صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الشاعر مشعل بن معتق بن شويمس - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الجمعة 4 شعبان 1439 / 20 أبريل 2018
جديد الأخبار د. طلال مبارك اللهيبي يدشن حزمة من برامج التعليم النوعي بمدارس جيل الإبداع بمكة «» د. نجلاء سعد الردادي تشارك بـ 3 ملصقات علمية بـ #المؤتمر_العالمي_للتمور «» محلل الطقس معاذ الأحمدي : تقلبات جوية تضرب شبه الجزيرة الأسبوع المقبل «» رجل الاعمال محمد هادي العلوي يستضيف عدد من الشعراء في ديوانيته «» مدير مرور محافظة عقلة الصقور المقدم متعب بن عبدالعزيز ابا العون يزور مركز عريفجان ساحوق «» الشيخ أيمن بن مبيريك يدشن مهرجان رابغ الموسمي الأول «» معلمي الاجتماعيات بعقلة الصقور يكرمون الدكتور عبدالرحمن عطا الله الحيسوني «» ترقية المهندس مرزوق علي مسهي الفريدي إلى المرتبة الثانية عشر بفرع وزارة الإسكان بمنطقة القصيم «» الشيخ بدر بن حجر بن ناحل يشرف حفل مدني جبه بعد تحقيقة المركز الاول على مستوى الدفاع المدني بحائل «» رجل الاعمال محمد هادي العلوي يستضيف عدد من الاعيان والوجهاء والشعراء «»
جديد المقالات قرية الأفكار المرعبة «» هل تعود الأخلاق إلى تعليمنا «» حراك سعودي بحثاً عن أمن المنطقة واستقرارها «» سلوك ظاهره الاتفاق وباطنه النفاق «» ثورة الآليـين «» قمة القدس «» الملك سلمان.. يرسم خارطة طريق لأمته العربية «» تقاطعنا الثقافي مع بلاد فارس وخرسان (2 - 2) «» محمد بن سلمان… اشتقنا لكم «» مشتركنا الثقافي مع بلاد فارس وخرسان (1-2) «»




الأخبار أخبار القبيلة لقاءات › صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الشاعر مشعل بن معتق بن شويمس
صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الشاعر مشعل بن معتق بن شويمس
صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الشاعر مشعل بن معتق بن شويمس


( صحيفة حرب الإعلامية ) : اجرت صحيفة حرب الإعلامية لقاء مع الشاعر مشعل بن شويمس .

إعداد : بدر العياضي

حوار : مشعل محمد الطريسي

س: نود تزويدينا بالبطاقة الشخصية للشاعر مشعل بن معتق بن شويمس ؟

مشعل بن معتق بن شويمس الهويملي الحربي معلم لغة عربية..

س: متى أكتشف الشاعر مشعل بن شويمس موهبه الشعر التي بداخله ؟

تقريبا في سن الثالثة عشر

س:ماهوأول غرض شعري كتبت عليه ؟

مثل أول غرض لكل شعراء العالم (الغزل)

س: أول قصيدة كتبتها في بداياتك هل تعتقد أنها صالحه الآن للنشر ؟

بالطبع لا ، بل إن قصائدي قبل أعوام قليلةٍ مضت لا أرغب في إعادة نشرها لأن الشاعر كغيره يتطور ويتحسن مع مرور الوقت وكثرة التجارب التي تصقل موهبته وتزيدها قوة وكل شاعر لابد أن يرى خللا في كل قديم له وإلا سوف يكون متوقفا وجامدا في مكانه

س: هل تأثر الشاعر مشعل بن شويمس بشاعر معين ؟

تأثرت بشعر أبي غفر الله له وبشعر عمي بنيدر بن شويمس وغيرهم الكثير..

س: هل تؤيد طرح أولى المحاولات الشعرية لدى كل شاعر ؟

طبعا لا أؤيد ذلك لما سوف يعتريها من قصور في بعض الجوانب كونها أولى المحاولات..

س: ماهي اقرب قصيدة إلى قلبك ؟

جميع قصائدي ليست قريبة من قلبي بل هي في داخله ممتزجة بدمه.

س: ماهي صفات القصيدة الناجحه برأيك ؟

يعتمد نجاح القصيدة في منظوري على الفكرة الجديدة والتغيير في الأساليب و عدم تكرار ماقاله الآخرون أو تكراره مع إضافة مايزيده جمالا وهذا هو الإبداع ولنأخذ مثالًا على ذلك فالكثير شبه وجه محبوبته بالشمس ولاجديد في ذلك ولكن الجديد أن يأتي شاعر فيقول :

محدٍ بنص الليل سلم على الشمس..
إلا أنا ساعة نظرتك بعيني..

هنا يكمن الإبداع فمع قِدم التشبيه إلا أن إستخدامه كان جديدًا ومشوقًا ومبدعًا لذلك الإبداع في الأسلوب والتناول والفكرة هي المحك طبعا بدون إغفال لجوانب الشعر الأخرى

س: هل الشعر موهبه أم وراثه ؟

هناك من عده وراثة وهناك من عده موهبة وهناك من جمع بينهن وكلًا حسب ظروف تنشأته شعريا واعتقد أن ذلك كله ليس مهما بقدر أهمية قوة الشعر وجماله وجزالته لامصدره.

س: في بداياتك هل تعرضت للنقد ؟

نعم ، من والدي رحمه الله فقد كان يناقشني في كل صغيرة وكبيرة بالشعر.

س: في الوقت الحالي هل تستشير أحد في قبل نشر قصائدك ؟

نعم أستشير أصدقائي الشعراء في جو يخلو من المجاملة والمحاباة لذلك تقوم بيننا أحيانا بعض المناظرات في نقد القصيدة التي أعرضها عليهم وطبعا هذا الأمر مشترك بيننا لأنهم أيضا يعرضون قصائدهم علي وهذا مايجعلنا جميعا نستفيد استفادة كبيرة..

س: إلى من يميل الشاعر مشعل بن شويمس إلى المدرسة التقليدية أم المدرسة الحديثه ؟

إلى ( المدرسة التقليدية الحديثة ! ) وما أجمل المزج بين أصالة الماضي و رونق وتطور الحاضر كما يحدث في مجالات أخرى غير الشعر وبغض النظر عن المسميات أميل إلى التجديد والإبهار في الطرح والذي يمكنه أن يكون في كلا المدرستين فهناك قصيدة تنتمي إلى المدرسة التقليدية بألفاظها فقط دون معانيها وعلى النقيض تماما هناك قصيدة ألفاظها حديثة وبيضاء لكن معانيها تقليدية لذلك أكرر دائما أن الإبداع هو الحكم والمحك..

س: مارأيك بالمدرسة الحديثة؟

هناك من يحببني بها وهناك من يجعلني أمقتها ولا أستسيغها ويعود ذلك لأسلوب الشاعر وفهمه للحداثة
لأن بعض الشعراء يظن أنها تكمن في ترك جميع أو أغلب قواعد الشعر الفنية والأدبية ، ومما لاشك به أن وجود الحداثة مطلب بل أساس لمحاكاة عصرنا وهذا كما أسلفت موجود في كل حياتنا لذلك كمثال يستحيل أن نستغني عن وسائل النقل الحديثة بغيرها من وسائل عفى عليها الزمن.

س: هل أثر الشعر الشعبي على الشعر الفصيح وكان سبباً في إضمحلاله ؟

أثر كثيرا لكن ليس في إضمحلاله لأن الشعر الفصيح موجود وشعراؤه موجودون ولكن الإهتمام غالبا ينصب على الشعر الشعبي لرواجه إعلاميا و لإنسجامه مع ثقافة المجتمع ولهجته وعفويته وأنا أتلذذ بقرائتي للشعر الفصيح أكثر من الشعر الشعبي بحكم تخصصي باللغة العربية وحبي للأدب الفصيح بأنواعه وأتمنى أن لا أقول إلا شعرا فصيحا وذلك ماأطمح أن أصل إليه مستقبلا إن شاء الله..

س: هل الشعر الشعبي محارب ؟

بصراحة ! الشعر الشعبي محارِب (بكسر الراء) يحارب خصمه وعدوه اللدود الشعر الفصيح ليس قوةً بالشعر الشعبي ولا ضعفًا بالشعر الفصيح ولكنها ذائقة عامة وظروف يطول شرحها سوف تزول بإذن الله برجوع الأمة إلى قوتها وعزها القديم و كل الحق لمن يحارب الشعر الشعبي دفاعًا عن الفصيح شاء من شاء وأبى من أبى ، وقد تسألني لماذا إذًا تكتب الشعر الشعبي وهذا رأيك به وسأجيبك بقولي (مكرهًا أخاك لابطل)

س: هل يعاب على الشاعر الذي يبيع قصائده ؟

نعم ، ولكن ليس أكثر من أن يعاب على الذي يشتريها ، وليس أكثر من أن يعاب على من يصفق لقائلها وهو يعلم أنه إشتراها !

س: هل قابلت الاستفزاز يوما ما بهجائية ؟

لا..

س: تشابه بعض الأبيات عند الشعراء هل هو توارد أفكار أم سرقة ؟

يقال أن الشطر ليس للشاعر ويقال أيضا أن الأبيات كحوافر الخيل يطأ بعضها أثر بعض وهذا وارد ولكن لايصل طبعا إلى درجة قولهم (نسخ لصق) مع اعتقادي بأن الفكرة هي لمن يستخدمها جيدا فهناك من لديه الفكرة الجيدة ولكنه يفتقد صهرها وصياغتها بأسلوب جيد يخدم الفكرة والعكس تماما هناك من لديه الإسلوب الجيد ويفتقد الفكرة الجيدة لذلك اقول باختصار أن البقاء للأفضل والأجمل فكرة وأسلوبا وإلقاءً وحضورًا

س: مارأيك بالمسابقات الشعرية بشكل عام؟

أرى أن يكتب عليها عبارة ( هذا المتنج سبب رئيسي لأمراض القلب والشرايين )
وذلك لأنها أضرت بالشعر أكثر من أن تفيده ويكفي من الضرر اعتمادها بشكل فاضح على المحسوبيات والشللية على حساب الشعر الجيد

س: ماهي ملهمة الشاعر مشعل بن شويمس؟

كغيري من الشعراء.. الجمال بأنواعه..

س: ماعلاقة الشاعر أبو فيصل بالانترنت ؟

ممتازة جدا

س: مارأي الشاعر مشعل بن شويمس ايهما أفضل الديوان الالكتروني أم الكتابي ؟

بدون شك الديوان الإلكتروني

س:هل لديك ديوان صوتي ؟

لا

س: ماهي هوايات مشعل بن شويمس ؟

القراءة والسفر..

س: مارأي الشاعر مشعل بن معتق بصحيفة حرب الإعلامية ؟

صحيفة ناجحه بكل المقاييس وشهادتي فيها مجروحه


_______________________________________________


ياقلب علمني متى ناوي تلين =ابطيت وانت اقسى من اقسى حجارة..
اقول توب الحين وتقول : بعدين =عجّل قبل نبضك يوقّف مساره..
سنين بعد سنين من بعدها سنين=وانا عليك اشره ، ومازلت شارِه..
مسافتك طالت ولا ادري على وين =يامسافرٍ ملّيت طول إنتظاره..
أخطيت ياقلب العنا بالعنا وين=عنوانك ايمين ، ومكانك يساره..
طرد السراب اتعبك بالبعد والبين=وأرواك من نبع الظما و المرارة..
جاك القحط من قل ماتمطِر العين.=واللي ندر غيثه شكى امْحول داره..
والدمع غيثٍ فيك ينبت بساتين=يغْسل معاليقك وينبت ثماره..
غيثٍ رعوده بالفضا قولت : آميين.=وبروقه إِيمانٍ يزيد إستنارَه..
غيثٍ يطفي بالضمير البراكين=اللي سببها بالمعاصي.. شرارة..
ياقلب صدري معك بالحال نوعين =إما غدا محراب ، وإلا مغارة..
ابيه لك محراب يالقلب بالدِين.=محراب طاعة ، له يديني منارة..
يقوله اللي فيك كاتب دواوين.=شعره شعوره بالحياة وشِعاره..
لا تقول لي: بعدين ، قل : تم والحين.=عجل قبل نبضك يوقف مساره.
.

________________________________________


إهداء.. للي نفسها صارت إهداءْ=هديةٍ  تِهدا وتعطى هدية !
إهداء.. مثل العود الأزرق بـ الأجواءْ=في حفلةَ اصحاب اليدين الندية
وبعد التحية ، مثلها ، حد الإثراء=وبعد التحية للصحيفة ، تحية
صحيفةٍ لها مع اللابة أصداءْ=صحيفةٍ اخبار أهلها زكية
صحيفةٍ حازت من الإلف للياءْ=على الفخر والمجد بين البرية
وحازت على الإجلال واعجاب الأهواء=من طيبها ، وفعل الوفا ، والحمية
تبارك اللي نزل آيات الإسراء=انعم عليها بالصفات البهية
تبارك الرحمن ربي و ماشاء=انعم عليها بالصفات العليّة
وأغلى الحروف (الحاء و الراء والباء)=بين الحروف العذبة الأبجدية
حروف.. عن من قالها تجلى الداء=قدامها تنحل اصعب قضية
ولو قلت حربي.. ردد الكون الأصداااء=والنعم بك ، والنعم ، يالله حيه
تمت وهذا إهداء.. يِهدا للإهداءْ..=هديةٍ تِهدا وتعطى هـ د يـ ـة
إهداء.. باقة شعْر واعجاب بـ امضاء =مشعل بن معتق ..مع اطيب تحية

|


تقييم
1.02/10 (24 صوت)

جديد المقالات

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1439
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.