د. سعيد السريحي :: "تجريس" الشركات الغشاشة.. من "الحمار المقلوب" إلى "الإنترنت" - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأربعاء 9 محرم 1440 / 19 سبتمبر 2018
جديد الأخبار مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن اليوبي يفتتح ملتقى "الإرشاد الجامعي" ويكرم 108 متفوقين بجامعة المؤسس «» تهنئة لـ الملازم / عبدالاله فايز القايدي من خاله محمد عتيق القايدي «» الأستاذة زينب غوينم الجغثمي تحصد جائزة تعليم جدة للتأليف المسرحي «» تعيين عبد المجيد خالد العوفي مديرأ لبريد مركز ابانات بـ القصيم «» مدير جامعة الملك عبدالعزيز، الاستاذ الدكتور عبدالرحمن عبيد اليوبي يفتتح يفتتح الملتقى الإرشادي الجامعي اليوم «» مدير مكتب المراسم الملكية بالمدينة يهنئ فضيلة الشيخ صالح خالد المزيني بمناسبة تعيينه وكيلاً للرئيس العام «» تم تكليف الدكتورة رحاب عواض البلادي وكيلة لكلية إدارة الأعمال بـ جامعة طيبة «» عميد شؤون الطلاب بـ جامعة طيبة د.معتاد الشاماني : العمادة تعلن إطلاق "مسابقة اليوم الوطني"لأبنائنا وبناتنا طلبة الجامعة «» رئيس شركة مايكروسوفت العربية المهندس ثامر الحجيلي يتسلم تكريم الشركة من قبل معالي وزير الاتصالات ومعالي وزير العمل «» الطبيب الاستشاري عادل الرحيلي ينشر ورقة عملية لحالة طفل تم تشخيص حالته بـ " النوم القهري " «»
جديد المقالات جامعة شقراء وملف السعودة «» أوّل سائح عربي في أميركا «» اصنع نفسك قبل لقبك!! «» بدائل عن أَسر حرية الإنسان! «» نقود آخر زمن «» أولئك يمتصون دماء شبابنا! «» أهمية الملكية الفكرية «» قادتنا تفي بوعدها «» هيئة تطوير المدينة وكنزها المنسي! «» وزارة الشؤون الإسلامية وذوي الاحتياجات الخاصة «»




الأخبار أخبار القبيلة › د. سعيد السريحي :: "تجريس" الشركات الغشاشة.. من "الحمار المقلوب" إلى "الإنترنت"
د. سعيد السريحي :: "تجريس" الشركات الغشاشة.. من "الحمار المقلوب" إلى "الإنترنت"
د. سعيد السريحي  ::


( صحيفة حرب الإعلامية ) : كانوا قديماً يضعون التاجر الغشاش على حمار بالمقلوب ويسيرون به في الشوارع لـ"تجريسه" أو التشهير به، حسب الكاتب الصحفي سعيد السريحي، الذي يؤيد قرار مجلس الوزراء للتشهير بالمخالفين على الإنترنت في عصرنا الحديث؛ مطالباً بموقع مخصص للتشهير، ودعم وزارة التجارة والأجهزة الرقابية لضبط المخالفين من أفراد وشركات.

من حقنا

وفي مقاله "(جرسوا) بالغشاشين والمخالفين" بصحيفة "عكاظ"، يقول السريحي "ما دام من حق الشركات والمؤسسات التجارية استخدام كل الوسائل لتسويق منتجاتها؛ فإن من المتوجب أن يتم استخدام كل الوسائل للتشهير بتلك المؤسسات والشركات التي تمارس الغش والتزوير وتسوّق على المواطنين منتجات مغشوشة أو مزورة أو منتهية الصلاحية، أو تقدم لهم خدمات وهمية أو تمارس ضدهم ما يشكّل خطراً عليهم أو إضاعة لأموالهم".

قرار مجلس الوزراء

ويؤيد السريحي قرار مجلس الوزراء بشأن التشهير بالشركات المخالفة، ويقول: "من هنا نستطيع أن نتفهم موافقة مجلس الوزراء على استخدام الوسائل الإلكترونية للتشهير بالمخالفين؛ وذلك باستخدام المواقع الإلكترونية والوسائط الاجتماعية والبريد الإلكتروني والرسائل النصية وكافة ما يستجد في هذا المجال من وسائل وتقنيات كفيلة بإشعار المواطنين بمن كان يمارس ضدهم الغش والتزوير، ويتاجر بصحتهم وبأموالهم كذلك".

مواجهة الجشع

ويعلق السريحي قائلاً: "من شأن هذه الموافقة أن ترفع سقف العقوبة وتضع حداً لجشع من لا يخافون الله ولا يخشون النظام، والذين ظل التشهير بهم مقتصراً على الإعلان عنهم في إحدى الصحف الورقية، وهي الوسيلة التي لم تعد كافية لتوصيل الرسالة وردع المخالفين والمستهترين".

"التجارة" والأجهزة الرقابية

ويطالب "السريحي" وزارة التجارة والأجهزة الرقابية بدعم القرار، ويقول: "لعل وزارة التجارة والأجهزة الرقابية الأخرى أن تدعم هذه الموافقة بمزيد من آليات الضبط والمراقبة، وأن تنشئ موقعاً إلكترونياً لوضع هذه الموافقة موضع التنفيذ؛ إذ لا رادع لهؤلاء المخالفين سوى التشهير، مذ كانوا قديماً يُركِبونهم على حمار بالمقلوب ويسير وراءهم من يحمل جرساً ويعلن للناس عما اقترفوه من جرم، ومنه جاء المصطلح الشعبي «جرس به» أي استخدم الجرس للفت نظر الناس إلى الإعلان عن جريمته".

|


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

جديد المقالات

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.