د الظاهري: زراعة القوقعة آمنة والاكتشاف المبكر يمنع تفاقم الحالات - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الجمعة 8 ربيع الأول 1440 / 16 نوفمبر 2018
جديد الأخبار امير مكة المكرمة يستقبل مدير عام الهيئة العامة للارصاد و حماية البيئة بمنطقة مكة المكرمة الاستاذ وليد الحجيلي «» المهندس ماجد الرويثي : فوز فرع المدينة المنورة بـ جائزتي "أفضل تحسين"، يعكس حرص وزارة النقل وقيادتها على الارتقاء بالخدمات المقدمة بـ المدينة «» ترقية الملازم أول علي حجي العلوي لرتبة نقيب بـ جوازات منطقة القصيم «» مدير جوزات مكة المكرمة يقلد المقدم سامي عبدالمحسن المحمدي رتبته الجديدة «» مصممة الأزياء فاطمة محمدعبد الحميد المحمدي تفوز بجائزة الأوسكار المحلية السويدية عن مسرحية اللاجئين «» مدير تعليم الطائف د. طلال مبارك اللهيبي يشهد عددا من الفعاليات المتنوعة والتي نظمتها إدارة النشاط الطلابي «» ترقية الملازم أول أيمن بن حجاب بن نحيت إلى رتبة نقيب بجوازات منطقة الرياض. «» ترقية النقيب تركي عبيد الفريدي وتعيينه مديراً لشعبة فحص الجرائم المعلوماتية بالأدلة الجنائية بمنطقة القصيم . «» تعيين الاستاذة وجدان حميد حماد الصبحي محاضر بـ كلية الآداب والعلوم الإنسانية بفرع جامعة طيبة بمحافظة ينبع «» أمير القصيم الدكتور يكرم خالد بن ناحي الفريدي «»
جديد المقالات إسحاق عظيموف «» مساعدة صديق لمركز الحوار الوطني! «» أنبياء السياسة «» هاكثون محتسِب.. وإحياء الموتى! «» اقْبَل نفسك كي تقبلك الحياة! «» هل الإنسان مدني بطبعه أو بتطبعه؟ «» بين فرح القصيم.. وألم المدينة! «» أزياؤنا الوطنية.. هل هي فعلاً وطنية؟ «» اعتدال خالد الفيصل.. وهياط بعض الجامعات! «» لماذا تدعم واشنطن بوست شعار «الموت لأمريكا»؟! «»




الأخبار أخبار القبيلة › د الظاهري: زراعة القوقعة آمنة والاكتشاف المبكر يمنع تفاقم الحالات
د الظاهري: زراعة القوقعة آمنة والاكتشاف المبكر يمنع تفاقم الحالات
د الظاهري: زراعة القوقعة آمنة والاكتشاف المبكر يمنع تفاقم الحالات


( صحيفة حرب الإعلامية ) : وصف الدكتور عبدالله راجح الظاهري استشاري الأنف والأذن والحنجرة بالحرس الوطني زراعة القوقعة بـ"الآمنة" لافتا الى نسب نجاحها العالية مطالبًا بضرورة الكشف المبكر عن الحالات حتى لا تتفاقم وتترك تداعياتها السلبية. وقال: إن زراعة القوقعة تعني - طبيًا - زراعة جهاز إلكتروني في الأذن الداخلية للمريض المصاب بضعف السمع الحسي العصبي الشديد بعد عدم قدرته على استخدام أجهزة السمع الاعتيادية جاء ذلك في حواره مع الزميلة "المدينة" فإلى نص الحوار:

تخصص نادر

*ما الدافع للتخصص في زراعة القوقعة بجانب تخصص الأنف والأذن؟

** بعد حصولي على الزمالة في تخصص الأنف والأذن بدأت أشعر بأهمية السمع لدى الأطفال والكبار والنقص الشديد في إدراك أهمية هذا لدى المجتمع والذي يؤدي الى تفاقم مشكلة السمع وبالتالي البكم فاتجهت الى التركيز على دراسة وعلاج كيفية التقليل من شبكة ضعف السمع وايجاد الحلول العلاجية ومنها الجراحة للتجنب من عبء هذه المشكلة على الاسرة والمجتمع.

* كيف نتجنب ان يقود الجهل في تربية الطفل الى مدرسة الصم والبكم؟

** شجعني ما ذكرتموه الى القيام بحملات للتثقيف بأهمية السمع وطرق اكتشاف ضعف السمع المبكر لدى الاطفال حتى لا يتم اهمال هذه المشكلة من الصغر وخاصة انه توجد حلول علاجية مع التطور الطبي ووجود الكفاءات الطبية في المملكة وهناك برنامج يتم تطبيقه في بعض المستشفيات ونسعى إلى تعميمه لاكتشاف الضعف المبكر مباشرة بعد الولادة.
ولفت الظاهري إلى نسبة حالات من يعانون من مرض (القوقعة) وصلت إلى 9 أشخاص لكل 1000 شخص معللا بأن أبرز ما يسبب هذه العاهة هي زواج الأقارب.

مناسبة القوقعة

* هل هناك مرضى تناسبهم زراعة القوقعة وآخرون لا تناسبهم؟

** نعم ولكنهم قلة اذا تم الاكتشاف المبكر حيث يلعب عامل السن دورًا كبيرًا في اجراء العملية من عدمها اما الاسباب الاخرى فهي قليلة منها عدم صلاحية القوقعة للزراعة - وجود مشكلات لدى الطفل تمنع التخدير-عدم وجود العصب السمعي - فنسبتها قليلة جدا لا تذكر واحيانًا يمكن تجاوزها.

* ما هي القوقعة الإلكترونية؟

** القوقعة الإلكترونية تتكون من جهاز خارجي يحتوي على السماعة والمبرمج والميكرفون وسلك توصيلي يعمل الجهاز على التقاط الاصوات ثم برمجتها واخراجها على شكل امواج يتم استقبالها وارسالها حسب تردداتها وقوتها في الكيبل (السلك) الذي يحتوي على مراكز اتصال بالعصب السمعي في مناطق مختلفة يتم اثارتها على حسب المكان والتردد.

طبيب التخاطب

* هل هناك دور لطبيب التخاطب بعد زرع القوقعة الالكترونية؟

** يجب على المريض أن يتابع بعد اجراء العملية مع اختصاصي التخاطب والنطق وينخرط في البرنامج التأهيلي حتى يتسنى له الاستفادة من زراعة القوقعة. ومن شروط الزراعة في أي برنامج ان يوافق المريض والاهل في الالتزام بهذا البرنامج والا لا يتم له الزراعة.

لا تعيد السمع

* هل يمكن للطفل بعد زراعة القوقعة أن يستعيد حاسة السمع ويمكنه القدرة على الكلام مباشرة؟

ينبغي ان يدرك أن من يطلب زراعة القوقعة ان الزراعة لا تعيد حاسة السمع الضعيفة مباشرة بعد العملية بل يحتاج برمجة للجهاز وتأهيل تخاطبي حتى يتم فهم الاصوات ومن ثم الكلمة.

* ما هو العمر الافضل لزراعة القوقعة؟

** يتم زراعة القوقعة لفئتين من العمر:

** حديثو الولادة من سن 1.5-6 سنوات وكل ما كانت العملية مبكرة لكلما كانت النتائج افضل.

** كبار السن في أي عمر حتى 80 سنة.

لا فرق

* هل القوقعة التي تزرع للطفل هي نفسها التي تزرع للكبير وهل أنواعها وكفاءتها مرتبطة بسعرها؟

هي نفسها تزرع للكبير والصغير وهناك عدة شركات معترف بها من هيئة الدواء العالمية وهي الافضل والتي يتم زراعتها داخل الوطن

* كم تستغرق عملية زراعة القوقعة؟

** من ساعتين الى ثلاث ساعات.

مضاعفات العملية

** هل هناك مضاعفات لهذه العملية؟ وهل للقوقعة الإلكترونية مدة صلاحية محددة؟

** نعم ويتم شرحها كاملة للمريض وطلب الموافقة على اجراء العملية مرتبط بالتأكيد على معرفة المريض لهذه المضاعفات التي قد تحدث ولو ان نسبتها بسيطة ومنها: التهاب شديد في الجرح و حدوث زنب والتهاب الحمى الشوكية
وضعف العصب السابع و فشل الجهاز وغيرها من المضاعفات البسيطة.
اما بالنسبة لصلاحية الجهاز فيأخذ المريض من الشركة ضمان صلاحية مختلف على حسب الشركة ولكن عموما هو خمس سنوات على الجهاز الخارجي و10 علي الجهاز الداخلي.

تأثير الجوال

* ما تأثير الجوال على الأذن بعد زراعة القوقعة؟

** يستطيع زارع القوقعة من سماع الجوال او الاي بود بواسطة اسلاك توصل للجهاز دون حدوث أي مشكلات.
* هل توجد احتياطات خاصة بالنسبة للسفر جوًا؟ او عند التعرض للأشعة الكهرومغناطيسية سواء في المطارات او الفنادق او الاماكن العامة؟
** لا يوجد ولكن هناك اشعة BRI ينبغي ان يدرك المريض انه لا يمكن اجراء هذا النوع من الاشعة ويستخدم اشعة خاصة من نفس النوع في مراكز متخصصة.

ألعاب الكمبيوتر

هل يمكن للطفل أن يستخدم ألعاب الكمبيوتر كبقية الأطفال؟

** يمكن للطفل استخدام سماعات الكمبيوتر ولكن يحتاج التواصل مع الشركة لمعرفة كيفية تلائم الاجهزة مع جهاز القوقعة.

* ما هي الحالات التي تعتبرون فيها ان السماعة العادية افضل من القوقعة الالكترونية؟

** تستخدم القوقعة الالكترونية في حالة الضعف الشديد جدًا "أي فقدان السمع" وعند عدم الاستفادة من السماعة العادية ففي حالة الضعف المتوسط او المتوسط الشديد يتم استخدام السماعة العادية ومعرفة نسبة الاستيعاب اما في الضعف الشديد جدًا لا تعمل السماعة العادية فينبغي استخدام القوقعة الالكترونية.

ماذا عن تكاليف هذه العملية للاطفال وللكبار وهل هى باهظة الثمن كما يتردد؟

** تكلفة العملية فقط بعد الاجراءات التأهيلية للعملية تتراوح ما بين 25 ألف إلى 150 ألف حيث قيمة الجهاز يتراوح من 110 – 125 ألف ريال.

* هل من ثمة اضافة أخرى تودون اضافتها؟

** تعتبر عمليات زراعة القوقعة الاكثر من العمليات الآمنة وخاصة تحت ايادي أطباء مهرة متمرسين كما ان مردودها على الفرد والمجتمع يعتبر اعلى بكثير من قيمتها فهي تعيد القدرة على السمع والنطق ونحن نسعى دائمًا لمجتمع من دون صم وبكم لما له من تأثير ايجابي على مجتمعنا وقد قمنا بعمل اول برنامج توعوي في الشرق الاوسط بمدينة جدة تحت مسمى السمع الالكتروني ويعني قبول وتواصل كبير جدًا من المجتمع .

|


تقييم
10.00/10 (1 صوت)

جديد المقالات

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.