الدكتورة نور الأحمدي أول سيدة سعودية تحترف العلاج بالرسم والترفيه - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة السبت 18 جمادى الثاني 1440 / 23 فبراير 2019
جديد الأخبار القاص ساعد الخميسي يحيي أمسية قصصية بـ نادي حائل الأدبي الثقافي «» المعلم الأستاذ “محمد سلطان المغربي يحقق المركز الرابع على مستوى تعليم جدة في مسابقة القيم التربوية للعمل التطوعي «» تعليم خليص يُكرّم المشرفة “أمل الرايقي” بعد حصولها على المركز الأول في جائزة التميز بوزارة التعليم فئة المشرف التربوي. «» الشيخ صالح المغامسي يرد على اتهامه بـ”بالتناقض” حول رأيه بصعود ولي العهد على سطح الكعبة «» الشيخ صالح المغامسي يرد على الكاتب مشعل السديري حول طول آدم .. ويكشف حقيقة تأثره بالإسرائيليات «» وكيل المحافظة سعادة الأستاذ سمير علي الحازمي يفتتح عدد من المشاريع بمحافظة الكامل «» العميد الدكتور أيوب بن حجاب بن نحيت : يكشف ملابسات فيديو نزع رتبة أحد الأفراد وتجريده من بدلته العسكرية «» الشيخ صالح المغامسي: الذبيح إسحاق وليس إسماعيل «» تكليف الاستاذة هند يوسف المورعي مساعدة لمدير إدارة كلية التصاميم والفنون بجامعة تبوك «» مساعدة مدير إدارة عمادة الدراسات العليا بجامعة تبوك الاستاذة زين يوسف المورعي على شهادة التميز في الاداء الوظيفي «»
جديد المقالات اتحاد الرياضة المجتمعية والرياضة الناعمة «» أهلية المدينة: العمل الخيري برؤية تنموية «» ينبع.. حيثما يورق الفن «» عن وظائف الصناعة.. وصناعة الوظائف! «» أحرقوا كتبنا.. وما البديل؟! «» هيئة ذوي الاعاقة:اهل مكة ادرى بشعابها «» النقاد الفضائيون «» سعادة المدير في «الكرتون»! «» مدينة السوفييت العظيمة «» الله وحده يعرفهم! «»




الأخبار أخبار القبيلة › الدكتورة نور الأحمدي أول سيدة سعودية تحترف العلاج بالرسم والترفيه
الدكتورة نور الأحمدي أول سيدة سعودية تحترف العلاج بالرسم والترفيه
الدكتورة نور الأحمدي  أول سيدة سعودية تحترف العلاج بالرسم والترفيه


( صحيفة حرب الإعلامية ) : الدكتورة نور الأحمدي هي أول سيدة سعودية تحترف العلاج بالرسم والترفيه؛ إذ تمكنت من تحويل موهبتها "الرسم" إلى علاج فعّال عن طريق العلاج النفسي بالرسم وتحليل الرسومات، والعلاج بالأشغال اليدوية.

وعن سبب اختيارها هذا المجال قالت "الأحمدي" لـ"سبق": والدتي المريضة بالسرطان هي التي دفعتني لاكتشاف هذا التأثير للفن على المرضى، وبدأت في التغير والتعافي أمام لوحاتي التشكيلية.

وأضافت: رؤيتي لمعاناة والدتي أثناء صراعها مع مرض السرطان، الذي أدى إلى إعاقتها حركيًّا، هي السبب الرئيسي؛ فكنت أحاولالترويح عنها بأشياء تلفت انتباهها، بعدما لاحظت الأثر الإيجابي الذي ظهر على والدتي وقتها.

وتابعت: ابتكرت خطًّا جديدًا في عالم العلاج للمرضى، وهو أسلوب العلاج بالفن التشكيلي؛ فانطلقت في دراستي في ذلك التخصص لأعودبشهادة أحمل فيها تخصصًا مختلفًا؛ وأصبحت أول سعودية تتخصص بعلاج الأمراض بالفن التشكيلي، الذي طُبق على الكثير من المرضى المعاقين الذين تطورت حالاتهم للأفضل من جراء هذا النوع من العلاج، خاصة فئة الأطفال وكبار السن ممن لديهم إعاقة.

وأكملت: طبَّقت دراستي وخبرتي على المرضى في مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية؛ فقمت بتصميم ودمج عدد من البرامج في العلاج التأهيلي، من أهمها:العلاج النفسي بالرسم وتحليل الرسومات، والعلاج بالأشغال اليدوية، وأهميتها في تحقيق الأهداف الحركية؛ فالعلاج بالترفيه يركز على النقاط التي يجد فيها المريض نفسه، ويستطيع بالتالي أن ينتج ويعرف كيف يساعد نفسه بتمارين مسلية.

وعن الصعوبات التي واجهتها قالت: الكثير من الناس لا يعرفون ما هو هذا العلاج؟ ولماذا هو مختلف في طريقة تأديته للوصول للصحة النفسية والجسدية، لكني لم أستسلم، بل بدأت بإقناعهم بإعداد العديد من المحاضرات وورش العمل والمعارض، وعندما لمسوا التحسن الواضح والملحوظ على العديد من المرضى بدؤوا يقتنعون بطريقتي في العلاج.

واستطاعت "الأحمدي" علاج أكثر من 5000 حالة بالألوان والفن التشكيلي، وهي أولسعودية تؤسس قسمًا للعلاج بالفن التشكيلي في المستشفى، وشاركت في العديد من المؤتمرات والبرامج داخل وخارج السعودية؛ إذشاركت في مؤتمر العلاج بالفن التشكيلي في لندن، وشاركت في بينالي الإمارات في أبوظبي، وغيرهما، كما أنشأت مجموعة "فن نور" لنشر ثقافة العلاج بالفن التشكيلي.

|


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.