مدير جامعة طيبة معالي الدكتور عبدالعزيز قبلان السراني : إطلاق التحول الرقمي و 7 تخصصات جديدة بجامعة طيبة - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الإثنين 24 محرم 1441 / 23 سبتمبر 2019
جديد الأخبار الشيخ صالح المغامسي : شرف عظيم أن أكون مواطناً سعودياً فبلادنا بيضة الإسلام «» مدير جامعة الملك عبدالعزيز، الدكتور عبدالرحمن عبيد اليوبي : جهود القيادة الرشيدة ساهمت في الارتقاء بالوطن «» ترقية مدير إدارة شؤون المكاتب والوحدات بفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمدينه الاستاذ عيسى عبدالعزيز الحجيلي للمرتبة التاسعة «» الامين العام لجمعية الكشافة العربية السعودية الدكتور صالح رجاء الحربي : "كشافة المملكة" يتنافسون في 7 مجالات بمناسبة اليوم الوطني الــ89 «» الدكتورة تهاني فيصل الحربي، : ذكرى اليوم الوطني تجدد الشعور بالانتماء والفخر لهذا الوطن «» انطلاق مهرجان التمور بالقاعد بحضور الدكتور مشعل مناور القبع «» مدير الشؤون الصحية بمنطقة حائل يكرم الاستاذ وائل بن منصور بن ناحل وذلك تقديراً لجهوده المميزة «» خادم الحرمين الشريفين يمنح طاهر جبير مجدع المعبدي وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة وذلك لتبرعه لوالده بكليته . «» ترقية الدكتور مفوز ذويبان الفريدي الى استاذ مشارك بقسم علوم الحاسب والمعلومات بكلية العلوم بالزلفي «» امير المدينة بضيافة الشيخ صالح المغامسي «»
جديد المقالات وطن الخير «» بقيق وخليفة الجواري «» وطن ينشد أنسنة العالم! «» يومنا في الوطن ..! «» التضحيات في مسيرة الوطن «» اختبارات القدرات.. يا فرحة ما تمّت! «» في كل الأحوال.. إيران هي المسؤولة! «» يمكن بناء منزل دون أرض «» نشّقه البارود !! «» خروج مؤتمر المكتبات عن النمطية! «»




الأخبار أخبار القبيلة › مدير جامعة طيبة معالي الدكتور عبدالعزيز قبلان السراني : إطلاق التحول الرقمي و 7 تخصصات جديدة بجامعة طيبة
مدير جامعة طيبة معالي الدكتور عبدالعزيز قبلان السراني : إطلاق التحول الرقمي و 7 تخصصات جديدة بجامعة طيبة
مدير جامعة طيبة معالي الدكتور عبدالعزيز  قبلان السراني : إطلاق التحول الرقمي و 7 تخصصات جديدة بجامعة طيبة


( صحيفة حرب الإعلامية ) :


أكد مدير جامعة طيبة معالي الدكتور عبدالعزيز بن قبلان السراني استقبال الجامعة لأكثر من 70 ألفا من ضمنهم 15750 ألف طالب وطالبة تم قبولهم لهذا العام، وبين أن عدد المقبولين في الدراسات العليا بلغ 1393 طالبا وطالبة، لافتا إلى تخصيص 483 مقعدا لأبناء الشهداء، وبعض الفئات في المجتمع..

وأضاف السراني في حواره مع المدينة أن الجامعة استحدثت 7 تخصصات جديدة في المدينة المنورة وفروع الجامعة بالمحافظات، وهي قسم (العلاج التنفسي) وقسم (الأطراف الصناعية والأجهزة المساعدة) وقسم (الهندسة المعمارية) وقسم (التصميم الجرافيكي)، للطالبات في المدينة، وقسم (التسويق والمبيعات)، وقسم (علوم المختبرات السريرية) لطالبات ينبع، وكلية إدارة الأعمال في فرع العلا للطلاب والطالبات.. بالإضافة إلى تخصيص عدد 200 مقعد للطلبة الموهوبين على حسب أهميتهم، سواء كانت أدبية أو علمية أو رياضية أو فنية.، وأشار السراني إلى أن الجامعة تعمل أيضًا خلال هذا العام حتى على البرامج الأكاديمية، حيث أطلقنا منتصف العام الجامعي الماضي مشروع الاعتمادات البرامجية لمختلف برامج الجامعة، التي تبلغ 40 برنامجًا يشمل تخصصات الجامعة العلمية والأدبية لمختلف الكليات.. جاء ذلك فى حواره مع المدينة.. فإلى نص الحوار:

استعدادات العام

•• الجميع يتأهب لانطلاقة العام الدراسي الجديد، ما أبرز استعداداتكم في جامعة طيبة؟

تستعد جامعة طيبة هذا العام لاستقبال أكثر من 70 ألف طالب وطالبة في العام الدراسي الجديد 1441هـ في المدينة المنورة والفروع بالمحافظات، في الوقت الذي أنهت فيه الجامعة استعداداتها لاستقبال طلابها بكل قطاعاتها، وهيأت البيئة التعليمية المناسبة للطلاب والطالبات.

كما أن الجامعة عملت على تعيين لجان لاستقبال الطلبة المستجدين في كليات الجامعة، وتجهيز المعارض التعريفية في شطري الطلاب والطالبات داخل المقر الرئيسي بالجامعة في المدينة المنورة والفروع، وأيضًا استقبال الطلبة من أصحاب السعادة عميدي الكليات والوكلاء ورؤساء الأقسام في يومهم الأول، وحسب ما وجه به صاحب المعالي وزير التعليم.

أنشطة وبرامج

•• ماذا عن الأنشطة والبرامج والمشروعات التي ستنفذونها خلال هذا العام؟

تقدم الجامعة الأنشطة والبرامج على مدار السنة، وفي عدة مجالات، حتى في فترة الإجازات سواء كانت على مستوى الأنشطة الطلابية، كمسابقة «طيبة تبتكر»، التي ستنطلق للعام الثالث على التوالي، أو البحث العلمي كالمؤتمر الدولي الثالث لمستجدات التأهيل الطبي، أو الأنشطة الرياضية والاجتماعية والتطوعية.

كما أن الجامعة تعد تعيين لجان لاستقبال الطلبة المستجدين في كليات الجامعة، وتجهيز المعارض التعريفية في شطري الطلاب والطالبات وخدمة المجتمع والتوعية والإرشاد والتثقيف ليستفيد منها كل الطلاب والطالبات من مختلف التخصصات العلمية والأدبية.. وتمثل الأنشطة الطلابية عمود النشاط من حيث تنوعها وارتباطها بتخصصات وميول الطلبة، كما تمتد اهتمامات الجامعة بالأنشطة لتشمل المجتمع خارج الجامعة كالبطولة الرمضانية لأحياء المدينة المنورة، وماراثون المدينة الرياضي، وغيرها من البرامج والأنشطة.

التحول الرقمي

وأضاف السراني: إن الجامعة تعمل على عدة مشروعات تنموية داخل الجامعة، التي تحظى بمتابعة كريمة من مقام إمارة المنطقة؛ وقد اتخذت الجامعة شعارًا لها لعام 2019 عام «التحول الرقمي» والذي ستقدم فيه عمادة تقنية المعلومات أكثر من 40 مشروعا تقنيًا يخدم العديد من منسوبي الجامعة والمجتمع خلال هذا العام بالتعاون مع كافة قطاعات الجامعة من وكالات الجامعة وعمادة الجودة. كما أن الجامعة تعمل أيضا خلال هذا العام حتى على البرامج الأكاديمية حيث أطلقنا منتصف العام الجامعي الماضي مشروع الاعتمادات البرامجية لمختلف برامج الجامعة والتي تبلغ 40 برنامجًا يشمل تخصصات الجامعة العلمية والأدبية لمختلف الكليات، كما أن الجامعة عملت ومنذ وقت مبكر على الحصول على الاعتماد المؤسسي غير المشروط وحصلت عليه بفضل من الله لمدة سبع سنوات وحتى فبراير 2026 بعد جهود عظيمة بذلتها كافة قطاعات الجامعة في تحقيق اشتراطات ومتطلبات الاعتماد التي اشتملت على النواحي الأدائية والتنظيمية ومتطلبات ضمان الجودة، وسوف توقع الجامعة مع الهيئة العامة للاعتماد والتقويم هذه البرامج للاعتماد، وأيضا تلك البرامج ذات الاعتماد العالمي.

مبادرة خير أمة

وأكمل تعمل الجامعة على تنفيذ عدة برامج تنطوي تحت مبادرة (خير أمة) والتي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير/ فيصل بن سلمان آل سعود أمير منطقة المدينة المنورة، وهي عبارة عن 28 برنامجًا تتفاوت بين برامج قصيرة ومتوسطة وطويلة تتراوح بين الأسبوع والشهر وأكثر من ذلك.

واشتملت المبادرات المتعلقة بـ(خير أمة) على برامج شبابية صيفية مجتمعية وفعاليات تثقيفية في الأسواق الكبيرة ومختلف المنصات، إضافة إلى مبادرات تهتم بالأعمال التطوعية والأنشطة الرياضية، وبرامج لتعزيز قيمة الولاء للوطن، ومبادرات متعلقة بضيوف الرحمن، وخدمتهم.

النقل الجامعي

•• ما هو الجديد بشأن النقل؟ وكم عدد المستفيدين منه؟

تهتم الجامعة في المقام الأول براحة الطلبة، وتوفير كافة الإمكانيات لهم، وقد هيأت إدارة الحركة مسارات جديدة خلال العام الدراسي سيستفيد منها –

بإذن الله- 3969 طالبة، إذ تقتصر حركة النقل حاليا على النقل من وإلى فروع الجامعة حول منطقة المدينة المنورة.

عدد المقبولين

•• كم عدد الطلاب والطالبات الذي تم قبولهم حتى الآن؟

تحرص جامعة طيبة دائما على الاعتناء بطلابها قبل دخولهم الجامعة .. بالتمهيد لهم وإعداد الخطط والحملات التعريفية بالتخصصات المدرجة والشروط، وتهيئ لهم سبل التعليم بعد القبول، وعمادة القبول والتسجيل قدمت وتقدم جهدها وأقصى طاقتها لإنجاح استيعاب المقبولين والبالغ عددهم (15750) طالبا وطالبة؛ وذلك وفقًا للخطة المعتمدة، وتسكينهم في التخصصات ومراقبة جداولهم وشعبهم الدراسية حتى إتمام ساعاتهم الدراسية وتخرجهم.

أبناء الشهداء

•• هل خصصت الجامعة مقاعد لأبناء الشهداء وذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم؟ وكم المستفيدين؟

تعتني الدولة - حفظها الله - بأهمية الدور الذي قام به شهداؤنا وأبطالنا، وتوصيات وزارة التعليم بهذا الأمر، وقد قامت جامعة بتخصيص مقاعد لأبناء الشهداء، وبعض الفئات في المجتمع.

طلاب المنح

•• ماذا عن إتاحة الفرصة لطلاب المنح للقبول في التخصصات العلمية؟

يتم قبول طلاب المنح الدراسية غير السعوديين وفق ضوابط التسكين في التخصصات العلمية ماعدا التخصصات الصحية وهي مخصصة للطلبة السعوديين فقط.

تحول رقمي

•• التحول الرقمي في جامعة طيبة ، كم مشروعًا تم الانتهاء منها حتى الآن؟

عملت الجامعة منذ اتخذت «التحول الرقمي» شعارا لها لهذا العام 2019، على تحفيز كافة القطاعات بالتعاون مع عمادة الجودة وعمادة تقنية المعلومات على الانتهاء من المشروعات المتعلقة بالتحول الرقمي في الوقت المحدد لها. وكان آخر مشروع نفذته عمادة تقنية المعلومات ودشن الأسبوع الماضي هو نظام «خدمة تك»، وهو من البرامج التي تعد نافذة الجامعة للتحول الرقمي، والذي يعمل على رفع جودة العمل وهي منصة الكترونية تقدم خدماتها لمنسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة وتساهم في تقديم كافة الخدمات الورقية الأكاديمية منها والإدارية إلى خدمات رقمية ذكية ومتكاملة مع الأنظمة الإدارية والأكاديمية المختلفة بالجامعة. ويهدف النظام إلى تسريع الاستجابة للطلبات من قبل الجهات المنفذة والاستغناء عن التعاملات الورقية والربط بين الأنظمة المختلفة في منصة واحدة كما تهدف إلى تقليل التكلفة المادية على المنشأة، وتحسين الكفاءة التشغيلية وتنظيمها، والوصول إلى شريحة أكبر من المستفيدين، وخلق الرضا والقبول من قبل المستخدمين. كما انتهت الجامعة من عدة مشروعات، منها على سبيل المثال: برنامج داعم، وبرنامج ذكاء، وبرنامج مخاطر، وبرنامج حاضر المختص بالحضور والانصراف وبرامج متعلقة بالقبول والتسجيل وغيرها من البرامج، والعمل مستمر للانتهاء من هذه البرامج والمشروعات المهمة في مسار التحول الرقمي حتى نصبح جامعة رقمية بحلول 2020 .

تخصصات جديدة

•• هل هناك تخصصات وكليات جديدة سيستفاد منها في هذا العام؟

لقد حرصت الجامعة على تطوير واستحداث تخصصات جديدة منها:

7 تخصصات جديدة بـ جامعة طيبة في المدينة المنورة وفروع الجامعة بالمحافظات: قسم (العلاج التنفسي) وقسم (الأطراف الصناعية والأجهزة المساعدة) وقسم (الهندسة المعمارية) وقسم (التصميم الجرافيكي)، للطالبات في المدينة، وقسم (التسويق والمبيعات)، وقسم (علوم المختبرات السريرية) لطالبات ينبع، وكلية إدارة الأعمال في فرع العلا للطلاب والطالبات.

- تخصيص عدد 200 مقعد للطلبة الموهوبين على حسب أهميتهم سواء كانت أدبية أو علمية أو رياضية أو فنية.

•• ما الاشتراطات لتعيين المعيدين والمعيدات في الأقسام العلمية؟

يتم تعين الطلاب والطالبات على وظيفية معيد (بالاستيعاب)، وعلى حسب الفرص الوظيفية الموجودة، وفقا لعدة شروط نذكر أهمها: أن يكون من أوائل الخريجين للعام الحالي، أو العامين السابقة، ويتم الاستيعاب، بحيث يؤخذ الأعلى معدلًا، إلا في حالة الاعتذار، فيؤخذ الذي يليه في المعدل التراكمي، وأن لا يقل معدل المرشح للاستيعاب عن( 4، 5 من 5)، ولم يسبق له الرسوب في أي مقرر، كذلك من الشروط أن يحصل المرشح في اختبار اللغة الإنجليزية الآيلتس على درجة (4) كحد أدنى، أو ما يعادلها في الاختبارات الأخرى، وأن يكون المرشح حسن السيرة والسلوك في المسيرة التعليمية، ولم يصدر بحقه أي عقوبة تأديبية حسب أنظمة ولوائح الجامعة.

|


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

جديد المقالات

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1441
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.