صحيفة حرب تجري لقاء مع الشيخ حضاض بن حمدان اليزيدي - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأربعاء 4 ذو الحجة 1439 / 15 أغسطس 2018
جديد الأخبار الشيخ صالح المغامسي ناعيًا الشيخ أبو بكر الجزائري : عالِمٌ مبارك عذب الحديث وعفّ اللسان «» مدير تعليم الطائف د. طلال مبارك اللهيبي وافراد الكشافه يستقبلون ضيوف الرحمن بمطار الطائف «» وكيل وزارة التعليم د. نياف الجابري : مركز الاختبارات بعمادة السنة الأولى المشتركة ثروة بحثية وطنية «» قائد أمن الحج الفريق أول ركن خالد قرار الحربي يفتتح معرض "آمنون" بمكة بمشاركة 33 جهة أمنية وأهلية «» د. ماجد عبيد الحربي: 5030 وظيفة «حارس أمن» بمدارس السعودية «» وكيل إمارة الباحة يستقبل وكيل وزارة التعليم د. نياف الجابري «» المتحدث الرسمي لحرس الحدود العقيد ساهر محمد الوافي : سقوط 35 مهرب مخدرات وضبط نصف طن «» طيران الأمن ينفّذ جولاته الاستطلاعية بمنطقة المدينة بقيادة المقدم طيار محمد الحربي «» قائد قوات الحج الفريق أول ركن خالد قرار الحربي : قوات ميدانية بمختلف المواقع لمنع المخالفين من دخول مكة «» رجل الاعمال سليمان سعيد الجابري : المملكة قيادة وحكومة وشعبا تفخر بخدمة ضيوف الرحمن «»
جديد المقالات الخارجية السعودية: يحيا الملك والوطن «» السياحة في التاريخ «» كيف تصنع من طفلك غبياً؟! «» #إنها_طيبة يا أهلها ومحبيها «» الصخرة الثقيلة على صدور أعداء السعودية «» الرجل الذي فهمناه متأخرين «» لماذا لا يعرف أحد عدد الجزر في الفلبين؟ «» في خدمة معالي المعلم «» دور اللغة في تطور الإنسان «» الليرة التركية وشعبوية الزعيم «»




الأخبار أخبار القبيلة لقاءات › صحيفة حرب تجري لقاء مع الشيخ حضاض بن حمدان اليزيدي
صحيفة حرب تجري لقاء مع الشيخ حضاض بن حمدان اليزيدي
صحيفة حرب تجري لقاء مع الشيخ حضاض بن حمدان اليزيدي


( صحيفة حرب الإعلامية ) :

تشرفت صحيفة حرب الإعلامية بإجراء لقاء مع الشيخ حضاض بن حمدان اليزيدي شيخ قبيلة بني يزيد من حرب

( اعداد وحوار : بدر العياضي )



س: نود التعريف بالبطاقة الشخصية لـ الشيخ حضاض اليزيدي ؟

ج: حضاض حمدان محمد بن حضيض الشرابي اليزيدي الحربي
من مواليد قروى وادي حجر بمنطقة مكة المكرمه –عام 1389هـ
اشغل حاليا منصب شيخ قبيلة بني يزيد من حرب,


س: نود تزودينا بنذه عن قبيلة بني يزيد ؟

ج: بني يزيد قبيلة متفرعه من ( زبيد ) من حرب وتنقسم الى ستة فخوذ وهم:-
الشرابي – المرعشي – المزارقي – المخيلدي – الحسني – المسهري


س: نود ان تحدثنا بنبذه عن بيت المشيخة الذي خرجت منه ؟

ج: مشيخة ( بن حضيض ) تأسست في عام 1202هـ في عهد الدولة العثمانية أسسها الشيخ عامر بن هجار بن حضيض كشيخ لقبيلة بني يزيد بقرى وادي حجر خلفه من بعده ابنه الشيخ : هذال بن عامر بن حضيض ثم الشيخ حضيض بن عامر بن حضيض الى عام 1294هـ ثم الشيخ محمد بن حضيض الذي تشرف بمبايعة الملك عبد العزيزطيب الله ثراه أثناء فتح الحجاز في عام 1344هـ ثم والدي الشيخ حمدان بن محمد بن حضيض والذي امضى في هذا المنصب ما يزيد عن 50 عام . ونتيجة لظروف والدي الصحية تشرفت بثقة سمو سيدي ولي العهد الأمير نايف بن عبد العزيز يحفظه الله بتعييني شيخا للقبيلة خلفا لوالديوذلك في 27 رمضان 1431هـ ,


س: متى نشأت قرى وادي حجر ولماذا سميّ الوادي بوادي حجر ؟


ج : تعتبر قرى وادي حجر من القرى الأثرية ويعود تاريخها الى مئات السنين ولايوجد هناك تاريخ معين بل الآثار الموجودة تشير الى وجود حضارة وحياة بشرية منذ العصر الجاهلي وتقع منطقة وادي حجر في قلب سراة الحجاز و في منتصف المـسافة بين مكة المكرمة و المدينة المنورة ،ويبعد عن رابغ بمسافة تقارب المائة كيلو متر شرقاً و محصور بين خطى طول(39.18 ، 39.55) شرقاً وبين دائرتي عرض ( 22.45 جنوباً23.1شمالاً) وهو واقع في الجهة الشمالية الغربية للحدود الإدارية لمنطقة مكة المكرمة ،وتحتضنه الحرات البركانية من الناحية الشرقية الشمالية والشمالية و الشمالية الغربية والجبال من الناحية الجنوبية والشرقية.


س: ماهي المميزات التي تتميز بها قرى وادي حجر ؟

ج : تتميز قرى وادي حجر بوفرة المياه السطحية وخصوبة أرضها لذلك هي منطقة زراعية تشتهر بزراعة النخيل ويقدر عدد اشجار النخيل بأكثر من مليون نخله اضافة الى زراعة الليمون والمانجا والكثير من الخضروات الموسمية . وأطلق اسم حجر على هذه القرى كونها محجورة بالجبال من جميع الجهات .


س: هل هناك كتاب توثيقي عن قرى وادي حجر ماضياً وحاضراً ؟

ج :نعم. للأستاذ : عبد المحسن بن طما جهود طيبه في هذا الصدد فقد أصدر عن وادي حجر إصدارين تتضمن معلومات عامه عن قرى وادي حجر من حيث جغرافية المنطقة وتاريخها وتراثها والقبائل التي تسكن قروى وادي حجر .


س: فكرة إنشاء صندوق خيري لكل فخذ مارأيك بها يابو محمد وهل ترى أنها فكره أن فُعلت ستنجح ؟

ج : بلا شك الصناديق الخيرية على مستوى القبيلة او الفخذ اذا حظيت بتخطيط وضوابط إدارية جيدة فهي ذات مردود ايجابي من حيث تحقيق التكافل الأجتماعي والمؤازرة الأنسانية فالفكرة موجودة وكثير من القبائل نفذتها وحققت نجاح جيد خاصة فيما يتعلق بتسديد الديات الناتجة عن الحوادث المرورية وكذلك الإصابات .. وخلافه ..


س: برأيك ماهي النتائج المثمره من الالتقاءات السنوية بين افراد القبيلة وهل تؤيد تكرارها اكثر من مره بالسنه ؟

ج : اللقاءات وتبادل الزيارات بين أفراد أمر ضروري جدا لأعتبارات أنسانية وأجتماعية ووطنية ويجب ان نعي جيدا فيما يتعلق بالزيارات ونحرص على تبادلها كونها تنطلق من مبداء التواصل والتعارف ..


س: مارأيك بمن يقول ان الاعتزاز بالقبيلة هو عنصرية ؟

ج :الأعتزاز بالقبيلة شىء والعنصرية شي أخر . فالفرد كل فرد من الطبيعي جدا ان يعتز بقبيلته وبتاريخها ومأثرها .. ونحو ذلك . بينما العنصرية . هي تهميش تاريخ الأخرين وهذا الشىء مرفوض ويجب الأبتعاد عنه كون جميع القبائل لها تاريخ ومأثر ومعطيات وبطولات وانجازات ..

س: برأيك ماهو دور مشائخ القبيلة في توعية القبيلة على الحث بتفعيل الزواجات الجماعية والتخفيض من المهور لهدف تيسير الزواج ؟

ج : لشيخ القبيلة دور مهم جدا في توعية افراد القبيلة في كل ما يحتاج الى التوعية والتوجيه في الغالب يحظى شيخ القبيلة بتقدير واحترام القبيله وبالتالي يجب على شيخ القبيلة ان يوجه ويحث افراد قبيلته على الترشيد في الأستهلاك المادي بما يحد من التبذير والأسراف والمبالغات في إحياء الحفلات العامة .. فالنسبة للمهور وانا اتحدث من واقع تجربتي مع قبيلتي لم يعد هناك أرتفاع بمعنى أرتفاع المهور كما كنا نسمع من قبل فالمهور في قبيلة بني يزيد تتراوح من 25 الف الى 40 الف وفي نظري هذا مهر معقول مقارنه بأرتفاع الأسعار وما تحتاجه العروس ..


س: للمبدعين من ابناء القبيلة حق على القبيلة هل يرى الشيخ انه حان الوقت لدعم هؤلاء معنوياً والاخذ بيدهم الى قمم التميز؟

ج :أقل ما يجب ان نقدمه للمبدعين والمتميزين هو التكريم والأحتفاء تقديرا لجهودهم فعلى مستوى قبيلة بني يزيد نحن الأن في صدد تكريم نخبة شبابية من ابناء القبيلة حققوا إنجازات علمية متميزه في الطب والهندسه والطيران والتخصصات العلميه وذلك يعد حافزا قويا لهم ولجميع الشباب في التطلع الى بذل المزيد من الجهد والمثابره ..


س: شاركت كعضو في لجنة تنظيم مهرجان قبيلة حرب حدثنا يابو محمد عن هذه المشاركة ؟


ج :نعم تشرفت بالمساهمه كعضو منظم في مهرجان مزاين الأبل لقبيلة حرب في منطقة القصيم وكانت تجربة ناجحه من حيث اتساع دائرة التعارف بين افراد ورموز القبيلة اضافة الى التعرف على مأثورات القبيلة سوى من حيث إقتناء الإبل او من حيث الثقافات العامه وكذلك التعرف على مناطق وديار القبيلة في نجد والحجاز .

.
س: مزاين قبيلة حرب حظي بأصداء كبيره كونه أول مزاين على مستوى القبائل برأيك ماذا بقي من ذكرى هذا المزاين ؟


ج: تبقت ذكرى جميله وهي معرفتنا على بعض الرموز والشخصيات من قبيلة حرب وهي الأهم.


س: لو تم فتح المجال هل أنت مع من يؤيد أن يكون هناك مزاين آخر لقبيلة حرب ولماذا ؟

ج :لايؤيد ذلك كون المهرجان الأول حقق معطيات جيده ولو تكرر لايضيف جديد ..


س: ابو محمد منذ متى وانت تكتب الشعر ؟

ج : اهتميت بالشعر وعشقته الى حد العشق في وقت مبكر وبالتحديد وانا بالمرحله المتوسطه بدأت اهتم بالشعر واتذوقه وابحث عنه واسمعه وأقراءه . بنهم المتذوق


س: ماهي الجهة الإعلامية التي نشرت لك أول قصيدة وما تقييمك لأصداء هذه القصيدة ؟

ج: اول قصيدة نشرت لي في صحيفة الرياضيه وكانت فرحتى لاتوصف وكنت اتصور انه إنجاز يحفزني على كتابة الشعر فكتبت واستمريت في كتابة الشعر ..


س: هل أنت مع مقولة أن الشعر وراثه ؟

ج: قد يكون الشعر عامل وراثي وقد يكون موهبه اعرف شعراء ورثوا الشعر عن ابائهم او بعض اقاربهم واعرف شعراء ليسوا من اسرة شعر ..


س: ماأفضل قصيدة لديك ؟

جميع قصائدي موضع التقدير بالنسبة لي ولكن أحدى هذه القصائد كانت بمثابة النقلة التطويريه بالنسبة لي وهي قصيده في مناسبة عامه لقبيلة حرب لدي الشيخ بن مبيريك في محافظة رابغ


س: ماهو بيت الشعر الذي تردده دائماً ؟


اشهد ان من يفعل الجود فاللي ما يجود @@ مثل من حجج على غاربه ذباح ابوه


وهذا البيت للشاعر الكبير ( حمد المسردي )..



س: نود تزويد القارئ بنذه عن الفنون الشعرية في الحجاز ؟ وهل لكل قبيلة هناك موروث شعري خاص ؟

ج : الفنون الشعرية المعروفة في منطقة الحجاز بصفة عامه هي . الشعر الشعبي وكذلك ( الحدا ) وشعر الكسرة .. و( القلطه ) .. اما بالنسبة للأوان الشعبية والألعاب المعروفة في منطقة الحجاز هي .. الرديح ... ولعبة .. زيد .. والمجارير .. والزومال ..


س: في عام 1414 وعام 1415هـ شاركت في امستين في مهرجان الجنادرية ’ نود الحديث عن هاتين الامسيتين وماذا اضافت لك المشاركتين ؟

ج: نعم لقد تشرفت بإحياء أمسيتين شعريتين من خلال مهرجان الجنادرية للثقافة والتراث في عامي 1414 1415هـ وكانت بالنسبة لي هي التجربة الأجمل والكثر دافعا لكتابة الشعر حيث تشرفت بإلقاء مجموعة من القصائد الأجتماعية أمام سمو الأمير سعود بن محمد بن عبد العزيز والحمد لله كانت تجربة ناجحه وكانت اضافه جميله لرصيدي الشعري ..


س: برأيك ما الاكثر إنتشاراً وتأثيراً الديوان الكتابي أم الالكتروني أم الصوتي ؟

ج : بما أن الشعر الشعبي فن مسموع فبكل التأكيد الديوان الصوتي هو الأفضل كونه يوضح ماهية الشعر وله قبول اكثر من المقرؤ ..


س:متى أصبحت عضو في جمعية الثقافة والفنون بجده ؟

ج :في عام 1414هـ مُنحت عضوية جمعية الثقافة والفنون بجده وساهمت في تأسيس منتدى جده للشعر الشعبي واشرفت على شعر النظم واعديت اكثر من أمسية شعرية في مقر المنتدى بجده

س: ماأهتمامات جمعية الثقافة الفنون ؟

ج :لم تعد للجمعية في الوقت الحالي أي انشطة تذكر في الشعر الشعبي بل ركزت أهتماماتها على الفن المسرحي مماحد من متابعتي لأنشطتها منذ اكثر من خمس سنوات


س: هل جمعية الثقافة الفنون أعطت الشعر حقه ؟ أم مازال هناك قصور ؟

ج :في فترة معينة لاتزيد عن خمس سنوات كانت للجمعية أهتمامات جيده فيما يخدم الشعر الشعبي ولكن في الأاونة الأخيرة تمحضلت تلك الأهتمامات بل لم يعد هناك أي توجه لخدمة الشعر..


س :هناك من يطالب بجمعية خاصه بشعراء الشعر الشعبي في كل منطقة هل أنت مع هذا الصوت أم ترى أن الشعر أخذ حقه بإنتشار القنوات الإعلامية الكبيره التي تتيح لكل شاعر فرصه الظهور ؟

ج :الشعر لم يأخذ حقه بالشكل الذي نتطلع اليه الشعر في حاجه الى المزيد من الأهتمام واطالب الجهات المعنية بتطوير النظرة اليه وأنقاذه من الغث الذي حل به ..


س: مارأي ابو محمد في تقنية الأنترنت ؟ وهل إيجابياتها طغت على سلبياتها في ظل تزايد وعي المجتمع ؟

ج: بكل تأكيد الشبكة العنكبوتيه سلاح ذو حدين لو أحسنا أستخدامها استفدنا منها ولو اسئنا استخدامها اساءة لنا ويجب نعي جيدا بماهية هذه التقنية وان نستغلها فيما يعود لنا بالنفع والفائده وان نثري افكارنا من خلالها بالبحث والإطلاع المفيده ..


س: ظهور المواقع القبلية هل يرى ابو محمد أنها أداة للتواصل والتعارف أم لازال حال المواقع الالكترونية يحتاج إلى الكثير من التغيير ؟

ج: المنتديات والمواقع الخاصة بالقبائل لو التزمت بالضوابط الصحيحه فلا بأس بذلك ولكن هناك مواقع قبيله تخص القبيله فيها من المبالغات والمغالطات الشىء الكثير وبذلك تسىء للأخرين وربما تطعن في تاريخهم او تقلل من أهميتهم وانسابهم . وحتى تستمر هذه المواقع في صالح القبيلة وفي جمع اشتاتهم من خلال التواصل الألكتروني يجب الأبتعاد عنما يسىء للأخرين .


س: مارأي الشيخ حضاض بصحيفة حرب الإعلامية ؟

ج : بصراحه هي بادرة طيبه وغير مسبوق عليها واعتبرها توجه جديد ومفيد من خلالها يسلط الضوء على انشطة واهتمامات القبيلة ورموزها . واتمنى لها المزيد من النجاح ..


س: نود منك كلمة توجهها لأبناء القبية ؟

ج : من خلال هذا المنبر اتهز هذه الفرصه وادعو جميع الخوة والأخوات ابناء قبيلة حرب الى المساهمه الفعاله في تحقيق اللحمة الوطنية وان نستشعر أهتمام حكومتنا الرشيده ونعمل يدا واحده فيما يخدم الصالح العام لهذا الوطن الغالي في ظل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين يحفظهما الله .

س: ماذا يريد الشيخ حضاض ان يختتم به هذا اللقاء ؟

ج :في ختام هذا اللقاء اشكر الأخوة أسرة تحرير هذه الصحيفة واتمنى لهم مزيدا من النجاح.

____________________________________________

قصائد مختارة للشيخ حضاض اليزيدي :


قصيدة مدح في ولي العهد الامين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز :

ابمدح نايف اللي لامدحته ماعليه لوم
يتوجني شرف مدحه ويرضيني ويزهاني


ولد عبد العزيز بن سعود الحاكم المحشوم
موحد شعب دولتنا من القاصي على الداني


انشهد مامثل نايف وزير وللعدل زيزوم
جدير انه وزير ومن عليها . النائب الثاني


رحابة صدر نايف تثلج المغبون والمهموم
وميزان العداله عند نايف شرع رباني


يذكرني بضلعٍ في مقامه شامخ وملموم
عليه من البياض اللي يليق أشكال والواني


نصيته يوم صارت فالعلوم الكايدات اعلوم
ونصفني سيدي فالموقف اللي هز وجداني


عقب ماصارت اعلوم القضيه بين بيع وسوم
حسمها ( نايف النايف ) وطمني. وكفاني


تشرفت بقراره سيدي مابين ليل . ويوم
ونلت المنزل اللي من على جدان . جداني


عسى فخر الأمير . يدوم. والعزه عليه أتدوم
يدوم العز لأهل العز. والميزان . حقاني


____________________________



قصيدة ترحيبية بمشائح واعيان ورموز قبيلة حرب لدى الشيخ محمد بركه بن مبيريك في محافظة رابغ


مرحبا ترحيبة تمشي على مذهب ومله
عد نسناس الهبوب وعد همال السحابه

بالشيوخ اللي لفوا من كل دار وكل حله
اسعدونا بالحضور وشرفوا بالإستجابه


يامشايخ حرب ياشبه النجوم اللي مطله
كل شيخ ٍ دل درب المجد لين انه رقى به

وسجل التاريخ فعله بالشهود وبالأدله
مجدكم مشهــور بين الناس مافيها غرابه


الوفأ من طبعكم ياربعنا وانتم هلٍ له
ذكركم بالطيب حافل من على عهد الصحابه

ياهلاا يامرحبا في بيت شيخٍ مانمله
شيخ له في صفحة التاريخ تقديـــر ومهابه


عز حرب اللي قبايل حرب ماتغوى محله
من قديم الوقت لاهالحين ما ينصك بابه

القبايل كلها تسمـــــــــــع بطاريه وتدله
المعزه والشرف والمدح دايم في رحابه

بيت ابو أيمن ظليل وكل حرب ترود ظله

فزعة اللي يوم جاه الضيق راده وانتخى به
لنعقد حبل المعاني فز ابو ايمن وحله

كل علمٍ يحتميه ويحسب لناتـــــــــج حسابه

المواقف خطها التاريــــــــــخ بصمه في سجله
رمز للفعل العظيم ورمــــــــز لافعال الذيابه
يوم ابو تركي عصب راسه وسيف الشرع سله

شيخنا فالليل الأظلم للندأ ســــــرى ركابه

أثبت الفزعه لك الله سعد منهو فزعةٍ له
وسطر التاريخ فزعة حرب في صفحة كتابه


الوطن ياحرب حنا فالمواقف فدوةٍ له
نرخص النفس العزيزه دونه .. وتسلم تـــرابه

مملكتنا بالنظام وبالسياسه مستقله
حكمها شرع الله اللي ما يخيب اللي سعى به


في ذرا حكامنا آل سعود بلسم كل عله
الملوك اهل العداله منصفين بكل جــابه

عاش ابو متعب زعيم ٍٍ للوطن ومشرفٍ له
خادم البيتين رجــــال العداله . والرحابـــــه


الزعيم اللي شموخ المجد عداه ووصله
يالله انك تحفظه وتعـــــــز حكمه . وتعنى به


وعاش ابو خالد ولي العهد علمه فاطنٍ له
العضيد اللي يجيد العلم زيــــــــزوم النيابه


وأختم أبياتي بذكر المصطفى اللي مانمله
عد نسناس الهبوب وعد همـــــال السحابه



___________________________________



قصيدة وجدانية :

أمانه . لايجي صدرك . يانوره للحزن. مدهال
ابيك الياتعكر صفو جوك يتسع بالك

ابي نظرتك لظروف الحياة . تسودها الآمال
ابيك تعانقين الصبر في حلك .. وترحالك

ابي صدرك يانوره يتسع للضيق مهما طال
عسى طيب الأماني. والسعاده. والسعد. فالك

ابيك اليا تحداك الزمان وكل حملٍ.. مال
تناجين الله اللي مطلع في صفحة أعمالك

تناجين الله اللي من لجا له مايجيه إذلال
ترى ماغيره . اللي يسعدك. ويحقق. آمالك

يانوره للحياة أطوار وظروف الحياة أشكال
ساعات تعكر أفكارك . وبعض الوقت تصفى لك

كثير من البشر ضاقت بهم حااله . وجات احوال
يفرجها الكريم اللي يدون . صفحة احوالك



_________________________________________



صوّر مختارة من وادي حجر :

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل



صوّر من كتاب وادي حجر لمؤلفه : عبد المحسن بن فلاح المنقاشي


image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image

|


تقييم
1.18/10 (20 صوت)

جديد المقالات

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1439
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.