صحيفة حرب الاعلامية : تجري لقاء مع الشيخ فيحان بن متعب بن مضيان - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الجمعة 8 ربيع الأول 1440 / 16 نوفمبر 2018
جديد الأخبار امير مكة المكرمة يستقبل مدير عام الهيئة العامة للارصاد و حماية البيئة بمنطقة مكة المكرمة الاستاذ وليد الحجيلي «» المهندس ماجد الرويثي : فوز فرع المدينة المنورة بـ جائزتي "أفضل تحسين"، يعكس حرص وزارة النقل وقيادتها على الارتقاء بالخدمات المقدمة بـ المدينة «» ترقية الملازم أول علي حجي العلوي لرتبة نقيب بـ جوازات منطقة القصيم «» مدير جوزات مكة المكرمة يقلد المقدم سامي عبدالمحسن المحمدي رتبته الجديدة «» مصممة الأزياء فاطمة محمدعبد الحميد المحمدي تفوز بجائزة الأوسكار المحلية السويدية عن مسرحية اللاجئين «» مدير تعليم الطائف د. طلال مبارك اللهيبي يشهد عددا من الفعاليات المتنوعة والتي نظمتها إدارة النشاط الطلابي «» ترقية الملازم أول أيمن بن حجاب بن نحيت إلى رتبة نقيب بجوازات منطقة الرياض. «» ترقية النقيب تركي عبيد الفريدي وتعيينه مديراً لشعبة فحص الجرائم المعلوماتية بالأدلة الجنائية بمنطقة القصيم . «» تعيين الاستاذة وجدان حميد حماد الصبحي محاضر بـ كلية الآداب والعلوم الإنسانية بفرع جامعة طيبة بمحافظة ينبع «» أمير القصيم الدكتور يكرم خالد بن ناحي الفريدي «»
جديد المقالات إسحاق عظيموف «» مساعدة صديق لمركز الحوار الوطني! «» أنبياء السياسة «» هاكثون محتسِب.. وإحياء الموتى! «» اقْبَل نفسك كي تقبلك الحياة! «» هل الإنسان مدني بطبعه أو بتطبعه؟ «» بين فرح القصيم.. وألم المدينة! «» أزياؤنا الوطنية.. هل هي فعلاً وطنية؟ «» اعتدال خالد الفيصل.. وهياط بعض الجامعات! «» لماذا تدعم واشنطن بوست شعار «الموت لأمريكا»؟! «»




الأخبار أخبار القبيلة لقاءات › صحيفة حرب الاعلامية : تجري لقاء مع الشيخ فيحان بن متعب بن مضيان
صحيفة حرب الاعلامية : تجري لقاء مع الشيخ فيحان بن متعب بن مضيان
صحيفة حرب الاعلامية : تجري لقاء مع الشيخ فيحان بن متعب بن مضيان


أجرت صحيفة حرب الإعلامية لقاء مع الشيخ فيحان بن متعب بن مضييان .

إعداد وحوار : دويحان خلف الدهام .



س / نرحب بك من خلال صحيفة حرب الاعلامية فأهلا وسهلا يا بافيصل ؟

أهلاً وسهلاً بكم أبوفهد وأشكركم على أستضافتنا بصحيفة حرب الاعلامية .

س / نود تزويد المتابع بنبذه بسيطة عن الشيخ فيحان بن متعب المضيان ؟

فيحان بن متعب بن عبدالعزيز بن مضيان ، العمل رئيس مركز البرود .

س / نود تحدثنا عن بلدة البرود من قامت على يده ومن تولى الأمارة فيها ، وفي أي عام ، وكم يبلغ عدد سكانها الآن ؟

بلدة البرود كانت موجودة منذ القدم ومن أقدم بلدان الاسياح وتاريخ نجد يشهد بذلك ، ويعود تاريخها إلى ما قبل قيام الدولة السعودية الثالثة حرسها الله ، وعند بدء الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه مشروع توطين البادية طلبها منه الجد عبدالعزيز رحمه الله أعطاها له وذلك في عام 1339هـ وتولى الاماره فيها الجد عبدالعزيز بن مضيان وعند وفاته دفع بالاماره إلى أبن أخيه نايف بن شالح بن مضيان رحمهما الله وذلك لصغر سن الوالد في ذلك الوقت ثم أستلمها الوالد حتى تقاعده في عام 1403هـ ومن ثم تولينا هذه المهمة حتى وقتنا الحاضر ، وسكان البرود في القديم اضعاف أضعاف ها هو موجود حالياً والتعداد الحالي يزيد على الفين نسمه .

س / هل الخدمات الموجودة في البرود تساوي طموح ساكنيها أم لازال الطموح اكبر ؟

سكان البرود وكغيرهم من سكان المملكة ينعمون بجميع الخدمات الهامة والضرورية ونتطلع إلى تحقيق جميع الخدمات ، أما بالنسبة للطموح فأعتقد أن الطموح والهمة وعلوها غير محدد بحد أو أجل.

س / نود الحديث عن والدكم رحمه الله وعن أبنائه ؟

وددت لو لم تسألني عن هذا لأنني مهما قلت وتكلمت أكون مقصر بحقه وأخشى أن يقال شهادة ولدٍ لوالده ، وودت لو سألتم أحد المقربين منه ومن أهل الانصاف يحدثكم عن شمائل الخير والخصال الحميدة التي حواها والدنا رحمه الله ، ولا باس أن أذكر لكم جزالة الفاظ الوالد الشعرية وحبه للخيل العربية الأصيلة وعنايته بتربيتها وكان من هواة القنص ، أذكر لكم هذا لأنها من الاشياء التي لا يختلف عليها إثنين ، وتاريخ الولد وسجله حافل واكبر من أن أوجزه لكم في سطور وله من الابناء :ـ
نواف : متقاعد من الحرس الوطني وهو من هواة القنص والشعر .
سعود : يعمل بالامن العام برتبة رئيس رقباء .
عبدالعزيز : يعمل بالحرس الملكي برتبة رائد .
ماجد : يعمل بالحرس الوطني برتبة نقيب .
ذياب : ملازم أول بالامن العام .
محمد : ما زال يكمل تعليمة .

س / هل الشيخ أبوفيصل من محبي هواية القنص ؟

البدوي العربي محب للصحراء والقنص وانا انقل هذا الحب بالوراثة .

س/ بوجهة نظرك هل لقاءات أبناء القبيلة السنوية مثمره ونتائجها فّعاله ؟

يقول المثل شمعة تضيء خير من ان تلعن الظلام ، لاشك أن اللقاءات مثمرة وهي خطوة نرجوا أن أن تتبعها خطوات نحو نتائج فعالة ومستقبل مشرق والأمل معقود بالله جل شأنه ثم بجهود المخلصين أمثالكم يابوفهد من أبناء القبيلة البرره في تحقيق ما نصبوا إليه من نتائج تليق بمكانة وسمعة القبيلة .

س / ما رأي الشيخ في عصر الانترنت وفائدته من ناحية إلتمام القبيلة وتلاحمها ؟

الانترنت مخترع حديث وتقنية سخرها الله لنا وهي سلاح ذو حدين قد يستخدم في التفرقة وإشعال نار الخلاف والتشرذم وقد يستفاد منه في لم الشمل وتقديم النافع والمفيد هذا رأيي بالانترنت ، ولكن الذي أرجوه من الله ثم أبناء القبيلة أن يسخروا هذه النعمة في لم الشمل ورأب الصدع وجمع الكلمة ونشر روح المحبة والمودة والالفه وأسأل الله للجميع التوفيق .
س / كلمة توجهها لابناء القبيلة عامه ؟
أوصب أبناء القبيلة ونفسي في مراقبة الله بالسر والعن والغيب والشهادة والتمسك بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم فهما المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك وهي سفينة النجاة ، كما احثهم على التمسك بعادات وتقاليد وشيم العرب الاصيلة ونبذ روح الخلاف وسمو الذات وعلو الهمة
.
س / ما هي نظرتك المستقبلية لصحيفة حرب الإعلامية ؟

المستقبل من أمر الغيب الذي لا يعلمه إلا الله وقد قال الله تعالى مخاطباً صفوة الخلق } قل لا أملك لنفسي نفعاً ولا ضراً إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لا أستكثرت من الخير وما مسني السوء إن انا إلا نذير وبشير لقومٍ يؤمنون { والذي أتمناه من أعماق قلبي هو التوفيق لصحيفتنا فنجاحها يهمنا كم يهمكم وغن شاء الله تؤتي الثمرة التي أوجدت من أجلها . وفي الختام أشكرك أبوفهد على هذا اللقاء الذي خصيتمونا به وكما لا يفوتني أن أشكر زملاءكم القائمين على الصحيفة وبالأخص الاستاذ بدر العياضي ودمتم بخير .


قصائد مختارة لوالد ضيفنا رحمة الله :


هذه قصيدة بخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عندما كان ولياً للعهد .
سلام يا أمير(ن) عن الناس بك نوف =يالرئيس اللي لصعيبات حلال
ياللي تجيك الناس زافات وصفوف=عمّال بيتك للمشاكيل مدهال
ما بين زوار ومسايير وضيوف=ومع كثرة الزوار ما انته بملال
ما قلت انا بالناس ماني بمكلوف =لو يجتمع تسعين مليون رجال
إلا ولك فضل عليهم ومعروف =تنفق عليهم في يمينك من المال
وإن جاك محتاج(ن)من الدين مكتوف=تشيل حمل اللي عليه الدهر مال
ما شفت انا مثلك على كثر ما شوف =مثل المحيط الاطلسي مالك امثال
يالنايب الاول ذرانا عن الخوف=ياللي تحدالضد عنا على الجال
يالهيلع اللي ضربته تسطح الجوف=ياللي مخاليبه طريرات وطوال
يالن الملوك اللي ولوا نجد بالسيف =غصب(ن)على الحسّاد والمبغض الذال
بيارقه تنتفض على إمباحة الشوف=الرمي خادم واشقر الدم شلال
لاما وليتم نجد من فير معروف =بالسيف الاملح وانهزم كل عيال
غصب(ن)عليه وشارب الضد منتوف =ما ينطح وادي حيفه ليا سال
ليا جاء النهار اللي مغطاه مكشوف =اللي يعاديكم يجي قلبه إجفال
ثقيل قشه ما يشيله من الخوف =ليا شافكم يترك عباته ليا شال

هذه قصيدة رثاء في سمو أمير منطقة القصيم الامير فهد بن محمد بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله .

مرحوم ياللي يوم جانا نفعنا =والعاجز المديون فكه من الدين 
أهتم فينا لين حصل سنعنا =عز الله إنه يوم غادرنا على الزين
اللي على كل المناطق رفعنا =أرفع من اللي يدرج بالجناحين
لا والله إلا من رجاه إنقطعنا =قطع الرشا اللي شابك(ن) فيه دلوين
عز الله غنه لو سلم هو طمعنا =ولد محمد دون الاقصى والادنين
اللي فجعكم يا محمد فجعنا =ان ما استراح القلب ما تمرح العين
عقب الطلوع الظاهر إنا رجعنا =دنياً كفى اللهشرها طبعها شين
ولو أن مثله ينفزع له فزعنا =فزعة شليل تودع العشر ثنتين
بعيال حرب اللي جزعهم جزعنا =تأخذ بهم حاضر وتوفي بهم دين
وله أيضاً بوصف الطير :
أنشهد أن الطير طير الحباري=وإلا الارانب كل طير(ن) لهن طير
طير الحباري بين(ن) له مواري=كبر الكفوف وفيه مارية(ن)غير
الهيلع اللي لبرق الريش ظاري=ماريته ليا شافهن تلة السير
يودع ثرير الريش مثل الخباري =ليا جيت مفراسه تقل طلع نوير


وفي الحكمة :

يا الله غناة منك عن كل مخلوق=يارازق اللي ما يقدي مواطيه 
يحتار لا يقضي لزومه من السوق=ويأمر الله من يدله ويعطيه
باخير(ن) ناصر بالارزاق من فوق=من فضلك اللي ما لحد منة(ن) فيه


وأيضاً له :

يالله يالله برزق(ن)ما حسبنا به =يا رازق اللي نظرهم ما يقديهم 
يا خير(ن) ما تخيب يدين طلابه =ياللي عباده يسالونه ويعطيهم
الرزق له باب وانت اللي على بابه =ما ياخذونه هل القوة بياديهم

|


تقييم
1.65/10 (42 صوت)

جديد المقالات

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.