صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الشاعر والكاتب \ عبد المطلوب البدراني - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الإثنين 10 ربيع الثاني 1440 / 17 ديسمبر 2018
جديد الأخبار خلود الشيخ تحصل على الماجستير في الهندسة الكهربائية من جامعة كاوست «» ياسر الصحفي يحصل على الدكتوارة من جامعة فلوريدا الأمريكية «» معالي وزير الصحة يكرم معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز أ. د. عبدالرحمن اليوبي «» نجيب حامد الصبحي يحصل على درجة الدكتوراة في تربية النبات من أستراليا «» الاستاذ أحمد محمد ساير السليمي يحصل على درجة الماجستير في تخصص اللغويات التطبيقية من جامعة اوكلاند «» مدير تعليم الطائف د. طلال مبارك اللهيبي : لم تسجل عوائق أو ملاحظات تعكر صفو الاختبارات «» الشيخ صالح المغامسي داعياً إلى تأجيل دراسة الفلسفة: يجب أن يُعنى بما يؤصل تعظيم الحُرمات «» الاستاذ عمر حمود اللهيبي يحصل على درجة الماجستير بتخصص السياسات التعليمية من جامعة نوتنجهام ببريطانيا «» الطالب سعود الأحمدي يحصل على كأس الشامبيون بـ المسابقة العلمية والعالمية للحساب الذهني "اليوسي ماس" بماليزيا «» المهندس فهد فياض الطميشا الفريدي يحصل على درجة الماجستير مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة مانشستر في بريطانيا «»
جديد المقالات الشباب الأكثر شعبية بعد الهـلال «» تحتاج لمنافسين «» الخدمة المدنية تنتج مسلسل «سعيد ومبارك»! «» تسجيلات عصملي فون المرتبكة! «» مملكة الأمن والأمان «» تكفون " فزعة " «» الربيع العربي والخريف الأوروبي «» لماذا يجب منع الواجبات المدرسية؟ «» لماذا يجب أن تستيقظ مبكراً؟ «» ماكرون للفرنسيين: أنا فهمتكم.. نعم فهمتكم! «»




الأخبار أخبار القبيلة لقاءات › صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الشاعر والكاتب عبد المطلوب البدراني
صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الشاعر والكاتب \ عبد المطلوب البدراني
صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الشاعر والكاتب \ عبد المطلوب البدراني


( صحيفة حرب الإعلامية ) : اجرت صحيفة حرب الإعلامية لقاء مع الشاعر والكاتب عبد المطلوب البدراني

إعداد وحوار : بدر العياضي




س: نود تزويدنا بالسيرة الذاتية للشاعر والكاتب عبد المطلوب البدراني ؟

جـ: أنا عبد الله الفقير له والذي يرجو توفيقه ويسأله الجنة والنجاة من ناره قال تعالى ( قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لاَ شَرِيكَ لَهُ)

الاسم / عبد المطلوب مبارك البدراني من مواليد المضيق بوادي الفرع و متزوج ولدي عدد من الابناء والبنات أعمل في وزارة التربية والتعليم معلم منذ عام 1402 هـ قمت بادراه بعض المدارس وسنة واحدة بمدرسة سهلة المزرع قائم بإدارتها ومعلماً بها بالمهد والبقية بمحافظة وادي الفرع ..

س: هل ورثت الشعر ؟

اعتقد ان الشعر لا يورث ووالدي لديه بعض القصائد ولكنه مقل وهو يحفظه الله تعالى من حفظت الشعر والروايات والقصص القديمة ونحن قد نتأثر بما يرويه لنا من قصص وقصائد

س: من الذي اكتشف الشاعر عبد المطلوب البدراني ؟

ج/هو عبد المطلوب نفسه !

س: هل هناك أحد ساعدك في بداياتك الشعرية وأخذ بيدك ؟

ج/ المساعدة من الله سبحانه وتعالى ..لم يساعدني احد في ذلك ولكنني محب للشعر منذ الصغر وجدت نفسي أميل للشعر والادب وانا بالابتدائي وأقرا الشعر الفصيح واكرره وكما ذكرت لك والدي يحفظ الشعر ويقص القصص التي شواهدها شعرا وهذا الشعر يرسخ في اذهان مستمعيه ونرد ده دائماً ..

س:الوراثه شعرياً جملة اختلف الكثير عندها منهم مؤيد ومنهم رافض مع من انت ؟

ج : من وجهة نظري الشعر موهبة يتم صقلها والدليل على ذلك انك تجد شعراء ليس في اباءهم ولا اجدادهم شاعراً وتجد شعراء كذلك ليس في ابناءهم شاعر. لذا انا مع من يرفض وراثة الشعر قد يصقل هذه الموهبة ما يدور حول الشاعر من احداث وخاصة الاحداث المحزنة والمفرحة ..

س: عندما كتبت اول قصيدة هل غرضها جاء بسبب ام جاءت تلقائية ؟

ج: لآياتي الشعر تلقائيا وان وجد فهو قليل لابد من غرض ولا يوجد لدي قصيدة بدون غرض شعري

س: اول غرض شعري كتبت عليه ما هو وهل بالإمكان نشره الان ؟

ج: اول غرض شعري كتبت عليه شعر الغزل ولا يحضرني الان شيء مما كتبته آنذاك لعد م اهتمامي بالاحتفاظ بما اكتبه من شعراً او نثراً في ذلك الوقت واكثر ما نتداوله بيننا في بداياتنا كشباب شعر الكسرة الحجازي ....

س:في بداياتك الشعرية هل كنت تتخوف من ردة فعل المتلقي ؟

ج: لا ابداً لم اتخوف من ردة فعل المتلقي .

س: هل يستطيع الشاعر ان يُفضل قصيدة من قصائده ويجعلها الاقرب دائما لقلبه ؟

ج: طبعا قصائد الشاعر لم تأتي من فراغ بل اتت حسب مواقف معينه وهي من احاسيس الشاعر ونتاج فكره ولابد من قصائد محببة اليه وقريبة دائما منه

س:هل تأثرت بشاعر معين وهل التأثر ظاهرة صحية في مجتمع الشعراء ؟

ج : انا من قراء الشعر الفصيح والشعبي وقرأت كثيرا من الشعر الشعبي وخاصة الشعراء الكبار مثل ابن سبيل و محمد الاحمد السديري والشريف بركات وخالد السديري و مخلد القثامي والشاعر الكبير رشيد زيد الزلامي وكل ما يقع في يدي من قصائد الشعراء القدماء وبعض الشعراء المتأخرين ..والتأثر بالشعراء ظاهرة صحية لأنه لا يولد الشاعر شاعراً لكن بشرط ان لا يقع في التقليد الاعمى او استنساخ مما يقوله الشاعر الاخر على الشاعر ان يكون له نهجه الشعري الخاص به

س: متى يكون الشاعر مهيأ لكتابة شعر الحكمة ؟

ج: شعر الحكمة يتصل بإنسانية الشاعر ،وتأثر الشاعر بنوازل الدنيا وآلامها. والحكمة تنتج عن تجربه وخبرة بالأمور ومجرياتها ولا يقولها الشاعر الا بعد ان تعركه الايام وتسمه بميسمها والحكمة قد تكون في بيت من قصيده وقد يتناقل الناس ذلك البيت لأنه ينطبق على امور كثيرة لديهم وهناك قصائد مليئة بشعر الحكمة..

س: ما علاقة الشعر الشعبي بالشعر الفصيح هل هي علاقة ود ام شقاق ؟

ج: علاقة ود طبعا ويعتبر الشعر الفصيح الاستاذ والشعر الشعبي التلميذ وقد

يتفوق التلميذ على استاذه احياناً...

س: إلى أي مدرسة يميل الشاعر عبد المطلوب البدراني المدرسة التقليدية أم الحديثة ؟

ج: اميل الى المدرسة التقليدية اكثر من الحديثة

س: ماهي القصيدة التي اتعبتك في بناءها وهل كان هناك سبب لذلك ؟

ج: بناء القصائد ليس سهلاً لأنه عصارة فكر الشاعر وهناك قصائد كثيرة تريثت فيها لتظهر بالمظهر اللائق ولتؤدي الغرض الشعري لها...

س: ماهي القصيدة التي ترى من خلالها انك انطلقت اعلامياً اي عُرفت كشاعر بساحة الشعر ؟



ج: لا اتذكر اول قصائدي نشرا ولكن قصيدة ( من يرفع شراع السفينة ) تعتبر من القصائد الاولى التي نشرت بصحيفة المدينة

س: لو لم تكن شاعر ماذا تود أن تكون ؟

ج:ان اكون كما انا الفقير الى الله الذي يرجو رحمته ويخشى عذابة ..

س:لماذا بوجهة نظرك كُثر شعر الأنا بوقتنا الحالي ؟

ج: كثير هم الشعراء الذين يمدحون انفسهم ولكن (كل شيء اذا تعدا حده انقلب الى ضده )لان هذا المدح ربما يصل بصاحبه الى الغرور المذموم ومن يكثر من مدح نفسه قد يكون لديه نقص في شخصيته وفي ذاته ويريد من خلال هذا المدح التغطية على ما يحس به من نقص ...

س: ما موقفك من شعر الحداثة ؟

ج: مع انني مع التجديد في كل شيء الا انه لا يستهويني كثيراً شعر الحداثة لأنه دخيل على الشعر وليس هناك تناغم ولا ترابط بين مفرداته وهذه وجهة نظري التي قد تختلف عن الكثير من الشعراء ومتذوقي الشعر..



س: ماهي أول وسيلة إعلامية ظهرت بها ؟

ج: صحيفة المدينة المنورة



س: كشاعر عندما ترى ساحة الشعر بعين الناقد ماذا يزعجك منها ؟

ج: يزعجني أن الشعر امتطاه كل مستشعر يريد الشهرة وقد وجد السلّم الذي يعتليه حتى يلمع نجمه ويشتهر اسمه بين الشعراء ألا وهي وسائل الإعلام المختلفة المقروءة والمسموعة والمشاهدة وبعض من الفضائيات والمجلات الشعرية والمنتديات وغيرها التي أعطت المجال لكل من هب ودب أن ينشر قصائده، الغث والسمين، وقد تغلب على تلك الوسائل المحسوبيات والوساطات...

س: المسابقات الشعرية هل تراها نعمه ام نقمه

ج: المسابقات الشعرية قد تفيد الشعر ونقول عليها نعمة اذا كانت نزيهة وذات مصداقية وقد تضر الشعر ان كانت عكس ذلك وبذلك تكون نقمة ..

س: عندما تُنتقد من شخص غير مؤهل ان ينتقدك وقتها ماذا تعمل ؟

ج: اتجاهله والمشكلة في الانتقاد من الكثير عدم الفهم !!!!!!

س: ما هو البيت الذي تردده دائماً ؟

ج: كثيرة الابيات التي ارددها ولكل مقام مقال ..

س: متى اتجهت للكتابة وماذا دفعك لذلك ؟

ج:انا احببت القراءة منذ الصغر وقل ان تجدني لا احمل كتاب او صحيفة او مجلة ومن اولى الصحف التي كنت اقتنيها صحيفة المدينة وصحيفة الجزيرة لأنه كان يكتب فيها الاديب عبدالله بن خميس وعندما ادخل الى المكتبات في المدينة مثل مكتبة الزمان وغيرها اخذ وقت طويل في تصفح الكتب واشتري الكتب وخاصة الكتب الادبية والتاريخية وكتب الانساب والكتب الطبية واتصفحها لذا وجدت نفسي انني استطيع الكتابة وخاصة متطلبات المنطقة ومقالات اجتماعية قد يستفيد منها المجتمع والبداية كانت قبل 17 عاماً تقريباً .

س: ماهي اول وسيلة اعلامية طرحت بها مقالاتك وآرائك ؟

ج: صحيفة المدينة المنورة

س: هل ترى ان هناك تضاد بين الكتابة وبين الشعر الشعبي ؟

ج: ابداً ليس هناك تضاد.

س:ماهي المنابر الاعلامية التي شاركت بها ككاتب ؟

ج: كثيرة المنابر الاعلامية التي كتبت فيها منها

صحيفة المدينة المنورة ـــــــــــ صحيفة الوطن السعودية ــــــ صحيفة عكاظ

صحيفة الجزيرة ـــــــــ صحيفة الرياض ـــــــــ صحيفة شمس ـــصحيفة الشرق السعودية

وبعض الصحف الالكترونية

صحيفة الوئام الالكترونية ــــــ صحيفة صدى

وكثير من المنتديات منها

مجالس حرب مشرفاً على المنتديات الادبية

منتديات البدارين ـــــــــ مشارق ادبية

س: هل ترى ان الكتابة تأخذ الشاعر من جوه الشعري وتبعده قليلاً ؟

ج: لا اعتقد ذلك لكليهما جوه المناسب له وهما عصارة فكر الكاتب او الشاعر وكليهما يخدم الاخر والمقال بحث قصير في موضوع اجتماعي او سياسي او نقدي او حول مطلب معين ً والفرق بينه وبين الشعر أن الشعر كلام موزون ذو معنى مقفى ..

س: هل تطرح آرائك بجرأة عبر مقالاتك مثلما تطرح آرائك بجرأة عبر قصائدك ؟

ج: نعم اطرح ارائي بجرأة في مقالاتي ان سلمت من مقص الرقيب ...

س: ما علاقة الشاعر والكاتب عبد المطلوب البدراني بعالم الانترنت ؟

ج: علاقة لابأس بها .

س: ما رأيك يا بو ناصر بـ صحيفة حرب الإعلامية ؟

ج: صحيفة حرب الإعلامية قد تابعتها منذ تأسيسها فوجدتها تنمو وتتطور مع الزمن وفي وقت قياسي اصبحت صحيفة حرب الاعلامية معروفة للكثير من شرائح المجتمع عامة ولقبيلة حرب خاصة وقد اظهرت مأثر القبيلة وديارها واعيانها ومثقفيها وتتابع اخبار قبيلة حرب اولا ً بأول واجراء لقاءات مع مشايخ واعيان ومثقفو القبيلة لاقت استحسان الكثير من القراء وما نقرأه ونشاهده عبر صحيفة حرب يثلج الصدر ويبهج النفس ونصيحتي للقائمين على هذه الصحيفة الاستمرار في هذا النهج والمصداقية في كل ما يكتب ..



س: في نهاية اللقاء ماذا تريد ان تختتم به لقاءنا هذا ؟

ج: اشكر لكم فتح هذه القناة لا تواصل مع قراء هذه الصحيفة وأسأل الله لكم التوفيق والسداد وأسأله سبحانه وتعالي ان يكون ناصراً لامة الاسلام في هذا الشهر الفضيل في كل مكان وان ينصر إخواننا في الشام على الطاغية بشار ومعاونيه والله ولي التوفيق


__________________________________________________________________________________________________

قصائد مختارة للشاعر عبد المطلوب بن مبارك البدراني :



قصيدة بعنوان أهوى البدو
أهوى البدو وأهوى الجبل والصحاري=وأحـب اعـدي عاليـات المراقيـب
يامـا حـلا مسكانهـم بالـبـراري=وتبنى بيوت أهل الكرم والمواجيب
والضيف لو جاء تالي الليـل سـاري=ماهـو ببلشـان يـدور معـازيـب
يلقى البيـوت اللـي كبـار مقـاري=مفتحـات بـدون قفـل وتضابـيـب
يلقـى بهـا دلـه ويلقـى ألبهـاري=ويقدمـون الكبـش ياطيبهـم طيـب
البدو هم أهـل الضعـن والمهـاري=وليرحلوا يدنـون عـوج العراقيـب
يا ما حـلا مربـاع ذيـك القفـاري=ونبت الخزامى والنفـل بالاشاعيـب
وإذا غشاها الغيـث يمـلا الخبـاري=يطيب لي ماهم يلو بـه غثـا ريـب


قصيدة بمناسبة سلامة سمو الامير محمد بن نايف من يد الغدر


بديت باسمك يا عليم بالاقــدار=يا خالق خلقه ولا شيء يخفاك
نطلبك فضلك وانت للذنب غفار=مكون الاكوان ومدير الافلاك
يا شافي ايوب من كل الاضرار=من بعد ماقرّب على حبل الادراك
تحفظ ولاة الامر من شر الاشرار=أهل النفوس اللي بها الظلم ينحاك
خوارج صبوا غضبهم على الدار=عاثوا فساد وقتل للناس واهلاك
ومفجر نفسه يبي علم ما صار=يرمي بنفسه دون تفكير وادراك
محمد ولد نائف ابن شعبنا البار=الحمد لله مالك الملك نجــــــاك
مبروك يا حكامنا نسل الاخيــــار=وللشعب اهنيء بعد ما ربنا اذراك
مجار يالضرغام يا نسل الاحرار=عناية الله يا ابيض الوجه ترعاك
سيف على اهل الغدر والبوق بتار=جميغ خوان وغدار يخشـــاك
مفتوح بيتك مدهل الضيف والجار=وزبن الدخيل اللي لفاك وتنصاك
وكم واحد من بعد ماشاف الامرار=مديت له ياطيب القلب يمنــــــاك
شجاعه وحكمه وقوه مع اصـــرار=تاطا على اهل الفسق والظلم بحذاك
وما هي غريبة منكم طوال الاعمار=عسى قليل الدين يا الظفر يفداك
حفيد شيخ فالمـــــواجيب صبـــــار=حمى الوطن من كل مجرم وسفاك
عبدالعزيز الله يجيره من النار=وانته عسى ربي يجيرك ويحماك
والنائب الثاني عزوم ومغوار=رمز الوفا والعز والطيب يبراك
سيفه شطير يقص به كل غدار=يا اللي نويت الغدر سيف العدل جاك
وصلاة ربي عد همال الامطار=على نبي حطم اصنام الاشـــراك


قصيدة بعنوان (من يرفع شراع السيفنة )


الــعــلــم مــا كـــلـه دراسـة كـــتـــب وأســـتـاذ وفـصـل=الــعــلـم يــحــصــل لك نـتــيــجــة خــبرتك والـتجــربــة
الـــلــــي درســـتــــه بـالــســطــور تـطــبــقــه قـول وفعـل=علـمـك يـضـيـع أن كـــان مـــا طـبـقــــــت شـــيء تكـســـــبـــه
دنـــيـــاك هــــــاذي مـــدرســـة فــيــهــا عـــواريـــف وجـهــل=لازم تــــنفــــذ مــــا تـقـولـه بـــالـــلـسـان وتـــنـــتـــبــه
وألا لا تـنــطــق بـالــكــلام يــقـــال مـا عـــنـــدك عـــقـــــل=كـــلامـك الـــلـي تــنــطــقــه لـك الــخـــلائـــق تــنــســبــه
ويا لـو كـل الـــلــــي يـــقــــال يــنــفـــذ بــلــيـــا جــدل=كـــان انـتـهـيــنــا مــن مــشــاريـع الــحــيـاة الـمـتــعــبـة
تــهـنـا بـــذا الــدنـــيـــا وشــديــنـا الـسـفــيــنــة بــالــحــبـل=مــــن يــرفــع شـــــراع الـسـفـيـنـة والـمــجــد مـــــن يـكـسـبــــه
مـا يـرفــعــه غـــيـــر الـــرجـــال الـلــي لـــهـــا وزن وثـــقــل=والاكــثــيــر الـــنـــاس يـحـسـبـهــا لــعـــب فـــي الـمـلـعــبـــة
بعـض الرجـــال أخــــــــذه معـك يطلـع معــــــك رأس الجبـــــــــل=يـطـلــع مــعـــــــك رأس الـجـبــل كــــل الـجـبــل مــا يـتـعـبـه
وبعض الخلائق معــــــك مــــــا يمشي يا لو وســــــط الســـــــهل=حــتـــى الـســهــل وهـــــو ســهـــل لازم تـــقـــوم وتـسـحــبــه
تــرى الحـمـول الـلـي ثـقـال تـشـــــــــال فــي ظـــــهـر الـجـمـل=وألا الــحــوار الــلــي كـثـيــر رغــــاه حـمـــلــه طـــــاح بـــه
أنـــــا مــجـــرب هـالـحـيــاة اطـعـمـتـهــا صـــبّـــر وعـــســــــل=مـــاهــو مــجـرد هــالـــكـــلام الــــلــي أقـولــــه واكــتـــبـــه
تــــرى الـعـســل مــــا تـاصـلــه يـالـلــي مـهـيـبــك الـكــســــــل=دونـــه نـحــل يـلـسـع ومـــن خـــاف الـنـحــــــل مــــا يـقـربـــــه

قصيدة بعنوان ( من لا حسب لي بانفله نفلة الزرف )

هــات القـلـم والـطــرس وأعـطـونـي الـظــرف=هــاض الـــفــــؤاد وودي اولـف أبـــيــــات
ابــيــات ما ولـفـتـهـا في هـواء الــتـــرف=رســألـة لأهل الـوجـــيــــه الــنــقـــيـات
لأجـل المـعـانـي من كـمـرهـا لـهــا صـــــرف=تـصــرف هـلل وألا تــــقـــدم جــنــيــهــات
علـى ماأريـد اعسـف قـافـي عـلـى الـحـــــرف=يــجــيــك وافــي مـثـل ســلـم الـريــــالات
وإن ماعـسـفـتـه يشـتـمـونـي هـــل الــعــرف=الـلي لـهــم ف (مـعـالـج) الـشـعـر وقــفـات
يالو بغيت أغضــي عــن أهل الخطـــأ الطـــرف=الحــــزم لـه حــزّه ولــلـحـزم حــــــــزات
المرجـلـة مــا تـنـغـرف مـــن صـحــن غـــرف=الـمـرجــلــة صــعــبــه عـلـى كــل مـرقـات
يـاعــيــن حـــــذرا لايــجـي خــدي الـــذرف=عـلـى الـمـقـفــي مــا لـحـقـنـي حــســوفات
ومــن لا حـسـب لــي بانفـلـه نفـلـة الـــزرف=لاصــــار فــاضــي مــا يــخــوض الـمـهـمـات
ما فـاد يــالــو يـمــلـك الـعــفـر والـشرف=ويـمـلـك مــلايــيـن الـذهـب والـعــمــارات
خــلـه يــولـي دام هــايـف عـلـى جــــــرف=قـــد قـالهـا قـبــلــي هــل الــعـرف مرات

|


تقييم
2.89/10 (12 صوت)

جديد المقالات

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.