومن البشر طورها بقدرة القادر ان يصبح صاحب موهبة وفتنة يفتتن بفنه وهذا هو معنى الفنان.

س: لمن يعود الفضل بعد الله في اكتشاف موهبتك ؟

لا اعتبر نفسي موهوبة ….بقدر ما عتبر فني ملاذي وطاقة افرغها في لوحة تجسد رؤية لمنظر طبيعي يرتاح له عينين عند النظر اليه…. اما الساعات التي اقضيها في الرسم هي هبة من الله لان طولة البال وعدم الاستعجال من اهم خصائص التي يجب ان يتحلى بها فنان.

س: ما هي المدرسة الفنية الأقرب والتي تحاكيها الفنانة ندى ؟

سبق وذكرت اهمية مدارس الفنية ومرروها على الفنان تصقله وتتطور فنه. بالنسبة لي مازلت في بدايات في بحر مدارس الفن تشكيلي والبداية اي فنان لابد ان يتمرس واقعية وكلاسيكية لتمكن وان تمرن على مدارس الاخرى كالسريالية وتكعيبية من باب معرفة او تعلم .

س: كتب الرسام والنحات والفنان التشكيلي الاسباني "بابلوبيكاسو" يقول "الرسم طريقة أخرى لكتابة المذكرات"، هل تعارضي أم توافقي هذا المعتقد؟

اوافق وبشدة وليس للمذكرات فحسب بل هي ايضا كانت تقارير للواقي موضوعي او عاطفي للمستشرقين فكان الرسام مراسل لنقل صورة حية للمعارك والاحداث ذلك الوقت وكذالك رسامين بورتريهات توثيق شخصية مشهورة او رسامين لتعبير تاريخ ما او حتى رسامين لوثيق طبيعة اختفت او ظهرت او حتى تصوير لخرافة ما

س: متى تحبين الرسم في وهل هناك وقت محدد للرسم ولماذا ؟

في اليوم 24 ساعة كلها في منزل حولي اطفالي البي واربي وانظف واغسل واطبخ وارسم واقراء واتصفح ...خلال هذا اليوم .

س: من أين تستوحي أعمالك الفنية ؟

الى الان ارسم تصويري للمناظر الطبيعة والطبية الصامتة

س: برأيك هل الفن التشكيلي أخذ حقه في الوطن العربي ؟

لا طبعا ……… لسببين لاول لضعف الاكاديمي للفن تشكيلي وهذا واضح مع فنان فهو يعتمد على نفسه في تعلم فنون تشكيلية وبيني اسس خاصة فيه ينتهي بزاوية مظلمة لنفسه. والسبب الثاني عدم وجود دعمة حقيقية لفنان يضمن حقه في انتاجيته وتوجهه.

س: هل شرح اللوحة يفسدها؟ في الغالب ؟ وهل يضايقك النقد؟

ابدا شرح اللوح لا تفسدها لسبب ضعف الثقافة فنية تشكيلية ومدارسها كالخلفية عامة عند جمهور وهذا يضعف التذوق فني لديهم .
للنقد له ابعاد فمنه نقد الايجابي اتقبله من مدربين كوني في بداية طريقي وهذا هو المرغوب بينما النقد السلبي من زملاء لهم عمر في الفن تشكيلي ودون تقدم اعمالهم او تطورها خلال هذي سنوات وعلى رغم إذاعة صيتهم دون شهرة اعمالهم او بصمة تشهد لها عن كثب تجدها مطبوعة من فنان سابق له وهكذا .

س: كم عدد المشاركات الخاصة بك المحلية منها والدولية في مهرجانات؟

كوني في بداية مشاركات لابد ان تكون محلية في صدارة واحتاج الكثير من الوقت لكي اصل للعالمية باذن الله :
شاركت في مسابقة سوق عكاظ التشكيلية في دورته السادسة عام 1433
شاركت ملتقى الحضاري الثقافي الاول في تبوك 1434.
شاركت مهرجان الورود والفواكه في تبوك 1436.
شاركت بالقاء الثقافي بالامارة تبوك 1436.

س: ماهي المواد التي تستخدمينها في الرسم ؟

استخدم الزيتي / استخدم النحاس/ والصوف.
اما الباستيل للتدريب على بناء الفني للسكشينات

س: حديثنا عن بعض رسوماتك واقربها الى قلبك؟

كل لوحة اعيش فيها فترة من تحديات تعلم وصعوبات الاتقان. وفي كل مرة اتقن مهارة وفن في انتاجيتها تشعرني بالبهجة …….. تعلقي بتلك التي تعلمت منها مهارات اكثرها تعقيدا من اخرى وخصوصا تلك اللوح التي تتعرض للسرقة.

س: كيف تُقيمين الفن التشكيلي في السعودية ؟

ضعيفة جدا ….هي لا تتعدى مستوى ركن او زاوية ثانوية وجزء صغير من مهرجان ما. او بحدود مسابقات تتخللها فنانين سبق لهم فوز فيها وتكرارا فوزهم وايضا تتكرر اعمال الفنانين في عدة مهرجانات في كل مرة

س: ما هو حلمك أو مشروعك المستقبلي الذي تفكرين به؟

حاليا اعمل على معرض شخصي باسم ( اربعين لوحة )

س: يقول بيكاسو أنه : احتاج خمس سنوات لدراسة الفن بشكل عام و عشرين سنة ليرسم بعفوية الأطفال, ما رأيك بهذا الكلام ؟

صحيح وانا لي 4 سنوات بالفن تشكيلي وهذا يعني باقي لي عام للفن تشكيلي بشكل عام لكي ارسم بعفوية اطال بعمر مديد

س: ما رأيك بصحيفة حرب الإعلامية ؟

ممتازة …….وجميل جدا استمرارية تواصلكم مع قرائها ومحبيها ومشاركتكم لمناسباتهم الخاصة والعامة

س: بماذا تريدين أن تختتمي به اللقاء ؟

شكرا لكم لفتح لي مجال وتتحدث عن الفن تشكيلي واتمنى ان يقرئها جمهوركم الراقي


_________________________

بعض أعمال الفنانه ندى :


image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

|


تقييم
1.09/10 (14 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1439
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.