الحربي: مؤسسة مكة الخيرية لم تخضع للتحقيق .. ووزعنا 24 ألف كيس زكاة قبل فجر العيد - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الثلاثاء 12 ربيع الأول 1440 / 20 نوفمبر 2018
جديد الأخبار أ. د. ناجية الزنبقي تشارك بـ سبعة اختراعات في معرض Inova, 2018 بكرواتيا وتنال جائزة أفضل اختراع علمي «» الاستاذة حنان سليمان الزنبقي تحصل على الميدالية الذهبية في معرض الاختراعات العالمي بـ كرواتيا «» ابناء الشيخ سعود بن صنت بن حمدي الفريدي يتلقون تعزية من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين وسفير دولة الكويت لدى المملكه «» مدير التدريب الامن العام منطقة المدينة المنورة الرائد مظلي عبدالله عبدالرحمن اللقماني رتبته الجديدة «» مدير مرور المدينة المنورة العقيد دكتور صلاح سمار الجابري يقلد الرائد جمال بن مرزوق الصاعدي رتبته الجديدة «» أمير المدينة يقلّد المرافق الأمني الخاص العقيد محمد حمدان السريحي رتبته الجديدة «» خبير الطقس علي السفري : منخفض جوي تتعرّض له المملكة اعتباراً من الخميس .. أمطار غزيرة «» مدير تعليم الطائف د. طلال اللهيبي يفتتح فعاليات معرض الجودة 2018 ويوقع عقد شراكة مع هيئة السياحة والتراث الوطني «» تكليف الأستاذ الدكتور سامي فراج عيد الحازمي، وكيلاً لكلية الدراسات القضائية والأنظمة للدراسات العليا والبحث العلمي، بجامعة ام القرى «» تكليف الدكتورة فايزة محمد الصاعدي ، وكيلةً لكلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر للشؤون التعليمية " شطر الطالبات " بجامعة ام القرى «»
جديد المقالات لا تنتظر هذه الاختراعات «» مشروعان ظلاميان في مواجهة السعودية! «» قطعت النيابة قول كل خطيب «» التأْمين الطبي.. 25 سنة من الدراسة!! «» مطر ..! «» المبادرون في التعليم!! «» عدالة سعودية.. ترفض المساومة والابتزاز «» الفوز للشباب الأبطال والمجد للوطن «» خداع الدعاية «» إسحاق عظيموف «»




الأخبار أخبار القبيلة › الحربي: مؤسسة مكة الخيرية لم تخضع للتحقيق .. ووزعنا 24 ألف كيس زكاة قبل فجر العيد
الحربي: مؤسسة مكة الخيرية لم تخضع للتحقيق .. ووزعنا 24 ألف كيس زكاة قبل فجر العيد
الحربي: مؤسسة مكة الخيرية لم تخضع للتحقيق .. ووزعنا 24 ألف كيس زكاة قبل فجر العيد


( صحيفة حرب الإعلامية ) :

أكّد مدير فرع مؤسسة مكة المكرمة الخيرية بالمدينة المنورة الشيخ عبدالمحسن بن معيض الحربي أن ما أُثير حول تعطيل المؤسسة لزكاة الفطر وتأخير توزيعها على مستحقيها لا صحة له، وقال: “إن المؤسسة انتهت من توزيع 24000 كيس أرز قبل صلاة فجر العيد، وشدّد على حرص المؤسسة على انتهاج الشفافية والوضوح مع الدقة في المحاسبة والتقييم في جميع أعمالها الخيرية التي منها كفالة أيتام وأرامل المدينة المنورة”.
وأوضح الحربي أن المؤسسة تقوم بجمع الملابس المستعملة من خلال حاويات موزعة على أحياء المدينة المنورة بتصريح من أمانة المدينة مع التأكيد على أن ريع الملابس يصرف على أيتام وأرامل المدينة بعبارة مكتوبة على الحاويات كلها، مشيرًا إلى أن الملابس تباع في مزاد علني لا في الخفاء.وكان لـ «المدينة» معه الحوار التالي:
مصاريف التشغيل

# هناك من يتهم المؤسسات الخيرية بالإفراط في الصرف على تكاليف التشغيلية بما يضر الهدف الذي أسست الجمعية من أجله.. فمن أين أتت تلك التكاليف؟-

نحن لا تتجاوز عندنا تكاليف التشغيل نسبة 15% بأي حال من الأحوال، و85% يصرف على الهدف الأساس الذي هو رعاية أيتام وأرامل المدينة المنورة، وهذا مدوّن في معاملات المؤسسة وتقاريرها المالية، أما مصدر المصروفات التشغيلية من إيجار المباني ورواتب الموظفين وغيرها فهي تأتي من خلال استقطاع نسبة 10% من كفالة اليتيم، وقد كتب في الاستمارة التي يدفع من خلالها كافل اليتيم أن ما نسبته 10% من تبرعه سيصرف على المصاريف الإدارية المتمثلة في رواتب الموظفين وإيجار المباني وغيرها، والمتبرع يعلم بذلك تمام العلم، لأنه لا يخفى عليكم أن المتبرع إذا دفع مائة ريال وصرفت لليتيم كاملة فكيف ستقيم المؤسسة عملها، بل كيف ستصل التبرعات.

ثقة المتبرع

# كيف تكسب المؤسسة ثقة فاعل الخير؟ وكيف تحافظ عليها؟

- يتم ذلك بتمثّل الشفافية في معاملاتها وأن تكون الشفافية من القيم الحاضرة في كل عمل للمؤسسة، من مشروعات وبرامج، والعمل الخيري لا يمكن أن يستمر إلا بثقة الداعمين، وثقة الداعمين لا تأتي إلا بشفافية العمل الظاهرة للجميع، وأيّ مجتمع يسمع عن مؤسسة ما لم يلمس آثارها في المجتمع فلن يثق فيها، ونحن بحمد الله نكفل 3000 آلاف يتيم في المدينة، بيوتهم معروفة وأسماؤهم معروفة، وأحياؤهم وأرقام هواتفهم مسجلة ومدونة في بيانات فهذا كله أعطى مجتمع المدينة من مسؤولين وعموم المجتمع هذه الثقة التي بها كفل هذا العدد بفضل الله.
# كيف يتأكد المزكّي أو المتبرع من وصول زكاته إلى المستفيد؟
- نرحّب بوجود من أحب أن يكون معنا بل ونسعد بهذا وندعو إليه، ولعله أحيانًا إذا رافق المزكي المؤسسة في ليلة العيد في التوزيع فهذا يسعدنا كثيرًا ويخفف العبء علينا، كما أننا نقدم في نهاية كل برنامج تقريرًا مفصلًا ومصورًا بالأرقام والحقائق بما تم إنجازه، والمؤسسة لا تخرج من مشروع إلى آخر إلا بعد أن تكون أقفلت هذا المشروع بالتقارير المصورة وهذه التقارير ترفع إلى الإدارة العامة بالرياض وإلى رابطة العالم الإسلامي بمكة، والرابطة حريصة كل الحرص على أن يكون العمل دقيقًا ومحكمًا، ومعالي الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي يوجه دائمًا ويعمّم بأن الأهم ليس التبرع بل الإحكام والدقة والجودة في العمل، ومسألة الجودة نحن نسعى لها كثيرًا والمؤسسة بإمكانها أن تتوسع أكثر مما هي عليه الآن، فالمسجلون من الأيتام 6000 يتيم، ولكن لم يكفل إلا النصف منهم لأن التوسع يكون على حساب الجودة فتوقفنا حتى نركّز على العدد الموجود، وهنا ندعو الجمعيات والمؤسسات الخيرية الأخرى إلى الإسهام في كفالة هذا العدد، والأعداد المسجلة الأخرى من أرامل المدينة.

تعطيل زكاة الفطر

# اتهم البعض فرع مؤسسة مكة المكرمة الخيرية الذي تديرونه بتأخير إخراج زكاة الفطر حتى مساء الخامس من شوال فماذا تقولون؟

- أود أن أستشهد هنا بما قاله خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله حفظه الله في كلمته أمام مجلس الشورى وهو يحث الجميع وخصوصًا رجال الإعلام على أمانة الكلمة إذ قال حفظه الله: “إنكم تعلمون جميعًا بأن الكلمة أشبه بحد السيف، بل أشد وقعًا منه، لذلك فإنني أهيب بالجميع أن يدركوا ذلك، فالكلمة إذا أصبحت أداة لتصفية الحسابات، والغمز واللمز، وإطلاق الاتهامات جزافًا كانت معول هدم لا يستفيد منه غير الشامتين بأمتنا، وهذا لا يعني مصادرة النقد الهادف البناء، لذلك أطلب من الجميع أن يتقوا الله في أقوالهم وأعمالهم، وأن يتصدوا لمسؤولياتهم بوعي وإدراك، وألا يكونوا عبئًا على دينهم ووطنهم وأهلهم”.
فنحن لسنا ضد النقد البناء الهادف لكننا ضد التجني ورمي التهم جزافًا وما ذُكر عن تعطيل تسليم زكاة الفطر إلى مستحقيها لا صحة له إطلاقًا، وهذا الخبر الذي ورد للأسف هو في الحقيقة من باب الإثارة العارية من الصحة تمامًا.

24 ألف كيس أرز

# ما الكمية التي وزعتها المؤسسة من زكاة الفطر؟ ومتى استلمت ومتى وُزّعت؟

- كمية الزكاة التي تم توزيعها من خلال المؤسسة وزعت جميعها ليلة العيد وكانت أكثر من 24000 كيس أرز مختلفة الأحجام والأنواع تم استقبالها عبر المقر الرئيس، إضافة للمعارض الخارجية وذلك بدءًا من يوم السادس والعشرين من رمضان وحتى الساعة الثانية عشرة من ليلة العيد، وقد تم استقبال 10656 صاع بقيمة 159840 ريال إضافة لاستقبال حوالي حمولة ستّ شاحنات (دينا) كبيرة من الأرز في فرع الزكاة العينية، واللجان العاملة في المشروع تقوم بشكل يومي بإرسال إحصائية يومية للمقر الرئيس في نهاية دوام كل ليلة وتحديدًا في قبل الساعة الثالثة صباحًا بهدف حصر الكميات والتجهيز للتوزيع، وقد تم التوزيع عبر لجان متخصصة حيث روعي في خطة التوزيع التوقيت الزمني وأماكن تواجد المستفيدين من الزكاة وهم محددون مسبقًا حيث شملت الأيتام المسجلين في المؤسسة داخل المدينة المنورة والمحافظات والقرى التابعة، وقد تم الانتهاء من التوزيع تمامًا عند الساعة الثالثة فجرًا أي قبيل ساعات قليلة من صلاة عيد الفطر المبارك.

# على من وزعتم زكاة الفطر؟

-الزكاة تم توزيعها عبر فرق ميدانية تابعة للمؤسسة على أسر الأيتام الذين ترعاهم المؤسسة صحيًّا ومعيشيًّا وتربويًّا والبالغ عددهم 3000 يتيم نصفهم أقل من سن 16 سنة ويتوزعون على أحياء المدينة المنورة لاسيما في الجرف، وأبومرخة، وأبيار علي، والشهداء، والعاقول، والرذايا، والسيح، والنصر، والعصبة، إضافة لقرى المدينة والتي تشمل اليتمة، ووادي ريم، واللحن، والصلصله، والثمد، وخيبر، والعشاش، وصبحا، والنخيل.

قصة أكياس الأرز

ما قصة أكياس الأرز الموجودة قرب مستودعكم؟ وهل صحيح أنها تعود لكم؟

-أكياس الأرز التي استند عليها من يتّهمنا بتعطيل الزكاة كانت عبارة عن 17 كيسًا كبيرًا بوزن 45 كيلو من نوع "أرز قمر" تابعة لمؤسسة تجارية خاصة، يقع مستودعها بجوار مستودع الفرع، وهو أرز منتهي الصلاحية بتاريخ 2002م حيث وضعتها المؤسسة بالخارج منذ أشهر بهدف إتلافها من قبل أمانة المدينة المنورة لكونها غير صالحة للاستخدام الآدمي، ولدينا خطاب من المؤسسة التجارية بذلك فلا علاقة لمؤسسة مكة المكرمة بها من قريب ولا من بعيد، وليست من زكاة الفطر التي استلمتها المؤسسة ووزّعتها في الوقت الشرعي لتسليم الزكاة.

المباحث الإدارية

# ماذا عن الملابس المستعملة التي تجمعونها في الحاويات وتبيعونها في سوق "الخردة"؟ ولماذا زارتكم المباحث الإدارية؟


-ما أثير حول هذا الموضوع أيضًا لا يمتّ للواقع بصلة، وهو كذب على أجهزة الدولة، ولم يسبق للمباحث الإدارية أن قامت بزيارة لفرع لمؤسسة بالمدينة، ونحن نرحب جدًا بحضور جميع الأجهزة الرقابية لإيضاح الحقائق، ولكن ما رُوّج له لم يحصل وهو محض افتراء، وكذا ما ذُكر عن الاجتماع العاجل لرابطة العالم الإسلامي فكل ذلك كذب لا أصل له البتة، وفي اعتقادي أن ما أشيع هو تخبط وإيراد لمعلومات ليست صحيحة، لاسيما أن المؤسسة تمتاز بنظام مالي ومحاسبي وإداري متمكن جعلها في مقدمة المؤسسات الخيرية العاملة والمتميزة في خدمة الأيتام ورعايتهم تحت إشراف ومتابعة دقيقة، وأصبح كبار المسؤولين والأعيان بالمدينة المنورة يكفلون أيتامًا بهذه المؤسسة كفالة شهرية بفضل من الله.
وأما بالنسبة لمشروع الاستفادة من الملابس المستعملة فالمشروع يقوم على جمع الملابس المستعملة والتالفة ثم بيعها وصرف ريعها على أيتام وأرامل منطقة المدينة المنورة، وهذه أفضل الطرق للإفادة من هذا المشروع وهذا معلن لكل المتبرعين فالمؤسسة شفافة وواضحة في طريقة عملها وقد كتبت عبارة واضحة على كل حاوية بأن (ريع هذه الملابس يصرف على أيتام وأرامل المدينة المنورة) نظرًا لعدم إمكانية ومناسبة الاستفادة العينية من الملابس المستعملة، ولدى المؤسسة تصريح رسميّ من أمانة المنطقة بذلك وقد كانت في السابق يرميها أصحابها في النفايات أو تستفيد منها العمالة الوافدة في سوق الحراج بطريقة عشوائية، فتمت الإفادة من هذا المشروع لصالح الأيتام.

بيع الملابس المستعملة

# ما النظام المتبع لبيع هذه الملابس ؟

- من أجل توسيع موارد المؤسسة وابتكار طرق جديدة رأت المؤسسة أن الملابس المستعملة تعود الناس على إلقائها في النفايات أو بيعها في الأسواق أو إعطائها لمن يخلصهم منها، فخاطبنا أمانة المدينة المنورة واستئذانهم في وضع حاويات في أماكن متعددة ووافقت الأمانة في تصريحها رقم 29188 في عام 1427هـ ثم خاطبنا وزارة الشؤون الإسلامية فأذنت بوضع الحاويات بجوار المساجد واستقبل أهل طيبة الطيبة هذا المشروع استقبالًا حسنًا ووصلنا الكثير من الثناء من الناس على إيجاد مصرف لهذه الملابس التي كانت تُرمى في النفايات أو تُتلف، فأصبحت الملابس تجمع ثم تباع ويعود ريعها لصالح أيتام وأرامل المدينة، أما بيع الملابس فيكون في مزاد علني وتجار الملابس يعلمون وتوضع حمولة الشاحنة وإذا رست على تاجر فيأتي للمؤسسة ويدفع المبلغ ويعطى سندًا به ويعود لموقع المزاد لاستلام الملابس ولا توجد في المستودع أي دورة نقدية.

مقاضاة المشككين

# ما هو موقفكم التالي بعد الاتهامات التي طالت بعض مشروعات الفرع؟

- سنحتفظ بحقنا في المطالبة بتصحيح هذه الأخبار ورفع الظلم والتشويه المتعمد الذي وقع تجاه مشروعات المؤسسة، وسنقوم برفع دعاوى قضائية لدى الجهات المختصة بذلك، وفي نفس الوقت نرحب بكافة إعلاميينا وصحفيينا وداعمينا للوقوف بشكل ميداني على مستودع المؤسسة ومشروعاتها، وقد دعونا عددًا من أعيان ووجهاء ومسؤولي وإعلاميي منطقة المدينة المنورة للوقوف على المستودع الرئيس للمؤسسة والاطلاع على أكياس الرز التي اتهمنا لأجلها بتأخير الزكاة من غير تأكّد ولا تبين، وقد شرفنا بحضورهم واطلاعهم على الموقف ورأوا أنها للمستودع المجاور لمستودع المؤسسة والذي يختص بمؤسسة تجارية كما سبق بيانه وسجلوا ذلك في مشهد موقع بأسمائهم.

مؤسسة مكة

# نود التعرف على مؤسسة مكة المكرمة الخيرية بالمدينة ومشروعاتها؟

-المؤسسة تعنى بكفالة أيتام وأرامل المدينة المنورة وما يتبع لها من المدن والقرى، وهي تقوم على كفالة ثلاثة آلاف يتيم إلى الآن، وسبعمائة أرملة، 92% منهم مواطنون و8% مقيمون، والكفالة في المؤسسة كفالة عامة وشاملة تنتظم اليتيم في جوانب شتى من حياته، تشمل المعيشة والصحة والتربية والتعليم وحتى الترفيه، ليخرج اليتيم عضوًا فاعلًا ومنتجًا في مجتمعه ناجحًا في حياته يتمتع بحيوية وإشراقة في فكره وروحه.

كفالة اليتيم

# هل لكم أن تطلعونا على أنواع هذه الكفالة؟

-الكفالة تتنوع إلى الكفالة المالية وقيمتها لليتيم الواحد 2400 ريال في العام بمعدل 200 ريال شهريًا، يأخذ منها اليتيم مصروفه اليوميّ ريالين لكل يوم دراسي، تصله مجموعة على رأس كل شهر من مندوبي المؤسسة في قسم الرعاية والبحث وريالًا واحدًا في غير أيام الدراسة، فيكون مجموع ذلك 540 ريالًا من قيمة الكفالة. ولدينا أيضًا الكفالة البدنية، وتشمل الغذاء والكساء فيأخذ اليتيم حاجته من الطعام والكساء ضمن زيارات المندوبين الشهرية لهذا اليتيم وهي قائمة منوعة من الطعام واللباس بما يكفيه لغذاء بدنه وزينة جسمه، وتبلغ مصروفات المواد الغذائية 960 ريالًا، ومصروفات الكسوة 450 ريالًا من قيمة الكفالة السنوية. فيحصل اليتيم الذي تكفله المؤسسة على سلة غذائية تصله بداية كل شهر، وحقيبة مدرسية تصله بداية كل فصل دراسي، وبطاقة بقيمة 150ريالًا لشراء الملابس تصله كل أربعة أشهر، وحقيبة تربوية تثقيفية تصله بداية كل شهر، وكسوة للشتاء، وكسوة للعيد، وهدية العيد.وأما الكفالة التعليمية والتربوية فتسعى المؤسسة ضمن أعمال إدارة التوجيه والإرشاد فيها للعناية بتعليم اليتيم ومتابعة دراسته، وإقامة دروس التقوية والعناية بالجوانب الأخلاقية والتربوية له وإقامة البرامج الترفيهية والدورات المتنوعة في شتى المجالات.ولدينا كذلك الكفالة الصحية فقد قامت المؤسسة بمخاطبة بعض المستشفيات الأهلية الكبرى في المدينة لإعطاء اليتيم تخفيضًا خاصًا في رسوم الكشف والعلاج، وقد بلغ عدد التحاويل الطبية لعام 1430هـ شاملة العلاج والعمليات 420 تحويلًا بلغت قيمة العمليات الجراحية والعلاجات أكثر من 80000 ريال، وتكلفة العلاج السنوي للأمراض المزمنة للأيتام والأرامل 150000 ريال.

أعمال المؤسسة

# ما الأعمال التي تقدمونها لقرى المدينة المنورة؟

-تخدم المؤسسة أكثر من أربعين قرية ومحافظة في المدينة لنا فيها أيتام يتم بفضل الله ثم بدعم أهل الإحسان إيصال المعونات لهم، وفي كل قرية لدينا مندوب من أهلها ومساعدون له ممن ارتضاهم أهل القرية هم الواسطة بين المؤسسة وأهل القرية.
# هل تستفيدون من التقنية والتقنيات الإدارية الحديثة في عملكم؟
-من آخر ما تم العمل به في المؤسسة الخطة الاستراتيجية للمؤسسة والتي دشنها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة حفظه الله، فقد قامت المؤسسة وعلى مدى أكثر من ثمانية أشهر بإعداد الخطة الاستراتيجية باستخدام منهجية بطاقات الأداء المتوازن BALANCED SCORECARD، وبطاقات الأداء المتوازن هي المنهجية الحديثة لإدارة الخطط الاستراتيجية والتي قام العالمان نورتون وكابلان بابتكارها في جامعة هارفارد عام 1992 م، وهي منهجية تقوم بتحويل الخطط والأهداف الاستراتيجية إلى أعمال يومية للموظفين لتقود المؤسسات نحو التركيز الاستراتيجي على أهدافها.
كما تم بناء الرؤية والرسالة والقيم والأهداف الاستراتيجية بتعاون مثمر مع بعض أبرز المختصين بقضيّة التخطيط الاستراتيجي لبناء خطة الخمس سنوات القادمة.
كذلك فقد حصلت المؤسسة على نظام الجودة الأيزو منذ مدة، وكل عملنا يدار بالحكومة الإلكترونية، والتعامل الورقي لا يوجد إلا من خلال دورة المعاملة المستندية.
ومن مظاهر الإفادة من التقنية أن لدى المؤسسة أكثر من مائتي متعاون، عدد كبير منهم من متخصصي علوم الحاسبات، ويحملون مؤهلات عليا في التقنية وتخصص الحاسب الآلي والبرمجة والشبكة وأبناء المدينة فيهم الكثير من الطاقات إذا وجدوا المساحات المتاحة لهم.


|


تقييم
3.04/10 (37 صوت)

جديد المقالات

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.