صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الشاعر والأديب \ عبد الرحيم مطلق الأحمدي - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأحد 18 ذو القعدة 1440 / 21 يوليو 2019
جديد الأخبار قائد القوة الخاصة لأمن المسجد النبوي العقيد طارق مقبل القرافي عن الخطة: جهد لتحقيق سلامة الزوّار وراحتهم «» لاعب المنتخب السعودي للكارتية عبدالله مبارك اللهيبي يتوج بالميدالية الفضية في منافسات القتال تحت 55 كجم في البطولة الاسيوية «» تمديد تكليف الأستاذ غانم فهيد العمري مديراً لمكتب المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة القصيم «» معالي الفريق أول ركن خالد قرار الحربي يشدد على منع دخول الحجاج غير النظاميين للمشاعر «» امير المدينة يستقبل اللواء حسين جابر الجابري «» أبناء الشيخ محمد بن صلبي الذويبي رحمه الله يحتفلون بمناسبة زواج أخيهم بدر «» ابناء مخيلص رجاء الهرساني العوفي يرحمه الله يحتفلون بزواج أبنائهم " متعب ,ناير , فايز " «» المهندس غازي عبدالخالق يُكَرّم الموظفين المتميزين بأمانة العاصمة المقدسة «» انطلاق مهرجان العنب بـ الصلبية بـ القصيم «» مدير الأمن العام الفريق أول ركن/ خالد قرار الحربي يجتمع بقادة قوات أمن الحج في مركز القيادة والسيطرة والتحكم «»
جديد المقالات المحلات لــ24 ساعة بين الحقيْقَة والتَّنفير! «» هل زادت وسائل التواصل من شعورنا بالنرجسية؟! «» لأنــه الشـعر..! «» بديل عن سجن المديونيرات! «» الأسواق 24 ساعة لها وعليها «» بيروقراطيون رغم أنف التقنية! «» ما دور الشيوخ في رؤية الشباب؟ «» رحلة الحج.. مَن يعلق جرس البداية؟ «» سر سماع الأذان على سطح القمر! «» الشيخان " عبدالعزيز بن عثيمين ومحمد بن باز " !! «»




الأخبار أخبار القبيلة لقاءات › صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الشاعر والأديب عبد الرحيم مطلق الأحمدي
صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الشاعر والأديب \ عبد الرحيم مطلق الأحمدي
صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الشاعر والأديب \ عبد الرحيم مطلق الأحمدي


( صحيفة حرب الإعلامية ) : اجرت صحيفة حرب الإعلامية لقاء مع الشاعر والاديب عبدالرحيم بن مطلق الاحمدي

إعداد وحوار : بدر العياضي


س: نود تعرفينا بالبطاقة الشخصية للشاعر والأديب عبد الرحيم الأحمدي ؟

عبدالرحيم بن مطلق بن قابل الأحمدي، من مواليد وادي الصفراء عام ١٣٥٧هـ( منطقة المدينة المنورة).


س: متي أكتشفت الموهبه الشعرية داخل نفسك ؟

اكتشفتها عام ١٣٧٠هـ عندما قلت متغزلاً:

الله يجازي نزل رحقان
يوم ان يأتن كما الكدري
ما ادري كما نورة البستان
والا كما طلعة الفجر

ومداعبا الشاعر المرحوم احمد إبراهيم الحازمي.

يا الصاحب العطر هذا كيف
ما كنّه الا مع ام زمام
ما ادري كرامة ليال الصيف
والا معك من زمان العام


وكان رده:


العطر دايم مع العرّيف
اللي على ملة الإسلام
وتلقاه دايم مع اهل الكيف
اللى لا عد الكرام كرام
وكان عمري حينها ١٣ سنة.


س: مالبيت الذي تردده دائماً ؟

أردد قول الشاعر:
وتلفتت عيني فمذ خفيت
عني الطلول تلفت القلب


س: من من الشعراء يعجبك وتقرأ له قديماً وحديثاً ؟

يعجبني الشاعر بديوي الوقداني قديما. وحديثا قليل الاهتمام بالشعر الشعبي.
ومن شعراء الفصحى يعجبني المرحوم أحمد البردوني.


س: هل واجهت النقد في بداياتك ؟


نعم، واجهت النقد في بداية تعلقي بالشعر و بالأدب الشعبي و جرى بيني و بين المرحوم
فهد المارك محاورات نقدية انتهت إلى صداقة رحمه الله.

س: ماهو الغرض الشعري المحبب للشاعر والأديب عبد الرحيم الأحمدي ؟


أحب الغزل لأنه تعبير عن معاناه ذاتية تكشف خلال الشاعر.


س: ما القصيدة الاقرب لقلبك والتي ترى انها محببه لديك ؟

أقرب قصائد الفصحى إلى نفسي قصيدة ابن زريق التي منها:

وكم تشبث بي عند الوداع ضحى
و أدمعي مستهلات و أدمعه
و مطلع القصيدة:
لا تعذليه فإن العذل يولعه
قلت حقاً ولكن ليس يسمعه

ومن الشعر الشعبي قصيدتا محمد بن دباس و ابنه دباس


س: ماهي اول وسيلة اعلامية ظهرت بها ونشرت من خلالها قصائدك ؟

أول وسيلة إعلامية نشرت شعري جريدة البلاد السعودية، وصحيفة الأضواء، وصحيفة قريش.


س: هل لابد لكل شاعر أن تكون هناك ملهمه له أم هذا القول غير صحيح ؟

الموضوعات الملهمة للشاعر كثيرة، و أبلغها الغزل لما يتجدد من المشاعر و تبادلها،
وهنا تبرز أهمية الملهمة و أبرز الشعراء كانت لهم ملهمات.


س: ماموقفك من شعر الحداثه ؟

شعر الحداثة لا أحبه و لا أنكره ، كما لا أحب الرتابة، ولكل جيل تجلياته و أشكال تعبيره



س: مارأيك بشعر التفعيله وهل يُعد شعراً ؟

شعر التفعيلة شعر جميل و يفوق الجيد منه الشعر التقليدي لانسجام إيقاعاته و استجابة المتلقي له


س: لماذا لم يعد لشعراء الفصيح جمهور يضاهي جمهور الشعراء الشعبيين ؟

قلة منابر شعراء الفصحى أفقدته البريق الذي كان يغرد شعراء الفصحى من خلالها، و أيضا لم يعد للشعر الخطابي ماكان يدهش المتلقى، والشعر الفصيح بألوانه
المعاصر زهد فيه جمهور الخطابة، ولم يعد تذوقه عاطفياًانفعاليا.


س: هل هناك علاقة ارتباط بين الشعر الشعبي والشعر الفصيح أم علاقة تضاد ؟

علاقة الارتباط قائمة، وقد وجد الشعبي عند غياب الشعر الفصيح، وكلاهما تعبير عن مشاعر إبداعية من لغة الشاعر فصحى كانت أم دارجة و كلاهما تعبير من نوع ما، فيهما القوي و الضعيف


س: متى ظهرت الكسرة ؟ وماهو تعريفها شعرياً ؟

الرباعيات و الثنائيات في الشعر عرفت منذ القدم، والكسرة من هذا النوع من حيث التكثيف و الإيجاز ، و لا تنحصر الكسرة في عدد أبياتها إلا أنها - وفق التكثيف
و الإيجاز - لا تتجاوز البيتين، وذلك ما يميز الكسرة، أما ظهورها فيرجح- وفق قبيلها من الفصيح- أنها ظهرت في القرن العاشر الهجري، وفي منطقة مابين المدينة المنورة و البحر الأحمر بدليل انتشارها في المخاطبات و الحوارات التي كانت تقوم بين أهل المنطقة ، و عززت ينبع الكسرة باعتمادها في ملاعب الرديح و بروز شعراء بارزين في هذا الميدان تناقلت الأجيال كسراتهم.ىوالكسرة شعر لا يحتمل طرح أكثر من فكرة، وهي كسر لقاعدة القصيدة و المقطوعات الشعرية، وتشبه في كثير من حالاتها اللغز الذي يتطلب تفسيراً ، و التكسير هوا الأداة التي تؤدي إلى التفسير.


س : لماذا بالغالب شعر الكسرة لا يتعدى بيتين فقط ؟

هوا الواقع المحدد لمعنى كسرة ألا تزيد عن بيتين و إلا عدت مقطوعة أو قصيدة، وفي ذلك اختبار لمقدرة الشاعر أن يحقق الجمال لكسرته باكتمال الطرح بأقل العبارات، و الإيجاز في حد ذاته درجة من الإبداع الشعري.


س: إين يتواجد جمهور شعر الكسرة ؟

علاقة الكسرة في منطقة مابين المدينة المنورة و ينبع البحر و منها انطلقت إلى داخل المملكة و خارجها و أكثر جمهورها في منطقة نشأتها.


س: هل يستطيع الشاعر أن يعبر عن مابداخله ببيتين فقط تكون إكتملت بفكرتها ؟

نعم، يستطيع الشاعر المبدع أن يعبر عما بداخله في بيتين، و يمكن أن نقيس برباعيات الخيام التي تحاكم الكسرة إيجازاً و تكثيفاً
و تدرجا شعريا إلى درجة الادهاش في نهاية البيت الثاني من الرباعية أو الكسرة، و يسميه شعراء الكسرة الغلاق أو القفلة
بمعنى إنه بلغ درجة الاحكام باكتمال الكسرة أو الرباعية.

س: متى أتجه الشاعر والأديب عبد الرحيم الأحمدي لكتابة الراوية ؟

كانت تجربة لملء فراغ الوقت في عام ١٤٢٥هـ و نتج عنها تأييد بعض الأخوة المتخصصين لنشر
أول رواية لي" وادي العشرق".


س: ماهو تعريف الرواية ’ وهل هناك علاقة بينها وبين راوية الراوي الشعبي ؟

الرواية فن أدبي له تقنياته و أدواته. أما رواية الراوى فهي لإخبار بحدث ما.

س: نود أن تحدثنا عن رسالتك بالماجسيتر التي كان عنوانها ( الأتجاهات الإجتماعية في القصة القصيرة ) ؟

رسالة الماجستير من جامعة الملك سعود بالرياض عن الاتجاهات الاجتماعية في القصة القصيرة في المملكة العربية السعودية بين عامي (١٣٧٠-١٤٠٠هـ). وهي بداية فترة التحولات الاجتماعية في بلادنا بل
و البلاد العربية و النامية أجمع.


س: هل يرى أبو مروان أن الأرض الخصبة للمبدعين لازلت موجودة ونخص المبدعين في مجال الأدب بكامل أقسامه ؟

الأدب و الإبداع بعامة ينبع من مخاض التجربة الإنسانية ، و هذه التجربة دائمة الحيوية و النشاط. و بهذا أرض الإبداع و محيطه لن يفقدا خصوبة الإبداع ما وجد الإنسان الذي عرفناه عبر ملايين السنين يسعى
إلى تحسين مستواه، وما الإبداع إلا تعبير عن حس إبداعي وجد في الإنسان


س: ماهو تعريف الأدب الشعبي ؟

تعريف الادب الشعبي اصطلاحا ما كتب باللغة الدارجة، و لغة مايثير الحماس في الجماهير


س: كيف يستطيع القارئ أن يفرز الصحيح من اللا صحيح في الأدب الشعبي طالما أن مصدره من الرواة شفاهياً ؟

لفرز الصحيح من سواه في الروايات يرجع لأدوات الباحث الدقيقة، و خبرته، و للرواة دور في الرواية إما لأهداف مقصودة حسنة كتهذيب النصوص من إثارة العصبية و فحش الكلام.
أو سيئة كالتفاخر والعنصرية و نسبة الأحداث و نتائجها إلى غير أصحابها. وهذه عيوب الرواية الشفهية.


س: تشابة القصص في الأدب الشعبي ماسببه برأيك ؟

سبب تشابه القصص في الأدب الشعبي هو الرواة الذين لا يحسنون النقل. و تحويل القصص لخدمة أهداف تربوية يسعى الرواة لترسيخها في الناشئة


س: هل يوجد قصص من الخيال في الأدب الشعبي وان كان ذلك ماسببه ؟

الخيال عنصر هام في الإبداع و القصص الشعبية غير التأريخية إبداع لعب الخيال في تشكيلها


س: عدم توثيق الموروث الشعبي هل سيكون مستقبلاً سبباً لضياعه ؟

لاشك أن عدم توثيق الموروث الشعبي يسلب الأمم إنجازاتها ، و الموروث الشعبي نتاج فكر ووجد لسد حاجة إنسانية ، فإذا لم يدون الموروث و يوثق فكأن هذا الإنسان مثله مثل غيره من الكائنات غير المفكرة و غير المنتجة.

س: هل هناك علاقة تضاد بين الأدب الشعبي وبين الأدب العربي ؟

لا توجد علاقة تضاد بين الادب الشعبي و الفصيح ، فكلاهما أدب عربي و إنما يوجد فرق في لغة التعبير، و كل فئة تعبر بلغتها.


س: كشاعر وناقد وأديب كيف تنظر إلى الساحة الشعرية بشعرها العامي والفصيح ؟

أتمنى أن يحاول شعراء الشعبي أن يكتبوا بالفصحى فقد زالت أسباب الابداع باللغة الدارجة، و ألوم المثقف المتعلم أن يعمد للتعبير باللغة الدارجة. الشعبي مازال بعضه يحافظ على تعابير من الماضي آن لها ان تزول و آن للشاعر الشعبي أن يتخلص من التكرار الوصفي الممجوج و الإطالة المملة. و هذا لايعني تجريد الساحة الشعبية من الأبداع فلكم قرأنا فيها من روائع، ولولا قصائد المديح للتكسب لحافظ الشعر الشعبي على كيانه


س: الشاعر والأديب عبد الرحيم الأحمدي لدية الكثير من المقالات في الأدب الشعبي هل سنراها مستقبلاً في كتاب ؟

صدر الجزء الأول من المقالات و تليه أجزاء أخرى إن شاء الله

س: ابو مروان نود أن تحدثنا عن جائزة وسام مجلس التعاون لدول مجلس الخليج الذي حصلت عليه ؟

كان الوسام عن إسهامي في التنظيم الإداري و الفني لنشاط الشباب و الرياضة الذي رأست إدارته في مجال الشباب و الرياضة
( العمل المشترك لدول مجلس التعاون) تسعة عشر عاماً.

س: ماهي هوايات وإهتمامات الشاعر والأديب عبد الرحيم الأحمدي ؟



أكثر اهتماماتي بالقراءة و الكتابة و الشطرنج


س: كيف يرى الشاعر والأديب عبد الرحيم الأحمدي دور الإنترنت في نشر وتثقيف المجتمع بموروثه الشعبي ؟

للإنترنت دور إيجابي كبير في تيسير الاطلاع و خدمة الباحثين عن المعرفة.


س: ماهي الكتب التي دائماً تحرص على قرائتها ؟

أحرص على اقتناء الكتب الأدبية بعامة( شعر ،رواية، دراسات) و الأدب الشعبي بخاصة.
وباقي العلوم الدينية و التأريخة و المعاجم أكتفي بالمراجع القيمة منها.


س: مارأي الشاعر والأديب عبد الرحيم الأحمدي بـ صحيفة حرب الإعلامية ؟


تعجبني صحيفة حرب الإعلامية من حيث الركادة و الاتزان و الشمولية، و أرجو أن تكون وعاء أمينا يلبي حاجة المتابع لأدب حرب و رجالاتها.


س: بماذا تريد أن تختتم به هذا اللقاء ؟

أختم بالشكر و التقدير للمشرفين على الصحيفة على حسن الظن بي، و آمل ألا أكون أخلفت ظنهم

|


تقييم
1.39/10 (11 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.