لقاء مع الشاعر والإعلامي \ بدر العياضي مؤسس ومدير صحيفة حرب الإعلامية - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الخميس 5 ذو الحجة 1439 / 16 أغسطس 2018
جديد الأخبار الشيخ صالح المغامسي ناعيًا الشيخ أبو بكر الجزائري : عالِمٌ مبارك عذب الحديث وعفّ اللسان «» مدير تعليم الطائف د. طلال مبارك اللهيبي وافراد الكشافه يستقبلون ضيوف الرحمن بمطار الطائف «» وكيل وزارة التعليم د. نياف الجابري : مركز الاختبارات بعمادة السنة الأولى المشتركة ثروة بحثية وطنية «» قائد أمن الحج الفريق أول ركن خالد قرار الحربي يفتتح معرض "آمنون" بمكة بمشاركة 33 جهة أمنية وأهلية «» د. ماجد عبيد الحربي: 5030 وظيفة «حارس أمن» بمدارس السعودية «» وكيل إمارة الباحة يستقبل وكيل وزارة التعليم د. نياف الجابري «» المتحدث الرسمي لحرس الحدود العقيد ساهر محمد الوافي : سقوط 35 مهرب مخدرات وضبط نصف طن «» طيران الأمن ينفّذ جولاته الاستطلاعية بمنطقة المدينة بقيادة المقدم طيار محمد الحربي «» قائد قوات الحج الفريق أول ركن خالد قرار الحربي : قوات ميدانية بمختلف المواقع لمنع المخالفين من دخول مكة «» رجل الاعمال سليمان سعيد الجابري : المملكة قيادة وحكومة وشعبا تفخر بخدمة ضيوف الرحمن «»
جديد المقالات الخارجية السعودية: يحيا الملك والوطن «» السياحة في التاريخ «» كيف تصنع من طفلك غبياً؟! «» #إنها_طيبة يا أهلها ومحبيها «» الصخرة الثقيلة على صدور أعداء السعودية «» الرجل الذي فهمناه متأخرين «» لماذا لا يعرف أحد عدد الجزر في الفلبين؟ «» في خدمة معالي المعلم «» دور اللغة في تطور الإنسان «» الليرة التركية وشعبوية الزعيم «»




الأخبار أخبار القبيلة لقاءات › لقاء مع الشاعر والإعلامي بدر العياضي مؤسس ومدير صحيفة حرب الإعلامية
لقاء مع الشاعر والإعلامي \ بدر العياضي مؤسس ومدير صحيفة حرب الإعلامية
لقاء مع الشاعر والإعلامي \ بدر العياضي مؤسس ومدير صحيفة حرب الإعلامية


( صحيفة حرب الإعلامية ) : اللقاء الأول مع الشاعر والإعلامي بدر العياضي مؤسس ومدير صحيفة حرب الإعلامية

حوار : منصور المزيني


س: في البداية نود تزويدنا بالبطاقة الشخصية للشاعر والإعلامي بدر العياضي ؟


الاسم : بدر بن صالح بن حمود القويضي العياضي العمري الحربي

العمل : معلم في أحد مدارس تحفيظ القرآن في منطقة الرياض



س: نود أعطائنا نبذه عن قبيلة العياضات ؟

قبيلة العياضات هي أحد فروع قبيلة بني عمر من حرب وفي الماضي كان مساكن القبيلة في عالية نجد
على رأس شيخهم جدي الشيخ عوض بن منوّر القويضي العياضي رحمه الله وبعد أن جاء الملك عبد العزيز رحمه الله ووحد هذا الكيان العظيم وعمّت في أرجاه الخيرات الكثيرة انتشرت القبيلة في هذا الوطن المعطاء وحالياً غالبية قبيلة العياضات في منطقتي القصيم والمدينه المنورة .


س: متى دخل الشاعر بدر العياضي الإعلام وماسبب ذلك ؟


لا سبب معين ولكن منذ الصغر كنت مهتم بالإطلاع على الإعلام سواء الخاص الذي يتمثل في أخبار وموروث قبيلة حرب

أو الإعلام العام الذي لاحصر له ولذا كما قلت كان الإهتمام منذ الصغر في الإطلاع على الإعلام وحب الإعلام وكما هو معروف

الإعلام لاغنى عنه في أي وقت وفي أي عصر .


س: متى نشأت فكرة إنشاء صحيفة حرب الإعلامية ؟

اولاً : الفكرة موجودة منذ عام 2008 ولم ترى النور الا في منتصف عام 2010 والسبب في ذلك أن مجال الإعلام القبلي مجال جديد بالنسبة لي شخصياً ولم تكن هناك تجربة سابقة بأن تكون هناك صحيفة قبيلية تختص في أخبار قبيلة ماحتى نستفيد من هذه التجربة الإعلامية ونتدارك السلبيات ، ولذا الإعلام القبلي بوجهة نظري أرى أنه إعلام شاق ويحتاج إلى جهد كبير جداً لكي تقدم مادة إعلامية تنال على إستحسان الجميع .

ثانياً : أردت من خلال هذه الصحيفة أن أوفر على من يريد أخبار قبيلة حرب بحيث أن نجمع أخبار القبيلة في مكان واحد ونسهل من عملية البحث عن كل جديد من أخبار القبيلة ولتكون منبر من منابر القبيلة الإعلامية ومرجع توثيقي أضف إلى ذلك خدمة القبيلة وابناءها

س: متى حصلتهم على ترخيص وزارة الثقافه والإعلام ؟

حصلنا عليه في بداية عام 2011 ولشك أن الترخيص يمثل لنا الشي الكبير فهو أعطى لعملنا الإعلامي صفة رسمية ومهنية ومسؤولية أكبر فنحن الآن نعمل تحت إشراف وزارة الثفافه والإعلام ونتقيد بكل تعليماتهم وتوجيهاتهم فإعلامنا كما أشرت إعلام رسمي .

س: هل صحيفة حرب الإعلامية هي أول صحيفة قبيلة تحصل على ترخيص وزارة الثقافه والإعلام ؟

نعم صحيح وهذا بفضل الله سبق يحسب للقبيلة أن يكون لها منبر إعلامي رسمي يعمل تحت إشراف وزارة الثقافه والإعلام


س: بعد حصولكم على الترخيص ماذا تغيّر من سياستكم في النشر الإعلامي بالصحيفة ؟

لم يتغيّر شي فنحن سابقاُ وحالياً سياستنا في النشرلم تتغير لأننا بفضل الله نقدم كل ماهو موافق لسياسة النشر في الإعلام الإلكتروني .

س: ماهي منهجية وسياسة النشر في صحيفة حرب الإعلامية ؟

المنهج هو تقديم وتدوين أخبار قبيلة حرب بوقتنا الحاضر وإيصالها لعدد كبير من أبناء القبيلة وسياسة النشر واضحه وهي نشر أخبار وأفراح ومناسبات ولقاءات وكل مايخص القبيلة والبعد عن نشر أي شي موضوع يثير العنصرية أو ينتقص من الأشخاص أو يقلل منهم ولذا منهجنا واضح في النشر وسياستنا متوافقه بفضل الله مع الذوق العام و مع ماتريده وزارة الثقافه والإعلام


س: ماهي اهدافكم وتطلعاتكم وخططكم المستقبيلة في صحيفة حرب الإعلامية ؟


االـ هدف الأبرز هو ان تصل أخبار قبيلة حرب لأكبر عدد من أبناء القبيلة وهذا بفضل الله تحقق بنسبة كبيره ولكن طموحنا اكبر من ذلك وبإذن الله الجهد مضاعف وسنبذل كل مافي وسعنا لتقديم وتوصيل أخبار القبيلة لكل أبناء القبيلة اما التطلعات والخطط المستقبيلة فبإذن الله هناك فكرة وهي إصدار كتاب أخبار القبيلة المنشورة في صحيفة حرب الإعلامية وهذه الفكرة بإذن الله سنحاول جاهدين في تحقيقها عن قريب .

س: مامدى تفاعل أبناء القبيلة مع الصحيفة ؟

سأذكر لك شيئاً مهما وقس على ذلك : عندما رأت النور صحيفة حرب الإعلامية قال لي صديق وقتها ماهو تقييمك لتفاعل أبناء القبيلة قلت له اعطني سنة وبعد ذلك أعد عليّ سؤالك ولكن بفضل الله لم تمضي شهور إلا وأصبحت صحيفة حرب الإعلامية على لسان الكثير من أبناء القبيلة وتوبعت بشكل كبير وهذا من فضل الله .

ولاأعتقد اننا قمنا بعمل جبار ولكن كما اشرت فضلاً من الله تفضل به علينا أن يكون للصحيفة قبول وكما قال المثل ( إنتشار الشيئ دليل على قبوله )


س: ماهي الصعوبات التي واجهتموها في سبيل نجاح هذا العمل؟


الصعوبة الوحيدة هي أن ظروف العمل ومشاغلك الخاصه تحول دون تقديم المزيد من الجهد لخدمة القبيلة من خلال هذا المنبر الإعلامي .


س: دائماً يقال أن صحيفة حرب الإعلامية هي منبر القبيلة الإعلامي الرسمي والوحيد ؟ مارأيك بهذا القول ؟


أحترم كل من يرى ذلك ولكن بوجهة نظري أقول أن صحيفة حرب الإعلامية هي منبر من منابر القبيلة تحاول جاهدة تقديم بكل مافي وسعها لخدمة القبيلة

س: أدرجتم خدمة الواتس أب في الصحيفة ماسبب ذلك ومامدى فائدتها ؟

وفرنا خدمة الواتس أب لتصل الأخبار بأسرع وقت والحمد لله على هذه النعم التي بها ومنها إستطعنا أن نخدم القبيلة وهذا هو رقم الواتس أب لصحيفة حرب الإعلامية لمن أراد أن يتواصل مع الصحيفة 0551067425


س: لـ صحيفة حرب الإعلامية دور كبير في إبراز قضية السجين خالد العلوي ، حدثنا عن ذلك ؟

بفضل الله كما ذكرت كان لصحيفة حرب الإعلامية دور كبير في إبراز قضية خالد وتوصيلها لعدد كبير من شرائح المجتمع وهذا هو واجب الصحيفة الإعلامي و الإنساني والدور الكبير لنشر هذه القضية متمثلاً بجهود الإستاذ الإعلامي دويحان بن خلف الدهام العلوي مشرف الأخبار بصحيفة حرب الإعلامية الذي بعد فضل الله كان له دور كبير في إنتشار القضية بشكل كبير
حتى لاقت صدى أكبر


س: كثر الحديث عن الرغبة في إنشاء قناة تعني وتهتم بالمقام الأول بأخبار القبيلة ومناسباتهم وغير ذلك مارأيك بذلك ؟

من القلب اتمنى أن تتحقق هذه الرغبة على يد أحد ابناء القبيلة المخلصين.


س: هل هذه الرغبة موجودة لديكم ؟

حالياً لأ

س: لماذا ؟


لأن العمل الإعلامي أي عملنا شاق جداً وصدقني أني لا أجد اي فراغ لكي أفكر في تحقيق هذه الرغبة وسبق أن عرض عليّ بعض الأخوان هذه الفكرة ومنهم من تبناها بتكاليفها ولكن رفضت بسبب أن لامجال لدي الآن فالصحيفة تاخذ كل الوقت اضف إلى ذلك أن هناك من أبناء القبيلة من هم متفرغون ومأهلون بأن يقوموا بهذه المهمه على أكمل وجه


س: هل هناك نشاط إعلامي آخر غير صحيفة حرب الإعلامية ؟

نعم يوجد لدينا صحيفة عامة وهي صحيفة الغد الإلكترونية لاترتبط في صحيفة حرب الإعلامية الإ إدارياً ونهجها يختلف وهي غير مخصصه لأخبار القبيلة صحيفة عامة تعني وتهتم بجميع شرائح المجتمع السعودي


س: لماذا اتجهتم إلى إنشاء صحيفة عامة الكترونيه ؟


اولاً : لكي نخدم بقية شرائح المجتمع السعودي
ثانياً : لتحويل صحيفة الغد الإلكترونية لموسسة إعلامية مستقبلاً بإذن الله
ولإرضاء شغفنا الإعلامي


س: هل العمل الإعلامي في صحيفتي حرب والغد شاق أم هناك إجراءات أتخذتموها خففت من ذلك ؟


كما قلت لك العمل الإعلامي وخاصه في صحيفة حرب الإعلامي بالنسبه لي صعب وشاق فأحيان يستغرق دخولي مابين ساعتين إلى ثلاث ساعات كلها تذهب في صحيفة حرب الإعلامية مابين طرح الأخبار التي تصل على البريد أو الرد على الإستفسارت أو نشر التعليقات مع الشكر الجزيل لكل المشرفين والمرقبين والإداريين في صحيفة حرب الإعلامية فجهودهم ملموسة ويشكرون عليها

وأما صحيفة الغد الإلكترونية فيوجد بها مشرفين ولكن من خارج القبيلة من أهمهم صفحى فلسطيني من غزة يعمل لدينا مشرف في صحيفة الغد الإلكترونية أنضم إلينا بعد أن عرض علينا خدماته ومن منطلق الوقوف مع معاناة الشعب الفسلطيني المحاصر جعلناه يعمل لدينا ونسأل الله ان يتقبّل ذلك صدقه عنا ويفك أسر الشعب الفلسطيني

س: عرفتك يااباسارة شاعر قبل دخولك في المجال الإعلامي لذا منذ متى وانت تكتب الشعر ؟

منذ 13 عام

س: هل أكتشفك أحد ؟


لا وفي الغالب تجد الشعراء هم من يكتشفون أنفسهم ؟

س: هل خرجت من بيت شعر ؟


نعم وفنون الأدب عموماً ليس غريب علينا فوالدي شاعر وراوي معروف وهو الشاعر صالح بن حمود القويضي العياضي ولدي اثنين من أخواني شعراء ولدّي أخت شاعرة فصيح وسبق أن حازت على جائزة جريدة الرياض بقصيدة لها عن الرسول صلى الله عليه وسلم وأختي الأخرى كاتبه وقاصه وسبق أن حازت على جائزة جريدة الرياض في مسابقة أجراها قسم أدب الجمعة


س: هل أبن الشاعر يرث عن أبيه الشعر؟


لاأعتقد ذلك فالشواهد كثيره أن هناك شعراء لاتجد من أبنائهم من يقرض الشعر


س: ماهي أفضل قصيدة لك ؟


لأستطيع التفضيل والأختيار صعب ولكن لكل قصيدة معطياتها الخاصه


س: ماهو البيت الذي تردده دائما ؟


بيت الشاعر الكبير بدر بن عواد الحويفي

لو كل ماثارت عجاجه تحيزمت  = تهت الطريق وكل عاير صدمته


س: تشابة الأبيات عند بعض الشعراء هل توافق أنها توارد خواطر ؟


قد تتوافق الأفكارنسبياً وقد تتوافق باللفظ نصاً


س: هل تؤيد مقولة أن فلان خليفة فلان بالشعر ؟


أعتقد انها مقولة خاطئة فكل شخص له طريقته وتفكيره وأختياراته الخاصه وتشابة فلان مع فلان يإعتقادي مقولة خاطئة وأن صحت المقولة وحدث هذا فأعتقد أن تقليدك لغيرك لايأتي بالجديد ولاتنفرد عن غيرك بشي يبرزك .


س: المسابقات الشعرية ماوجهة نظرك تجاها ؟


هي كإسم رائعه وكمضمون عكس ذلك لأن هدفها ليس الرقيّ بالشعر وتطويره ونصرته أن صح التعبير بل هو هدف مادي بحت
جنت من خلاله هذه البرامج المال الكثير


س: الشليلة هل أختفت بعد ظهور الإنترنت ومجالاته ؟


ربما ذلك أن أصبحت قليلة ولكن لأعتقد أنها ستختفي فهي موجوده بشكل كبير في المسابقات الشعرية والقنوات الفضائية


س: دور المجلات الشعرية هل أختفى ؟


بكل تأكيد أفل شمس المجلات الشعرية كما أفلت شمس الصحف الورقية


س: ما رايك بالنقد ؟ وهل نُقدت قصائدك من قبل؟


النقد الهادف منهج له كل الأحترام والتقدير وهو مطلب لكل شخص سواء شاعر أو غيره ولكن الإشكالية تقع في من يكون الشخص المهيأ بأن ينقد المادة المطروحة ولذا إن وجد هذا الشخص فالصدر مفتوح له .
أما بخصوص الجزء الثاني من السؤال فـ نعم وأستفدت منه والكمال لله


س :ما رأيك في الشعر النسائي ؟


الشعر النسائي أثبت وجوده فهناك شاعرات تميّزن بهذا المجال سواء في الماضي أو الحاضر والشعر لا يُحصر في جنس دون الآخر الشعر تعبير مشاعر ومكنونات الصدر وعرض خبرات..


س: هل صحيح ان من يستعجل الظهور يكون نزوله أسرع؟


بكل تأكيد وكما قال المثل ( في التأني السلامة وفي العجلة الندامة ) وكمال قال المثل الآخر ( الوصول إلى القمة سهل ولكن الأصعب أن تحافظ على القمة ) ولذا من تأنى واستفاد من غلطات غيره كان وصوله إلى القمة والمحافظة على هذا الوصول أمر غير مستحيل

س: ما هو رأيك في شعر الفخر وخصوصاً أن الشاعر يضطر أحياناً و يدخل في المبالغه الـ"كذب"؟

مشكلة الفخر أن الشاعر في الغالب لايغلب عقله على عاطفته ولذا تجده يبالغ مبالغة كبيرة توقعه في الحرج ولذا الواقعيه هي سر التفوق ولذا لو تحلى الشعراء بالواقعيه وتحروا المصداقيه لما رأيت مبالغات لايستسيغها العقل..


س:هل تعرضت قصائدك للسرقة ؟


بكل تأكيد مثلي مثل بعض الشعراء الذين تعرضت قصائدهم للسرقة وهذا ناتج طبيعي لـ عالم لا يضمن لك حقك الأدبي أي عالم الإنترنت


س: ماهي القصيدة الاشهر التي تعرضت للسرقة ؟


قصيدة غزلية لو بحثت عنها في الإنترنت لوجدتها في الكثير من المواقع مطلعها يقول :

الزين يابندر تبلاني اليوم = وأنا أحسب اني قبل ماني كذيّا 
ولاكنت أحسب أني مع الوقت محروم = إلا بعد ماشوفها لي تهيّا


س: لماذا بكل صراحة لانجد في صحيفة حرب الإعلامية نشر قصائدك أو أخبار لك ؟


لأنني بكل بساطة هنا بدر العياضي الذي جنّد نفسه في خدمة القبيلة وليس بدر العياضي الشاعر والإعلامي


س: بدر العياضي شاعر وإعلامي وكاتب لذا نود نسألك ماسبب إتجاهك للكتابة ؟


السبب في ذلك أنني منذ الصغر أحب القراءة ومنها تولدت لديّ وجهات نظر وآراء وإقتناعات رأيت أنه من الأجدر أن تصاغ بقالب نثري أدبي ليراه الجميع


س: ماهي المواقع التي كنت تنشر بها مقالاتك ؟


الكثير من المواقع ولكن من أهمها هو موقع مجالس حرب فقد كنت في الماضي أحد الذين تشرفوا في نشر مقالاتهم ومواضيعهم فيه وكان معرفي وقتها اسمه ( الاديب ) تعرفت من خلاله على الكثير من أبناء القبيلة الذين لهم أقلام فكرية تستحق الأحترام


س: لماذا أخترت الكتابة بـ معرف ( الاديب ) ولم تقم بالكتابه بأسمك بدر العياضي ؟


لأنني وقتها أنشر قصائدي بأسمي بدر العياضي أضف لذلك أنني أردت أن أفصل بين الشاعر والكاتب لكي كل مجال يأخذ حقه .

س يُقال أن الكتابة ومهنة القلم سحر هل تستشعر هذا؟

نعم والدليل أنك تبوح مافي خاطرك بكل حرية وبلا قيود بعكس الشعر الذي لاتستطيع أن تتعدى خطوطه الحمراء


س من الكُتاب من تقرأ له؟


كثير يعجبني وحصر الأسماء صعب ولكن بشكل عام يعجبني الطرح أي كان صاحبه



س: ماهي هوايات الشاعر بدر العياضي ؟


أهم الهوايات هي القراءة فأنا أحب القراءة بشكل كبير



س: ماهي القنوات التي تحب مشاهدتها ؟


متابعتي للقنوات متابعة ضعيفة جداً ولكن أن تابعت فستجدني مشاهداً لقناة المستقله


س: هل يملك الشاعر بدر العياضي حساب على تويتر ؟


لدي حساب أنشأته قبل فترة بسيطة ولكن بكل أسف لم أستطع أن أتواجد به بالشكل بالمطلوب ربما تمر أيام ولا تجدني به والسبب كما اسلفت لك ضغط العمل لدي في صحيفة حرب الإعلامية والغد أضافة إلى ظروف العمل والمشاغل الخاصه والحساب هو bdr9090@ مع إعتذاري الشديد لكل من يريد أن يشرفني بمتابعه من الغياب فربما لا تتاح لي الفرصه بأن أكون متواجد بشكل يومي


س: في نهاية اللقاء ماهي الكلمة التي تود الختام بها ؟


اختم بالحمد لله ثم بالشكر الجزيل لـ كافة قبيلة حرب فبهم ومنهم لبسنا تاج الفخر بأن شرفنا الله بخدمتهم وشكر خاص لك أخي الشاعر المبدع منصور المزيني وشكر خاص أيضاً لمشرفي وإداريين صحيفة حرب الإعلامية على جهودهم الكبيرة في خدمة القبيلة من خلال منبر صحيفة حرب الإعلامية وشكر لـ لكل المشاركين الذين شرفونا بأسئلتهم وأعتذر لهم بعدم الأجابة على بعض الأسئلة الشخصية لأن الهدف من هذا اللقاء هو أن نسلط الضوء الأكبر على الصحيفة .



___________________________________________________________

قصائد مختارة للشاعر بدر العياضي
دام انت حربي   ماقفك يرفع الـراس = انا اشهد انك فـي علو  السنامـي
اقولها من قلب وشعـور واحسـاس =هذي حقيقة وافتخـر فـي كلامـي
من هاجس بالشعر يبني على ساس =منه القوافـي مثـل وبـل الغمامـي
غزايز مثـل الجواهـر والالمـاس =نومـاس لاسقـت الكـلام العلامـي
بـاللابه اللي فعلهـا مالـه اقيـاس =حازت على طيب المراجل وسامـي
" حرب الحريبه " مجدها ماله اجناس =حرب الوفا حرب الرجـال الكرامـي
تاريخهـا ماهـو كـلام بقرطـاس =ولاهوسواليـف الكـذوب الهيامـي
لابه لها في قمـة المجـد مجـلاس =بأفعالهـا بوقـت اللقـا والزحامـي
افعالهـا افعـال عنتـر وجـسـاس =لاثـارت الهجيـا وعـجّ العسامـي
بمصقل ضاري على قطف الانفـاس =من كف شجعان لهـم مجـد سامـي
كم فارس جاهم على قـب الافـراس =صباح والا فـي هجـاد النيامـي
قاد الجموع بسيف وبدرع وبطـاس =يبا الطمع واثر الطمـع لـه ملامـي
جته الفزوع اللي بها قـوة البـاس =اهل السيوف اللي تقـص العظامـي
سباع الوغى ومروية كل عبّاس =عصمان الاريا .. محتميـن الجهامـي
واسقوه مرّ الضيم كاس ورى كـاس =طبع لهـم لاجـاء نجـاة وعدامـي
وحدوه لين انه غدا بين الاضـراس =واصبح طريح ولابقي لـه مقامـي
هذي حقايق قلتها وارفـع الـراس" =حرب الحريبه في علو السنامـي "

___________________________________________
دار الكرم داري واقبل ترابها=حق وفا دام الفخر يفتخربها
دار الاماجد دولتي ذاع صيتها=سعودي ومسلم هقوتي ينهقابها
وكل السعودية على النفس غاليه=ترابها مع سهولها مع هضابها
بتاريخها الزاهي بسجلات مجدها=بشيبانها ورجالها مع شبابها
ارضي وعزي والفخر من كسايبي=ارض السعود اللي عزيز جنابها
اللي على القمة تربع بفعلها=دار الكرم والطيب مانصك بابها
قمة فخر والمجد يفخر بصيتها=ويزود فخره لاتصفح كتابها
والحمد لله دامني منتسب لها=اكبر فخر للنفس هذا انتسابها
كلي الفخر وانا سعودي ودولتي=جنه ونفسي تفتخر في جوابها
تاج لراسي من هواها تنفست=ومن عدها شربت صافي شرابها
وتم الكلام اللي صدرمن مشاعري=بحرف الذهب من قلب عاشق ترابها
_________________________________
البارحه والنفس كثرت همومها = وعيني تعاف النوم لاحد يلومها
سهرت لين الشمس بيّن شعاعها =والنفس ياناشد ترادت علومها
واللي سألت الحال حالي سبابيه =نظره بسوق المول لاعاد يومها
دخلت سوق المول والنفس ساليه =تدله ولا كثرت عليّه همومها
امشي واغني والهبايب تهبني = وطيور الفرح قدمي تعلت بحومها
دخلت لكني تحسفت ليتني =ماجيت سوق الخرج ساعة قدومها
من شفتها والروح تلعج بروقها =مادامها شنّت عليّه هجومها
تمشي غنج والحال هذي صوايبه =من شفتها والنفس كثرت حلومها
كثرت حلوم النفس والله يعينها =لعلها تهنى بحظً يقومها
والحب سلطان المشاعر وقلبها =ودنيا بلا حب تلاشت غيومها
اويّ خفره فاقت البيض كلهن =تحط زين البيض بأوسط كمومها
عيونها ورموشها مع دلالها =دكنّ بروحي لين خارت عزومها
وجريت ونّه يوم كتفي بكتفها =في ساعة نفسي تمنى بدومها
عمهوجة منها البشر بس هايمه =والخد لاهق والحلا في وسومها
الخد يسطع والمشاعر تسوقني =وروحي ببحر الحب يابعد عومها
اعوم بحر الحب ولانيب هايبه =دام الهوى العذري صفه من سلومها
مهره جموح بالتخاتيخ عاذره =وتجفل ليا شافت ظلال يرومها
ومالوم بصري لو تكسّر عبايره =ومالوم ابن لعبون من بعد يومها
ومالوم روحً من هوى الزين تالفه =في ليلة ترقب عليّه نجومها
سهرت لين الصبح كف كف نجومها =والعين ماتهنى ولاطاب نومها
واللي يلوم الحال قله يلومها =دام المفاتن حاضره في قدومها
والا يوّقف ساعة في غرامها =حتي يضيّع شرقها من يمومها
وحتى يعذر النفس لاطق جولها =وقامت تهجرس .. والتوجد لهومها



شيلة معاناة عاطل كلمات واداء بدر العياضي

اضغط هنا يوتيوب :
معاناة عاطل

|


تقييم
1.07/10 (26 صوت)

جديد المقالات

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1439
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.