صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الشيخ \ أحمد بن سعيد الوافي شيخ الوفيان من ولد محمد من حرب - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الثلاثاء 3 ذو الحجة 1439 / 14 أغسطس 2018
جديد الأخبار قائد قوات الحج الفريق أول ركن خالد قرار الحربي : قوات ميدانية بمختلف المواقع لمنع المخالفين من دخول مكة «» رجل الاعمال سليمان سعيد الجابري : المملكة قيادة وحكومة وشعبا تفخر بخدمة ضيوف الرحمن «» تكليف الأستاذ فهد دخيل النافع الوهبي مديرا لأدارة للمراكز الصحية #بـحفرالباطن «» الجمعية التعاونية متعددة الاغراض بالمدينة تكرم المهندس ابراهيم عبدالعزيز الحجيلي «» وكيل وزارة التعليم الدكتور نياف الجابري : مركز اختبارات جامعة الملك سعود ثروة بحثية مهمة لوزارة التعليم «» مدير إدارة السقيا بوكالة المسجد النبوي يوسف قالط العوفي : إدارة السقيا تعمل على مضاعفة عدد الحافظات المتوفرة في جميع الممرات «» الشيخ صالح المغامسي يفتي بجواز حلق الشعر وقص الأظفار لمن أراد أن يُضحي! «» قائد قوات الحج الفريق أول ركن خالد قرار الحربي : قوات ميدانية بمختلف المواقع لمنع المخالفين من دخول مكة «» الدكتور غانم الحميدي المحمدي : تقسيم المشاعر المقدسة إلى 27 منطقة خدمات بلدية لضمان راحة الحجاج «» عميد القبول والتسجيل بـ #جامعة_طيبة د.إبراهيم العوفي : الجامعة حققت رغبات التحويل الداخلي والخارجي في رقم استثنائي «»
جديد المقالات دور اللغة في تطور الإنسان «» الليرة التركية وشعبوية الزعيم «» تبرُّعي لبنك الوقت السعودي «» خطورة المجتمع المُوازي لمخالفي الأنظمة! «» متابعة «لحظية» يا وزارة الصحة «» بدون فهلوة.. لماذا انهارت الليرة التركية؟ «» عقول جريئة ومجتمعات متثاقلة «» كي تحافظ «كاوست» على ثقافة التميّز «» عقوق الأوطان «» الـعَــام 2019م لــذوي الــهِــمَــم الـعالية «»




الأخبار أخبار القبيلة لقاءات › صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الشيخ أحمد بن سعيد الوافي شيخ الوفيان من ولد محمد من حرب
صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الشيخ \ أحمد بن سعيد الوافي شيخ الوفيان من ولد محمد من حرب
صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الشيخ \ أحمد بن سعيد الوافي شيخ الوفيان من ولد محمد من حرب


( صحيفة حرب الإعلامية ) : تشرفت صحيفة حرب الإعلامية بإجراء لقاء مع الشيخ أحمد بن سعيد الوافي شيخ قبيلة الوفيان من ولد محمد من حرب .

إعداد وحوار : بدر العياضي


س: نود تزودينا بالسيرة الذاتيه للشيخ/ أحمد الوافي ؟

حياكم الله معكم أحمد بن سعيد بن حمدان الوافي المحمدي الحربي، المولود عام 1394هـ، التحقت بوزراة الدفاع والطيران في القوات المسلحة السعودية عام 1412هـ، وتقاعدت عام 1431هـ، وفي عام 1431هـ عينت شيخاً لقبيلة الوفيان من حرب.

س: نود تزودينا بنذه عن قبيلة الوفيان من حرب ؟

تعتبر قبيلة " الوفيان " من أحد بطون ولد محمد ، وولد محمد فرع من قبيلة ميمون من بني سالم من حرب.

س: متى نشأت قرية الشرجه ؟

كانت قديما وطريق مختصر للجماله يربط المدينة بينبع قديما، وهناك قصص موجودة في كتب التاريخ حدثت في القرية على أيام الدولة العثمانية، وتوجد وثائق بذلك.

س: ماسبب تسمية البلدة بهذا الاسم ؟

هي قنوات الماء لأن قرية الشرجة تتجمع فيها سيول الأودية ولهذا سميت بذلك الاسم.

س:اين تقع قرية الشرجة ؟

في سفوح جبال الفقرة الغربية في منطقة بين ينبع والمدينة المنورةً تسمى "الشرجة"، وهي محاطة بالجبال من أربع جهات.

س: كم يبلغ عدد سكان قرية الشرجة ؟

حوالي 4300 نسمة.

س: ماهي المميزات التي تتميز بها قرية الشرجة ؟

ارتفاعها عن سطح البحر وهي متنفس لأهالي ينبع في موسم الربيع وهي مشتهرة بخلايا النحل( المناحل)، كما تتميز بجريان الماء من الجبال الشاهقة حيث تصل مدة جريان بعضها إلى سنة بعد هطول الأمطار، كما تتميز بأنها حلقة وصل تربط المدينة المنورة بمحافظة ينبع، والزراعة

س: ماهي الخدمات المتوفرة في قرية الشرجة ؟

مدارس للبنين والبنات، وطرق معبدة داخلية، وشبكة جوال، وكهرباء ولله الحمد.

س: ماهي تطلعات الشيخ أحمد لخدمة قرية الشرجة مسقبلاً ؟

كثيرة وهامة حيث أننا لم نوضع في هذا المنصب إلا لخدمة الجميع، ونحن نطمح في توفير جميع الخدمات التي يحتاجها المواطن وتنصب في خدمته من مركز أمارة ومركز صحي ومركز شرطة.

س: هل هناك كتاب توثيقي يحكي عن قرية الشرجة ؟

نعم في القريب العاجل بإذن الله سوف يكون هناك كتاب توثيقي عن قرية الشرجة، يقوم على تصميمه وجمع مادته الآن بعض الأخوان من أبناء القبيلة وفقهم الله.

س: فكرة إنشاء صندوق خيري لكل بلدة مارأي ابو سعيد بها ؟

لم يتضح لنا السؤال وإذا كان القصد والهدف من هذا الصندوق السعي في عمل الخير والنظر في أمور المحتاجين فنحن أول المبادرين والمؤسسين لهذه الصناديق، علما أننا قمنا بإنشاء مبنى بالقرية لاستلام المواد العينية من فاعلي الخير وتوزيعها على المحتاجين من ساكني القرية.

س: هل هناك محفل خاص لقرية الشرجة لاقامة المناسبات ؟

نعم يوجد مقر خاص للقبيلة ويتسع لألف وخمسمائة شخص بني على نفقة أبناء القبيلة والغرض منه إقامة الاحتفالات من معايدات وزواجات والاحتفاء باليوم الوطني واجتماع القبيلة السنوي.

س: مارأيك بمن يقول ان الاعتزاز بالقبيلة هو عنصرية ؟

لا يوجد من لا يعتز بقبيلته مع حفظ مكانة واحترام القبائل الأخرى فكل قبيلة لها من التاريخ والمآثر ما يحق لها الافتخار والاعتزاز به علما أن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم افتخر بكونه من قريش.

س: برأيك ماهو دور مشائخ القبيلة في توعية القبيلة على الحث بتفعيل الزواجات الجماعية والتخفيض من المهور لهدف تيسير الزواج ؟

كأنك تقرأ ما يجول بخاطري وحيث أنني أعلم أن هذا اللقاء سوف يقرأه من أبناء القبيلة الكثير وهم يعلمون أنني ناديت بالزواج الجماعي لشباب القرية ومستعدون بالتكلفة لهذا الاحتفال، أخي بدر: من الذي يجد فرصة لفعل الخير ولا ينتهزها؟

س: مارأي الشيخ ابو سعيد بالمشاريع الاجتماعيه الخيرية التي تفيد القبيلة ومادور المشائخ برأيك تجاهه ؟

نحن عايشنا من أبناء القبيلة المقتدرين من قاموا بتلك المشاريع الخيرية التي لمسنا لها الأثر الإيجابي على المعسرين والمحتاجين ومن يقع حقه علينا، فالأقربون أولى بالمعروف، ونحن بدورنا نؤيد ونشجع ونسعى لذلك.

س: للمبدعين من ابناء القبيلة حق على القبيلة هل يرى الشيخ أحمد انه حان الوقت لدعم هؤلاء معنوياً والاخذ بيدهم الى قمم التميز؟

نعم يجب علينا الأخذ بيدهم ودعمهم، علما أنه يوجد بالقبيلة مبدعين لهم مشاركات على مستوى المملكة والوطن العربي في مجالات شتى، وهناك من لم يظهر لعدم وجود الإمكانات عنده ولم يحظى بالتشجيع.

س: ماهي هوايات الشيخ أحمد ؟

القراءة ولي بعض المشاركات الشعرية المتواضعة والرياضة.

س: ماعلاقة الشيخ أحمد بعالم الانترنت ؟

علاقة جيدة وعلى ذكر الإنترنت أنوه هنا أن للقبيلة موقعا رسميا يقوم عليه عدد من أبناء القبيلة، وصفحة على الفيس بوك، وقناة يوتيوب.

س: ماهي الكتب التي يحرص الشيخ أحمد على قراءتها ؟

كتب الشعر والتاريخ.

س: ماهي قنواتك المفضله ؟

متابع للقنوات الإخبارية والشعرية والثقافية.

س: كلمة توجهها لابناء القبيلة ؟

أوصيهم بتقوى الله سبحانه وطاعة ولاة الأمر وبناء هذا الوطن المعطاء الذي أمدنا بالخير كل فيما يبرع فيهوأوصيهم بالتسامح والمحبة والابتعاد عن الشبهات، كما أعلم أن أبناء القبيلة يحملون لواء الدين والعلم وحب الوطن والفضيلة.

س: مارأي الشيخ أحمد بصحيفة حرب الإعلامية ؟

كم نحن محتاجين لهذه الجهود الجبارة التي تخدم الوطن عموما وأبناء قبيلة حرب خصوصا، وهي قائمة على التعارف والمحبة والتواصل والتجمع على الخير. وندعو الله سبحانه لكم بالتوفيق والسداد.

س: ماذا يريد الشيخ أحمد ان يختتم به اللقاء ؟

كلمة الشكر هنا لا تكفي ولكن ماذا عسانا أن نقول سوى الدعاء لكم وفقك المولى، وشكري الخاص لك أخي بدر العياضي على إتاحة الفرصة لي بهذا اللقاء. وأريد أن أختم هذا اللقاء ببيتين شعرية وهي :
حنا فداكم يا آل =سعود عند المواجيب فزاعة
عاداتنا لارقينا سنود =ما فيه واحد قصر باعه
ولضيفنا من قديم جدود= جميعنا فيه طمّاعه
نقابله والمباخر عود= يا مرحبا وابرك الساعه


________________________________________________________________________________________________

صوّر من قرية الشرجة :

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

|


تقييم
2.87/10 (39 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1439
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.