استشاري أورام الثدي الدكتور متعب الفهيدي : 1853 سعودية مصابة بسرطان الثدي والكشف المبكر أول الحلول - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأربعاء 23 شوال 1440 / 26 يونيو 2019
جديد الأخبار عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالله حمود اللهيبي يطالب الهيئة العامة للأوقاف العمل على الإعلان عن الأراضي والعقارات الوقفية المخصصة للاستثمار «» تكليف الدكتورة مشاعل مسعود الصبحي ، وكيلةً لرئيس قسم علوم الحاسب الآلي بالكلية الجامعية بالجموم بجامعة أم القرى «» "محافظ ينبع سعد السحيمي " يكرّم الشاب المرزوقي بطل واقعة محطة الوقود «» الأستاذية للدكتور “حمدي المرامحي” بـ جامعة طيبة «» بعد دخول جامعة المؤسس ضمن قائمة أفضل 200 عالمياً مدير الجامعة د. عبدالرحمن اليوبي : الجامعة تسير وفق خطط وبرامج متواكبة مع "رؤية المملكة2030 «» سلطان ناصر فراج الفريدي يحصل على درجة الدكتوراة من جامعة نوتنقهام ببريطانيا بتخصص هندسة معمارية «» بعد تكريم شركة"ياسرف" لمنقذ محطة الوقود من الحرق ... محافظ ينبع سعد السحيمي : تعودنا من أبناء المحافظة بسالتهم في كل المواقف «» "مدير جامعة طيبة" د. عبدالعزيز السراني يطلع على التجربة التعليمية في الهيئة الملكية بالجبيل «» الشيخ حميد محمد ابن نويهر الغانمي يرقد على السرير الابيض بـ مجمع الملك عبدالله الطبي بأبحر في جدة «» تكليف الأستاذ حاتم حامد الردادي رئيساً لـ مركز العشاش بالمدينة المنورة «»
جديد المقالات رؤية الغد تحضر اليوم! «» الذوق العام في مواقع التواصل! «» الرتابة طريق الكآبة «» شخصية فريدة نالت احترام وتقدير العالم «» يا أوفياء حرب ابنكم عميد يناخكم «» 113 مليوناً يحرقها سعوديون! «» لائحة الأندية الأساسية بفكر جديد «» «نكتب».. فتورق الروح «» ابتسم.. فصلاتك لك! «» قبل أن يتحول قياس إلى أداة لتكريس الطبقية! «»




الأخبار أخبار القبيلة › استشاري أورام الثدي الدكتور متعب الفهيدي : 1853 سعودية مصابة بسرطان الثدي والكشف المبكر أول الحلول
استشاري أورام الثدي الدكتور متعب الفهيدي : 1853 سعودية مصابة بسرطان الثدي والكشف المبكر أول الحلول
 استشاري أورام الثدي الدكتور متعب الفهيدي : 1853 سعودية مصابة بسرطان الثدي والكشف المبكر أول الحلول


( صحيفة حرب الإعلامية ) :

كشف استشاري أورام الثدي الدكتور متعب الفهيدي رئيس اللجنة العلمية لفعاليات سرطان الثدي بجدة بالتعاون مع الجمعية السعودية للأورام. أن عدد السعوديات المصابات بالمرض بلغ عدد الحالات المسجلة 1853 حالة سرطان ثدي بنسبة 16% ولكنه يمثل 29% من جميع السيدات المصابات بالسرطان عموماً، و أن متوسط العمر هو 50 سنة و أن نسبة التشخيص في المرحلة الأولى و الثانية هي 33% والمرحلة الثالثة 42% أما المرحلة الرابعة 13%.

جاء هذا بمناسبة إطلاق الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني ممثلة بمركز الأميرة نورة بنت عبد الرحمن الفيصل للأورم الحملة السنوية التوعوية لفعاليات سرطان الثدي والتي ستستمر حتى 31 أكتوبر تحت شعار "الوقاية هي الغاية"، بالتعاون مع الجمعية السعودية للأورام.

وأضاف الدكتور الفهيدي أن مركز الأميرة نورة للأورام يبدأ حملته التوعوية لهذا الداء منذ وقت مبكر وقد بدأت الفعاليات بتنظيم معرض تثقيفي بمركز العيادات الخارجية بمدينة الملك عبد العزيز الطبية شاركت فيه الجهات ذات علاقة. مبينا بأن سرطان الثدي يعتبر السرطان الأكثر شيوعاً عند النساء حسب السجل السعودي للأورام لعام 2013م

وأشار الدكتور الفهيدي أن التوعية تتمثل بالكشف المبكر على الورم عن طريق اتباع النصائح والارشادات الطبية التي تحث على عمل الفحص الذاتي الشهري للثدي، الفحص السريري، واجراء الماموجرام سنويا للسيدات ذات المعدل العادي ابتداءً من سن الاربعين، والتعرف على الحالة الطبيعية للثدي لكي تتمكن السيدة من معرفة المتغيرات غير طبيعية لا سمح الله والحرص على إتباع نمط وأسلوب حياة صحي يتمثل في المحافظة على الوزن المثالي والصحي للجسم والتغذية الصحية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

أبان الفهيدي أن من هذه الإحصائيات نستنتج أن نسبة تشخيص الورم بالمرحلة الثالثة والرابعة مرتفع، وأن الإصابة بسرطان الثدي في السعودية يعتبر قليل بالمقارنة بالدول الغربية فمثلا في الولايات المتحدة الأمريكية يتم تشخيص 130 ألف حالة سنويا لكل 100 ألف سيدة امريكية، وبين أن عوامل الخطر المؤدية إلى سرطان الثدي هي الزيادة في العمر والعامل الوراثي الذي يشكل أقل من 10% وتعرض منطقة الصدر للعلاج الإشعاعي في سن مبكر والعلاجات الهرمونية لفترات طويلة و زيادة الوزن و التغذية الغير صحية.

من جانبه أوضح المدير التنفيذي للخدمات الطبية بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني بالقطاع الغربي بالإنابة الدكتور عصام الزميتي أن الشؤون الصحية تسعى من خلال برامجها العلاجية والوقائية والبرامج الأكاديمية وكذلك البحثية إلى تحقيق تكامل فريد من نوعه ، يرتقي بالخدمة المقدمة للمرضى إلى أعلى المستويات المهنية المتخصصة وتطبيق معايير عالمية للرعاية الطبية.

|


تقييم
1.00/10 (1 صوت)

جديد المقالات

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.