صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الشيخ بنيدر بن مريبيد ابن هنود - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأحد 10 ربيع الأول 1440 / 18 نوفمبر 2018
جديد الأخبار الجندي اول عادل المغامسي ينقذ غريقين من الموت اثناء مروره بجبل أدقس «» مدير شرطة تبوك اللواء غازي محمد البدراني : زيارة خادم الحرمين الشريفين تؤكد حرص القيادة وإهتمامها لرعاية المواطنين «» الشيخ حامد محمد ابن نويهر الغانمي على السرير الأبيض «» " شقران " قعود رجل الاعمال خليف رشيد مريزيق الحيسوني يحقق المركز الأول بمسابقة الهجن بالامارات العربية «» الشيخ محسن عايش المشيعلي وابناء رابح عايش المشيعلي يحتفون يكرمون العقيد محمد رابح المشعيلي بمناسبة ترقيته «» ناقي بن منصور العريمة ينقذ 15طالبة من السيول بالفويلق بمنطقة القصيم . «» الشيخ سعود بن صنت بن حمدي الفريدي الى رحمة الله «» مدير جوازات مكة المكرمة اللواء عبدالرحمن العوفي يقلد المقدم سلطان عبيد عايش العياضي رتبته الجديدة «» وزير التعليم يكرم الاستاذة فوزية ظويهر المغامسي وذلك بعد حصولها على جائزة الشيخ محمد بن زايد لافضل معلم خليجي «» الشيخ صالح المغامسي: بيان «النيابة» في قضية مقتل خاشقجي يحقق العدالة «»
جديد المقالات مشروعان ظلاميان في مواجهة السعودية! «» قطعت النيابة قول كل خطيب «» التأْمين الطبي.. 25 سنة من الدراسة!! «» مطر ..! «» المبادرون في التعليم!! «» عدالة سعودية.. ترفض المساومة والابتزاز «» الفوز للشباب الأبطال والمجد للوطن «» خداع الدعاية «» إسحاق عظيموف «» مساعدة صديق لمركز الحوار الوطني! «»




الأخبار أخبار القبيلة لقاءات › صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الشيخ بنيدر بن مريبيد ابن هنود
صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الشيخ بنيدر بن مريبيد ابن هنود
صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الشيخ  بنيدر بن مريبيد ابن هنود


( صحيفة حرب الإعلامية ) :

تشرفت صحيفة حرب الإعلامية بإجراء لقاء مع الشيخ بنيدر بن مريبد ابن هنود



( اعداد : بدر العياضي )

( حوار : حامد ابن دهيكل )



س: نود التعريف بالبطاقة الشخصية للشيخ بنيدر بن هنود ؟

بنيدر بن مريبد بن حامد بن هنود بن ربيق العمري الحربي , من مواليد منطقة الحناكية سنة 1371 هجري ,



س: نود تزودينا بالسيرة الذاتيه للشيخ بنيدر ابن هنود ؟

نشأت قي منطقة الحناكية وتلقيت تعليمي الأولي بها ثم انتقلت الى المدينة المنورة وتنقلت بين عدة مدن مدينة حائل ثم الرياض وكانت لي زيارة لدولة الكويت وبدأت حياتي العملية في القطاع الخاص الى جانب مزاولة بعض الاعمال الخاصة , ثم التحقت في قطاع الحرس الوطني في حدود سنة 1401 هجري حتى قمت بالتقاعد المبكر سنة 1420 بعد وفاة والدي الشيخ مريبد , وعينت خلفا له قي مشيخة القبيلة وقرى الريان بوادي الفرع




س: نود تزودينا بنذه عن عن وادي الفرع من حيث النشأة وعدد السكان ؟


وادي الفرع يمتد من الشمال الشرقي من اعالي حرة بني عمرو شرق الطريق السريع الآن ويمتد الى الخريبة المعروفة بالأبواء غربا , ويوجد به العديد من القرى القديمة مثل قرى الريان , وقريةالمضيق واليسيرة وقرية ام العيال وقرية ابو ضباع , ويسكن فيه العديد من القبائل من بني عمرو ومن قبيلة عوف , وكان يعتبر مصدرا غذائيا رئيسيا للكثير من المناطق الاخرى لوفرة ميائه.



س: نود أعطاءنا نبذه عن سيرة الشيخ مربيد بن هنود ؟


استقر الشيخ مريبد في وادي الفرع بعد وفاة اخيه الشيخ بدر , والتقى بالملك فيصل عدة مرات , وحصل منه على تخصيص منطقة حزرة كمورد سايق لبني عمرو مما مكنهم في تكوين قرية عامرة لبني عمرو وغيرهم من القبائل ,كما كانت له علاقات وطيدة مع امراء المدينة وخصوصا الأمير عبدالمحسن رحمه الله فكان يتواصل معه بما يخص قضايا المنطقة وقبيلة بني عمرو وامتدت حتى وفاة الامير رحمه الله , كما كانت له علاقة بالشيخ عبد العزيز بن باز في فترة عمله بالجامعة الإسلامية نتج عنها استجابة الشيخ ابن باز بارسال مشائخ من الجامعة الاسلامية في فترات الصيف لتوعية الناس وتعليمهم امور دينهم وكانت هذه البعثات في ضيافة الشيخ مريبد طوال فترة مقامهم بالمنطقة ,ولاتزال رسائل الشيخ ابن باز رحمه الله محفوظة لدينا ,وكان الشيخ مريبد يبذل كل مايستطيع في خدمة المنطقة وأهاليها من ربط المنطقة بالطريق السريع ومن توفير مولدات للكهرباء وغيرها من الخدمات, , وفي حدود سنة 1400 عانى الشيخ مريبد من تدهور في حالته الصحية وكف بصره اثر ذلك, وكان رحمه الله حافظا للقرآن ويتمتع بسماحة النفس مما جعل الناس يحبوه ويحترموه حتى الذين لم يلاقوه مدة حياته رحمه الله رحمة واسعة ,وبهذه المناسبة هناك كتاب عن سيرة الشيخ مريبد وأشعاره سوف يصدر قريبا ان شاء الله.



س: لايعرف الكثير من اهالي منطقة وادي الفرع كيف دخلت تحت الحكم السعودي فهلا أعطيتنا نبذة مختصرة عن هذا الحدث المهم في تاريخ المنطقة؟


دخلت منطقة وادي الفرع تحت الحكم السعودي عندما ذهب الشيخ مقحم بن حباب بن هنود الى الملك عبدالعزيز اثناء حصار جدة وتمت مبايعة الملك وقام الشيخ بطلب الأمان لوادي الفرع وتم ذلك في عام 1344وقام الملك بإعطائه البيرق السعودي والذي يعتبر مفخرة لجميع أهالي المنطقة, وطلب منه المشاركة في توحيد هذا الكيان , وكلف من قبل الملك عبدالعزيز بالقيام بجبي الزكاة وتوزيعها على مستحقيها , وفعلا قام الشيخ مقحم وبدر ومريبد ومن معهم من بني عمرو وبعض قبائل المنطقة الاخرى بالمشاركة في عدة مواقع لتوحيد هذا الوطن الغالي مثل موقعة وادي السرحان في شمال المملكة والساحل وجنوب المملكة بقيادة الملك فيصل , وبعد وفاة الشيخ مقحم بن هنود1360 تم تعيين بدر بن هنود خلفا له حتى 1380 , وعين بعده الشيخ مريبد ,وقاموا جميعهم بما قام به اسلافهم من واجبات تجاه وادي الفرع واهله .




س: كم يبلغ عدد سكان وادي الفرع ؟

يبلغ عدد سكان المنطقة 25,000 نسمة تقريبا , كما أخبرني بذلك أحد المسؤولين.



س: ماهي المميزات التي تتميز بها وادي الفرع ؟

ميزة مكانية فهو يقع بين المدينة المنورة ومكة المكرمة وكان أحد الطرق اللتي يسلكها الحجاج يمر من خلاله,وميزة اقتصادية فهو مشهور بإنتاج التمور والحمضيات وكان الناس قديما يقصدونه من الاماكن البعيدة للتزود من خيراته حتى لو لم يكونوا من أهله ,كما قال الشاعر المعروف مخلد القثامي العتيبي:

يقول مخلد رد من طيب البنا ... تماثيل بيطار تنقى عجيبها

واحلنا ومدينا الفرع مده الحيا ... وعزي ليمنى ماتحصل قضيبها

,وميزة تاريخية وتراثية فيوجد به العديد من الاسواق القديمة مثل سوق السدر , وسوق الفقير , وسوق المضيق وآثاره مازالت باقية الى اليوم وسوق ام العيال وابو ضباع , وبه قلاع قديمة مثل قلعة بن ربيق بالسدر وقلاع ابو ضباع القديمة ,كما يوجد به الكثير من العيون المشهوره.



س: ماهي الخدمات المتوفرة في وادي الفرع ؟

أغلب الخدمات التي يحتاجها المواطن موجودة في المنطقة ولله الحمد , كما نطمح لإكمال مسيرة التطور بالمنطقة وتغطية ماتبقى من احتياجات .



س: هل يقام بالبلدة مهرجان صيفي او مهرجات اخرى في عطل العيد ؟

نعم يقام حاليا مهرجان للأهالي في الأعياد الرسمية في منطقة الفقير بالريان تحت اشراف امارة المنطقة والبلدية .



س: ماهي تطلعات الشيخ بنيدر لخدمة البلدة مسقبلاً ؟


انجاز المخططات في القرى لتسهيل المساكن للمواطنين , والخدمات المتبقية من ايصال الطرق للمناطق اللتي لم يبلغها حتى الآن وافتتاح كليات للبنات وفرع لجمعية للهلال الأحمر السعودي, كما نسعى ومن معنا من المشائخ والمسئولين لجعل المنطقة تتطور وتصبح محافظة في ظل دعم حكومتنا الرشيدة.



س: هل هناك كتاب توثيقي لوادي الفرع ؟

نعم هناك كتاب لأحد أبناء المنطقة وهو الأديب والمؤرخ الأستاذ محمد صالح البليهشي بعنوان (وادي الفرع تاريخ وحضارة) وأيضا في الكثير من كتب المؤرخ والباحث فايز موسى البدراني مثل كتاب (وثائق تاريخية)الجزء الأول يختص بوادي الفرع .



س: فكرة إنشاء صندوق خيري لكل بلدة مارأيك بها ؟

أنا أول الداعمين لهذه الفكرة وغيري من المخلصين من اهل المنطقة , كما قام اهل المنطقة سابقا بتأسيس الجمعية الخيرية بوادي الفرع.



س: برأيك ماهي النتائج المثمره من الالتقاءات السنوية بين افراد القبيلة وهل تؤيد تكرارها اكثر من مره ؟

جميل جدا ان يكون هناك لقاء بين سكان المنطقة فيما يخدم الصالح العام , ادعم هذه الفكرة ماديا ومعنويا .



س: مارأيك بمن يقول ان الاعتزاز بالقبيلة هو عنصرية ؟


الاعتزاز بالقبيلة واجب بشرط ان لايؤدي الى التعصب والمنافرة بين الناس و القبيلة موروث للفضائل ومكارم الاخلاق والاعتزاز بهويتنا وثقافتنا.



س: برأيك ماهو دور مشائخ القبيلة في توعية القبيلة على الحث بتفعيل الزواجات الجماعية والتخفيض من المهور لهدف تيسير الزواج ؟

يجب على المشائخ التعاون مع افراد قبيلتهم والعمل علي تيسير الزواج كما حثنا ديننا الحنيف على ذلك , وابناء القبيلة اذا تكاتفوا على العمل بهذا فإنه يصبح واقعا وعادة حسنة لهم وللأجيال من بعدهم.



س: للمبدعين من ابناء القبيلة حق على القبيلة هل يرى الشيخ انه حان الوقت لدعم هؤلاء معنوياً والاخذ بيدهم الى قمم التميز؟

يجب على الجميع دعمهم ماديا ومعنويا , فهؤلاء هم الصورة المشرقة للقبيلة ومصدر فخر وعزة للوطن جميعا.


س: كلمة توجهها لابناء القبيلة ؟

اولا طاعة الله والتركيز على ماينفعم في دينهم ودنياهم والقيام بشكر النعمة حق الشكر ,نعمة الايمان والامان في ظل هذه البلاد الطاهرة واخذ العبرة ممايحصل من فتن في الكثير من البلدان المجاورة, والتكاتف فيما بينهم بما يخص منطقتهم والاعراض عن المصالح الشخصية لانها تعود بالضرر البالغ على المنطقة واهلها وتحد من تطورها وتقدمها .



س: مارأي الشيخ بنيدر بصحيفة حرب الإعلامية ؟

اشكر القائمين على هذه الصحيفة واتمنى لهم المزيد من التألق والتقدم ,وادعوهم للاهتمام بصحة المعلومات والتأكد منها وذلك من خلال الرجوع الى مشائخ القبائل وكبار السن العارفين ومثقفي القبيلة واعلاميها المعروفين بالصدق والامانة , لانها تمثل اسم حرب وهو اسم عزيز علينا جميعا ولانريد تشويهه بالمعلومات المغلوطة خاصة في ظل الانفتاح الإعلامي ,كما أتقدم بالشكر للقائمين على ملتقى وادي الفرع وعلى رائسهم الاستاذ حامد بن دهيكل وأهنئهم وأبارك لهم الخطوة الجديدة الا وهي جوال وادي الفرع فقد قدم الكثير والكثير للمنطقة ونطمح بالمزيد ,وأنا على اتم الاستعداد فيما يحتاجونه من دعم .



س: ماذا يريد الشيخ بنيدر ان يختتم به اللقاء ؟

نشكر القائمين على هذه الصحيفة ونشكرهم على اتاحة هذه الفرصة لمشائخ القبائل للتواصل عبر وسائل الاعلام الحديثة ونحن عل اتم الاستعداد لخدمة الوطن والمواطنين , كما ارجو استمرار النخبة من اهل المنطقة في خدمة منطقتهم والتواصل بين ابناء المنطقة ومشايخهم والعمل على كل مافيه خير وفلاح.




_____________________________________________


الشيخ بنيدر بن مريبد ابن هنود :

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل



صورة لـ بيرق الشيخ مقحم بن حباب ابن هنود :


image



صورة لـ قلعة الشيخ ابن هنود :

image









|


تقييم
1.03/10 (14 صوت)

جديد المقالات

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.