صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الشاعر \ محمد بن حمد الفريدي - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأربعاء 8 صفر 1440 / 17 أكتوبر 2018
جديد الأخبار ترقية الاستاذ وليد بن نايف بن غميض لـ المرتبة الثامنة بـ الاحوال المدنية «» مدير جوازات القصيم يقدم واجب العزاء لـ لاشقاء الرقيب حسن علي معتق الهويملي «» الطالبة بكلية طب الأسنان بـ #جامعة_طيبة آلاء الأحمدي تفوز بالمركز الأول في مسابقة Young Research Award «» الاستاذ زياد ناصر المحمادي يتلقى شهادة شكر وتقدير من أمير منطقة المدينة المنورة «» تعيين الاستاذ هائل عوض السحيمي مدير ادارة شوون الموظفين بمستشفي الامير سلطان للقوات المسلحة بالمدينة «» محافظ خليص د. فيصل الحازمي يشكّل المجلس الاستشاري في دورته الثانية «» تعيين الدكتور فايز بن مبيريك بن حماد الصعيدي عميداً لكلية العلوم والآداب بجامعة جدة فرع خليص «» الكاتب هاني الظاهري : ستنتهي المسرحية ويضحك السعوديون! «» محافظ خليص د. فيصل الحازمي يكرم المتقاعدين ويحتفي بيوم المعلم «» محافظ ينبع سعد السحيمي يلتقي مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة المدينة المنورة «»
جديد المقالات المستقبل بيد الله «» آخر تصرف ساذج «» هل تأخرنا في محاكمة الجزيرة «» صناعة سُلْطَتُنَا الأولى «» نثق بقيادتنا.. ونرفض التهديدات «» سيدهارتا جوتاما «» جبل الطاولة «» كفاكم ظلماً فهي تاج على الرؤوس!! «» معالي وزير التعليم لطفاً لو تكرمت «» السعودية العظمى «»




الأخبار أخبار القبيلة لقاءات › صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الشاعر محمد بن حمد الفريدي
صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الشاعر \ محمد بن حمد الفريدي
صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع  الشاعر \ محمد بن حمد الفريدي


( صحيفة حرب الإعلامية ) : أجرت صحيفة حرب الإعلامية لقاء مع الشاعر محمد بن حمد الفريدي

إعداد وحوار : بدر بن صالح العياضي

تصوير : عبد الكريم الفريدي



س: نود تزويدينا بالبطاقة الشخصية للشاعر محمد بن شعيبان ؟


محمد بن حمد بن زايد بن شعيبان الفريدي


س: متى أكتشف الشاعر محمد بن شعيبان موهبه الشعر التي بداخله ؟

تقريباً في سن الخامسة عشر

س:ماهوأول غرض شعري كتبت عليه ؟

هو غرض الغزل وأعتقد اغلب الشعراء أول قصيدة لهم بغرض الغزل

س : أول قصيدة كتبتها في بداياتك هل تعتقد أنها صالحه الآن للنشر ؟

ربما

س: هل هناك أحد اكتشفك ام انك اكتشفت نفسك ؟

لا لم يكتشفني بل انا اكتشفت نفسي

هل تأثر الشاعر محمد بن شعيبان بشاعر معين ؟


لم أتأثر ولكن أعجبت بشعراء كثيرون

س: هل تؤيد طرح أولى المحاولات الشعرية لدى كل شاعر ؟

من المعروف أن أول قصيدة تكتبها كشاعر في بداياتك يشوبها النقص ربما في الغالب بالمعنى أو الوزن لذا أتحفظ على نشر المحاولات

س: ماهي اقرب قصيدة إلى قلبك ؟

قصيدة ( المجلس )

س: ماهي صفات القصيدة الناجحه برأيك ؟

إنتقاء المفردات وأن تحمل القصيدة رسالة هادفه يستفيد منها المجتمع

س: في بداياتك هل تعرضت للنقد ؟

نعم وأنا لازلت أرحب بالنقد الهادف

س: المشورة أمر مهم في حياة الانسان في شتى مجالاته هل لازلت تستشير أحدقبل نشرك لاي قصيدة ؟

نعم والمشوره كما ذكرت أمر مهم ويقول المثل ( ماخاب من إستشار )

س: ماهي القصيدة التي من خلالها رأيت انك انطلقت شعرياً ؟

قصيدة ( البادية )

س: هل الاعلام يظلم الشاعر ام الشاعر هو من ظلم نفسه ببعده عن منابر الاعلام ؟

كل الإتهامين صحيح فالشاعر أحيان يكون بعده عن الإعلام ظلم له والإعلام أحيان يكون يظلم الشاعر الجزل بأن يذهب لغيره من أنصاف الشعراء

س: متى يكون الشاعر مهيأ لكتابة شعر الحكمه ؟

إذا ملك منطق الحكمه بلسانه

س: المبالغه في الشعر برأيك متى يستطيع الشاعر السيطرة عليها ؟

أعتقد البعد عن المبالغه أمر صعب ولكن من الأفضل ان يكون الشاعر عقلاني في طرحه إلى حد ما

س: ماهو البيت الذي تردده دائما سواء لك او لغيرك ؟

اطلب لمن ضل الطريق الهدايه = والواقع المطلوب ماعنه تجنيب

س: ماعلاقة الشاعر محمد بن شعيبان بعالم الانترنت ؟

علاقتي جيده وعالم الانترنت لاغناة عنه

س: مارأي الشاعر محمد بن شعيبان بصحيفة حرب الإعلامية ؟

صحيفة ممتازه ومتألقه أتمنى لها التوفيق بالمزيد من العطاء

س: ماذا يريد الشاعر محمد بن شعيبان ان يختتم به هذا اللقاء ؟

بالشكر الجزيل لك أخي بدر العياضي على هذا اللقاء وأتمنى أن ينال اللقاء على رضا وإستحسان الجميع


______________________


صوّر من اللقاء :



الاستاذ ناصر بن دفيلج الحربي مع الشاعر محمد بن حمد الفريدي

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل



الاستاذ عبد الكريم الفريدي مع الشاعر محمد بن حمد الفريدي

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل



الاستاذ فهد ابن الشاعر محمد بن حمد الفريدي

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


الشاعر محمد بن حمد الفريدي مع إبنه فيصل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل



_________________________________________


قصائد مختارة للشاعر محمد بن حمد الفريدي
جزل الكلام بكـل الأوقـات تجديـد=حيـث الأدب فطـره بـدم الخلايـا
يبقى ثميـن القـول لايمكـن يبيـد=مـا دام بـاق ٍ للعروبـه بقـايـا
مافيه داعي ينقص الشـرح ويزيـد=الشعـر امانـه والنوايـا مطـايـا
لآحضت من نفو القصيد القواصيـد=اللي يطيحـون الضحـى بالهبايـا
يجي لهم عند اغلب الناس تمجيـد=بين المجامـل والغبـى والحمايـا
كثر القصيد اسباب ضعف المقاصيد=اللـي تحكـم بتـجـاه النـوايـا
لو الهدف سامـي تشـح المواريـد=علـى هواجيـس ٍ هدفهـا الهدايـا
ولو ما يحّصل ناقص العرف تاييـد=ما يرتفع بالسـوق سعـر الهرايـا
اسمع واشوف لهدم الاخلاق تمهيـد=ثلاثـة اربـاع المواهـب عـرايـا
امنين ما وجهـت الافكـار تنكيـد=الشعـر غيـره فيـه عـدة قظايـا
عصر الطمع سمّى انقراض المناقيد=معنى الحظاره والسلـوم الضحايـا
فرحبـه اللـي ذمتـه مالهـا قيـد=اصبح يمثـل فيـه ذيـب الحوايـا
ولا التقي يطلب صـدوق المواعيـد=عفوه ولطفه يـوم كشـف الخفايـا
الله يحل ازمـة ظـروف الصناديـد=زود الطمع بالناس سـوى سوايـا
اشد وقعه مـن رصـاص البواريـد=على المشاعـر والضمايـر ونايـا
سرع انتشاره للعـرب فيـه تهديـد=غطـى مـدن ومحافظـات وقرايـا
الظاهر ان العولمـه جابـة العيـد=للمجتمـع حسـب اتهـام البرايـا
من يوم صارت كلمة الحـق تعقيـد=والناصحيـن يحملـون الـزرايـا
يامدوريـن لمصـدر الهـم تحديـد=هم الحقيقـه مـن جميـع النحايـا
اللي على الواقع يبـي زود تاكيـد=قفّـل مجـال المعرفـه بالمعـايـا
ماني وكيل آدم على زيـد وعبيـد=ولآني مزكى عن طريـق الخطايـا
ولا اقول انا كامل ولا احتاج ترشيد=المسلميـن لبعضـهـم كالمـرايـا
ولا اقول خليت من جميع الاجاويـد=بالعكـس لـولا طاهريـن المزايـا
ا بني واهد من الطواريـق واعيـد=وابحث عن اللي بالجواهـر ملايـا
اشفق على اللي كنهن شرد الصيـد=جـزل المثايـل كامـلات الحلايـا
واحيان اصيد وبعض الاحيان ماصيد=المعطـي المانـع جزيـل العطايـا
يفعل بخلقه مـا يشـا الله ويريـد=احيان اخير مـن العـلاج الكوايـا
كم دافـع ٍ معنـاه جملـه وتفريـد=لو يصتلي بيـن الضلـوع الحنايـا
تردني شرهـات الاخيـار ياحميـد=من دون شرحه والقوافـي سرايـا
حركت موضوع ٍ مجالـه سراميـد=من طيب ظني ما حفظت الوصايـا
ولا التجـارب علمتنـي تـراديـد=لكـن عيـت لاتطيـع السجـايـا
من طبعنا حفـظ القيـم والتقاليـد=ودون العقيده مـا نهـاب المنايـا
والشعـر نعتبـره للأمجـاد تخليـد=سلم النقى كل العـرب لـه حظايـا



__________________________________________


الحقيقة تزعل اللي مايتعامل بالحقيقة=من يطبقها عمل ماتزعله لاوجهتله
واكثرالعالم يصيبةمن كلام الحق ضيقة=لوتقول الحق عانه قدم عينك مالتفتله
المواعظ والنصايح ماترده عن طريقة =من كثرحبه لذاته صار في عمياه بتله
الضميرالحي قتله عندبعض من الخليقة=الغرورالله يامنا منه ضمن اسباب قتله
واغلب الشعارلوقالوظمايرهم خريقة=ماعرفوقدرالقصيدولااعرفو نقضةوفتلة
ومن يورالةهوالمقصودجعلةفي حريقة=ماحسبناله حسابه انكان نفسه سولتله
كان شكك بالبيوت اللي معانيها وثيقة =يعتبرها منصيبه مار لو ماسويتله



________________________________________


تعدالعداوه نوب من حسبت المعروف =عدوك ماهو بحله رفيقك هوالبحله
عدون يوريك العداوة على المكشوف=ولارفقة اللي قلبه اسود وتنصحله
يريحك من بغضك بعينه تشوفه شوف=تخيرعن الصحبه قبل تقلع الرحله
لكن البلا اللي علته خافيه بالجوف=عدون ابطيني وانت بالخيرتجنحله
اكيدالوفا والطيب ماهو معه مخلوف =مدامن عدوالله مع الوقت مرتحله
لونه على المكشوف وضعه اهومالوف=مايخطي عليك ويعتذرلك وتدمحله


.....................................................................................
اطلـب المعبـود باسـمـاه العظيـمـه=عـالـم ســر الليـالـي مــع علـنـهـا
يحمانـا فـي ظـلالـه عــن جحيـمـه=ومن قسى سود الليالي ومن فتنها
ويهـديـنـا لـلــدروب المستقـيـمـه=قبل روح العبـد تطلـع مـن سكنهـا
والهدف من بعـد ذكـره بالوسيمـه=همنـي موضوعهـا مـاهـو لحنـهـا
شفت بعض الناس به عاده ذميمه=كل صاحـب عـرف مايرتـاح منهـا
لاحضر مجلس تقـول انـه زعيمـه=بالسوالـف يطلـق لروحـه رسنهـا
ويتكلـم عــن جـديـده مــع قديـمـه=ويستهيـض بجابـة ٍ لـو ماوزنـهـا
قبـل لاينشـد يعـبـر مــن صميـمـه=كن مرضاة العـرب عنـده ضمنهـا
والجـواب بـلا سـوال بـدون قيمـه=السـوالـف نـشـدة ٍ عنـهـا ثمنـهـا
فــي تقالـيـد الرجاجـيـل الفهـيـمـه=ماتجيـب بكلمـة ٍ ماسئـلـت عنـهـا
ناقـص ٍ مقدارهـا لـو هـي سليمـه=اللبيب يضيق صـدره مـن جهنهـا
اعتقـد لاجـت بـلا نـشـده عقيـمـه=دام مـاجـا وقتـهـا بالعـقـل صنـهـا
لـو فرضنـا وصفهـا مثـل الوليمـه=مــا تـقـدم للـرجـال بــلا صحنـهـا
وقيل راع المعرفه عقلـه خصيمـه=والعرب تمشي على طيب معدنهـا
ما اقصد رجال ٍ لهم شيمـه وقيمـه=كــل طـيـب مــا يطولـنـه شطنـهـا
لـو بداهـا محنّـك افـكـاره حكيـمـه=فاهـم وجـزل السوالـف محتضنهـا
ترتوي مـن عرفـه افكـار ٍ محيمـه=لا ورّد قصـه مـع الشـاهـد قرنـهـا
كـل كلمـه مـن مـثـل هــذا غنيـمـه=مايجيـب عـلـوم ٍ عـريـان ٍ بدنـهـا
للعـلـوم ٍ الطيـبـه عـنـده عـزيـمـه=ومحتفـظ بعـلـوم شيـبـان ٍ مكنـهـا
الـرجـال الـلـي مواقفـهـا حشيـمـه=للقبـيـلـه تعـتـبـر عـــز لـوطـنـهـا
البلا اللي شايـف ٍ روحـه صتيمـه=ولا تــولا السالـفـه قــام يعجـنـهـا
ظالم ٍ بعـض البشـر نفسـه ظليمـه=ويتـمـادى بالخـطـا لاصــار ينـهـا
ولو على روحه فتح قول ٍ خريمـه=مايـتـدارك للخطـايـا لـــو مكـنـهـا
بـه عقـول ٍ واعيـه ماهـي سقيمـه=ناس ما تعرْف السلـوم وتمتحنهـا
وقبـل لايحـرف بهـا راع النميمـه=يمـكـن يــزود بـهـا والا يخبـنـهـا
المخـالـف يعتبـرهـا لـــه قسـيـمـه=لايـقـول فــلان بـفــلان يخمـنـهـا

|


تقييم
3.04/10 (8 صوت)

جديد المقالات

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.