استشاري أورام الثدي الدكتور متعب الفهيدي : 1853 سعودية مصابة بسرطان الثدي والكشف المبكر أول الحلول - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة السبت 14 شوال 1441 / 6 يونيو 2020
جديد الأخبار تهنئة من الأستاذ/ تركي نايف الجابري للشيخ حامد بن علي الحرقان الجابري «» بندر النزهة يهنئ القيادة بعيد الفطر المبارك «» بيان من اللجنة المنظمة لحفل معايدة السحيم من الفردة بالقصيم «» ترقية الوكيل رقيب عبدالمنعم خالد البشري لرتبة رقيب بمدينه تدريب الامن العام بالقصيم «» عقد قران الاستاذ : نايف سعد خلف السليمي «» كلمة توجيهية لـ الشيخ عبدالغالب بن نويهر الغانمي عن كورونا «» الشيخ شاكر ناهر العلوي يستضيف نخبة من المشائخ والأعيان «» تحديد موعد الحفل السنوي الثالث لمعايدة السحيم من الفردة «» الامير تركي بن محمد بن ناصر بن عبدالعزيز يقوم بزيارة متحف يوسف عبدالرحمن المشوح «» تعزية ومواساة من قبيلة حرب بوفاة الشيخ احمد داخل الخرماني «»
جديد المقالات جائحة كرونا " كوفيد 19 " بين الألم والآمل! «» إنما ترزقون بضعفائكم، المتعففين «» السعودية العظمى «» رامز مجنون رسمي «» السعودية العظمى الشجاعة في القرار والرحمة في الانسان «» الدروس المستفادة من فايروس كورونا «» هل انتقلت الولايات المتحدة المواجهة العسكرية مع ايران ؟ «» عباقرة أم مساكين ؟! «» أطلق قواك الذرّية! «» البيضان .. أكاديميون ومحسنون يقودون العمل الخيري «»




الأخبار أخبار القبيلة › استشاري أورام الثدي الدكتور متعب الفهيدي : 1853 سعودية مصابة بسرطان الثدي والكشف المبكر أول الحلول
استشاري أورام الثدي الدكتور متعب الفهيدي : 1853 سعودية مصابة بسرطان الثدي والكشف المبكر أول الحلول
 استشاري أورام الثدي الدكتور متعب الفهيدي : 1853 سعودية مصابة بسرطان الثدي والكشف المبكر أول الحلول


( صحيفة حرب الإعلامية ) :

كشف استشاري أورام الثدي الدكتور متعب الفهيدي رئيس اللجنة العلمية لفعاليات سرطان الثدي بجدة بالتعاون مع الجمعية السعودية للأورام. أن عدد السعوديات المصابات بالمرض بلغ عدد الحالات المسجلة 1853 حالة سرطان ثدي بنسبة 16% ولكنه يمثل 29% من جميع السيدات المصابات بالسرطان عموماً، و أن متوسط العمر هو 50 سنة و أن نسبة التشخيص في المرحلة الأولى و الثانية هي 33% والمرحلة الثالثة 42% أما المرحلة الرابعة 13%.

جاء هذا بمناسبة إطلاق الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني ممثلة بمركز الأميرة نورة بنت عبد الرحمن الفيصل للأورم الحملة السنوية التوعوية لفعاليات سرطان الثدي والتي ستستمر حتى 31 أكتوبر تحت شعار "الوقاية هي الغاية"، بالتعاون مع الجمعية السعودية للأورام.

وأضاف الدكتور الفهيدي أن مركز الأميرة نورة للأورام يبدأ حملته التوعوية لهذا الداء منذ وقت مبكر وقد بدأت الفعاليات بتنظيم معرض تثقيفي بمركز العيادات الخارجية بمدينة الملك عبد العزيز الطبية شاركت فيه الجهات ذات علاقة. مبينا بأن سرطان الثدي يعتبر السرطان الأكثر شيوعاً عند النساء حسب السجل السعودي للأورام لعام 2013م

وأشار الدكتور الفهيدي أن التوعية تتمثل بالكشف المبكر على الورم عن طريق اتباع النصائح والارشادات الطبية التي تحث على عمل الفحص الذاتي الشهري للثدي، الفحص السريري، واجراء الماموجرام سنويا للسيدات ذات المعدل العادي ابتداءً من سن الاربعين، والتعرف على الحالة الطبيعية للثدي لكي تتمكن السيدة من معرفة المتغيرات غير طبيعية لا سمح الله والحرص على إتباع نمط وأسلوب حياة صحي يتمثل في المحافظة على الوزن المثالي والصحي للجسم والتغذية الصحية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

أبان الفهيدي أن من هذه الإحصائيات نستنتج أن نسبة تشخيص الورم بالمرحلة الثالثة والرابعة مرتفع، وأن الإصابة بسرطان الثدي في السعودية يعتبر قليل بالمقارنة بالدول الغربية فمثلا في الولايات المتحدة الأمريكية يتم تشخيص 130 ألف حالة سنويا لكل 100 ألف سيدة امريكية، وبين أن عوامل الخطر المؤدية إلى سرطان الثدي هي الزيادة في العمر والعامل الوراثي الذي يشكل أقل من 10% وتعرض منطقة الصدر للعلاج الإشعاعي في سن مبكر والعلاجات الهرمونية لفترات طويلة و زيادة الوزن و التغذية الغير صحية.

من جانبه أوضح المدير التنفيذي للخدمات الطبية بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني بالقطاع الغربي بالإنابة الدكتور عصام الزميتي أن الشؤون الصحية تسعى من خلال برامجها العلاجية والوقائية والبرامج الأكاديمية وكذلك البحثية إلى تحقيق تكامل فريد من نوعه ، يرتقي بالخدمة المقدمة للمرضى إلى أعلى المستويات المهنية المتخصصة وتطبيق معايير عالمية للرعاية الطبية.

|


تقييم
1.00/10 (1 صوت)

جديد المقالات

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1441
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.