الأحمدي : خادم الحرمين يقود مشروعات التوسعة بمكة لراحة المعتمرين والحجاج - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الإثنين 3 ربيع الثاني 1440 / 10 ديسمبر 2018
جديد الأخبار الاستاذ حامد محمد الطريسي يتلقى خطاب شكر وتقدير من إدارة تعليم الرس «» الاستاذ فايز نايف الطريسي يتلقى خطاب شكر وتقدير من إدارة تعليم الرس «» عبدالله هليل المغذوي واخوانه يحتفون ويكرمون محمد منور المطيري «» تكليف الدكتور عبدالله منصور سعيد الصاعدي، وكيلاً لكلية إدارة الأعمال للشؤون التعليمية بجامعة أم القرى «» تكليف الاستاذ فايز علي الجميلي مديرأ عام للبريد السعودي بمنطقة القصيم «» مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن عبيد اليوبي يرفع التهنئة لمقام خادم الحرمين بمناسبة الذكرى الرابعة للبيعة «» قبيلة بني يزيد تكرم الدكتور تركي عطية الله بن سيف الشرابي «» نائب المدير الفني لرالي حائل نيسان 2019 حمود الجابري : لجان "رالي حائل" تكمل استعدادها والسيول تغيّر المسارات «» برنامج في الصورة على قناة روتانا خليجية يستضيف الشيخ صالح المغامسي غداً الاثنين «» الدكتور منصور المزروعي : لا استناد علميا يربط الأمطار الغزيرة بنشاط إشعاعي شمسي «»
جديد المقالات ذكرى البيعة: النهضة السلمانية «» السعودية بلد الشركات الاستراتيجية «» فساد الضمائر قبل اللحوم!! «» وزارة الصحة بين المضمون والشكل «» أول الشتاء.. آخر الشعر «» حكماء الإنترنت!! «» كبارنا.. هم شبابنا «» تنزيلات أم احتيالات؟ «» هل يوجد شيء يدعى فيتامين B17؟ «» لبنان هديّة إيران لإسرائيل! «»




الأخبار أخبار القبيلة › الأحمدي : خادم الحرمين يقود مشروعات التوسعة بمكة لراحة المعتمرين والحجاج
الأحمدي : خادم الحرمين يقود مشروعات التوسعة بمكة لراحة المعتمرين والحجاج
الأحمدي : خادم الحرمين يقود مشروعات التوسعة بمكة لراحة المعتمرين والحجاج


( صحيفة حرب الإعلامية ) : أكد رئيس مجلس إدارة شركة الأفكار السعودية يوسف بن عوض الأحمدي ان مشروع إعمار مكة المكرمة الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين يعزز مسيرة التنمية في ام القرى مشيرا ان العاصمة المقدسة شهدت بقيادة خادم الحرمين في السنوات الثمان الماضية نهضةً عمرانيةً كبيرة ومشروعات تطويرية ستنعكس إيجاباً على راحة المعتمرين والزوار والحجاج . واوضح الاحمدي ان في مقدمة هذه المشاريع توسعة الساحات الشمالية للحرم الشريف وتوسعة الحرم الشريف والتي تعد الاكبر في التاريخ الإسلامي وستزيد من الطاقة الإستيعابية لبيت الله الحرام الى قرابة ضعفي التوسعة الحالية مؤكداً ان خادم الحرمين الشريفين أولى أم القرى جل اهتمامه وفائق رعايته .
وأشار الأحمدي في حديث للمدينة بمناسبة ذكرى البيعة الثامنة لخادم الحرمين الشريفين الى ان المشروعات الكبيرة التي تم تنفيذها بالمنطقة المركزية ولازال العمل فيها جارٍ أحدثت حركة إقتصادية كبيرة وإحداث نقلة نوعية في السوق العقاري بمكة المكرمة لافتا الى صرف المليارات كتعويضات لأصحاب العقارات التي تم نزع ملكيتها لصالح المشروعات التطويرية
62 مليار ريال لمحطات القطار
وبدأ مشروع توسعة الساحات الشمالية بـــ(350الف متر ) ثم امتدت لتصل الى أكثر من (750 الف متر مربع ) تقريبا من أجل تنفيذ البنية التحتية الخاصة لمحطات القطار ومحطات النقل العام والخدمات مؤكداً إعتماد (62 مليار ريال ) في رمضان الماضي لصالح مشروع محطات القطار بالمنطقة المركزية التي تم الإعلان عنها .
وبين رئيس مجلس إدارة شركة الأفكار السعودية أن الدولة أعادت تخطيط المنطقة المركزية بشكل جديد لمعالجة الملاحظات التي صاحبت التخطيط السابق والذي انطلق من داخل المنطقة المركزية الى خارجها وكان من الأفضل ان ينطلق من خارجها الى داخلها بحيث تتدرج المشاريع من
الدائري الرابع ثم الثالث ثم الثاني ثم الأول . واشار الى ان الدولة إعتمدت كافة المبالغ لتنفيذ المشروعات التطويرية بالمنطقة المركزية بشكل سريع مبيناً ان المنطقة الشمالية للحرم لم تكن تستوعب إلا (174الف) حاج فقط لأن الفنادق كانت في الواجهة الأمامية في حين ان المناطق الخلفية كانت عبارة عن مناطق مهجورة غير مستفاد منها .
وقال الأحمدي ان مشروع إعمار مكة يقوم على تنفيذ أربعة طرق إشعاعية تربط الطرق الدائرية الخمسة مؤكداً ان مشروع طريق الملك عبد العزيز (الطريق الموازي سابقاً ) هو المحور الأساس في التطوير حيث يربط القادم من طريق جدة السريع وجدة القديم بالحرم الشريف مشدداً على أهمية تضافر الجهود بين كل الجهات لإنجاز هذا المشروع الذي سيعد باكورة المشاريع التطويرية بالمنطقة المركزية لأنه يحمل ثلاثة عناصر أساسية ابرزها طريق للمشاه بعرض (60 مترا) فيما عرض الطريق للمتجه للحرم (40 مترا) ومثلها للقادم منه إضافة الى مواقع للخدمات . واشار الى أهمية تنفيذ أربع طرق أخرى من مداخل العاصمة المقدسة بنفس مواصفات هذا الطريق مما سيؤدي لإستيعاب أكثر من عشرة ملايين حاج
وأوضح الأحمدي أهمية تشكيل لجنة من أمانة العاصمة المقدسة ووزارة المالية ووزارة النقل والإمارة والهيئة العليا لمتابعة تنفيذ ماتم الموافقة عليه تحت مظلة مجلس منطقة مكة المكرمة .

تطوير الاحياء العشوائية

واشار الى انه تقدم بمقترح لسمو امير منطقة مكة المكرمة يؤكد فيه ان شركة البلد الأمين التابعة لأمانة العاصمة المقدسة تمتلك أرضا بطريق جدة السريع تزيد مساحتها على 80 مليون متر مربع (منطقة البوابة) ومن الممكن الإستفادة من هذه المساحات في تطوير الأحياء العشوائية حيث يوجد في مكة المكرمة ( 60حياً عشوائياً ) تقريبا ً تتراوح مساحة الواحد منها مابين (350 -400 ألف متراً ) تقريبا بحيث تعطى كل شركة تطويرية جزء من أرض البوابة لإنشاء مساكن بديلة لأصحاب المنازل بالأحياء العشوائية عن طريق البيع الميسر مما سيؤدي الى تنافس كبير بين الشركات العقارية في تطوير الأحياء العشوائية وبالتالي يكون هناك تزامن بين عمليات التطوير والإزالة بالأحياء العشوائية وبناء المساكن البديلة .
وشدد رئيس مجلس إدارة شركة الأفكار السعودية على أهمية التسريع في تسليم المرافق المخصصة للجهات الحكومية بمنطقة البوابة للجهات الحكومية لتنفيذ مقارها بها بحيث يأتي ذلك متزامناً مع بناء المساكن مما يؤدي الى زيادة الإقبال عليها لأن بناء المدارس والمساجد والمستشفيات والحدائق والأسواق سيؤدي الى منافسة كبيرة بين المطورين العقاريين على بناء المساكن في هذه المناطق وبدء عجلة التطوير والتنمية بسرعة 1000 في الساعه .

مدينة العمال

ورداً على سؤال حول مدينة العمال التي يسعى لإنشائها أوضح الأحمدي ان المشروع الآن في طور الدراسات التصميمية لأن العاصمة المقدسة في حاجة ماسة الى إنشاء مدن سكنية للعمال بمختلف مستوياتهم وقال أن المدينة المزمع إنشائها بمنطقة الفيحاء ستضم ملاعب ومسابح وحدائق ومرافق حكومية ومستشفى لتوفير خدمات شاملة للعاملين في مكة المكرمة وقال ان المنطقة المركزية يوجد بها أكثر من (100الف عامل ) يحتاجون الى مساكن تتوفر بها كافة الخدمات الأساسية مؤكداً ان إنشاء هذه المدينة سيتم من خلال عدد من رجال الأعمال متوقعاً ان تصل تكلفتها الى مليار ريال . وقال انه بعد الإنتهاء من تنفيذ هذه المدينة سيتم النظر في إنشاء مدينة سكنية أخرى بشرق مكة المكرمة مع توفير النقل الى الحرم
وكشف الأحمدي عن مقترح قدمه لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بإنشاء أربعة مساجد كبيرهـ على مداخل الطرق الشعاعية المؤدية إلى المنطقة المركزية لا تقل الطاقة الإستيعابية للواحد منها عن عشرة آلاف مصلي على ان تقام حولها فنادق ووحدات سكنية ويتم نقل الحجاج من هذه الفنادق الى الحرم الشريف عبر القطارات او السيور المتحركة . واقترح الأحمدي أن تكون هذه المساجد الأربعة تحت مظلة الرئاسة العامة للشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ويأم هذه المساجد أئمة الحرمين مما سيؤدي الى زيادة الإقبال عليها و تخفيف الكثافة البشرية على الحرم الشريف في المواسم.


مشروعات الاوقاف

وعن مشروعات الأوقاف الخيرية التي يتبناها أوضح الأحمدي أنه سيعلن خلال شهر رمضان المبارك القادم عن العديد من الأوقاف الخيرية التي تهدف لدعم العمل الخيري ومنها وقف الواجب (وقف العرفان) لإنشاء نادٍ إجتماعي لأبناء مكة المكرمة على مساحة (30 ألف متر مربع) ووقف أخر لإنشاء مستشفى خيري بالشراكة مع الدكتور صبحي بترجي وجمعية شفاء وجمعية مكة وجمعية زمزم التطوعية وجمعية كفى على مساحة (30 ألف) متر مربع سنساهم بجزء في البناء ووقف ثالث على مساحة ( 5آلاف) متر مربع قطعة أرض لإنشاء نادٍ للمتقاعدين سميته نادي المكرمين وسنساهم بجزء في البناء ووقف رابع لدعم نادي الوحدة الرياضي بإنشاء فندق على مساحة (30
ألف) متر مربع ووقف خامس لوزارة التربية والتعليم لإنشاء نادي رياضي لمنسوبي إدارة التربية والتعليم بمكة على مساحة (60 ألف) متر مربع يتم إنشاءهـ على نفقة وزارة التربية والتعليم . كما سيتم انشاء وقف (40 ألف) متر مربع لإنشاء مركز لتدريب الشباب وتأهيلهم على نفقة وزارة التربية والتعليم و وقف سادس لدعم جمعية حقوق الإنسان (5الآف) ليصبح وقفا استشاريا لمصلحة الجمعية ووقف سابع بمساحة (20 ألف متر مربع ) ليصبح مركزا تجاريا لتسويق منتجات الأسر المنتجة بمكة المكرمة وسنشارك في جزء من البناء وسيكون هذا المركز تحت مظلة برنامج مكيات بجمعية مراكز الأحياء ووقفا ثامناً لجمعية إصلاح ذات البين بمساحة قدرها (5آلاف) متر ليصبح مقراً ومركز استشاري يعود ريعه على جمعية إصلاح ذات البين وكل الأوقاف لها مجلس نظارة مكون من 12 ناظر ومجلس استشاري ومجلس فخري ليستمر العطاء

|


تقييم
1.00/10 (5 صوت)

جديد المقالات

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.