عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالله حمود اللهيبي يرصد 10 ملاحظات على مشروع نظام المياه - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة السبت 19 ربيع الأول 1441 / 16 نوفمبر 2019
جديد الأخبار تكليف المهندس غازي عبدالخالق الصاعدي "وكيلا لمعالي أمين العاصمة المقدسة «» وكيل الرئيس العام لشؤون الحرمين الشريفين للترجمة والشؤون التقنية الدكتور خليل الصبحى يقف ميدانياً على مشروع المستشعرات اللاسلكية «» معالي مدير الأمن العام الفريق أول ركن خالد قرار الحربي : القيادة حريصة على صحة رجل الأمن «» مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي يطلق الدليل السنوي للمسؤولية الاجتماعية «» الشيخ صالح المغامسي يوضح الموقف من "الإسرائيليات" وقراءة المسلم للتوراة والإنجيل «» مدير عام المركز الدولي لدراسات وأبحاث العمل الخيري "مداد" الدكتور خالد السريحي : يحق لكل 10 مواطنين إنشاء جمعية وفق الأنظمة واللوائح «» المعلمة جوهرة الصحفي تحصد الميدالية الذهبية بمسابقة جدارات التعلم الرقمي بـ جدة «» الاتحاد السعودي يكرم “مجدي الصبحي” بطل المملكة في بطولة السهام «» الشيخ صالح المغامسي يروي نبذة عن نسب ونشأة حسان بن ثابت وبعض المواقف من حياته في الجاهلية «» محافظ ينبع الاستاذ سعد مرزوق السحيمي يسلم 11 وحدة سكنية ضمن برنامج الإسكان التنموي «»
جديد المقالات الاستهانة باللغة العربية «» هدوء جامعة المؤسس.. ومصنع هواوي «» الكلمة التي لا تقول لصاحبها دعني «» سلّم لي على «المسؤولية الاجتماعية»! «» نِصْفُ قَرْنٍ وَالشِّعْرُ مُكْتَمِل «» أنديتنا بين جروس الأهلي ورئيس الزمالك! «» منهج لـ «حقوق الإنسان» يا وزارة التعليم! «» أسواقنا: مزيد من الضبط.. مزيد من التوعية! «» أمانة المدينة تنبض بالحياة «» الحياة ليست منصفة على الدوام! «»




الأخبار أخبار القبيلة › عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالله حمود اللهيبي يرصد 10 ملاحظات على مشروع نظام المياه
عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالله حمود اللهيبي يرصد 10 ملاحظات على مشروع نظام المياه
 عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالله حمود اللهيبي  يرصد 10 ملاحظات على مشروع نظام المياه


( صحيفة حرب الإعلامية ) :

رصد عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالله حمود اللهيبي 10 ملاحظات بشأن تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة المتعلق بنظام المياه من بينها غياب الاستمطار الصناعي للسحب في مشروع النظام رغم أنه أحد الوسائل الحديثة لتنمية مصادر المياه وتساءل: هل ستقوم الوزارة بذلك أم هي مسؤولية أحد المراكز التي أنشئت محل الهيئة العام للأرصاد وحماية البيئة الملغاة.

وقال «حسب المادة ٧٩ تصدر الوزارة تراخيص لإنشاء محطات خاصة لتحلية المياه أو معالجة المياه، وتساءل: ماذا عن إنشاء القطاع الخاص لمحطات معالجة مياه الصرف الصحي، وإنشاء شبكات توزيع المياه وشبكات الصرف الصحي؟.

وأضاف بأن شبكات تصريف مياه الأمطار في المدن من مسؤولية الأمانات حاليًا، ولا بد للوزارة من دور في إعادة استخدام تلك المياه بدلًا من التخلص منها في مياه البحار كما هو الحال حاليًا في المدن الساحلية.

وكشف عن أن المياه الجوفية المتجددة في مشروع النظام عُرفت بأنها المياه المخزنة في الطبقات الجوفية، وهي ليست بالضرورة كذلك فقد توجد في خزانات جوفية ترابية بمختلف أشكال التربة من حصى ورمل وطمي وطين وغيرها، كما عُرفت الطبقات الجوفية بأنها طبقات صخرية وهي ليست بالضرورة كذلك حالها حال الخزانات الجوفية.

وقال الدكتور الحربي « تبيِّن أنظمة المياه في الفصل الرابع أن مصادر المياه في المملكة ثلاثة، وتساءل: ماذا عن المخلفات السائلة أو ما يسمى (مياه الصرف الصحي) وربما الصناعي، ومياه البحار.

وأبان أن أنظمة المياه عرّفت في الفصل التاسع الخزان الإستراتيجي للمياه، وفي الحقيقة فإن هناك عدم تطابق بين العنوان والمحتوى. كما أن هناك خلطًا بين الخزانات الإستراتيجية والخزانات التشغيلية.

وأشار إلى أن مشروع النظام تحدّث عن المعالجة الثنائية والثلاثية لمياه الصرف الصحي واستخداماتها، ولم يتطرق للمعالجة المتقدمة لمياه الصرف الصحي واستخدامات المياه الناتجة عنها مبيِّنًا بأن مشروع النظام لم يتطرق إلى معالجة مياه الصرف الصناعي وإعادة استخدامه، وكذلك معالجة مياه الصرف الزراعي وإعادة استخدامه.

وأوضح بأن في مشروع النظام لم يرد ما يشير إلى مسؤولية الوزارة عن تنفيذ البنى التحتية للمياه والصرف الصحي بالمدن والمحافظات (إنشاء شبكات المياه، شبكات الصرف الصحي، محطات تنقية المياه السطحية، محطات معالجة الصرف الصحي.. إلخ) كما أنه لم يرد في مشروع النظام ما يشير التي تحديد مسؤولية إنشاء شبكات تخفيض منسوب المياه الجوفية في المدن الرئيسة ومعالجتها وإعادة استخدامها (هل هي مسؤولية الوزارة أم الأمانات؟).

وأبان الدكتور الحربي بأنه يوجد تداخل بين مسؤوليات وصلاحيات هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج والوزارة، ولا بد من الاطلاع على نظام الهيئة لمعرفة نطاق عمل وصلاحيات كل جهة.

أبرز الملاحظات

غياب الاستمطار الصناعي للسحب في مشروع النظام

​عدم الإشارة لمشاركة القطاع الخاص في محطات معالجة مياه الصرف الصحي

تضارب المسؤوليات في تصريف مياه الأمطار

غموض التعريف لمفهوم المياه الجوفية

عدم تطابق بين العنوان والمحتوى في تعريف الخزن الإستراتيجي للمياه

عدم التطرق للمعالجة المتقدمة لمياه الصرف الصحي


|


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1441
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.