صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الباحث الدكتور عبد المحسن بن طما - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة السبت 11 صفر 1440 / 20 أكتوبر 2018
جديد الأخبار د. محمد سالم العوفي : مجمع الملك فهد يطلق " مصحف المدينة النبوية " على منصتي الهواتف الذكية «» أمير المدينة يقدم التعزية لذوي الشهيد تركي حمود البيضاني «» معالي وزير الصحة يكرم مدير صحة القريات الاستاذ عبدالرحمن دبي السليمي «» تكليف الدكتور ابراهيم محمد السهلي رئيسا لقسم الدراسات القضائية بالجامعة الاسلامية «» وكالة الحقوق بإمارة تبوك تكرم الاستاذ احمد مبروك الحجيلي بمناسبة ترقيته لـ الخامسة عشر «» تعليم المدينة يطلق الملتقى الأول للمخترعات بحضور مديرة إدارة الموهوبات سميرة الأحمدي. «» ترقية الاستاذ وليد بن نايف بن غميض لـ المرتبة الثامنة بـ الاحوال المدنية «» مدير جوازات القصيم يقدم واجب العزاء لـ لاشقاء الرقيب حسن علي معتق الهويملي «» الطالبة بكلية طب الأسنان بـ #جامعة_طيبة آلاء الأحمدي تفوز بالمركز الأول في مسابقة Young Research Award «» الاستاذ زياد ناصر المحمادي يتلقى شهادة شكر وتقدير من أمير منطقة المدينة المنورة «»
جديد المقالات هل البوذية ديـن؟ «» المستقبل بيد الله «» آخر تصرف ساذج «» هل تأخرنا في محاكمة الجزيرة «» صناعة سُلْطَتُنَا الأولى «» نثق بقيادتنا.. ونرفض التهديدات «» سيدهارتا جوتاما «» جبل الطاولة «» كفاكم ظلماً فهي تاج على الرؤوس!! «» معالي وزير التعليم لطفاً لو تكرمت «»




الأخبار أخبار القبيلة لقاءات › صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الباحث الدكتور عبد المحسن بن طما
صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الباحث الدكتور عبد المحسن بن طما
صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الباحث الدكتور عبد المحسن بن طما


( صحيفة حرب الإعلامية ) : أجرت صحيفة حرب الإعلامية لقاء مع الباحث الدكتور عبد المحسن بن طما


إعداد وحوار : بدر بن صالح العياضي




س: نود تزويدنا بالبطاقة الشخصية لـ الدكتور الشاعر عبد المحسن بن طما ؟


عبدالمحسن بن فلاح بن طما المنقاشي الأسلمي الحربي
ولدت في وادي حجر وأتممت تعليمي الابتدائي فيه ثم أكملت المرحلتين المتوسطة والثانوية بجدة
وقبل دراسة الدكتوراه حصلت على البكالوريوس والماجستير من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة بالإضافة إلى دبلومي التربية ثم دبلوم الإشراف من جامعة أم القرى.




س: متى أتجه الباحث عبد المحسن بن طما إلى التأليف وما دافع ذلك ؟


مع بدايات هذا القرن كان هناك حراك بحثي في مختلف أقاليم المملكة وكان للحجاز نصيب من هذه الظاهره حيث دونت مجموعة من الأبحاث والكتب عن تاريخ الحجاز وقبائله ولاشك إن الكتب ليست قرآن منزل ويكتبونها البشر وينطبق عليها ما ينطبق على أعمال البشر وما يشوبه من نقص أحياناً،ولكنها كانت بمثابة ثورة علمية رائعة يتجاذب فيه الباحثين أطراف الموضوع لهدف الوصول للحقيقة فظهرت موضوعات بحثية جغرافية وتاريخية محركة لموضوعات الأنساب فأثارت شغف الباحثين والمهتمين في محاولة لسد ما يراه البعض أنه مازال بحاجة إلى التصحيح أو إضافة معلومة وكانت ردودهم وتعاركهم علمي لا أرى فيه مايحدث اليوم من مهاترات وملاسنات غير مقبولة بين بعض المهتمين بالبحث في هذا المجال. وكنت من المهتمين بهذا الجانب وقرأت الكثير من الكتب والبحوث ورغبة منى في المشاركة ولتصحيح كثير من المعلومات الغير صائبة شرعت في كتابة أول مؤلفاتي وكان عن وادي حجر وصوبت ماوقع فيه الباحثين من أخطاء فيما يحص أنساب وفروع قبائل وادي حجر مع وصف جغرافي وتتبع أثري لكثير من المواقع الأثرية والتاريخية في وادي حجر. ولعلي تأثرت أيضاً بوالدي فهو يرحمه الله كان عارف بأحوال الرجال ونسب قبائل المنطقة وتفرعاتهم ولعل ذلك راجع إلى طبيعة عمله وللموقع الاقتصادي لوادي حجر حيث توافد القبائل من شتى أطراف الحجاز ونجد لهذا الوادي.


س: نود ان تعطينا نبذه عن قبيلة بني أسلم من حرب ؟


- بني أسلم من أقدم قبائل الحجاز وهي جزء من زبيد من مسروح من حرب وتشتمل على ثلاثة فروع رئيسية هي : الحويصي والرياني والمنقاشي.ولهم في وادي حجر خيوف وعيون وحصون من أهمها حصن بني أسلم.

- وسم بني أسلم المغزل مشتركين فيه مع أبناء عمومتهم قبيلة مخلف.

- وعندما ضم الإمام عبدالعزيز آل سعود الحجاز بايعه الشيخ طما بن عوض الله شيخ بني أسلم وكتب له الإمام وثيقة بذلك، وفي عام 1367هـ جاء في مشيخة القبيلة والدي الشيخ فلاح بن طما حتى عام 1403هـ وجاء بعده أخي الأكبر الشيخ عايض بن فلاح حتى عام 1432هـ ثم تم تعيين شقيقي الشيخ (محمد فالح) بن فلاح بن طما شيخاً للقبيله.


س: أبو سعود نود الحديث عن مؤلفاتك التالية من ناحية الفكرة والمحتوى :


1- كتاب وادي حجر دراسة جغرافية وتاريخية وأثرية ط١، ١٤٢٤هـ.


هو باكورة أبحاثي ويتحدث عن جغرافية وتاريخ وادي حجر. كما أن جزء من الكتاب عبارة عن بحث ميداني محقق لكثير من لكتابات الإسلامية والثمودية وآثار وادي حجر . وقد أمضيت فيه أكثر من سبع سنوات حيث كنت حريص على توثيق ما كتبته من خلال الوثائق وخاصة مايخص أنساب قبائل وادي حجر فوثقت ذلك من خلال مقابلتي لمشائخ القبائل في وادي حجر وصححت ماوقع فيه من سبقني من الباحثين ، والكتاب به عدد كبير من الوثائق التي تذكر كل فروع وادي حجر. وقد تم طبعه للمرة الثانية، ونأمل قريباً إصدار طبعة ثالثة له نحاول فيها إضافة عدد أكبر من الوثائق بعد موافقة مالكي الوثائق بتزويدنا بتصوير أصولها.
رابط تاريخ كتاب وادي حجر

رابط تحميل كتاب وادي حجر
http://www.4shared.com/office/fBYnBIqt/hajur____.html



2- معدن بحران بحث ميداني ١٤٢٦هـ.


هو بحث ميداني تزامن مع كتابة كتاب تاريخ وادي حجر ويشتمل على وصف لمنطقة وجبل بحران تلك المنطقة التي شهدت الغزوة الحادية عشر للرسول صلى الله عليه وسلم وبعض سراياه.


3- مكاتبات مشائخ بني أسلم من حرب خلال العهد السعودي في الفترة من (1343-1432هـ)غير منشور


- هي مجموعة مكاتبات ومراسلات مشائخ قبيلة بني أسلم منذ دخول الإمام عبدالعزيز آل سعود حتى نهاية مدة مشيخة الشيخ عايض بن فلاح بن طما ، وقد شملت على وثيقة البيعة الإمام عبدالعزيز ومكاتباته الخاصة بتسيير أمور الرعية التي تخص القبائل وتشمل أيضاً المكاتبات والمراسلات من وإلى باقي ملوك المملكة العربية السعودية ويضاف إلى ذلك جملة المكاتبات والمراسلات مع آل مبيريك أمراء رابغ وهناك عدد كبير من سجلات الخرص والزكاة لم يتم تحقيقها، ولم يتم نشر هذه الوثائق.
- وهذا الإصدار تم إعداده خصيصاً لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - الذي تشرفت بمقابلته في مكتب سموه بجدة وأهديت له جميع إصداراتي وقد لاقت إحسان سموه عندما تصفحها واحد تلو الأخر ، وليس هذا بمستغرب على الرجل الذي وثق تاريخ الجزيرة من خلال اهتمام سموه ووضع كل الإمكانات لذلك.


4- مجموعة وثائق بني أسلم جمع وترتيب (مع إعداد مجموعة مشجرات نسبهم)


هي جملة من وثائق فروع القبيلة والتي من خلالها تم وضع مشجرات نسب لكل فرع من فروع القبيلة.وتخص فرع الحويصي والرياني والمنقاشي.


5- كتاب قبيلة بني أسلم في الجاهلية والإسلام محالها وأنسابها ومواقفها وأعلامها الناشر الدار العربية للموسوعات بيروت لبنان ، ط١،. ٢٠١٠م .


كتاب يتحدث عن أصول القبيلة وأنسابها وديارها وأعيانها ومواقفها عبر التاريخ وقد حوي على بعض الوثائق ومشجرات النسب والاتفاقيات القبيلة ، مع ذكر لمشائخهم وشعرائهم وتراثهم وهجنهم وحصونهم وقلاعهم وخيوفهم وعيونهم.



6- كتاب المواقع التاريخية والأثرية والسياحية حول مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.


هذا الكتاب موجه للسائح بالدرجة الأولى فقد تحدث عن أهم الأحداث التي عاصرة المنطقة منذ زمن نبي الله سليمان عليه السلام ثم التبابعة مروراً بالعصر الجاهلي فأحداث الهجرة الشريفة ثم سرايا الرسول صلى الله عليه وسلم وغزواته في تلك المنطقة كغزوة ودان وبحران والمريصيع وسرايا رابغ ثم العصر الأموي فالعباسي فالأيوبي والمملوكي ثم العثماني فالهواشم ثم بداية العهد السعودي، ويحوي صوراً وإحداثيات لكثير من المواقع والقلاع والحصون والعقبات والصهاريج والآبار والمطلات وأماكن التزلج على الرمال وأهم الشواطي والأودية السياحية والغيول في منطقة البحث الذي غطى ( الجحفة وهرشا و رابغ وكلية والقضيمة وجزء من قديد وصعبر والأبواء وودان ومغينية والحكاك والنويبع ووادي حجر ووادي خضرة ووادي مر ووادي مغيسل) .
http://www.khayma.com/asslm/athar-rabig.jpg



7- كتاب التراث والشعر في وادي حجر، الجزء الأول، الطبعة الأولى ١٤٢٨هـ.


كتاب جمعت فيه الكثير تراث وادي حجر كالألعاب القديمة وملابس الرجال والنساء وأنواع الأسلحة والبيضاء كالسيوف والرماح والجنابي وأدوات بنادق البارود بأنواعها كما جمعت الكثير من شعر أهل وادي حجر في جميع أغراض الشعر ومختلف أنواعه من نظم ومجالسي وحداء ومجرور وغيره مركزاً على القصائد القديمة ومبتعداً عن القصائد التى لا تخدم وحدة الأمة، وقد فهرست قصائد الشعراء أبجدياً. وهذا يمثل الجزء الأول ونتمنى من الله أن يعيننا لجمع الجزء الثاني.


8- كتاب بعنوان (في حب وطني) قصائد فصحى الطبعة الأولى ١٤٣٣هـ وتزامن إصداره مع فعاليات اليوم الوطني الثاني والثمانين للمملكة العربية السعودية.


كتاب جمعت فيه قصائدي الوطنية الفصيحة والتي تم إلقائها في المناسبات الوطنية وهي التي تم نشر أغلبها في الصحف السعودية إضافة إلى مطبوعات جامعة الملك عبدالعزيز بجدة التي تهتم بالفعاليات الوطنية.


رابط تحميل كتاب الشعر الفصيح
http://www.4shared.com/office/ClxXeE...__-______.html



س: متى أصبحت عضواً في جمعية المؤرخين العرب وماذا أضافت لك هذه العضوية ؟


التواصل مع جمعية المؤرخين تم منذ وقت مبكر في اتجاهي للبحث فللجمعيات التاريخية أهمية بالغة للباحث من حيث التواصل مع المهتمين وتبادل وجهات النظر في كثير من الموضوعات التاريخية كما أن هناك باحثين وعلماء قد قطعوا باعاً في مجال البحث العلمي ومن خلال هذا التواصل يتم نقل الخبرات في كل الجوانب التاريخية .


س: متى أصبحت عضواً في لجنة التنمية السياحية برابغ ؟


منذ تأسيسها قبل سنتين.

س: ماهي طبيعة عملك في لجنة التنمية السياحية برابغ ؟


لجنة التنمية السياحية هي لجنة منبثقة من الهيئة العامة للسياحة والآثار يترأسها محافظ رابغ الشيخ طه بن مبيريك وتهدف إلى حصر المواقع السياحية والأثرية وتوفير جميع المقومات اللازمة للسياحة ولنشر الوعي السياحي لدى المواطنين، ووجودي في هذه اللجنة كأحد أعضاء البحث التاريخي في هذه اللجنة.
https://pbs.twimg.com/media/A5viNYZCcAAhiVn.jpg:large


س: ماهي مميزات الباحث الناجح ؟


إتباع طريقة المنهج العلمي للبحث، بحيث يبتعد عن جميع المؤثرات التي لا تحقق الوصول للحادثة، ولايكابر عندما يرى الواقع التاريخي وإن كان مر الطعم ، وليعلم جيداً إنه لو حاول لي أعناق النصوص لإثبات الواقعة التاريخية وأقنع عامة الناس بملامسته عواطفهم ومشاعرهم فإن الباحثين مع مرور الزمن سوف يهدمون كل ما بناه ،فليحسب حساب لذلك، وليحسب قبل ذلك كله وقوفه أمام رب العباد.


س: ماهي آخر نشاطات الباحث عبد المحسن بن طما في مجال البحث والتأليف ؟


- دراسة تاريخية لطرق الحج في الحجاز.


س: عرفت كباحث وشاعر ولذا نود أن نسألك عن موهبة الشعر متى اكتشفتها بداخلك ؟


ظهرت الموهبة في وقت مبكرا من خلال اهتمامي بحضور مجالس الشعر وحديث كبار السن والمحاورة سواء بين أفراد القبيلة أو على مستوى وادي حجر فمن خلال ذلك تم حفظ أبيات من الشعر ومع كثرة الاستماع تم صقل هذه الموهبة.


س: برأيك من هو بالغالب مُكتشف الشاعر ؟


يكتشف الشاعر من قبل الملمين بالشعر من خلال تفاعل الشاعر مع فعاليات مجتمعه.



س: هل يقاس العمر الشعري ببداية الشاعر أو في إنطلاق إبداعه الشعري ؟


لاشك أن بدايات الشاعر هي مرحلة تأسيسية لوقوفه على أساسيات الشعر وفهم بحوره وأوزانه ومن خلال ذلك تتكون عنده ثروة لغوية يستغلها في بناء ثقافته الشعرية فهي داخله ضمن العمر الشعري وما مرحلة الإبداع الشعري إلا ذروة التألق.

س: ما هي أول قصيدة كتبتها وما هي مناسبتها ؟


حقيقة لا أتذكر أول قصيدة كتبتها لكن دائما نضوج القصائد تكون مع إصرار الشاعر لصياغة قصيدة أو حتى أبيات تحقق معنى.


س: برأيك لماذا الكثير من الشعراء يتحفظ عن نشر بداياته الشعرية ؟


هذا يرجع إلى سببين أولها إنه قلما نجد شخص يحفظ شيء من بداياته الشعرية والسبب الثاني إذا افترضنا وجود تلك القصائد فإنها تكون ضعيف الصياغة والمعنى ولاترقى أساليبها الشعرية لأن يقدمها الشاعر للآخرين.


س: هل خرجت بيت شعر ؟


جدي طما ووالدي فلاح وعمي عوض الله بن طما - رحمهم الله جميعا - من كبار شعار وادي حجر في النظم والحداء وشعر القلطه الذي وصل في فترة الربع الأخير من القرن الماضي إلى قمة النضوج الأدبي مع وجود فحول الشعراء في وادي حجر وقد وثقت شي من شعرهم في كتاب التراث والشعر في وادي حجر وكذلك كتاب تاريخ بني أسلم .


س: جمعت بين الشعر العامي والفصيح أيهما بدأت به قبل ؟


كانت البدايات بنظم الشعر العامي طبعاً بحكم هو السائد في المجتمع.



س: كيف جمعت بين الشعر العامي والفصيح ومن المعروف أن بينهما تضاد ؟


من يستطيع نظم الشعر العامي ولديه إلمام بالأساليب النحوية والإعراب فلن يواجه أي مشكلة في نظم الفصيح فبحور الشعر لايتوجب على الشاعر حفظها بل تأتي على القياس والإنشاد، وقد كان عندي شي من هذا الإلمام الذي مكنني من نظم الفصيح.


س:حارب أنصار الشعر الفصيح الشعر العامي واتهموه بأنه السبب الأول في اضمحلال الفصيح هل توافق على هذا؟


ليس بالضبط لكن السبب هو الأمية اللغوية في عامة الناس لان الشعر العامي أحد أساليب التخاطب بين عامة الناس وكلماته تنزع أغلبها للفصحى لكن السبب الأول هو الترويج الموجه للشعر العامي على حساب الفصيح.


س: هل عُرف الشاعر عبد المحسن بن طما بأنه شاعر فصيح أم شاعر عامي ؟


أنا لا أستطيع أن أعطي نفسي مرتبة شاعر لكني مهتم بالشعر وعامة الناس يعرفوني ناظم للعامي أما خاصتهم فهم يعرفون أنني أكتب الفصحى بإضافة للشعر العامي.


س: ما هي القصيدة التي من خلالها رأيت إنك انطلقت شعرياً وإعلامياً ؟


الانطلاقة الشعرية شي نسبي حسب ما يتلو ذلك من إبداعات لكن من المؤكد إن أول قصيدة مكتملة العناصر هي بدايات الانطلاقة الشعرية أما إعلامياً فإني أعتز بقصيدة ألقيتها أما خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عندما كان ولياً للعهد.

س: ما هو البيت الذي تردده دائما ؟


حقيقة أبيات كثيرة تخطر على بالي بعضها لي والبعض للغير لكن هذا البيت من ضمن ما يطري على أحيانا ولا أعرف قائله:

ياللي تعرض لحيتك للمشاريه حنا عن الشرهات نكرم لحانا


س: بنظرة الناقد ماذا ينقص ساحة الشعر الفصيح لكي تعود لأمجادها السابقة ؟


ولكي نعود للفصيح لغة الضاد ولغة أهل الجنة فإننا نحتاج إلى مشروع أمة.


س: تعمد شعراء الفصيح بجلب المفردات المعقدة فهماً هل ترى هذا أمراً إيجابياً أم العكس ؟


عموما فيه من يقال لهم شعراء في نظم الفصيح وهم فالحقيقة أناس تمكنوا من معرفة الأساليب النحوية وحفظوا البحور ولم يكونوا شعراء بطبيعتهم فتراهم يختارون من بين صفحات القاموس الكلمات الغير دارجة ليوهموا الناس بمقدرتهم الشعرية وهذا بلاشك أمر غير إيجابي فمخاطبة الناس بما يدركونه أولى ، ولغتنا مليئة بالمترادفات التي تفي بالغرض.


س: ماهي القصيدة التي تعبت على كتابتها ؟


- القصيدة الفصحى التي استغرقت وقاتا ومعاناة في كتابتها هي قصيدة ملحمة أمجاد أمة ، لأني كنت أحتاج فيها إلى إعادة القراءة في تاريخنا الوسيط والحديث لربط الأحداث.
- أما في الشعر العامي : أتذكر إني حاولت أكتب قصيدة عامية بدون نقط فوجدت شي من هذا في البداية لكني أكملتها في نهاية الأمر.


س: هل هناك قصائد تمنيت أن لم تكتبها في السابق ؟


بالتأكيد.

س: ظهرت في قناة أبو ظبي مسابقة شاعر العرب هل ترى أنها أضافت شيئاً للساحة الشعرية الفصيحة أم لم تضف شيئاً ؟


لقد كانت نقطة في بحر متلاطم الأطراف.


س: ماهو تقييمك للساحة الشعرية بشقيها الفصيح والعامي ؟


مازال الفصيح مغلقة عليه الأبواب داخل صروح المؤسسات العلمية، أما الشعر العامي فقد حدثت فيه طفرة نوعية وتطور إيجابي سريع، رغم دخول فيه غير أهله.


س: ما أكذب الشعر ؟


أعذبه

س: وما أتعس الشعر ؟


الذي يكتب في غير أهله ، كما الشاعر:


ما أتعس الشعر يأتيني ليسعدني فيرجع البيت مهموماً بما وجدا


س: وما أضعف الشعر ؟


الذي يموت بعد نظمه



س: ماعلاقة الشاعر عبد المحسن بن طما بعالم الإنترنت ؟


دخلت هذا المجال في وقت مبكر من دخول الانترنت للسعودية فأسست في 20/9/1420هـ أول موقع لوادي حجر ومازالت بياناته محفوظة لدي وقد تزامن تأسيس الموقع مع جمع معلوماتي لكتاب وادي حجر، ثم تم تحويله إلى منتدى بعد ذلك ، إلا إن بعض الحوادث وانشغالي بالبحث التاريخي وعدم تفرغي أدى إلى إقفال المنتدى والموقع نهائياً.
لكن لي حساب في تويتر :@aabintama
وحساب في الفيس بوك




س: ماهي هوايات وأهتمامات الدكتور الشاعر عبد المحسن بن طما ؟


كتابة الشعر الفصيح والعامي


س: ماهي أفضل البلدان التي زرتها ؟


لم أرى بلاداً أجمل من بلادي بلاد الحرمين المملكة العربية السعودية



س: ماهي الكتب التي تحرص على قراءتها ؟


الكتب التاريخية بشكل عام وكتب الأدب


س: مارأيك بـ صحيفة حرب الإعلامية ؟


منبر إعلامي متألق يحرص على التواصل بين أفراد قبيلة حرب بشكل عام لإيصال صوتهم إلى أبعد أفق .


س: في نهاية اللقاء ماذا تريد أن تختتم به لقاْءنا ؟


أشكر القائمين على صحيفة حرب الإعلامية على دعوتهم وعلى جهودهم وتفانيهم رغم ما يلاقونه من عناء في سبيل الحصول على أصدق معلومة، ونخص بالذكر الشاعر الإعلامي بدر بن صالح العياضي الحربي مدير صحيفة حرب الإعلامية. ونتمنى لهم التوفيق والاستمرار على النهج الإعلامي المحايد.


_______________________________________________________________


قصائد مختارة للباحث الدكتور عبد المحسن بن طما فصحى وعامية



أـ ملحمة وطنية أمجاد أمة :

يا موطناً شامخاً في عاليَ السُحُبِ  =  بهامةٍ فوقَ متنِ النجمِ والشهبِ
أمجادُنا فيكَ لا يُحصى لها عددٌ = إرثاً ورثناهُ عبر َالدّهرِ والحقبِ
فأنتَ في ناظرِ المليارِ يا وطني = ثراكَ أغلى من الألماسِ والذهبِ
أرضٌ بِها كعبةُ الإسلامِ قِبلَتُنا = ومسجدُ المُصطفى المعصومِ في الكتبِ
فمنكَ قامتْ خيولُ النصرِ فاتحةً = وهَدَّمَتْ بُؤرَ الأصنامِ والنُصُبِ
فأخمدتْ نارَ كِسرى في مدائِنِهِ = واستيْقَظَ الغربُ بالإسلامِ والعُرْبِ
وسادَ أجدادُنا الدُنيا بِدِينِهمُ = وأوقدوا شمعة ً للعلمِ والأدبِ
بالعدلِ سادوا وبالإسلامِ قد حكموا = ولم يسُودوا بنهجِ القتلِ والرَّعْبِ
ساروا رجالاً وركباناً بمَنْهَجِهم = تقودهم رايةٌ تعلو على الرُتَبِ
فأيقظوا الكونَ وارتفعتْ منائرُهُ = حتى أناروا ظلامَ العَالَمِ الخَرِبِ
وأنشؤوا بين أنْهُرِهِ حضارتَنا = مابينَ (كشغرَ) حتى قمةِ الألْبِ
فما توارتْ حضارتُنا وما وَهَنَتْ = فشمسُها عن سماءِ الكونِ لم تَغبِ
وفي جَزِيْرَتِنا الغَراءِ صَارَ لنا = مجدٌ صنعناه بالإصرارِ والتعبِ
بجُهدِ مَنْ ردَّ للإسلامِ هيبتَهُ = عبدِ العزيزِ سليلِ الأصلِ والحسبِ
مَلِكٌ أزالَ جبالَ الجهلِ عن وطنٍ = أضحى أسيراً لأهل ِالسلبِ والنَهْبِ
فوحدَ الأرضَ من ( يبرينَ ) مبتدئاً = فاجْتازَ بيداً من الأهوالِ والكُثِبِ
وأختارَ ستينَ في فتحِ الرياضِ وقد = ساروا بآمالهم في ليلِ منْسَرِبِ
فجاوزَ المصمكَ المأسورَ في غسقٍ = سلاحهُ العزمُ والبتارُ ذو القضبِ
حتى أعادَ رياضَ المجدِ ثانيةً = بِقبضةِ القائدِ المنصورِ في الحَرْبِ
فرحبتْ نجدُ ترحيباً بعودتهِ = وبُويعَ القائدُ المِقْدامُ عن كَثَبِ
وعاد للعُربِ مجداً ضاعَ من زمنٍ = لخيمةٍ في العُلى ممدودةِ الطُنُبِ
فقام صرحٌ سعوديٌ فَحَقَ لنا = تَمجيْدُه بحروفِ الشعرِ والخُطَبِ
وسارَ جيشُ السَعُوديين مُنتصراً = كَأنه في الوَغى يقفو خُطا السَّكَبِ
جابَ الميادين َ والراياتُ تتبعها = سنابِكُ الخيلِ في بيداءَ كاللهبِ
فخيلُهم حين تعدو وهي ضابِحةٌ = كأنها مددٌ في ساعةِ الطَّلَبِ
فلّوحَ الساحلُ الشرقيُ مبتهجاً = وأينعتْ نخلةُ الأحساءِ بالرُّطَبِ
حتى الجنوبِ استمالَ الغيمَ شامِخُهُ = فأثمرتْ أرضُهُ بالتينِ والعِنَبِ
وأرعدَ الرعدُ في أرضِ الشّمالِ فيا = ذِكرى بطولاتِنا مع صاحبِ النَّقَبِ
وكبَّرَ الناسُ في أرضِ الحجازِ بما = مَنَّ الإلهُ وزالتْ شِدَةُ الكُرَبِ
وحجَ حُجاجُ بيتِ اللهِ في سَكنٍ = من دونِ خَوْفٍ ولا رُعْبٍ ولا سَلْبِ
وأُمِنَ الحجُ من قَطْعِ الطّريقِ فَكم = عاد الحجيجُ بلا حجٍ ولا رَكْبِ
وضَلَتِ الدارُ تَحميْها عزائمُهُ = شَيماءُ عن دَنس ِالمستعمرِ الجُنُبِ
وهاهي اليومُ جناتٌ نعيشُ بها = وطابَ عيشٌ بها أزمانُ لم يطبِ
فكانَ من حظِنا إذ كَان قائدُنا = مِنهاجَ سيرتِهِ تشريعُ خيرِ نَبي
أكرمْ بعبدِ العزيزِ الشهمِ من ملكٍ = بل مِنْ إمامٍ سليلِ القادةِ النُجُبِ
خاضَ المعاركَ تأسيساً لدولتهِ = فما تشاغلَ بالديباجِ والطَّرَبِ
مُجاهدٌ قادَ بالإسلامِ أُمّتَهُ = فكان منهم وعنهم غيرَ محتجبِ
محنكٌ فارسٌ والعدلُ شيمتُهُ = سَمحُ السَجِيةِ في حلمٍ وفي غَضَبِ
وطبَقَ الدينَ في أسمى مبادِئِهِ = ديناً صحيحاً بلا زيفٍ ولا كَذِبِ
شرعٌ على ملةِ المختارِ قُدْوتُنا = لنرْتَوِي كوثراً من نبعِهِ العَذْبِ
وسارَ يقفو أبا بكرٍ بمنهجهِ = ومنهجٌ خطهُ الفاروقُ في الدُّرُبِ
وكانَ في نَهْجِ ذيِ النورينِ مُقْتدياً = وسيرةً لعليٍ ساميَ النَّسَبِ
فذاكَ عبدُالعزيزِ الشهمُ قائِدُنا = فأين منهُ ملوكُ العُربِ وا عجبيَ؟!
وسارَ من بعدِه أبناؤهُ قُدُماً = يبنون صرحاً من الأمجادِ في دأبِ
فهاهو خادمُ البيتينِ مجتهداً = مُسَخِراً جُهْدَهُ في راحةِ الشعبِ
قد فاضَ عدلاً وإحساناً بِأمتهِ = حتى تسامى بها في عاليَ القُطُبِ
فَمَهْبِطُ الوحيِ مشمولاً بهمتِهِ = حتى غدا آيةً في غايةِ الرُّحُبِ
وطيبةٌ قد بدتْ للعينِ مفخرةً = وسوف تبقى حديثَ الكونِ فارْتَقِبِ
والعلمُ قد نالَ حظاً لا مثيلَ لهُ = صروحُ تعليمِنا من خيرةِ النُخَبِ
فبعد كُنا نطوفُ الأرضَ في عَوزٍ = وعاشَ أجدادُنا في شِدَةِ النُّكَبِ
المالُ قد فاضَ بين الناسِ عُمْلَتُهُ = فاغتنى مِنْهُ منْ قد عاشَ في سَغَبِ
وسُوقُنا بصُنوفِ الخيرِ عامرةٌ = ولم تعُدْ سُوقُنا مقطوعةَ الجَلَبِ
والأمْنُ أثْبتَ في الأزماتِ قوتَهُ = وخابَ من هَمَّ بالغوغاءِ والشَّغْبِ
والشُّعبُ وَفّى بعهدٍ كانَ قاطِعَهُ = أما المليكُ بحق ٍ كانَ خيرَ أبٍ
فَتِلْكَ أمجادُنا بينَ الشعوبِ . فهلْ = من ريشةٍ تكتبُ الماضي بلا قشبِ ؟!


_______________________________________



مآثر الأجداد :
سقى اللهُ موطنَنا بنوء الغمائمِ  = سحاباً به كلُ العطا والنعائمِ
يغاثُ بها كل القفارِ وترتوي = فياضاً شكتْ جَدْبَ السنينِ العظائمِِ
وتغترُ أشجارُ النخيلِ بطلعِها = وتشدو بلحنِ الصوتِ ورق الحمائمِِ
ديارٌٌُ كما السد المنيعِ حصونهُا = مآثرُ للأجدادِ شمُ العزائمِ
إليها يجيءُ الناسُ من كلِ وجهةٍ = ومن أجلِها داسوا رؤوسَ الهوائمِِ
جموعٌ أمانِيهم تُسابقُ قفلهم = كأني بهم يمشون بين العوالمِ ِ
إذا نزلوا وديانَها ثم شاهدوا = بأبصارِهم من قربِ تلك المعالمِ ِ
سمعتُ أهازيجاً لهم في بطاحها = وأصواتهم مابين حادٍ وناظمِ ِ
وإن هم أناخوا ثم حطتْ رحالهم = حكوا قصصاً عن عصرها المتقادمِِ
فكنتِ لهم يادارُ والروضُ وارفٌ = تجودي بفضلٍ في جميعِ المواسمِِ
وأهلُكِ حازوا كلَ طيبٍ ونخوةٍ = وأخلاقُهم تسمُوا بطيبِ المكارمِِ
إذا أَمْهم ملهوفُ هلوا ورحبوا = وأقوالِهم (يادارُ هلي بقادمِِ)
فأكرمْ بها داري الحبيةِ موطناً = سقتْ من عطايا أرضها كل هائمِ
رجالاً بها في النازلاتِ تراهمُ = مُجيرين للمظلوم ِمن جورِ ظالمِِ
_______________________________________


قصيدة بر الوالدين :
يامن لهم فضل وحق عليه = الحق هذا والفضل كيف نجزاه
إشلون أجازي فضلكم لي بسيه = وأنسى وصية ربنا عالي الجاه
الوالدين بصدق أغلى هديه = نبع الحنان اللي نضب لو فقدناه
أولى البشر صحبه بكل البريه = صدق الوفاء والحب منهم عرفناه
الأم كم تارد حياض المنيه = تتعب عشانك كم تلاقي معاناه
يومك طفل ترعاك صبح وعشيه = ماتستريح وعينها النوم تجفاه
تسهر سهر عليك ماهو شويه = ما قالت أووه الليل ياطول مسراه
تدفع سنين العمر من طيب نيه = مافيه خير! الا لشخصك تمناه
وإن غبت عنها كن فالكبد كيه = وتفز لن جاب أحد ذكرك وطرياه
وان جيت تستقبلك بأحسن تحيه = وتقدم أجمل حب في صدق معناه
والصدق أبوك أبوك مافيه زيه = اللي تعب عشانك إتكون يمناه
كم ياخذك وأياه روحه وجيه = كم لبسك ثوبٍ وكم ثوب تبلاه
يكدح يا لو فأقصى الديار الخليه = ويجيب رزقٍ قاسم الرزق هياه
من بعد هذا يالعيون الشقيه = عزاه يا اللي قاسي القلب عزاه
وشلون ننسى أهل القلوب الوفيه = الوالدين وبرهم كيف ننساه
حقوقهم رسالة ٍعالميه = صلة رحم من خالق الكون موصاه
أرسل بها عبده محمد نبيه = مضمونها الإحسان والشكر لله
لو إنهم كفار فالجاهليه = أحرص على معروفهم والمداراه
واعقوقهم أعظم ذنوب وخطيه = وإن الجزاء جنس العمل صدق تلقاه
واللي عقوقه صار بأمْه وبَيّّه = إيجيه من يسقيه من كاس سقياه
وآخر كلامى يالوجيه النقيه = يامن يبي من صدق ينجيه مولاه
يامن يبي خلد الجنان العليه = لاتقول أوف إلوالدينك و لا آه
أمك فأمك ثم أمك وصيه = وأوصيك أبوك بغالي الروح تفداه

______________________


بدون نقط ( وطنية ) :
الحمد لله عد همال الأمطار = وأعداد ماهلهل على الدار وأرواه
ماطر مساء حل و هطل عم مدرار = والهم ولى معه لما هطل ماه
السائره دار الكرم دار الأحرار = دارٍ هواها مسك مع عود محلاه
أعطوا ومدوا أهلها مال وأعمار = وأهدوا لها حس الولاء والمولاه
دكوا حرار ٍسود سرعه هل الكار = روس ٍ طوال ومدهم محدٍ أعطاه
كم كرموا أهل الكرم كل مرار = كومِ دسام وسامهم طال معلاه
حلوا محال وصلحوا علم ماصار = عدوا على ملموم عسر ٍ معداه
سووا لها موسوع لا ماله أسعار = أسمى كلام الماس مع درمهداه
كلام طول الدهر مركم كالأسرار = أمسى كما الأعلام والكل هلاه
أحرار دوم وسلمهم كله اصرار = حسودهم ماهمهم والله اعماه
_________________________

الضيف :
فل الحجاج وفز للضيف وانصاه = واستقبله بالطيب ساعة قدومه
الضيف حقه فرض منزل من الله = لو بينك وبينه حقوق وخصومه
وأول حقوقه ياهلا حين ملفاه = وترحيبةٍ في كل قعده وقومه
وليا زهمته تزهمه باحسن اسماه = وتحرص على طبعه وعادة سلومه
وثاني حقوقه شاذليه مسواه = في دلة من قبل يبدي علومه
فنجال من كيف يقدم ليمناه = امبهرٍ يقعد عن الراس حومه
وثالث حقوقه بعد كيف تقهواه = كبش يولو يغليه منهو يسومه
ورابع حقوقه عنه لاتبخل الجاه = وان قدرك مولاك تقضي لزومه
وخامس حقوقه لن مشى تتبع اخطاه = باحسن تراحيبٍ تجلي همومه


______________________________________________

صورة لأحد أبراج حصن بني أسلم في وادي حجر

image


صورة لكتاب قبيلة بني اسلم

image


صورة لكتاب التراث في وادي حجر

image


صورة لجولة ميدانيه للدكتور عبد المحسن بن طما


image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

|


تقييم
1.01/10 (34 صوت)

جديد المقالات

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.