جريدة الرياض تجري لقاء مع رجل الاعمال الشيخ نغيمش الأحمدي - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الخميس 6 ربيع الثاني 1440 / 13 ديسمبر 2018
جديد الأخبار تكليف الأستاذ صالح سليمان الأحمدي مديراً لتلفزيون جدة «» مدير #جامعة_طيبة د. عبدالعزيز السراني يكرم الاستاذ عبدالعزيز الرحيلي «» تعيين العميد وليد حمزه المجيدلي الجابري مديراً لشرطة منطقة الباحه «» تهنئة من بسام حميد مهنا المغربي وجلال حميد مهنا المغربي لـ المهندس عبدالله حمد اللهيبي «» أمين محافظة جدة قراراً بـ تكليف المهندس عبدالله حمد اللهيبي مساعداً لنائب الأمين للبيئة «» وكيل #جامعة_طيبة للتطوير والجودة د.نواف السراني: الملك سلمان تصدى لأهم وأضخم التحديات التي شهدها العالم اقتصاديًا وسياسيًا، «» وكيل #جامعة_طيبة للفروع د.عمر النزهة : الملك سلمان بن عبدالعزيز -رعاه الله -جعل من المستحيل واقعاً ملموساً «» رئيس مركز الروضة عبدالله بن نايف بن نجاء بن طريس : ذكرى الرابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين هي فرصة لتجديد الولاء والطاعة والحب والانتماء «» تمديد تكليف المهندس سعود غازي الفهيدي عميداً للكلية التقنية بالزلفي «» مدير الشؤون الصحية بالقصيم الاستاذ يكرم الأخصائي/ منصور نايف ابو زوايد الفريدي «»
جديد المقالات ماكرون للفرنسيين: أنا فهمتكم.. نعم فهمتكم! «» لماذا يجب أن تستيقظ مبكراً؟ «» لماذا لا يصبح ابنك مبدعاً؟! «» أمير المدينة: عطاء وصمت ورجاء «» التجارة الحرة وسياسة الحماية الاقتصادية «» نجدد البيعة والولاء والسمع والطاعة لملكنا الغالي «» شركة المياه الوطنية للصبر حدود «» التأمين والسبع دوخات! «» الفرق بين مالطا وقطر «» سلمان الحزم: نجاحات رغم التحديات «»




الأخبار أخبار القبيلة › جريدة الرياض تجري لقاء مع رجل الاعمال الشيخ نغيمش الأحمدي
جريدة الرياض تجري لقاء مع رجل الاعمال الشيخ نغيمش الأحمدي
جريدة الرياض تجري لقاء مع رجل الاعمال الشيخ نغيمش الأحمدي


( صحيفة حرب الإعلامية ) : حوار أجرته جريدة الرياض مع رجل الأعمال الشيخ نغيمش الأحمدي



جاء للمدينة ماشياً على قدميه من ينبع النخل بمسافة لا تقل عن 250كم، وعمره 10سنوات، واتخذ من الجهد وعدم الكسل شعاراً في جميع مراحل حياته.

بزغ نجمه في سماء المدينة عندما استعان به أمراؤها في إصلاح ذات البين، وحل العديد من المشكلات بما فيها قضايا "الدم والعرض" وحل المشاكل الأسرية.

بدأ بتجارة اللوز والفصفص، وانتهى إلى التربع على عرش العقار بالمدينة، حيث يملك العديد من مباني المنطقة المركزية حول الحرم وفنادقها.

وقد تفرغ الآن لعمل الخير مشرعاً أبواب مكتبه للمحتاجين للمساعدة من جميع مدن المملكة.

"الرياض" تلتقي مع الشيخ نغيمش بن حامد الأحمدي في أول حوار يتحدث فيه عن بداية حياته، والصعوبات التي تغلب عليها، وأعماله الخيرية والإنسانية، ورؤيته للعمل الخيري والتطوعي في المملكة.

رحلة ينبع المدينة

في البداية تحدث الشيخ نغيمش عن بداياته منذ وصوله إلى المدينة قادماً من ينبع، وقال: وصلت المدينة المنورة عام 1355ه قادماً من ينبع النخل ماشياً على قدمي، وليس معي إلا قليل من الماء والتمر، ولا أعرف فيها أحداً، بحثت عن عمل ولم أجد، وبعد أسبوخع نفد ما لدي من تمر وساءت حالتي، وبالصدفة وجدت رجلاً يشتغل "بالنقليات" وهي ما تسمى الآن "بالمكسرات" نسبة لهذا الشخص واسمه النقلي، ولا يسمح لأحد أن يعمل معه أو يكسب مهنته إلا أنني ولله الحمد حصلت على ثقته، وبدأت أتعلم "الصنعة" وهي حمس الحمص واللوز واللوز المقشر، وبدأت العمل والتعاون معه، وأصبحت اكسب بالكيس الواحد عشرين ريالاً، وكانت تعادل 2000ريال في هذا الوقت، بعد ذلك توسعت تجارتي وانتقلت للمواد الغذائية في عام 1361ه، وافتتحت دكاناً في باب المصري وكنا نأتي بالبضاعة من جدة.

رحلة ا للوري مع الفحم والغنم

في إحدى المرات ذهبت إلى جدة في سيارة لوري مع عدد من الركاب رجال ونساء وأطفال، وكنا نركب مع الغنم والحطب والفحم، والسيارة مكشوفة وهطل علينا مطر شديد واختلط الفحم بروث الغنم وأصبحنا في حالة لا يعلمها إلا الله، وتستمر الرحلة من المدينة إلى جدة 4أيام بدون اسفلت، حيث لم نعرف الاسفلت إلا بعد سنين، ومعي ريالات فضية واضعها في كيس واضع معها رملاً حتى لا يسمع صوتها أحد واتعرض للسرقة، وغاصت السيارة في الطين بعد رابغ، ومكثنا أكثر من نصف يوم نحفر تحت عجلاتها حتى اخرجناها.

ولا يستطيع أحد من الركاب أن يعترض على السائق من وجود الأغنام والفحم، فهي السيارة الوحيدة من المدينة إلى جدة، فإن اعجبك الوضع اركب وإن لم يعجبك هناك راكب آخر ينتظر.

المهم البداية كانت محفوفة بالمخاطر والجهد والعرق ومواصلة العمل ليل نهار، حيث يمر عليّ أيام لا أنام خلال 24ساعة إلا 3ساعات فقط.

مخافة الله والصبر والثقة

وأضاف إن العمل التجاري يقوم على عدة أسس، أهمها: مخافة الله وتقواه، وأن تنظر لهؤلاء المستهلكين كأنهم أطفالك وأهل بيتك فلا تغش ولا تدلس ولا ترفع السعر، فيكفيك أن تكسب 10% و5%، فالبيع الكثير والربح القليل من أهم عوامل انسياب التجارة وتجددها وكسب ثقة الزبون، وذلك لا يكون إلا بالتخلي عن الجشع تجاه اخوانك المسلمين.

أما الصبر فهو رفيق التاجر وصديقه، فلو جزع لأول خسارة لما كان تاجراً، فلا بد أن يصبر ويأخذ الأمور بالروية والحكمة وعدم التعجل، فكبار رجال الأعمال لم يبنوا تجارتهم في سنة أو سنتين، بل اخذ ذلك منهم الكثير من الجهد والوقت والمعاناة وحتى أصبحوا كما هم الآن.

والعامل الثالث هي الثقة فيجب أن تكون متوافرة بين التاجر وعملائه من كبار التجار ممن يمولونه من جهة، وبينه وبين زبائنه من جهة أخرى، فالثقة إذا انعدمت يصبح عدم وجودها عامل هدم لكل ما بناه التاجر من صروح في عالم تجارية.

حرب السويس

وأشار إلى أنه عندما قامت الحرب الثلاثية على مصر، واغلقت قناة السويس لم نزد إلا ريالاً واحداً في كيس الأرز، وكان وزنه 100أوقية، و 2/1ريال في كيس السكر، و 5قروش في صندوق الشاي، ونفس النسبة في بقية المواد الأخرى، مما جعل مخازن بضائعنا تنفذ خلال أسبوع والناس يشكرون لنا هذا التصرف، ومن حسن الحظ أن الحرب أوقفت بعد أيام قليلة، وأصبح من اشترى منا كميات لا حاجة له بها عاد مرة أخرى يعرضها علينا لشرائها بأقل من سعر البيع.

تجارة العقار

وقال الشيخ نغيمش أثناء حديثه لقد استمريت على تجارة المواد الغذائية إلى عام 1404ه، بعد ذلك اتجهت لتجارة العقار، وملخصها أن تشتري أرضاً خاماً وتقوم بتخطيطها وخصم 33% منها للخدمات وسفلتت شوارعها وإنارتها ثم نقسمها إلى مربعات، وتبدأ ببيعها بالحراج أو عن طريق المكتب، وقد حصلنا على خير كثير من ذلك ولله الحمد.

العمل الخيري والإنساني

وأضاف: إن بلادنا مشهورة بالعمل الإنساني ولذا سميت مملكتنا بمملكة الإنسانية، وفي مقدمة أهل الخير ملوك هذه البلاد من المؤسس - رحمه ا لله - إلى خادم الحرمين الملك عبدالله - حفظه الله - والناس على دين ملوكها كما يقال، لذا فأنا بحمد الله عضو في جميع الجمعيات الخيرية بالمدينة، ونائب رئيس لجنة السجناء المعسرين، ونائب رئيس لجنة الإصلاح، وقد ساهمنا مع بقية الأعضاء وأهل الخير من جميع مدن بلادنا العزيزة بحل آلاف المشاكل الأسرية، واطلاق آلاف المساجين المعسرين بعد الأوامر السامية والتسديد عنهم من قبل الدولة أو من قبل أهل الخير.

كما أننا نتدخل عندما يطلب منا في فك رقاب المحكوم عليهم بالقصاص، وقد سجلنا نجاحات كبيرة في هذا الجانب لتوفيق الله لنا أولاً ثم لرغبة ولاة الأمر - يحفظهم الله - في السعي في هذا الجانب، وكذلك لما يتمتع به مجتمعنا السعودي المسلم من تسامح وترابط وتكافل، وكثير من الحالات يصعب حلها، وعند نزول المحكوم إلى ساحة القصاص يرق قلب صاحب الدم ويصفح عنه لوجه الله تعالى.

موقف لا ينسى

وتحدث الشيخ نغيمش عن جوانب متعددة من حياته ومواقفه، وقال: أتذكر أن تاجراً له مراكز تجارية داخل وخارج المملكة وكان يتعامل بطرق غير مشروعة ووجدته داخل مزرعتي بعد 20سنة يشحذ ولم أعرفه، فقال: ألم تعرفني أنا فلان وقد خسرت كل تجارتي وأسكن الآن بغرفة واحدة والأولاد اخذهم عمهم، وهذه نصيحة أخرى للشباب لعدم اخذ قروض بفوائد ربوية.

وقال: لقد خضت مجال الزراعة والصناعة، ولي مصنع في جدة عمل لمدة 30سنة وبعته مؤخراً، ولي أيضاً مزرعتان إحداهما في القصيم والأخرى في تبوك، وهي لا تزال ضمن أملاكي، بالإضافة إلى مزرعة بالمدينة التي يوجد بها مكتبي.

الأسهم والتجارة والبطالة

كما تحدث الشيخ نغيمش عن سوق الأسهم، وقال: إن الخلل جاء من صناديق الاستثمار، حيث اغتنى منها أفراد إلى حد الثراء وافتقر منها آخرون إلى حد "الانتحار" ودخول المصحات النفسية، والحكومة سعت أن يكون موقفها محايداً في سوق قائم على العرض واطلب، إلى جانب سن الأنظمة والقوانين التي تحمي السوق من المتلاعبين.

وأضاف: إن انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية يحتاج أن يكون أمرنا بأيدينا، وأن نستفيد من هذا الانضمام العالمي، كما يستفيد منه واضعوها، وأن نكون الند للند.

وأشار إلى أن موضوع البطالة في مجتمعنا يحتاج إلى أن ينشأ الشاب والفتاة في طاعة الله، ومن ثم التخصص في الدراسة وعدم الاتكالية على الوالدين، فالشاب الذي يجد الملابس جاهزة مكوية والسفرة ممتدة والسيارة واقفة عند الباب لا يمكن أن يبحث جدياً عن العمل، وكذلك الفتاة، كما أن الحكومة والقطاع الخاص عليهم مسؤولية تجاه الشباب من الجنسين، وعندما يقوم كل بدوره لن تجد بطالة بإذن الله إلا لمن لا يريد أن يعمل.

وفي هذا الجانب أشيد بالمبادرات العديدة والمحاولات الجادة من خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - وسعيه الدؤوب لإسعاد مواطنيه وحرصه على أن تتساوى الفرص بينهم، وأنا متفائل خيراً فلا بد لهذه الجهود المباركة أن تنجح بإذن الله.بزغ نجمه في سماء المدينة عندما استعان به أمراؤها في إصلاح ذات البين، وحل العديد من المشكلات بما فيها قضايا "الدم والعرض" وحل المشاكل الأسرية.



وأضاف: إن بلادنا مشهورة بالعمل الإنساني ولذا سميت مملكتنا بمملكة الإنسانية، وفي مقدمة أهل الخير ملوك هذه البلاد من المؤسس - رحمه ا لله - إلى خادم الحرمين الملك عبدالله - حفظه الله - والناس على دين ملوكها كما يقال، لذا فأنا بحمد الله عضو في جميع الجمعيات الخيرية بالمدينة، ونائب رئيس لجنة السجناء المعسرين، ونائب رئيس لجنة الإصلاح، وقد ساهمنا مع بقية الأعضاء وأهل الخير من جميع مدن بلادنا العزيزة بحل آلاف المشاكل الأسرية، واطلاق آلاف المساجين المعسرين بعد الأوامر السامية والتسديد عنهم من قبل الدولة أو من قبل أهل الخير.

كما أننا نتدخل عندما يطلب منا في فك رقاب المحكوم عليهم بالقصاص، وقد سجلنا نجاحات كبيرة في هذا الجانب لتوفيق الله لنا أولاً ثم لرغبة ولاة الأمر - يحفظهم الله - في السعي في هذا الجانب، وكذلك لما يتمتع به مجتمعنا السعودي المسلم من تسامح وترابط وتكافل، وكثير من الحالات يصعب حلها، وعند نزول المحكوم إلى ساحة القصاص يرق قلب صاحب الدم ويصفح عنه لوجه الله تعالى

|


تقييم
5.50/10 (4 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.