صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الشاعر والإعلامي \ رشيد الفريدي - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الجمعة 4 شعبان 1439 / 20 أبريل 2018
جديد الأخبار د. طلال مبارك اللهيبي يدشن حزمة من برامج التعليم النوعي بمدارس جيل الإبداع بمكة «» د. نجلاء سعد الردادي تشارك بـ 3 ملصقات علمية بـ #المؤتمر_العالمي_للتمور «» محلل الطقس معاذ الأحمدي : تقلبات جوية تضرب شبه الجزيرة الأسبوع المقبل «» رجل الاعمال محمد هادي العلوي يستضيف عدد من الشعراء في ديوانيته «» مدير مرور محافظة عقلة الصقور المقدم متعب بن عبدالعزيز ابا العون يزور مركز عريفجان ساحوق «» الشيخ أيمن بن مبيريك يدشن مهرجان رابغ الموسمي الأول «» معلمي الاجتماعيات بعقلة الصقور يكرمون الدكتور عبدالرحمن عطا الله الحيسوني «» ترقية المهندس مرزوق علي مسهي الفريدي إلى المرتبة الثانية عشر بفرع وزارة الإسكان بمنطقة القصيم «» الشيخ بدر بن حجر بن ناحل يشرف حفل مدني جبه بعد تحقيقة المركز الاول على مستوى الدفاع المدني بحائل «» رجل الاعمال محمد هادي العلوي يستضيف عدد من الاعيان والوجهاء والشعراء «»
جديد المقالات قرية الأفكار المرعبة «» هل تعود الأخلاق إلى تعليمنا «» حراك سعودي بحثاً عن أمن المنطقة واستقرارها «» سلوك ظاهره الاتفاق وباطنه النفاق «» ثورة الآليـين «» قمة القدس «» الملك سلمان.. يرسم خارطة طريق لأمته العربية «» تقاطعنا الثقافي مع بلاد فارس وخرسان (2 - 2) «» محمد بن سلمان… اشتقنا لكم «» مشتركنا الثقافي مع بلاد فارس وخرسان (1-2) «»




الأخبار أخبار القبيلة لقاءات › صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الشاعر والإعلامي رشيد الفريدي
صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الشاعر والإعلامي \ رشيد الفريدي
صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الشاعر والإعلامي \ رشيد الفريدي


( صحيفة حرب الإعلامية ) : أجرت صحيفة حرب الإعلامية لقاء مع الشاعر والإعلامي رشيد الفريدي .

إعداد وحوار : بدر العياضي .


س: نود التعريف بالسيرة الذاتية للشاعر والإعلامي رشيد الفريدي ؟


رشيد محمد الفريدي -مواليد القوارة عام 1389هـ (من قرى القصيم)
نشأة في المدينة المنوره واكملت بها المراحل الأربع على النحو التالي:
1-ابتدائية الشيخ محمد بن عبدالوهاب بالمدينه المنوره ماعدا (الصف السادس في ابن القيم بالقواره)
2-متوسطة الشيخ محمد بن إبراهيم بالمدينه المنوره ماعدا (الصف الأول الموسط في جعفربن ابي طالب بالقواره)
3-ثانوية الأنصار بالمدينه المنوره
4-كلية التربية بالمدينه المنوره(فرع جامعة الملك عبدالعزيز) وهي الآن جامعة طيبه.
من منسوبي التربية والتعليم حيث عملت في عدة مدارس بالرياض لمدة (15)سنه والآن مدير مدرسة بمدينة بريده


س: ماهو الشعر بتعريف الشاعر رشيد الفريدي ؟


الشعر ديوان العرب يبقى على مر العصور= مهما الظروف القاسيه تبرك عليه بزورها
والشعر نهر من ذهب ينبع من اعماق الشعور=يصوّر احوال البشر بأحزانها وسرورها
ماكل طير له جناح يعانق اسراب الطيور= ولاكل شاعر لاقصد للناس هز شعورها

مفهوم آخر:

*الشعر نابع من شعور بين هيض وبين غيض= معناه يفرق معدنه فرق السواد من البياض
عيب على اللّي محزمه فيه الفوارغ والنقيض=وإن غاص بأعماق البحر يطلع منه خالي وفاض


س: متى أكتشفت الموهبه في داخلك ؟


كان لدي ميول كبير لقراءة الشعر وحفظه وانا في المرحله الإبتدائية ولم اكن اعلم بموهبة الشعر

س:كم كان عمرك عندما كتبت أول قصيدة وهل كانت مستقيمة الوزن والقافيه ؟


كتبت اول قصيده في الصف الثالث المتوسط وكانت مستقيمة الوزن والقافيه وهي لاشك بدايه مبكره.

س: هل خرجت من بيت شعر ؟ أم كنت الوحيد الذيأصبح شاعراً من عائلتك ؟


نعم,,فوالدي رحمه الله محمد بن دخيل الله شاعر وجدي رحمه الله دخيل الله بن رشيد كان معروف في زمنه من شعراء قبيلة الفرده.


س: عندما نشرت أول قصيدة لك ماعنوانها ؟ وهل هناك سبب لاختيار العنوان ؟


اول قصيدة نشرة لي في جريدة الجزيرة عام 1417هـ وكانت بالأمير نايف بن عبدالعزيز ولم اختار عنوانها
حيث كتب المقدمةو العنوان الشاعر الكبير/ الحميدي الحربي وكانت بدايتي مع جريدة الجزيره والتي استمرت الى هذا الوقت


س: في بداياتك الشعرية هل كنت تتخوف من ردة فعل الملتقي ؟


لاشك اخوي بدر بأن البدايه لأي عمل تجعل الإنسان يحذر من ردة الفعل لدى الآخرين وبالذات الشعر
ولكن كانت ردود الأفعال رائعة جدا وأحد اقوى الأسباب بالإستمرار.


س: في بداياتك الشعرية هل كنت تستشير أحداً في قصائدك ؟


نعم ولازلت استشير لان القصيدة قبل ان تخرج ملكي واذا خرجت للناس امتلكها الناس لذا احرص على الإستشاره والتروّي قبل انتشار النص.

س: ماهي القصيدة التي اتعبتك في بناءها وهل كان هناك سبب لذلك ؟


الطواريق الصعبه هي التي تشيب بها القافيه والتي ينتهجها بعض الشعراء من باب الإستعراض ولعل قصائد المجاراة هي احد اسباب التعب وقد تقتل القصيده حين تخلوا من المعنى ويصبح الهدف إكمال القافيه فقط وقضية التعب اعتبره احد اركان القصيده لأن الشعر حاله يمر بها الشاعر

س: عندما تريد أن تكتب قصيدة هل تحتاج إلى طقوس معينه ؟


القصيدة هي التي تفرض نفسها ووقتها رغم كل الأجواء ليكون طقسها هو السائد


س: هل هناك فرق بين قصائدك اي هل تميّز قصيدة على الاخرى ؟ ولماذا ؟


لاشك ان هناك قصائد لها اثر كبير في حياة الشاعر وإن كانت قصائدة كلها غالية لكن منها الأغلى والأقرب الى الروح
وبالنسبة لي فالقصائد التي ابكتني هي الأقرب والأغلى


س: ماهي القصيدة التي ترى من خلالها انك انطلقت اعلامياً اي عُرفت كشاعر بساحة الشعر ؟


هناك عدة قصائد كان لها صدى واسع ولله الحمد ولكن اولها القصيدة التي مطلعها

حان الوداع ولابقى للعتب دور =الله لنا وفجوج ربك وساعي
دام الصداقه ماهي إحساس وشعور= مال الصداقه بعد هاليوم داعي

س : هل تأثرت بشاعر معين ؟


هناك الكثير من الشعراء الذين يعتبرون مدارس للشعر لهم بصمة واضحة ولكن التأثر
يكون مشكله اذا اصبح تقليد فالفكره هي مايميز الشاعر والإبتكار افضل من المحاكاه
وعلى سبيل المثال هناك شعراء يعيدون صياغة الفكره فقط ولم ياتوا بجديد
ومن امثلة ذلك بيت الشاعر العذب/ سعد علوش في قوله
(من الذكاء انك تسوي نفسك احيانا غبي= بس الغباء انك تذيكالك على ناس اذكياء)
فهو صوره للبيت الشهير/
ليس الغبي بسيدا في قومه=ولكن سيد قومه المتغابي

س:ما الغرض الشعري الذي تراك تميل له ولماذا ؟


كل اغراض الشعر اعيشها حسب ظروف القصيده ومناسبتها


س: لو لم تكن شاعر ماذا تود أن تكون ؟


هذا الأمر ليس بيدي والحمد لله على كل حال


س: ماهي الوسيلة الاعلامية التي نشرت بها اول قصيدة لك بشكل رسمي ؟


جريدة الجزيره


س: ماهي أقرب قصيدة الى قلبك ولماذا ؟


قصيدة (غيبة قمر) وقصيدة(وداع الرياض) اقرأها وتعرف السبب وكلاهما نشرت بالجزيره
وفي عدّة منتديات

س:بيت لك ترده دائما ؟


ياشين غلطة عزيز الناس لاحصلت= تجرح مشاعرك لو صدرك تحمّلها



س: هل أنت مع أو ضد أقامة الأمسيات الشعرية في مناسبات الزواجات ؟


انا ضدها تماما ولم يسبق ان كتبت قصيدة في مثل هذه المناسبات واذا شاركت في قصائد سابقة
او قدمت شعراء امسية فهو استجابة لدعوة الأشخاص العزيزين على قلبي ولم ولن اقبل اي مردود من هذه المشاركات



س: هل للشعر مراحل يمر فيها مع تغير مراحل العمر؟


الشعر يتأثر بمراحل العمر حيث يتناسب طرديا مع العمر وتكون بداية الشاعر هي الحلقه الأضعف
ثم تنضج مع مرور الوقت ولعل المهم في هذا الموضوع ان الشاعر المميز هو الذي تنضج تجربته مع مرور الوقت
بينما البعض (يراوح في مكانه) حيث يكرر اخطاءه ولعل قمة الفشل ان يعيد الإنسان نفس التجربه ويتوقع نتائج جديده

س: ماذا يستهوي ابو عبد الأله المدرسة التقليدية أم الحديثه ؟


يستهويني صدق العاطفه والفكره البكر في كلا المدرستين وإن كان يعاب على المدرسة التقليديه
السطحيه وعلى المدرسة الحديثه الغموض



س: هل يتوقف شعر الغزل عند سن معين ؟


من وجهة نظري انه يتوهج في مرحلة الشباب ويخبؤ ضوءه مع تقدم العمر
وعندما يلوح الشيب يصبح نشازا ويستثنى الحالات الخاصة والتي من اشهرها
ماحدث ل(بصري الوضيحي) .

س: قصائد المناسبات مارأيك بها تلك القصائد التي تنتهي بإنتهاء المناسبة ؟


بالفعل كما قلت هي قصائد (تولد شبه ميته) وعمرها قصير جدا لانها مشاعر معلبه كتبها الشاعر فزعه او مجامله.
وتنتهي بإنتهاء المناسبة

س: عصر المجلات الشعبيه والاذاعه هل خدم الشعر سابقاً بالشكل المطلوب ؟


بالنسبه للمجلات هي لاشك احد العوامل التي وثّقت مرحله ذهبيه من مراحل الشعر ونشأت من دولة الكويت الشقيقه والتي تعتبر بوابة الشعر الشعبي وكذلك الإذاعة حيث كانت ديوانية شعراء الكويت هي الأكثر حضورا ومتابعة ولازالت ثم تأتي البرامج الشعبيه السعوديه وبالذات الإذاعه وبعض الصفحات الشعبيه واشهرها (مدارت شعبيه ) التي حافظت على صدارتها وبعد ظهور القنوات الشعبيه كان لها دور كبير في كسر الشلليه و إنتشار الشعر وإزدهار (الشيلات) التي واكبت مزاين الإبل وانت كانت القنوات الشعبيه حولت الشعر الى سوق سوداء بظهور (المسابقات الشعريه) ولعل ام المسابقات (شاعر المليون) هي منعطف كبير ونقله نوعيه في مسيرة الشعر من الناحية الإعلاميه وبعد سقوط الأقنعة فشلت حيث عادت الشللية ولغة المصالح من جديد وغلب الغث على السمين ولكن الثمين له جمهوره وهواته .


س: هناك قصائد لاتدوم طويلاً وليس لها المقدرة على البقاء في ذاكرة جمهور الشعر ولماذا برأيك ؟


لانه مايصح الأ الصحيح (والملصّق يطيح) حيث تتحول الى (مزبلة التاريخ )على قول الشاعر ياسر التويجري


س: مانظرتك لجيل الشّعراء الحالي؟ وهل يُستحق أن تُبنى لهم مدرسة يكونوا بها قُدوة للجيل القادم؟


هناك شعراء شباب واعدين ومبدعين ولكن عليهم الحذر من الأضواء التي الحارقه والشهره الزائفة وصدقني لو وجدت مدرسة للشعر فسوف تتحول الى (مدرسة مشاغبين)؟؟؟



س:لماذا بوجهة نظرك كُثر شعر الأنا بوقتنا الحالي ؟


هناك عدة اسباب يااستاذ بدر رفعت نسبة فيروس (الأناء)؟؟؟الذي اصبح ينافس فيروس الزكام ولاتستغرب ذلك فهذا زمن التطبيل والطهبله والكلام
كما ان الأناء يرتبط بالشهره التي يبحث عنها اغلب الشعراء والمستشعرين حيث يصعد من خلالها الشاعر الى برج الغرور.


س: ظهرت في الساحة الشعرية أخيراً خلافات بين بعض الشعراء برأيك هل هذه الخلافات مصطنعه من اجل الاثاره الاعلامية ام هناك رأي آخر لدى ابو عبد الاله ؟


من الطبيعي ياأبا ساره ان يحدث الخلاف بين الشعراء ولعل اوضح الأدله على ذلك هو (الهجاء) الذي يعد احد اضلاع الشعر بكل عصوره من الجاهلي وصدر الإسلام الى هذا العصر ولاشك ان هذا العصر الذهبي للشعر النبطي (الشعبي) ولذلك من الطبيعي ان يكون هناك (استعراض) للقدرات الشعرية وهي اعلى درجات (الأناء) إقتداء بشاعر كل العصور (المتنبي) حين قال

(انا الذي نظر الأعمى الى ادبي=واسمعت كلماتي من به صمم

وقوله (والليل والخيل والبيداء تعرفني =والسيف والرمح والقرطاس والقلم

ولكن مع الأسف ان ينزلق في هذه الهاويه نجوم الشعراء لترفع راية الفتنه وتفوح رائحة العصرية وتقطع اوردة الصلة بسيف القطيعه ولااخفيك اخي بدر انني تألمت مما حدث بين الشعراء (خليل الشبرمي) و(محمد الذيب) واستغربت من الشعر خليل بالذات لانني اعرفه شخصيا قبل شاعر المليون وكان (ابا أديب) في قمّة الخلق والتواضع ولم اكن اتخيل ان يصدر منه ذلك بغض النظر عن الأسباب وأسال الله لهما الهداية ومن خلال هذا المنبر اناشد جميع الشعراء وجماهير الشعر ان يكون هناك (دعوه للتسامح) تشمل كل الشعراء الذين حدث بينهم خلاف وعلى رأسهم الشعراء/ خليل الشبرمي-محمد الذيب- ناصر الفراعنه وغيرهم وانا اول من يتشرف بذلك لاننا في النهاية اخوان (وترى الدنيا ماتسوى)


س: لماذا حُصر الشعر الشعبي بدول الخليح ولم يُعترف بما يكتب من شعر شعبي في الدول العربية ؟


لانها دول الخليج بدليل ان هناك دول حاولت ان تضم الى دول الخليج ولم تفلح لنفس الاسباب



س: إدخال مفردات الشعر الفصيح على الشعر الشعبي هل تراه جائز من ناحية الذوق الشعري الشعبي ؟


من وجهة نظري الشخصية انها عبث واشبه (بإستنساخ دوللي)؟؟؟ خذا هذا البيت (المهجّن)
هلاّ رايت الخيل ياابنة مالك=تجشّم على روس الرضم ماتشوفه؟؟؟؟
اترك التعليق للقراء الأفاضل



س: هل ترى من حق الشاعر أن يطلب مبلغ من المال من أجل إحياء امسية عندما يُدعى ؟


هذا زمن الماده والمصالح كما ان الشعر الآن احد اهم اسباب الكسب بالطرق المشروعه او الغير مشروعه؟؟؟؟؟ حتى المدح تحول فيه الى تسوّل



س: هل تعرضت أحد قصائدك للسرقة او أحدى الابيات ؟


نعم قصيدة (حان الوداع) واعرضها على العم (قوقل) لترى بنفسك.


س: متى بدأت العمل في الصحافة الشعرية و هل هي من باب الصدفة أم كانت هواية؟


من عام 1417هـ في جريدة الجزيره عبر زاوية (مدار الشمس) لم تكن صدفه وانما هواية لن تموت في صدري



س: ماهي الوسيلة الاعلامية التي ظهرت بها كشاعر وإعلامي ؟


صفحة مدارات شعبيه في جريدة الجزيره


س: ما علاقة ابو عبد الاله بقناة المرقاب الفضائية ؟


علاقة عمل كسبت بها معرفة رجال


س: قامت قناة المرقاب في الصيفية الماضية بتغطية مهرجان بريدة الصيفي وقمت انت بإستضافة مجموعة من الشعراء بلقاءات متنوعه مابين شعراء النظم والمحاورة ’ نود أن تحدثنا عن برنامج اللقاءات الذي قمت بها وهل ستستمر ؟


تشرفت بأستضافت عدد من الشعراء وهذا واجبي لكل شاعر حقيقي وخصوصا البعيدين عن الإعلام ولازال هناك تقصير بحق الكثير منهم اما عن الإستمرار
فلااعتقد لان برامج القنوات الشعبيه (على كف عفريت) حيث لايشبهها الأ تجارة الأسهم؟؟


س: ماهي آخر نشاطات ابو عبد الأله الإعلامية ؟


انتظر حتى تهدا العاصفه وتكون الفرصه مناسبه لما يشرفني الظهور به.


س: ماذا كسب ابو عبد الاله من الشعر والاعلام وماذا خسر ؟


كسبت معرفة الأوفياء امثالك ولم اخسر ولله الحمد لانني لم ولن اقبل المساومه وثق ان من يحترم نفسه لايخسر وعز نفسك تجدها.


س: ماهي هوايات أبو عبد الأله الاخرى ؟


هوايتي القراءه والرياضه


س: ماناديك المفضل وهل الميول الرياضي يضر الشاعر طالما أن جمهور الشعر ميوله تختلف رياضياً ؟


طبعا الموج الأزرق ولاشك ان هناك شعراء يستغلون جماهيرية الفريق خصوصا في مسابقات الشعر او الأمسيات



س: ماهي القناة التي تحرص على متابعتها ؟


القنوات الإخبارية بشكل عام كما اتابع القنوات التي تهتم بالأفلام العلمية والوثائقيه وكذلك قنوات الشعر والشعراء


س: ماذا يفضل ابو عبد الاله ديوان الكتروني ام كتابي ؟


لكل منهما مزايا وعيوب ولاشك ان الديوان الألكتروني اوسع انتشار واقل تكاليف كما ان الأراء والمقترحات تكون مباشره ويكون هناك تواصل
ولعل من ابرز عيوبه انه (يشبه ابطال الديجيتل) في عالم الإفتراضي وعرضه للتحريف والسرقه فنحن في زمن الهكرز والسرقات.
وبعد ها دور وزارة الإعلام ؟؟؟؟؟واثبت ان القصائد لك؟؟؟اما الديوان المطبوع فهو الأبقى برغم ضعف انتشاره



س: هل هناك توجه لأبو عبد الإله لإنشاء موقع الكتروني خاص به ؟


من وجهة نظري انه لايضيف شي للشاعر فنحن في زمن (التويتر والفيسبوك) ولايهون الهاتف المجااااااني؟؟؟؟(الواتس اب)
ومن المواقف الطريفه بالمناسبه انه بعد فاجعة المنتخب كتبت مشاعر كيبورديه وارسلتها الى بعض الأصدقاء فوصلت الى
الصجفي الرائع عيسى الحربي تحت عنوان (سكة الأعذار ) حيث نشرت بصحيفة سبق ليصل زوارها اكثر من عشرين الف خلال يوم؟؟وتجاوزت التعليقات 38

س: مارأي ابو عبد الأله بصحيفة حرب الاعلامية ؟


بصراحة ياابوسارة صحيفة مميزة وتعتبر واجهة مشرقه لقبيلة حرب والفضل يعود بعد الله الى جهودك وافكارك النيّرة وانا من احد المتابعين لها والى الأمام

س: في نهاية اللقاء ماذا تريد أن تختتم به اللقاء ؟


اتقدم لك بخالص الشكر والتقدير والإمتنان على هذه الدعوة الغاليه ولي الفخر والإعتزاز بهذا اللقاء
الذي اعتبره احد اجمل واشمل لقاء لي كما اعتبره اول لقاء تحدثت به بكل شفافية وأريحيه
كما اشكر عبر هذا الصرح كل من شرّف قبيلته ووطنه وللجميع صادق الموده.



___________________________________________________________________________



قصائد مختارة للشاعر والإعلامي رشيد الفريدي



وداع الرياض :

هبت ذعاذيع الصبا والشمس مالت للمغيب . . . ولاح الشفق رمز الوداع اللي مثل لون الخضاب

عديت في رجم الغلاء وانا من الفرقا صويب . . . وان جيت أودع للرياض.. اموت من طريا الغياب

حولت ضايق خاطري واسمع بصدري صوت ذيب . . . عيني بكت لفراقها.. قلبي من الأشواق ذاب

خمسة عشر عام انقضت واصبحت في حكم الغريب . . . قرب الرحيل وخاطري من حبها ما يوم طاب

يا كثر ما فيها اصدقاء.. وياما بها لي من قريب . . . ناس معادنهم ذهب ورجال دمثين الجناب

نطاقهم مثل العسل وقلوبهم مثل الحليب . . . اظما على شوفي لهم واحسب لفرقاهم حساب

ضحيت في مستقبلي كله على شان الحبيب . . . اخوي حسبة والدي ملزوم اخدمه يوم شاب

ترخص له الدنيا واجي لرضاه لو وضعي صعيب . . . واوصّي عيالي عليه ان حطني تحت التراب

ولاني مطيع اللي يقول ان الزمن (جحّاد طيب) . . . لو قالها شاعر فحل.. لكنها ما هي صواب

العيب ماهو بالزمان يطيب ولا ما يطيب . . . العيب في طبع البشر والوقت يكتب بالكتاب

يبيّن اطباع البشر ويداوي الجرح العطيب . . . وجوه تراوح حالته بين الصحاوه والضباب

والطيب ما حد يجحده يا غير مردي النصيب . . .اللي يحس ان الوفاء والجود نوع من العذاب

هذاك تقطع ساقته.. ويحط فوق اسمه صليب . . .ان جاء ما هو يا مرحبا وان راح عله للذهاب

والبخل هو ساس الردى من دون شك ودون ريب . .. وبيت الردى من خلقت الدنيا تعداه الركاب

اللي يبي وسم الردى يلقاه بالوجه الغضيب . . . وجه يفور من الحسد دمه ليا شاف السحاب

واللي يبي حلو النبا والجود والصدر الرحيب . . . ينشد عنه حجرف وابن ناحل ويلقى له جواب

والوجد هو سم الغلا من يمرضه ما له طبيب . . .بالذات لا ضاع الأمل والحلم بعيونه سراب

يقوله اللي جاوب الورقا على خضر العسيب . . . ونزف خفوقه للزمن قصة غيابه يوم غاب



غيبة قمر :



لاواهني الطيور اللي تحـرى الصبـاح . . . تشرب قراح الهـواء وتفـل جنحانهـا
وانا اتحرى الفرج لو كان مالي جنـاح . . .لوقسـوة الوقـت صابتنـي بنيبانهـا
حاولت ابارتاح لكن خاطري مااستـراح . . .وانا ادعي للسعـاده وارسـم الوانهـا
يموت الانذال ماقالو ولد حـرب طـاح . . .قومٍ تحيـزم نهـار المـوت باكفانهـا
عزاي نور الامل في سـورة الانشـراح . . .يارب روحـي حزينـه بـدد احزانهـا
ذكرت حال اليتيم اللـي حياتـه كفـاح . . .يخاف من حيـة تظهـر لـه لسانهـا
واصل طريق الشقا عكس اتجاه الرياح . . .لين الضروف العسيره روض حصانهـا
وذكرت غيبة قمر لوكـان مـاراح راح . . .الطفله اللي بكت عينـي علـى شانهـا
ضميتها من صميم القلب والدمع فـاح . . .وانا اتمنى قمر تلعـب مـع اخوانهـا
لبست بياض الكفن قدام لبس الوشـاح . . .واصبح حشاء الارض مسكنها وعنوانها



فرجة خلا



الدرب فرجة خلا والشمس محمره . . . ودون المواريد جنح الليل مترامي
البال طول الرجا والصبر ماسره . . . لو كان قلبي على الفرجات مقدامي
موجات فكري من الايام مفتره . . . عزي لمن هو سرا وركابه حيامي
هوج المعاصيرحدتني على الحره . . .لين التعب شب ضوه داخل عظامي
يابوحمد لاذكرت البكره الحره . . .قمت اعتزي بك ومثلك سيف وحزامي
من يعتزي به بوقت الضيق ماغره . . .وصداقته ماتغير طول الايامي
وقت الزعل والمعاند يتقى شره . . .يحسب حسابه نهار الموقف الحامي
قبل المطر والعجاج يضيع الجره . . .انت الدليله وابي ممشاك قدامي
كبدي من علوم بعض الناس محتره . . .صداقةاهل الرخا ماتسقي الضامي
ناس على خشومهم ماتدبي الذره . . .وعلومهم ماتحقق مثل الاوهامي
تشبه علوم العرب لمحمد الدره . . .لو اتحرى وعدهم ضاعت احلامي
مهما اتضايق وافك الثوب وازره . . .ماكل درب عليه اطاوع اقدامي
بيت الردي والبخيل اموت ما مره . . .هذي حقيقه عليها بصمة ابهامي
عسى البخت يبتسم بالعمر لومره . . .دام النوايا سليمه والهدف سامي


جفوة اقراب :


ياصاحبي لاتضيـق وتصفـق كفوفـك . . . لو ذقت مر الزمـان وجفـوة اقرابـك
ولأصحاب وقت الرخاء لاتشكي ظروفك . . .لو بعضهـم بالكـلام يثيـر لاعجابـك
واللّي عقب وقت ينشد ليـه مااشوفـك . . .لـولا لزومـه تـرى ماهمّـه غيابـك
لوتعتذر له يشـب النـار فـي جوفـك . . .باللوم يبحث خفاك ويحـرق اعصابـك
لوكان وقت مضـى كاسيـه معروفـك . . .جزاء جميلك مابيـن النـاس يغتابـك
ياكثر منهـو يجيـد الطعـن لكتوفـك . . .وإن حدك الوقت ماياقف علـى بابـك
لكن تحمّل وجامـل واكـرم ضيوفـك . . .وسود الليالي كفيلـه تظهـر اصحابـك



حصان طروادة :


يا قلب لا تشتكي للوقت وعناده . . .ملزوم نصبر لو ان الوقت عاندنا
وليا خذلك الخوي بإخلاف ميعاده . . .لا تقول يا حيف ليه فلان واعدنا
لو حدّك الجال والأيام جلاّدة . . .الصبر والصفح يبقى من عوايدنا
غلطات الأصحاب فعلاً تجرح زيادة . . . وحنا على كثرة أخطاهم تعوّدنا
مليت من قولة (ازهل) حطها عادة . . .وعند الشدايد يغيب ولا يساندنا
يا قلب لا تنخدع (بحصان طروادة) . . .من صد عنا ترى فرقاه تسعدنا
دام السما لك غطا والأرض سجادة . . .واصل طريق الوفا لا تقول عوّدنا





امير منطقة القصيم الامير فيصل بن بندر يُكرم الشاعر والإعلامي رشيد الفريدي

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل




نائب امير منطقة القصيم الأمير فيصل بن مشعل يُكرم الشاعر والإعلامي رشيد الفريدي



image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

|


تقييم
1.05/10 (9 صوت)

جديد المقالات

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1439
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.